أخبار دولية

ووتش: جيش المالكي أعدم 250 سجينًا سنيًّا على الأقل الشهر الماضي
قالت منظمة هيومان رايتس ووتش لحقوق الإنسان: إن الجيش العراقي والميليشيات الشيعية المساندة له أعدموا 250 سجينًا سنيًّا على الأقل الشهر الماضي أثناء إخلاء مواقعهم هربًا من تقدم ثوار العشائر السنية.
وقالت المنظمة في بيان أصدرته: إن «قوات الأمن العراقية والميليشيات المساندة لحكومة بغداد أعدمت بشكل غير قانوني 250 سجينًا على الأقل منذ التاسع من يونيو الماضي».
ومضى بيان هيومان رايتس ووتش إلى القول: «إن هذه الإعدامات الجماعية التي جرت خارج نطاق القضاء قد تعتبر جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية».

وكالة الأمن القومي «تجسست على مسلمين أمريكيين «
تبين من وثائق سربها المتعاقد الاستخباري الأمريكي السابق إدوارد سنودن بأن وكالة الأمن القومي الأمريكي ومكتب التحقيقات الفيدرالي تجسسا على شخصيات أمريكية مسلمة.
وكان من بين الذين تعرضوا للتجسس محام وبروفيسور وسياسي، وفقًا لتقرير نشره موقع «إنترسيبت» الإلكتروني.
وورد في تقرير الموقع الإلكتروني المذكور أن «وكالة الأمن القومي ومكتب التحقيق الفيدرالي راقبا الرسائل الإلكترونية لشخصيات إسلامية مهمة ضمن إجراءات سرية تهدف إلى استهداف إرهابيين وجواسيس أجانب».
ووفقًا للتقرير المنشور، فإن الشخصيات الخمسة التي جرى التجسس عليها نفت أية علاقة بنشاطات إرهابية.
وقالت الوكالتان في بيان: إنه من الخطأ الاعتقاد أنهما يلجآن للتجسس ضد من يختلفون مع السياسات العامة أو ينتقدون الحكومة.
وقد أمر البيت الأبيض بالتحقيق في نشاط الوكالتين بعد تسرب المعلومات عن نشاطاتها التجسسية ضد الشخصيات المسلمة.
وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض كيتلن هايدن: «من غير المقبول استخدام النمطية العرقية أو الدينية».
وهذه ليست المرة الأولى التي تتهم فيها الوكالات الأمريكية بالتجسس على مواطنين أمريكيين.
يذكر أن إدوارد سنودن قد سرب بعض الوثائق الاستخبارية للصحافة العام الماضي.

«واشنطن بوست»: قوات حفتر تتهاوى في ليبيا
أكدت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية أنه بعد أسابيع من شنه تمردا شعبيا شرقي ليبيا، دخل الجنرال السابق خليفة حفتر في مرحلة نزيف للدعم الذي كان قد تلقاه في حربه ضد ما أسماه «الإرهاب».
وأضافت الصحيفة أن الهجمة التي شنها الجنرال السابق نجم عنها «حالة لا انفراج عسكري»، حيث قتل ما لا يقل عن 200 ليبي وفقا لإحصاءات الحكومة، لكن لم يحقق أي طرف نصرا على الآخر.
ولفتت إلى أن الدعوات التي أطلقها حفتر للتخلص من الجماعات الإسلامية تثير الشكوك أيضا من إمكانية إخفائه طموحات سياسية، الأمر الذي حدا ببعض الليبيين إلى توخي الحذر تجاه أفعاله.
وأوضحت أن مناورات حفتر كشفت ما سماه بعض المراقبين «التطلعات السياسية الكامنة» له، حيث وجه أول دعواته بتنصيب حكومة طوارئ تحل محل المؤتمر الوطني العام وتشرف على إجراء انتخابات.
ونقلت الصحيفة عن محمد عبد الله، عضو المؤتمر الوطني العام تعليقه على الدخول الدرامي للواء حفتر في مضمار السياسات الليبية العام الماضي بالقول «إن اللواء حفتر أقحم نفسه في سيناريو يتصور فيه أنه فارس يمتطي جوادا أبيض أتى لينقذ الموقف».
وأشار إلى محدودية القدرة العسكرية التي يتمتع بها حفتر، وأنه عجز عن الإمساك بزمام الأمور.
وأضاف أن حفتر طامع في السلطة وأنه يوجه هدفه نحو نيل منصب رفيع في أية حكومة جدية.

مصادر عالمية تمد جيش المالكي بالأسلحة لمواجهة ثورة العشائر
نقلت تقارير صحافية رسمية عراقية عن مصادر بمكتب رئيس الوزراء نوري المالكي، تأكيده وصول أسلحة ومعدات وذخائر إلى البلاد من مصادر عالمية معتمدة ومتخصصة، مبينًا أن تلك الأسلحة هي جزء من عقود سابقة أبرمها العراق مع عدد من البلدان.
ونقلت صحيفة «الصباح» الحكومية عن مصدر لم تكشف هويته قوله: إن العراق «تسلم خلال الأيام القليلة الماضية شحنات من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة، إلى جانب استلامه معدات وذخائر بأعداد كبيرة»، لافتًا إلى أن القوات المسلحة ستجهز بتلك المعدات «بهدف الإسراع في حسم المعركة ضد قوى الشر والضلالة» على حد تعبيره.
واستطاع ثوار العشائر تحقيق تقدم عسكري على قوات المالكي، وسيطروا على غالب المحافظات السنية، وينتظرون تهيئة الظروف الميدانية لحسم معركة بغداد.
وأضاف المصدر أن العراق «تعاقد أيضًا مع شركات متخصصة لتوريد منظومة دفاع جوي وصواريخ حديثة ومتطورة، وهو الآن بانتظار تسلمها».
وأشار المصدر إلى أن العراق «باشر إرسال وفود إلى عدد من الدول لإجراء مباحثات إبرام عقود سريعة لتوريد منظومتي دفاع جوي، وطيران حربي ومروحيات».
وتوقع المصدر أن يتمخض عن هذه المباحثات إبرام عقود لتوريد هذه المعدات الحديثة بأسرع وقت ممكن لإدخالها إلى العمل ضمن وحدات القوات المسلحة، مضيفًا أن إقدام العراق على تدعيم قواته المسلحة بالعدة والعدد «ليس معناه أن يشكل تهديدًا لدولة معينة وإنما لحماية أرضه وسمائه ومياهه من أي خطر خارجي أو داخلي قد يهدد سيادته».
يشار إلى أن السلطات العراقية تنتظر منذ فترة تسلم معدات متطورة من الولايات المتحدة، بينها طائرات مقاتلة، غير أن الظروف السياسية في واشنطن وبغداد أخرت تسليمها، وقد قامت روسيا مؤخرًا بإرسال طائرات مقاتلة إلى العراق.

أبو مرزوق: «التهدئة» ستكون «استراحة محارب»
اعتبر موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أنه إذا تم التوصل إلى تهدئة مع الكيان الصهيوني فهذه التهدئة «استراحة محارب».
وقال أبو مرزوق الذي يقيم في القاهرة على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك «إذا كانت التهدئة فهذه ليست آخر المعارك، واستراحة محارب ومستمرين بعون الله».
وأضاف «كثر الحديث عن التهدئة وشروطها وتوقيتها. نحن لسنا بتجار حروب ويؤلمنا أشد الألم جرحنا النازف وفراق أحبتنا من الشهداء ونحزن لهذا الخراب الذي يصنعه النازيون الجدد».

الصين تجبر الطلبة المسلمين على الإفطار في رمضان

أجبرت الحكومة الصينية الطلبة المسلمين في الجامعات في إقليم شينغيانغ بتناول الطعام مع الأساتذة في نهار رمضان للتأكد من أنهم مفطرون.
وفي تقرير نشرته «بي بي سي»، قال عدد من طلاب الجامعات في إقليم شينغيانغ، غربي الصين، إنهم يمنعون من صيام شهر رمضان.
وطلب الطلاب الثلاثة عدم الكشف عن هوياتهم خوفا من بطش الحكومة بسبب حديثهم في مثل هذا الموضوع الحساس.
وأوضح الطلاب أنهم يجبرون على تناول الوجبات مع أساتذتهم للتأكد من أنهم مفطرون.
ويواجه من يرفضون تناول الطعام منهم خطر عقاب السلطات لهم. وقد يحرم بعضهم من درجاتهم العلمية مما قد يؤثر على مستقبلهم الوظيفي.
وقال طالب «إذا أردت حياة طبيعية هنا، فيجدر بك ألا تصوم».
وتعتبر شينغيانغ موطنا لأقلية الويغور المسلمة، وغالبيتهم من المسلمين. ويرى كثيرون من أقلية الويغور أن بكين تؤجج العنف من خلال قمعها لمعتقداتهم الثقافية والدينية للمسلمين.
وقال الطلاب وهم من جامعة كاشغار، إن الصيام ممنوع في كل جامعات المنطقة. وتمنع بعض الدوائر الحكومية الصيام كذلك. ففي مستشفى حكومي، أجبر العاملون المسلمون على توقيع إقرار مكتوب بالامتناع عن الصيام.
وكجزء من عمل دعائي، تنشر الصحف الرسمية في شينغيانغ منذ فترة مقالات تحذر من المخاطر الصحية للانقطاع عن الطعام والشراب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *