أخبار دولية

القضاء المصري يبرئ مبارك ونجليه وحبيب العدلي
قضت محكمة مصرية ببراءة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك من التهم الجنائية المنسوبة إليه.
وقضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة القاضي محمود الرشيدي أيضا ببراءة وزير الداخلية المصري الأسبق حبيب العادلي وستة من مساعديه من اتهامات في قضية قتل المتظاهرين.
وسبق أن صدر حكم بالسجن المؤبد على مبارك (86 عاما) والعادلي في نفس القضية عام 2012 بعد إدانتهما بتهم تتصل بقتل المتظاهرين. لكن المتهمين طعنوا على الحكم وأعيدت المحاكمة.
كما قضت المحكمة أيضا ببراءة مبارك في قضية فساد تتصل بتصدير الغاز لـ«إسرائيل» وبانقضاء الدعوى الجنائية ضده ونجليه علاء وجمال في قضية ثالثة تتعلق بقبول عطايا من رجل الأعمال حسين سالم مقابل استغلال نفوذه. وبرأت المحكمة سالم هو الآخر.
وكان كثير من المصريين الذين عاشوا عهد مبارك يعتبرون أن مشاهدته خلف القضبان انتصار. وبعد الإطاحة به ألقي القبض على أغلب رموز نظامه لكن أفرج عن الكثير منهم فيما بعد مما أثار غضب قطاع واسع من المصريين وأثار مخاوف من عودة النظام القديم.
ويتوقع أن يثير الحكم الجديد المزيد من مشاعر الغضب لدى الكثير من معارضي مبارك الذين يقولون إن عهده كان استبداديا واستشرى فيه الفساد.
وقالت لجنة لتقصي الحقائق شكلتها الحكومة في عام 2011 إن عدد القتلى خلال الانتفاضة يصل إلى نحو 850 قتيلا فضلا عن آلاف الجرحى على مستوى محافظات الجمهورية أغلبهم من المتظاهرين وبينهم عدد من رجال الشرطة وسجناء قتلوا خلال اقتحام عدد من السجون.

الأول من نوعه منذ 2006..
تقرير أممي يهز صورة واشنطن

أعدت لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب أول تقرير من نوعه منذ عام 2006، طالبت فيه الولايات المتحدة بتحقيقات كاملة وإجراءات قانونية، ضد ما سمي بـ«بطش الشرطة». وبعد غياب 8 سنوات، يهز التقرير صورة الولايات المتحدة كراعية لحقوق الإنسان.
ودعت اللجنة واشنطن إلى التحقيق في إطلاق النار على شبان سود عزل. وتأتي دعوات الأمم المتحدة في أعقاب اضطرابات في مدن أميركية، بعد تبرئة ضابط أبيض قتل بالرصاص شابًّا أسود أعزل في ولاية ميزوري، إلى جانب تعرض طفل لإطلاق النار من قبل أحد رجال شرطة مدينة كليفلاند، بعد شكوك عن حمله مسدسًا، اتضح أنه لم يكن سوى لعبة.
من جهته، تحرك الوفد الأميركي سريعًا لإبلاغ اللجنة عن فتح 20 تحقيقًا منذ العام 2009 بشأن انتهاكات منهجية للشرطة واتخاذ إجراءات قانونية مع أكثر من 300 ضابط شرطة، غير أن اللجنة لم تقتنع بالمعلومات المتاحة حول نتائج هذه التحقيقات باعتبارها غير كافية.
كما ندد التقرير بالألم الشديد الذي يتحمله السجناء خلال عمليات إعدام فاشلة، والاعتداء الجنسي المتكرر ضد سجناء، وتقييد وثاق نساء حوامل في بعض السجون، إلى جانب الاستخدام المفرط للحبس الانفرادي.

موسكو تدعو واشنطن للتعاون مع
نظام الأسد في مكافحة «داعش»

دعا أناتولي أنطونوف نائب وزير الدفاع الروسي واشنطن وحلفاءها للتخلي عن المعايير المزدوجة والتعاون مع حكومات كافة الدول، بما فيها الحكومة السورية، في مكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية».
وقال أنطونوف في كلمة ألقاها في أول اجتماع لحوار وزراء دفاع دول جنوب وجنوب شرق آسيا في العاصمة السريلانكية كولومبو: إن روسيا مستعدة لهذا العمل المشترك، مشيرا إلى أن موسكو تقدم مساعدات للحكومات الشرعية في مختلف الدول لمكافحة التشدد، بما في ذلك تزويدها بالسلاح والمعدات العسكرية.
وأعرب أنطونوف عن القلق من تشجيع بعض الدول نشاط جماعات مسلحة من أجل تنفيذ مهماتها الخاصة، مضيفا أن هذه الجماعات كثيرا ما تخرج عن سيطرة مموليها وتبدأ العمل ضدهم.
وذكّر نائب وزير الدفاع الروسي بأن حركة «طالبان» في أفغانستان أسست من أجل مكافحة الاتحاد السوفيتي وسمحت فيما بعد بظهور تنظيم «القاعدة» الذي أنشأ خلايا في مختلف أنحاء العالم.
ومعروف أن موسكو من حلفاء نظام بشار الأسد ومن أشد داعميه دوليا، وأفشلت من قبل قرارات دولية داخل مجلس الأمن ضد نظامه.

حفتر يعلن قبوله دعم الصهاينة ويعتبرهم أصدقاء
نقل الكاتب الصحافي جمال سلطان عن صحيفة إيطالية تصريحًا للواء الليبي المنشق خليفة حفتر يعرب فيه عن استعداده لتلقي الدعم من «إسرائيل».
وكتب سلطان الذي يشغل منصب رئيس تحرير صحيفة «المصريون» على موقع تويتر: «خليفة حفتر لصحيفة (كوريلا ديلا سيرا) الإيطالية: مستعد لتلقي الدعم من «إسرائيل»، فعدو عدوي صديقي!!».
وتدعم دول غربية وعربية حفتر للقضاء على ثوار ليبيا، علمًا بأن المحكمة الدستورية قد أصدرت قرارًا بحل برلمان طبرق الداعم لحفتر، والذي كان يعطيه الغطاء الشرعي في العمليات العسكرية ضد الثوار.

إعلان أول حالة شفاء من فيروس إيبولا في مالي
أعلنت السلطات الصحية في مالي عن تماثل أول حالة إصابة بفيروس «إيبولا‬» إلى الشفاء بعد أن كان الفيروس أودى بحياة 5 أشخاص منذ ظهور المرض بالبلاد في 24 أكتوبر 2014 الماضي.
وأكد بيان لـ «وزارة الصحة‬» في مالي، إن أحد المصابين شفي من فيروس إيبولا، دون تفاصيل إضافية.
في سياق متصل، بينت نتائج المرحلة الأولى من اختبار لقاح «إيبولا» في الولايات المتحدة أنه يحفز مناعة الجسم ضد هذا الفيروس، دون أن يسبب أعراضا جانبية.
واختبر اللقاح الذي ابتكرته شركة GlaxoSmithKline على 20 متطوعا أصحاء الجسم. وبموجب التقرير الذي أعده المعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة، حفز اللقاح في أجسام
من جانبه، قال مدير الشركة المنتجة، اندريو اويتي «هذه النتيجة تلهمنا». ويضيف، «ومع ذلك سوف نحتاج إلى أسابيع وأشهر حتى يصبح معلوما أن هذا اللقاح هو نقلة نوعية في مكافحة فيروس إيبولا القاتل».
ويذكر أن اختبار هذا اللقاح بدأ قبل شهرين في الولايات المتحدة وبريطانيا ومالي وسويسرا.
من جهة أخرى، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس «إيبولا» قضى خلال أسبوع واحد على حياة 600 شخص. وبذلك بلغ عدد الوفيات المسجلة رسميا بهذه الحمى 5689، وعدد الإصابات 15935، منها في ليبيريا 3016 وفاة و7168 إصابة، وفي سيراليون 1398 وفاة و6599 إصابة، وفي غينيا 1260 وفاة و2134 اصابة.

د. النفيسي: الحوثيون أخطر على الأمة من «داعش»
حذر المفكر الكويتي الدكتور عبد الله النفيسي من مخطط يجري تنفيذه حالياً لإشعال حرب سنية-سنية في المنطقة، منبهاً إلى خطورة سقوط صنعاء بيد الحوثيين ومؤكداً أنهم أخطر على الأمة من تنظيم «داعش».
وقال خلال الجزء الثاني من حديثه ببرنامج «حراك» على قناة «فور شباب»، إنه توقع سقوط صنعاء بسبب النشاط الإيراني في باب المندب، ومعسكرات التدريب للحوثيين في إريتريا والدعم لشراء السلاح من الجيش، متأسفاً لاتهام البعض له بأنه بوق لإيران حتى طاح الفأس على الرأس.
وتوقع النفيسي أن هناك تياراً دعم الحوثي لإسقاط القاعدة باليمن، مشيرا إلى أن الحوثيين لا أمان لهم ولا ينبغي الوثوق بهم حتى ولو تعلقوا بأستار الكعبة، وأن وجودهم باليمن أشد خطرا من وجود تنظيم «داعش»، واصفا إياهم بالطابور الخامس وأنهم يؤدون باليمن نفس دور حزب الله بلبنان.
وأضاف أن هناك حاليا هدفاً إستراتيجياً يحاك في المنطقة، وهو الوصول لحرب سنية سنية، وأن الحل لمواجهة التمدد الإيراني هو بتكوين تحالف سعودي تركي.
ولفت إلى أن إيران سيطرت على 4 عواصم عربية، وأنها تفاوض أمريكا حاليا على زعامة الشرق الأوسط، مقسماً بالله إنها لو استقرت في اليمن فلن تخرج، ومشيرا إلى أنه انسحب هو والدكتور القرضاوي من مجمع التقارب بين المذاهب الإسلامية لفضح أفعالها.

مدينة بريطانية تحظر المنتجات الصهيونية بصورة كاملة
فرض مجلس مدينة ليستر البريطانية حظرا كاملا على جميع المنتجات «الإسرائيلية»، برغم إصرار رئيس حزب العمال البريطاني إد ميليباند أنه هو وحزبه يعارضون ذلك تماما.
وقالت صحيفة «جيروسالم بوست» التي نقلت الخبر إن المتقدمين بقانون الحظر قالوا إن المدينة تعرف بتسامحها، وتنوع سكانها، كما أنها تحارب جميع أشكال العنصرية، وتساند المجتمعات التي تعاني من الظلم، مثل المجتمع الفلسطيني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *