صفحة الأخبار الدولية

جرائم الكراهية ضد المسلمين تتزايد في أمريكا

أفاد تقرير لمركز دراسات الكراهية والتطرف في جامعة كاليفورنيا إن عام 2016 شهد ارتفاعا كبيرا في زيادة معدل جرائم الكراهية ضد المسلمين واليهود في الولايات الكبرى بأمريكا.

وأفاد التقرير أن مدينتي نيويورك وشيكاغو شهدتا في 2016 ارتفاعا بنسبة 24% في جرائم الكراهية مقارنة بعام 2015، في حين بلغت نسبة الارتفاع في كامل ولاية نيويورك حوالي 20%، وزادت جرائم الكراهية في مدينة سياتل بولاية واشنطن بنسبة 6%.

وشهدت جرائم الكراهية في مدينة سينسيناتي بولاية أوهايو ارتفاعا نسبته 38% العام الماضي، وفقا للتقرير، وبلغت تلك النسبة في مدينة كولومبوس بالولاية نفسها 10%.

وشهدت مقاطعة مونتغمري بولاية ماريلاند زيادة كبيرة في نسبة جرائم الكراهية العام الماضي، حيث ارتفعت بنسبة 42% عن عام 2015.

وارتفع معدل الجرائم من 582 عام 2015 إلى 917 عام 2016 في حين تشهد البلاد زيادة في عدد الجماعات التي ترتكب هذه الجرائم من 34 إلى 101.

 

ثمانية قتلى في هجوم على فندق بمقديشو

قالت الشرطة الصومالية وأجهزة طبية إن سيارة ملغومة انفجرت قرب فندق في شارع مزدحم بالعاصمة مقديشو يوم الاثنين مما أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص على الأقل بعد ساعات من انفجار آخر أودى بحياة سائق حافلة صغيرة حاول اقتحام نقطة تفتيش.

وذكرت الشرطة أن الانفجار وقع خارج فندق في شارع مكة المكرمة. وفي وقت سابق قالت الشرطة إن الانفجار أسفر عن مقتل شخصين وإصابة اثنين آخرين.

وقال نور عثمان وهو ضابط في الشرطة إن حافلة صغيرة انفجرت قبل ذلك بساعات بعد أن أطلقت الشرطة النار عليها عقب رفض السائق التوقف لدى اقترابه من نقطة تفتيش في العاصمة.

وأعلنت حركة الشباب الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة مسؤوليتها عن تفجيرات وهجمات بالأسلحة النارية والقنابل اليدوية في الصومال وتميل إلى التركيز في هجماتها على مقديشو ومناطق أخرى تحت سيطرة الحكومة الاتحادية.

 

لجنة تحقيق دولية: القوات السورية تعمدت قصف

مصادر المياه في دمشق

قالت لجنة تحقيق دولية مستقلة تابعة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء إن القوات الجوية السورية قصفت عمدا مصادر المياه في دمشق دجنبر مما يصل إلى حد جريمة حرب. قطعت إمدادات المياه عن 5.5 مليون شخص يعيشون في العاصمة وحولها.

وقالت اللجنة إنها لم تعثر على أدلة على تعمد الجماعات المسلحة تلويث إمدادات المياه أو تدميرها كما زعمت الحكومة السورية حينها.

 

 

محكمة العدل الأوروبية تجيز منع ارتداء الحجاب بأماكن العمل

علنت محكمة العدل الأوروبية، اليوم الثلاثاء، أن المؤسسات يحق لها أن تحظر ضمن قانونها الداخلى أي إبراز أو ارتداء لرموز سياسية أو فلسفية أو دينية “للحفاظ على حياديتها” وفق شروط، على حد قولها.

وأصدرت المحكمة، ومقرها لوكسمبورج، قرارها في قضيتين في بلجيكا، وفرنسا، تتعلقان بمسلمتين، اعتبرتا أنهما تعرضتا للتمييز في العمل بسبب ارتداء الحجاب.

وكانت مستشارة لمحكمة العدل الأوروبية، قالت، إنه ينبغي السماح للشركات بحظر ارتداء الحجاب، إذا كان هذا في إطار حظر عام للرموز الدينية والسياسية.

وهذه أول مرة تنظر فيها أعلى محكمة أوروبية قضية بشأن حظر الحجاب أحالتها إليها محكمة بلجيكية تنظر دعوى تعويض من امرأة فصلت من عملها لارتدائها الحجاب.

 

الحرب في سوريا: اتفاق لإخراج المسلحين

من حي الوعر آخر معاقل المعارضة في حمص

توصلت الحكومة السورية إلى اتفاق مع سكان حي الوعر بمحافظة حمص على خروج المسلحين من الحي مقابل رفع الحصار عنه.

وأعلن محافظ حمص، طلال البرازي، التوصل إلى الاتفاق الذي يقضي بخروج المسلحين وعائلاتهم الراغبين في مغادرة الحي، نحو مناطق أخرى من البلاد.

وتحاصر القوات السورية والمليشيات الداعمة لها حي الوعر منذ منتصف عام 2013، الذي يبلغ عدد سكانه البالغ خمسين ألفا، ويعيشون في ظروف إنسانية صعبة، وهو آخر حصن للمعارضة المسلحة في محافظة حمص.

وكتب البرازي على صفحته في موقع فيسبوك أنه “سيتم استكمال تنفيذ اتفاقية حي الوعر بالتعاون مع مكتب المصالحات الروسي”.

وأضاف أن الاتفاق يقضي بخروج المسلحين على دفعات مع عائلاتهم خلال 6 إلى 8 أسابيع، وأن “الشرطة المدنية والهلال الأحمر العربي السوري سيشرفان على الخروج، بينما تشرف القوات الروسية على تنسيق وتأمين وصول المسلحين وعائلاتهم”.

وجاء في بيان للبرازي، نشرته وسائل الإعلام الرسمية، أن الاتفاق “سيضمن الاستفادة من مرسوم العفو لتسوية أوضاع كافة الراغبين بتسليم السلاح، والعوة لحياتهم الطبيعية”.

 

روسيا تنشر قوات خاصة قرب الحدود المصرية لدعم حفتر

قالت مصادر أمريكية ومصرية ودبلوماسية إن روسيا نشرت فيما يبدو قوات خاصة في قاعدة جوية في غرب مصر قرب الحدود مع ليبيا في الأيام الأخيرة.

واعتبرت هذه المصادر ان أي نشر لقوات روسية من هذا القبيل قد يكون في إطار محاولة دعم القائد العسكري الليبي خليفة حفتر الذي يحارب حكومة بنغازي المدعومة امميا.

ولم تقدم وزارة الدفاع الروسية أي تعليق على الفور فيما نفت مصر وجود أي جندي أجنبي على اراضيها قائلة إنها مسألة سيادة.

 

البرلمان البريطاني يوافق على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

وافق البرلمان البريطاني على مشروع قانون الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وتراجع مجلس اللوردات عن محاولاته لضمان حقوق مواطني الاتحاد الأوروبي المقيمين في بريطانيا وحق البرلمان في إقرار أي اتفاق يتم التوصل إليه مع الاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن ينال مشروع القانون التصديق الملكي الثلاثاء ليصبح قانوناً ملزماً ينظم عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقالت مراسلة “بي بي سي” لورا كيونسبرغ إن ما حدث يُعد انتصارا لرئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي التي تستطيع، نظريا، تفعيل المادة 50 من اتفاقية لشبونة، مما يعني البدء رسمياً بإجراءات خروج بريطانيا من الاتحاد.

 

قيادي بـ”حماس”: نرفض إدخال قوات دولية لغزة ولا نسعى لإقامة دولة فيها

قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، إسماعيل رضوان، مساء أول أمس الاثنين، إن حركته ترفض إدخال قوات دولية لقطاع غزة ولا تسعى لإقامة دولة مستقلة فيه.

وأضاف رضوان، خلال ندوة سياسية حول “رفض فكرة إدخال قوات دولية للقطاع”، عقدتها جامعة الأقصى في مقرها بمدينة غزة، إن “حماس لا تسعى لإقامة دولة مستقلة في قطاع غزة ولا تقبل بدول بدونه”.

وشدد على رفض حركته لفكرة إدخال قوات دولية للقطاع، معتبرا أن الهدف منها “التهرب من الواقع الجديد الذي فرضته المقاومة في غزة ومن منح الشعب الفلسطيني لحقوقه”.

ونقلت الإذاعة (الإسرائيلية) العامة، عن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، قوله خلال لقاءه مع وزيرة الخارجية الاسترالية، جولي بيشوب، إن هناك إمكانية لإدخال قوات دولية إلى غزة للحفاظ على “الأمن ومواجهة الإرهاب”. لكن نتنياهو عاد ونفى صحة التصريحات المنسوبة له.

وفي سياق متصل، أعرب رضوان عن قبول حركته بإقامة دولة فلسطينية على حدود الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، مع عدم الاعتراف بالكيان الصهيوني.

وشدد على رفض “حماس” المطلق للمفاوضات السياسية مع الكيان الصهيوني، قائلا: إن “المفاوضات مع الاحتلال الإسرائيلي مرفوضة مطلقا وقد انتهت إلى الفشل وطريق مسدود”.

 

 

تركيا تقرر تعليق العلاقة رفيعة المستوى مع هولندا

قال نائب رئيس الوزراء، المتحدث باسم الحكومة التركية، نعمان قورتولموش، إن بلاده “قررت تعليق العلاقات رفيعة المستوى، والاجتماعات المخطط لها مع هولندا، حتى تصحح الأخيرة ما قامت بها”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده قورتولموش، الإثنين، عقب اجتماع مجلس الوزراء في العاصمة أنقرة.

وفيما يتعلق بفضيحة الموقف الهولندي، قال قورتولموش “ما قامت به (هولندا) تصرفات تنم عن وقاحة وتجاوز للحدود، ولا يتناسب مع أي مقياس، ولا يمكن قبوله تحت أي بند”.

وأضاف: “تركيا ليست مسؤولة عن هذا التوتر أو الأزمة أو سموها ما شئتم، ورغم ذلك، ستتحلى بالمسؤولية خلال المرحلة المقبلة، وستبذل جهودا حثيثة من أجل عدم حدوث مواجهة بين شعبي البلدين”.

وأشار قورتولموش إلى أن بلاده لن تسمح  للسفير الهولندي الذي يقضي إجازة خارج البلاد، بالعودة إلى تركيا حتى تنفذ هولندا مطالب بلاده.

وأضاف أن تركيا لن تسمح للرحلات الدبلوماسية الهولندية باستخدام أجوائها اعتباراً من اليوم، وأن هذا الإجراء لا يشمل المواطنين الهولنديين، مضيفًا: “وأن الإجراء سيستمر لحين إصلاح امستردام ما قامت به.

ولفت قورتولموش  إلى أن الحكومة قررت تقديم توصية إلى البرلمان لإلغاء مجموعة الصداقة التركية الهولندية.

 

 

 

بيونغ يانغ تتهم واشنطن وسيئول في اغتيال أخ الزعيم

تعتقد كوريا الشمالية أن الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية وراء عملية اغتيال، كيم جونغ نام، الأخ غير الشقيق للزعيم كيم يونغ أون.

وقال مساعد سفير كوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة، كيم أن ريونغ، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء 14 مارس، إن هذه القضية تمثل نتاج تحركات سلطات الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في محاولة “لتشويه” سمعة بلاده.

وشدد كيم على أن رغبة هاتين الحكومتين هي الإضرار ببلاده وافتعال نزاع، مشككا في رواية السلطات الماليزية التي تؤكد أن سيدتين قامتا بهجوم كيميائي على الأغ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية.

من جهة أخرى، قالت تقارير إعلامية ماليزية إنه سيتم تحنيط جثة كيم جونغ نام، الذي اغتيل في 13 فبراير، كما سيرحل حوالي 50 كوريا شماليا ممن انتهت تصاريح عملهم.

وقتل الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ نام، نتيجة رش امرأتين مادة غاز الأعصاب المحظورة “في إكس” على وجهه، في مطار كوالالمبور. لكن كوريا الشمالية، التي يشتبه على نطاق واسع بوقوفها وراء الهجوم، رفضت ذلك جملة وتفصيلا.

 

صحيفة إيرانية: البلاد تتجه تحو الأسوأ

انتقدت صحيفة “كيهان” الإيرانية، السياسات الاقتصادية للرئيس الإيراني حسن روحاني، وحكومته، واصفةً الوضع في البلاد بأنه “متجه نحو الأسوأ عاماً بعد عام”.

وأشارت في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء، إلى أن الشعب الإيراني “مستاء” من السياسات والتطورات الاقتصادية للحكومة.

ووفقاً للصحيفة، فإن البلاد تشهد انخفاضاً حاداً في مبيعات قطاع الغزل والنسيج.

ونقلت الصحيفة عن أحد مصنعي الملابس قوله “في مثل هذه الفترة من العام الماضي، بعت ألفين و500 قطعة ملبوسات، هذا العام لم أبع سوى ألف و300 قطعة”.

وأضاف “انخفضت أعمالنا بمقدار النصف، البلاد لم تشهد مثل هذا الانخفاض في المبيعات”.

وتابعت الصحيفة في تقريرها، أن القدرة الشرائية للمواطنين انخفضت بمستوى ملحوظ في عهد حكومة روحاني.

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *