اخبار دولية

سفينة ليبية : وصول أكبر شحنة أسلحة لثوار سوريا منذ اندلاع الانتفاضة

كشفت صحيفة تايمز البريطانية أن سفينة ليبية محملة بأكبر شحنة أسلحة إلى سوريا منذ اندلاع الانتفاضة الشعبية رست في أحد الموانئ التركية، وأن معظم الحمولة تسلك طريقها نحو الثوار على خطوط المواجهة الأمامية.
وقالت الصحيفة إن من ضمن حمولة السفينة البالغة 400 طن من الأسلحة صواريخ سام 7 أرض/جو المضادة للطائرات، والقذائف الصاروخية التي تقول مصادر سورية إنها قد تكون نقطة تحول في المعارك التي يخوضها الثوار.
وأشار عنصر من عناصر الجيش الحر -اكتفت الصحيفة بذكر كنيته فقط وهي “أبو محمد”، وهو من ساعد في نقل الأسلحة من المستودعات إلى الحدود- إلى أنها أكبر شحنة مساعدات تلقتها وحدات الثوار القتالية حتى الآن.
وأضاف أن ثمة أموراً يمكن أن تُغيِّر الأوضاع إذا ما استُغلت الاستغلال الصحيح.
وذكرت الصحيفة أن أكثر من 80% من حمولة السفينة -التي شملت كذلك بعض الإمدادات الإنسانية- جرى نقلها إلى داخل سوريا.
وأوضحت تايمز أن أشرطة فيديو وصوراً فوتوغرافية أثبتت أن الأسلحة قد وصلت بالفعل وأنها نُقلت إلى الحدود، في أكبر عملية لنقل الإمدادات منذ اندلاع الانتفاضة ضد نظام الرئيس بشار الأسد في مارس/آذار 2011.
وعلى صعيد آخر؛ فقد أعلنت فرنسا أنها ليست لديها أية نية تقديم الدعم اللوجستي إلى المعارض السورية في المستقبل القريب أو البعيد .
وقال وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان في بيروت بمؤتمر صحفى، “ليست لدينا أي نية، لا اليوم ولا غدا، في تقديم أسلحة إلى المعارضة السورية”.

95% من المياه الجوفية فى قطاع غزة غير صالحة للاستخدام الآدمى
قال محمد الأغا، وزير الزراعة السابق بحكومة غزة، إن أكثر من 95% من المياه الجوفية في القطاع غير صالحة للشرب أو الاستخدام الآدمي بشكل عام، ما ينذر بانتشار العديد من الأمراض والأوبئة في صفوف المواطنين، مطالبا الحكومة بإعلان حالة الطوارئ القصوى لحل الأزمة.
وأضاف الأغا، أن قطاع غزة يعيش في ظل أزمة مياه حقيقية تشكل تهديدا حقيقيا لكافة نواحي الحياة في القطاع، مطالبا بضرورة توعية المواطنين والمجتمع المحلى حول أبعاد الأزمة التي يمر بها القطاع وسبل ترشيد استهلاك المياه.
وأشار الأغا، خلال ندوة بعنوان “المياه في قطاع غزة واقع وطموحات” نظمه معهد فلسطين للدراسات الإستراتيجية، إلى أن المنطقة العربية بشكل عام وقطاع غزة على وجه الخصوص يصنف ضمن المناطق الجافة، مؤكدا أن المشكلة في قطاع غزة أشد خطورة بسبب الأوضاع الاستثنائية التي يعيشها القطاع بفعل ممارسات الاحتلال الصهيوني، داعيا كافة الجهات المختصة إلى اتخاذ التدابير اللازمة التي من شأنها إيجاد حلول للأزمة.
وتابع: “المخزون الاستراتيجي للمياه في قطاع غزة يعانى من عجز حقيقي يقدر بحوالي مائة مليون متر مكعب سنويا، مبينا أن القطاع تجاوز الخطوط الحمراء في استنزاف المياه من المخزون الاستراتيجي للقطاع”.
وأكد الأغا أن الاحتلال الصهيوني أحد الأسباب الرئيسية لأزمة المياه من خلال نهب وسرقة المياه الجوفية الفلسطينية، مبينا أن الاحتلال يقيم عشرات الآبار المائية على الحدود الشرقية لقطاع غزة لشفط المياه الجوفية المنحدرة من شمال فلسطين المحتلة ومنع وصولها إلى القطاع.

دراسة: عدد المسلمين في أوروبا بلغ 45 مليونًا
كشفت دراسة متخصِّصة بشئون الأقليَّات في العالم أن عدد المسلمين في قارة أوروبا بلغ 45 مليونًا، تتركَّز أكبر كثافة سكَّانية منهم في منطقة البلقان.
وذكرت الدراسة التي أصدرَتْها منظمة (عدالة للجميع ضد التمييز) المتخصِّصة في الدِّفاع عن الأقلِّيات في العالم أنَّ عدد المسلمين في أوروبا في تزايد مستمر، وأنَّ دورهم وتأثيرهم في مجتمعاتهم تزايَدَ بشكلٍ ملحوظ خلال الأعوام العشرة الأخيرة؛ حيث أصبح الإسلام الدِّين الثاني والمعترَف به رسميًّا من السُّلطات الرسمية في الدول الأوروبية.
وأكَّدت الدِّراسة التي شملت أوروبا بحدودها الطبيعية، بما فيها الجزء الأوروبي من روسيا، لكن دون تركيا، أنَّ عدد المسلمين لا يقلُّ عن 45 مليونًا، وتقع أكبر كثافة سكَّانية لهم في منطقة البلقان؛ حيث يُشكِّلُ المسلمون في ثلاث دول أوروبية غالبيَّةً كبيرة، وهي: كوسوفو بغالبيةٍ تُقارب 90%، تليها جمهورية ألبانيا بنسبة 80%، ومن ثَمَّ البوسنة والهرسك في الموقع الثالث بنسبةٍ تبلغ 55%.
وتلي البوسنة والهرسك من حيث كثافة السكان المسلمين جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة بنسبةٍ تصل إلى ما يقرب من 40% تتبعها مونتنيجرو، التي تبلغ نسبة المسلمين فيها ما يقرب من 20%، وهم في هاتين الجمهوريتين اليوغوسلافيتين السابقتين من أصول ألبانية وبوسنية، لكنَّهم مؤثِّرون في مجتمعهم بشكلٍ لا يمكن تشكيل أي حكومة في كلٍّ منهما دون مشاركة ممثِّليهم في تولِّي وزارتين على الأقل.
وبلغ عدد المسلمين الأوروبيين الأصل في منطقة البلقان أو ما يُسمَّى جنوب شرق أوروبا ما يقرب من تسعة ملايين نسمة، أمَّا مجمل عدد المسلِمين في الجزء الأوروبي من روسيا فقد وصَل إلى 17 مليون نسمة وبنسبة 12% من عدد السكَّان تقريبًا، لكن نفوذهم في الاتحاد الروسي ليس كبيرًا قياسًا لكثافتهم السكانية وحُضورهم الاجتماعي لكونهم مواطنين أصليين بامتياز.
وبيَّنت الدِّراسة أنَّ عدد المسلِمين في هولندا كلها مليون مسلم أو نسبة 6% من مجمل السكَّان، فيما لاحظت أنَّ نسبة المسلمين في العاصمة الهولندية وهي المدينة الأكبر أمستردام تبلغ تقريبًا 25%، وهي نسبةٌ موازية لنسبتهم في كلٍّ من مدينة مرسيليا الفرنسية ومالمو السويدية؛ حيث إنَّ كلَّ هؤلاء المسلمين من أبناء المهاجرين من خارج القارة الأوروبية.
نشطاء سوريون: ما يحدث لنا يسىء لله ورسوله أيضًا

أكد نشطاء وثوار سوريون، أن ما يفعله بشار الأسد وعصاباته بهم وبنسائهم وأهليهم في سوريا، يعتبر أشد إساءة لله ولرسوله الكريم، من الفيلم المسيء الذي أنتجه بعض المتطرفين.
واستنكر النشطاء تزايد الصمت العربي والإسلامي عن المجازر والمذابح التي يقوم بها بشار الأسد وعصاباته بحق الشعب السوري، منذ أكثر من عام ونصف العام، بينما انتفض العرب والمسلمون جراء عرض مقطع فيديو لفيلم مسيء للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
وأوضح النشطاء أنهم لا يستنكرون هبة وغضبة المسلمين للدفاع عن نبيهم الكريم صلى الله عليه وسلم لأنهم تأذوا أيضا من هذه الإساءة، ولكنهم يستنكرون الازدواجية لدى الشعوب العربية والإسلامية التي تغض الطرف عما يحدث في سوريا من إساءات متواصلة للنبي والإسلام، بينما انتفضوا من أجل بعض المقاطع.
ونشر نشطاء على صفحات الفيس بوك وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي، لافتات يحملها سوريون فى عدد من المظاهرات المتفرقة، داخل سوريا، كتب عليها “يوميا من سوريا، تعرض أفلام تسيء لله ورسوله، فأين أنتم يا مسلمين”، “فداك أبي وأمي يا رسول الله، نحن نُقتل ونُذبح ونُشرد ونُهجر وتُنتهك أعراضنا، وتُهدم مساجدنا، والمسلمون ينتفضون من أجل فيلم!!”.

إنشاء مكتب للتعاون الإسلامي ببورما
لإغاثة المسلمين

وقّعت منظمة التعاون الإسلامي اتفاقا مع حكومة بورما لإنشاء مكتب لتقديم المساعدات والمعونات الإنسانية لمسلمي الروهينجا الذين يتعرضون لمذابح على أيدي جماعات بوذية.
وقال المتحدث الرسمي باسم المنظمة السفير طارق بخيت أن بعثة تقصي الحقائق التي أوفدتها المنظمة إلى بورما للوقوف على وضع مسلمي الروهينجا هناك وقعت الاتفاقية.
وتابع أن هذه التطورات تأتي ضمن الحراك المستمر للمنظمة في اتخاذ الإجراءات العملية لتطبيق قرارات قمة مكة المكرمة الاستثنائية الرابعة المنعقدة في غشت الماضي.
وأضاف أن الوفد لا يزال يواصل مهمته في ميانمار حيث التقى العديد من المسؤولين الحكوميين وعلى رأسهم وزير الخارجية ووزير شؤون الحدود ووزير الرعاية الاجتماعية ووزير الداخلية كما قام بزيارات ميدانية لمواقع النازحين.
وذكر أن الوفد سيرفع تقريره إلى فريق الاتصال الخاص بموضوع الروهينجا المسلمة في ميانمار والذي سيعقد أول اجتماعاته على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة المقبلة في نيويورك لاتخاذ القرارات المناسبة لعرضها على اجتماع وزراء الخارجية التنسيقي في نيويورك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *