لا تزال هجمات الأنجري على السنة النبوية ورموزها شرسة، وقد بدأت تظهر بعض المعالم الواضحة التي تبين قصده من مقالاته السابقة في الطعن في الصحيحين، والتي كنت قد أشرت إلى بعضها في المقدمة الحادية عشرة حين قلت: «وهكذا يتضح لنا مرادهم من إسقاط السنة النبوية، فإذا خلا لهم القرآن الكريم فسروه بما يتفق مع أهوائهم، لأننا لن نثق حينئذ في المرويات الواردة عن السلف في التفسير، فيضيع الإسلام بين سنة مهترئة وضعيفة ومكذوبة!!، وبين قرآن مؤول ومفترى عليه»».
ثم وجدت بعد ذلك مقالين لهذا المتخرج من دار الحديث الحسنية، يطرح من خلالهما فقه الأولين والآخرين، حول موضوع خارج إطار التاريخ والجغرافيا، لا ينبش فيه عاقل في هذا الزمان والمكان، مما يدل على عدم إحاطة الرجل بواقع الحال والمآل، حيث كتب موضوعين ينفي فيهما كون الجزية حكما شرعيا، مع العلم أن دليلها قطعي الثبوت قطعي الدلالة، معتبرا أن هذا الفهم أحد أسباب التطرف والغلو، مع أنه هو نفسه لا يتورع عن تكفير المخالف صراحة كما سأبين ذلك في مقال لاحق إن شاء الله.
فقل لي بربك يا ابن الأزرق: هل هذا الزمان مناسب لمثل هذه المواضيع التي قتلت بحثا في كتب الفقهاء؟، وهل المكان -الجرائد الإلكترونية- مناسب لعرضها أمام الملأ ممن لا علم له ولا فقه؟ ما هدفك من إثارة هذا الموضوع في هذا الوقت؟، فهل طبقت الشريعة وحكمت وسادت حتى نناقش أمر الجزية؟ وهل نادى أحد الفقهاء أو المنتسبين إلى العلم في المغرب أو غيره بوضع الجزية على غير المسلمين حتى تثور ثائرتك -أم أنك ترد على ذلك السلفي المصري المجهول-!؟
وهكذا صدقت فراستي في قصد الأنجري، إذ أن مراده إسقاط الاستدلال بالسنة ليختلي بالقرآن الكريم، فيفسره على وفق ما يشتهيه ويهواه كما فعل في تفسير الآيات 38ـ39ـ40 من سورة النمل على الوجه الذي بينته في المقدمة الحادية عشرة، لكي يرضي أعداء الإسلام ممن يصفقون له وينعتونه بالعالم المتنور، لا لشيء إلا لأنه يسعى إلى هدم عرى الإسلام عروة عروة.
وقبل أن نشرع في إتمام ما بدأناه من مقدمات، أجد نفسي ملزما برد بسيط مختصر حول الموضوع من خلال نقطتين رئيستين -وسأفصل القول في هذه المسألة في مقال مستقل بإذن الله-:
النقطة الأولى: إن ما اعتبره ابن الأزرق فهما سقيما للدين، ونقطة سوداء في جبين المسلمين، يعتبره المنصفون من غير المسلمين من محاسن الشريعة، وسأنقل هنا كلاما واحدا للمؤرخ “توماس أرنولد” في كتابه “الدعوة إلى الإسلام” عن الغرض من فرض الجزية وعلى من فُرضت، -وسأرجئ باقي النقول إلى مقال مستقل خاص بموضوع الجزية- حيث قال:
» ولم يكن الغرض من فرض هذه الضريبة على المسيحيين، كما يريدنا بعض الباحثين على الظن، لونا من ألوان العقاب لامتناعهم عن قبول الإسلام، وإنما كانوا يؤدونها مع سائر أهل الذمة. وهم غير المسلمين من رعايا الدولة الذين كانت تحول ديانتهم بينهم وبين الخدمة في الجيش، في مقابل الحماية التي كفلتها لهم سيوف المسلمين«[1].
النقطة الثانية: قولك: «ولكي تتأكد أيها المسلم المتحرر من أن الجزية ليست حكما شرعيا، فما عليك إلا أن تتذكر أن يهود المدينة لم يكونوا يدفعونها لا قبل نزول الآية ولا بعدها، ولا يكذب عليك المنتسبون للعلم بإحالتك على شأن يهود خيبر، فإن أمرهم يؤكد ما نقول، فهم لم يكونوا يؤدون الجزية بعد إلحاق الهزيمة العسكرية بهم، بل خيرهم النبي صلى الله عليه وسلم بين الجلاء عن أرضهم أو البقاء مع دفع نصف المنتوج الفلاحي من مساحة خيبر للدولة المسلمة الحامية لهم الضامنة لحقوقهم»، وهذا القول منك خطيئة علمية كبرى تضاف إلى خلطك في بعض مقالاتك بين المتقدمين من العلماء والمتأخرين والمعاصرين.
إذ أنك تستدل هنا بأحداث وقعت قبل نزول آية الجزية بسنوات، فجلاء بني قينقاع كان في السنة الهجرية الثانية، وغزوة بني النضير وقعت في السنة الهجرية الرابعة، وغزوة بني قريظة كانت في السنة الهجرية الخامسة، وأما غزوة خيبر فقد وقعت في السنة السابعة من هجرة الحبيب صلى الله عليه وسلم، بينما نزلت آية الجزية بعد غزوة تبوك في السنة الهجرية التاسعة، فمن الكاذب الآن يا “ابن الأزرق”: أأنت أم من وصفتهم استهزاء بالمنتسبين للعلم!.
قال ابن القيم رحمه الله في “أحكام أهل الذمة” 1ــ90 وهو يناقش أقوال العلماء فيمن تؤخذ منهم الجزية: «فإن قيل: فالنبي -صلى الله عليه وسلم- لم يأخذها من أحد من عباد الأوثان مع كثرة قتاله لهم.
قيل: أجل وذلك لأن آية الجزية إنما نزلت عام “تبوك” في السنة التاسعة من الهجرة بعد أن أسلمت جزيرة العرب ولم يبق بها أحد من عباد الأوثان، فلما نزلت آية الجزية أخذها النبي -صلى الله عليه وسلم- ممن بقي على كفره من النصارى والمجوس ولهذا لم يأخذها من يهود المدينة حين قدم المدينة ولا من يهود خيبر لأنه صالحهم قبل نزول آية الجزية».
ولن أعلق على هذا الأمر كثيرا فإنه لا يقع إلا من جاهل متعالم، وهذه الزلة وحدها كفيلة بأن تبين أن “خريج دار الحديث هذا” لا في العير ولا في النفير، فكيف لمن كان هذا حاله أن يخطئ جماهير العلماء والفقهاء سلفا وخلفا؟ ولكنها الفوضى العلمية التي تجعل كل من هب ودب يكتب وينشر ويعلق ويعترض ويستشكل لا على سبيل التعلم -فهذا مقبول- بل على سبيل الاستئساد والتعالم، ثم يوصف بعد ذلك بالعالم أو الباحث المتنور، فهذا زمن العجائب، جيل الرويبضات، فافعل يا “أنجري” ما شئت فلن يحاسبك في الدنيا أحد.
ولنعد إلى مقدماتنا لنبين حقيقة الرجل، وبعدها لن نستغرب من كتاباته ومقالاته الممسوخة.
المقدمة الرابعة عشرة: هل محمد بن الأزرق شيعي متخف؟
تعتبر التقية من أهم العقائد التي أسس عليها المذهب الشيعي الخبيث، لذلك نجدهم في كتاباتهم وخطاباتهم ومؤتمراتهم الموجهة للمسلمين من أهل السنة يقولون أقوالا مجملة تنطلي على من لا علم له بأساليبهم القذرة وتاريخهم المليء بالمراوغة والمكر والخديعة.
وقد بوبت هذه المقدمة بصيغة الاستفهام كي لا أظلم الرجل بمجرد الظن الراجح، حيث سأترك للقارئ والمتابع الوصول إلى النتيجة بنفسه، حتى وإن لم يتفق مع ما تضمنته هذه المقدمة، رغم أن جميع الأدلة والبراهين تدل على صدق دعواي، سواء تعلق الأمر بأسلوبه الذي يشبه أساليب القوم، أو شبهه التي هي نفس شبههم، أو بتصريحه -وهذه هي الصدمة الكبرى- الذي صرح به في بعض مقالاته كما سأذكر، إلا أنه -في اعتقادي- يضمر ويخفي قناعاته التي ظلت منبوذة في الغرب الإسلامي طيلة القرون الماضية رغم أن الفاطميين مروا من هنا لبرهة من الزمن.
فأما من حيث موافقته لطرائق الشيعة الروافض: فإننا نجده يقدح في الصحيحين وصاحبيهما باسم البحث العلمي، ويلمز أبا هريرة رضي الله عنه باسم التجرد وعدم التقليد، ويعرض بأمين الوحي معاوية رضي الله عنه من منطلق نصرة الحق، وينسب النفاق للكثير من الصحابة دون تمييز بينهم، وينعتهم بالغفلة والبساطة والأمية، ويدافع عن الوجود الشيعي في المغرب رغم أنه يعلم أو يجهل أن هذه النحلة الباطلة لم تدخل بلدا إلا تسارع إليها الخراب، وتغيرت فيها الأحوال من الأمن والاستقرار إلى الفتن والقلاقل.