مرصد السبيل

مراسلون بلاحدود: ارتفاع أعداد الصحافيين المعتقلين في العالم سنة 2016

ذكرت “مراسلون بلاحدود” في تقريرها السنوي الثلاثاء 13 دجنبر، أن عدد الصحافيين المسجونين والمعتقلين في العالم سجل في 2016 ارتفاعا مرتبطا خصوصا بالوضع في تركيا التي تضم سجونها حاليا أكثر من مئة صحافي أو متعاون مع وسائل إعلام.

وقالت المنظمة في تقريرها “اليوم هناك 348 صحافيا (بمن فيهن مراسلون يعلمون بالقطعة ومدونون) مسجونين في العالم، مما يمثل زيادة نسبتها 6 بالمئة على 2015″، مشيرة إلى أن “عدد الصحافيين المحترفين ارتفع بنسبة 22 بالمئة” و”ارتفع بمقدار أربعة أضعاف في تركيا بعد الانقلاب الفاشل في يوليو”.

وتابعت أن عدد الصحافيات المسجونات أيضا ارتفع بمقدار أربعة أضعاف (21 مقابل خمس نساء في 2015)، “مما يدل على الكارثة التي تشهدها تركيا حيث تسجن ثلث هؤلاء الصحافيات”.

لكن عدد الصحافيين المحتجزين كرهائن انخفض هذه السنة بالمقارنة مع 2015. فهناك 52 صحافيا معظمهم من المحليين، محتجزين رهائن في العالم مقابل 61 في الفترة نفسها من 2015.

 

داخلية مصر تتهم الإخوان المسلمين

بالضلوع في تفجير كنيسة القاهرة

اتهمت وزارة الداخلية المصرية عناصر من جماعة الإخوان المسلمين بالضلوع في تفجير الكنيسة البطرسية بالقاهرة، بينما قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن منفذ التفجير شاب انتحاري، يدعى محمود شفيق محمد مصطفى.

وقالت الوزارة في بيان إن المجلس الثوري المصري التابع للمعارضة بالخارج، سبق أن توعد قيادة الكنيسة الأرثوذكسية بسبب دعمها للدولة.

واتهم البيان طبيبا مصريا يدعى مهاب مصطفى السيد قاسم بأنه المخطط لهذه العملية.

وأضاف البيان أن المشتبه به تلقى تعليمات ودعما لوجستيا وماليا من قيادات إخوانية في قطر لزعزعة استقرار البلاد وإثارة الفتن وشق الصف الوطني، حسب البيان.

وسبق للمتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين طلعت فهمي أن أكد أنه لا علاقة للجماعة بسفك الدماء، كما أنه ليست لها أذرع مسلحة.

وأصدرت وزارة الصحة الاثنين بيانا جديدا أعلنت فيه أن عدد ضحايا تفجير الكنيسة ارتفع إلى 24 قتيلا، معظمهم من النساء.

وقال البيان إن 21 من المصابين ما زالوا يتلقون العلاج في المستشفيات، في حين خرج 24 آخرون بعد تحسّن حالاتهم.

 

أغلب أحياء حلب بيد النظام وإعدامات جماعية بالمدينة

قالت مصادر محلية سورية إن قوات النظام والميلشيات الموالية لها أعدمت 79 شخصا بعد سيطرتها على أحياء الفردوس والصالحين وبستان القصر في حلب، بينما قصفت طائرات روسيا والنظام مناطق عدة وتسببت في سقوط قتلى وجرحى بالرقة.

وسيطرت القوات النظامية على كامل المدينة القديمة في حلب الشرقية، بما يشكل 95% من مجمل مساحة حلب.

وقال ناشطون إن قوات النظام جددت القصف المدفعي والجوي على الأحياء المحاصرة، مما تسبب في سقوط عدد غير معروف من القتلى والجرحى.

وتحدث الدفاع المدني عن جثث القتلى التي تملأ الشوارع في حلب، وتحت أنقاض الأبنية المدمرة مع استمرار القصف، بينما شهدت الأحياء التي بقيت تحت سيطرة المعارضة حركة نزوح كبيرة للمدنيين.

ونقل مراسل الجزيرة عن الأهالي المحاصرين مناشداتهم لإنقاذ حياتهم، مع استمرار تقدم قوات النظام في الأحياء الشرقية من حلب.

وتتزامن هذه التطورات مع حركة نزوح واسعة شرقي حلب، فقد أكدت وزارة الدفاع الروسية الاثنين أن أكثر من 13 ألف مدني غادروا مناطق المعارضة خلال الـ24 ساعة الماضية، وأن نحو سبعمئة من مسلحي المعارضة سلموا أسلحتهم في الفترة ذاتها قبل انتقالهم إلى غرب حلب.

وفي ريف دمشق، تصدت المعارضة لهجمات قوات النظام في طريق دمشق-حمص وقتلت عدة جنود، بينما قصف النظام بلدات دوما وعربين ومضايا.

 

مئات الجزائريين يشيعون جثمان الصحافي

محمد تامالت واتهامات للنظام الجزائري بقتله

شارك مئات الأشخاص الإثنين في الجزائر في تشييع المدون الجزائري محمد تامالت، الذي توفي في السجن بعد أن حكم عليه بتهمة “الإساءة إلى رئيس الجمهورية بعبارات تتضمن السب والقذف”، كما أفاد مصور وكالة فرانس برس.

وشكلت وفاة الصحافي محمد تامالت سابقة في الجزائر، وأثارت احتجاجات منظمات تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان.

وتامالت (42 عاما) معروف بانتقاده للسلطات، وحكم عليه بالسجن عامين في يوليو بتهمة “الإساءة إلى رئيس الجمهورية” عبد العزيز بوتفليقة في محتويات نشرت على صفحته على فيسبوك.

ونقل إلى المستشفى في نهاية غشت وتوفي الأحد في مستشفى في الجزائر “بعد إضراب عن الطعام دام أكثر من ثلاثة أشهر أدخله في غيبوبة”، بحسب محاميه أمين سيدهم.

وكان تامالت بدأ إضرابا عن الطعام في 27 يونيو يوم توقيفه، بحسب منظمة “هيومن رايتس ووتش”.

وحكم عليه في 11 يوليو بالسجن عامين وغرامة بقيمة 200 ألف دينار (نحو 1600 يورو)، وتم تأكيد الحكم بعد الطعن في 9 غشت في محكمة الاستئناف.

وكان تامالت يدير صفحة على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي نشرت مقالات تهاجم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ومسؤولين آخرين أو أفرادا من أسرهم، قبل أن يعيد نشر المواد نفسها على موقع إلكتروني يديره من مقره في لندن.

 

مسؤول أممي: نظام دمشق وموسكو وراء الفظائع بحلب

حمّلت الأمم المتحدة النظام السوري وروسيا مسؤولية الفظائع التي ارتكبتها المليشيات الداعمة للنظام بمدينة حلب، معبرة عن قلقها إزاء هذا الوضع.

وقال مستشار الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية الخاص بسوريا يان إيغلاند على تويتر إنه يجب تحميل الحكومتين السورية والروسية مسؤولية الفظائع التي ترتكبها الفصائل المسلحة الموالية للرئيس بشار الأسد في حلب.

وأضاف في تغريدة له “حكومتا سوريا وروسيا مسؤولتان عن أي انتهاكات وكل الانتهاكات التي ترتكبها حاليا المليشيات المنتصرة بحلب مع قصف قوات الأسد لآخر جيب للمعارضة في شرق حلب المحاصر”.

من جهته، قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاثنين إن بان يشعر بالقلق من تقارير غير مؤكدة عن ارتكاب فظائع ضد عدد كبير من المدنيين بحلب، بينهم نساء وأطفال.

وأضاف المتحدث في بيان أن “الأمين العام ينقل قلقه البالغ للأطراف المعنية، وكلف مبعوثه الخاص إلى سوريا بالمتابعة العاجلة مع الأطراف المعنية”.

وأوضح أن الأمم المتحدة تشدد على أن من واجب كل الأطراف الموجودة على الأرض حماية المدنيين والالتزام بالقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان.

وتحدث عن مسؤولية الحكومة السورية وحلفائها، وفي مقدمتهم روسيا وإيران، وفق تعبيره.

 

 

حاكم جاكارتا يمثل أمام القضاء بتهمة ازدراء الأديان

نفى حاكم جاكارتا بعينين دامعتين اليوم الثلاثاء 13 دجنبر، أنه تعمد إهانة القرآن، وذلك في بداية محاكمته بتهمة ازدراء الأديان في العاصمة الإندونيسية، والتي ينظر لها على أنها اختبار للحريات الدينية في أكبر دولة ذات أغلبة مسلمة في العالم.

وطالب نحو 100 محتج بسجن الحاكم باسوكي تجاهاجا بورناما، وهو نصراني من أصل صيني، وهتفوا “الله أكبر” خارج مقر المحكمة.

وتعهدت السلطات بتكثيف الأمن أثناء المحاكمة بعدما نظم عشرات الآلاف من المسلمين يقودهم متشددون حتجاجات في الشوارع في نوفمبر ودجنبر للمطالبة بالقبض على بورناما، وحثوا الناخبين على عدم انتخابه مجددا في فبراير.

وكانت المسيرات التي شارك فيها أكثر من 150 ألف شخص هي الأكبر في جاكرتا خلال عقدين تقريبا.

وقال بورناما للمحكمة إنه لم يتعمد أي إهانة عندما أدلى بتعليقاته بشأن استخدام خصومه للقرآن في الحملات السياسية. ونفى ارتكاب أي جرم لكنه اعتذر عن تصريحاته.

كما أضاف أن تعليقاته كانت تستهدف خصومه السياسيين الذين يحثون الناخبين على ألا يدعموا مرشحا غير مسلم.

 

قطر تلغي رسميا نظام الكفيل وتسن قانونا للشغل

أعلنت قطر رسميا إلغاء نظام الكفالة، في أكبر إصلاح لنظام العم، تتخذه الدولة التي تستعد لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

وفي الإعلان المرتقب منذ فترة، قال وزير العمل عيسى بن سعد الجفالي النعيمي إن إلغاء نظام الكفالة سيبدأ الثلاثاء 13 دجنبر.

وقال إن هذا النظام سيستبدل بنظام جديد يعتمد على عقد العمل يشمل نحو 2,1 مليون عامل أجنبي.

وبموجب نظام “الكفالة”، يتعين على جميع العمال الأجانب في قطر الحصول على كفيل سواء كان فردا أو شركة، ولا بد من موافقة هذا الكفيل في حال غير العامل عمله أو أراد مغادرة البلد.

ويقول منتقدو هذا النظام إنه يحرم العمال من الحماية ويمكن أن يعرضهم للاستغلال.

وقال النعيمي إن القانون الجديد هو أحدث خطوة لتحسين وحماية حقوق كل العاملين الأجانب في قطر.

كما أضاف أن القانون الجديد يحل محل نظام الكفالة، ويستبدله بنظام يعتمد على العقود يحمي حقوق العمال ويزيد مرونة العمل.

وذكر مسؤولون قطريون أن حرية الحركة مضمونة ضمن القوانين الجديدة التي تمنح العمال حق تغيير وظائفهم أو مغادرة البلاد، ويقدم لهم حماية أكبر لعقودهم.

 

اليمن: موت طفل كل عشرة دقائق

بسبب الأمراض وسوء التغذية

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف”، أن طفلا يمنيا واحدا على الأقل يموت كل عشر دقائق بسبب سوء التغذية والأمراض، محذرة من أن 2,2 مليون طفل يعانون من سوء التغذية الحاد ويحتاجون إلى العناية العاجلة.

ويشهد اليمن منذ نحو 20 شهرا نزاعا مسلحا أوقع أكثر من سبعة آلاف قتيل ونحو 37 ألف جريح، منذ تدخل التحالف الذي تقوده السعودية آواخر مارس 2015، بحسب الأمم المتحدة.

وقالت اليونيسف في بيان نشرته الثلاثاء أنه: “يموت في اليمن على الأقل طفل واحد كل عشر دقائق بسبب أمراض يمكن الوقاية منها، مثل الإسهال وسوء التغذية والتهاب الجهاز التنفسي”.

وقالت اليونيسف إن “معدلات سوء التغذية في هذا البلد هي الأعلى والأكثر تصاعدا من أي وقت مضى، وصحة أطفال البلد الأفقر في الشرق الأوسط لم تشهد مطلقا مثل هذه الأرقام الكارثية التي نشهدها اليوم”.

وأشارت إلى أن محافظة صعدة، مقر المتمردين الحوثيين، تشهد “أعلى معدلات التقزم بين الأطفال على مستوى العالم، إذ يعاني 8 من أصل كل 10 أطفال في المحافظة من سوء التغذية المزمن في نسبة لم يشهد لها العالم مثيلاً من قبل”.

 

 

تداريب عسكرية إماراتية أمريكية مشتركة

تواصلت أمس الثلاثاء 13 دجنبر، فعاليات التمرين المشترك “المخلب الحديدي 2” بين القوات البرية بالقوات المسلحة الاماراتية والقوات البرية الأمريكية، الذي انطلقت فعالياته أول أمس الإثنين.

التمرين، الذي يستمر لعدة أيام، يتضمن تدريبات على تخطيط وتنفيذ وإدارة العمليات المشتركة بين مختلف وحدات القوات البرية بين الجانبين في سبيل توحيد العمل المشترك وأسلوب التدريب الأمثل لرفع الكفاءة القتالية للقوات، حسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

ويهدف التمرين إلى تبادل الخبرات في المجالات العسكرية ما يساهم في رفع القدرة العسكرية القتالية، وزيادة التنسيق بين قوات البلدين، والعمل على توحيد المفاهيم والمصطلحات العسكرية بين الاطراف المشاركة في التمرين.

كما يهدف كذلك إلى الارتقاء بالمستوى العام والجاهزية القتالية للقوات المسلحة الإماراتية للتعامل مع الأجهزة والأسلحة الحديثة على كافة مسارح العمليات.

 

تتويج محمد الخامس ملكا على ماليزيا

توجت ماليزيا ملكها الخامس عشر، السلطان محمد الخامس، وهو ملك شاب نسبيا، ويعرف عنه ولعه بقيادة سيارات الدفع الرباعي، وممارسة بعض الرياضات القاسية.

وارتدى السلطان البالغ من العمر 47 عاما الزي الماليزي التقليدي المرصع بالذهب، في حفل مزهو بالبهاء والتقاليد، وأدى اليمين في القصر الوطني في العاصمة كوالالمبور.

ويتولى السلطان محمد الخامس، الذي يشغل حاليا منصب حاكم ولاية كيلانتان الإسلامية الشمالية المحافظة، العرش بناء على النظام الدوري لتولي العرش المعمول به في البلاد منذ استقلالها عن بريطانيا في عام 1957.

ويتولى كل خمس سنوات العرش في البلاد -ذات الأغلبية المسلمة- أحد حكام الولايات الماليزية التسع المسلمين.

وقد درس السلطان في كلية سانت كروس بجامعة أكسفورد، ومركز أكسفورد للدراسات الإسلامية، بحسب ما ذكرته وسائل الإعلام الرسمية.

وبالرغم من الدور الاحتفائي للملكية في ماليزيا، فإنها تحظى باحترام كبير من مسلمي البلاد، ويمنع انتقادها.

وتزين صورة الملك والملكة المباني الحكومية في أرجاء البلاد. ويعد الملك إمام الإسلام الرمزي للأمة، وهو أيضا الرئيس الأسمى للجيش.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *