اخبار دولية

محامي سفاح النرويج: صراع الإسلام والغرب ليس وهمًا
أعرب محامي سفاح النرويج جير ليبشتاد عن اعتقاده بأن الصراع بين الإسلام والغرب ليس وهمًا يعيش في مخيلة البعض.
وقال ليبشتاد: “العديد من الأشخاص في أوساط اليمين المتشدد يشاركون نفس أفكار موكلي، ولا يتم اعتبارهم مرضى نفسيين من قبل الأطباء النفسيين أو الادعاء العام”.
وأضاف ليبشتاد -في الجلسة الأخيرة لمحاكمة اليميني المتطرف آندرش برينج بريفيك الذي قتل 77 شخصًا في 22 يوليو 2011- أن موكله كان صادقًا عندما اعتبر نفسه جزءًا من هذا الصراع الذي لم يتحول بعد إلى حرب يتم استخدام الجنود والدبابات والمدرعات والمقاتلات فيها.
وأردف المحامي أن موكله يرى أن وجود قوات الشرطة المنتشرة في الشوارع لمواجهة التحركات الجهادية يعتبر دليلاً على وجود صراع ديموجرافي بين السكان الأصليين والمهاجرين المسلمين في النرويج.
وفي السياق نفسه، طالب محامي الدفاع بأن تُجرَى محاكمة موكله على أساس أن دوافع جريمته كانت سياسية ولم تكن بغرض ارتكاب العنف في حد ذاته، ولكنه كان انعكاسًا لموقف سياسي راديكالي ومتشدد مما يستلزم استبعاد التقرير النفسي الأول للطبيبين تورجير هوشبي وشينيه سورهايم، الذيْن ادعيا عدم مسئولية موكله الجنائية عن جريمته لجنونه.
وأوضح جير ليبشتاد أن قيام بريفيك باستهداف المقار الحكومية حيث يوجد مكتب رئيس الحكومة النرويجية وهجومه على جزيرة يوتويا حيث كان يعقد معسكرًا لشباب حزب العمل يؤكد الأهداف السياسية لما قام به.

إندبندنت: “إسرائيل” تعذب الأطفال الفلسطينيين

ذكرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية أن وفدًا بريطانيًّا كشف النقاب عن أن “إسرائيل” تقوم بممارسات ترقى إلى مستوى التعذيب مع الأطفال الفلسطينيين المحتجزين في سجونها العسكرية.
وأشارت إلى أن وفدًا مكونًا من 10 محامين أصيب بالصدمة عند زيارة “إسرائيل” والتحقيق في هذه الاتهامات الخطيرة حيث تبين صحتها.
وقال التقرير: إن “إسرائيل” تعتقل أطفالاً تقل أعمارهم عن 12 عامًا وتكبلهم بالحديد وتعصب أعينهم وتمنعهم من النوم، وتمارس عليهم أساليب التعذيب النفسي لإجبارهم على التوقيع على اعترافات، كما تمنع ذويهم من زياراتهم ولا تقدم لهم أي مساعدة قانونية.
واتهم التقرير؛ الذي أعده وفد مكون من تسعة محامين بريطانيين برئاسة القاضي السابق في المحكمة العليا السير ستيفن سيدلي والمدعي العام السابق ليدي أسكتلندا؛ الكيان الصهيوني بانتهاك قوانين حقوق الطفل التي ينص عليها ميثاق الأمم المتحدة في تعاملها مع الأطفال الفلسطينيين المعتقلين.
وأردف الوفد البريطاني في تقريره متهمًا “إسرائيل” أيضًا بخرق اتفاقية جنيف حول حقوق السجناء وذلك لانتهاكها حقوق نقل الأطفال الفلسطينيين المعتقلين في الضفة الغربية إلى السجون “الإسرائيلية”.
وقال التقرير: إن “إسرئيل” تزج سنويًّا في سجونها حوالي ما بين 700 إلى 800 طفل فلسطيني.

الرئيس النمساوي يحذر من الهجوم على الإسلام
حذَّر الرئيس النمساوي هاينز فيشير من خطورة الشعارات المعادية للإسلام، واصفًا الملصقات الانتخابية المعادية للإسلام في النمسا بأنها “إجراءات غبية”.
ورد الرئيس فيشير في مقابلة مع وكالة الصحافة الكاثوليكية على هذه الملصقات التي رفعها حزب الأحرار اليميني المتطرف والتي حملت (شعار الوطن أهم من الإسلام) بقوله: “إنني أشعر بالخجل من هذه الشعارات على الجدران وهي بباسطة تصرف غبي”.
وأضاف الرئيس النمساوي: “لابد من اندماج الجماعات الدينية داخل المجتمع النمساوي”.
وأشاد فيشير باعتراف النمسا بالإسلام كدين رسمي يدرس في البلاد؛ وتحدث عن بذل جهود داخل المجتمع النمساوي من أجل مواجهة مثل هذه الحملات ضد الإسلام والمسلمين عبر توعية الشباب في المدارس وخارجها، والحد من المخاوف من الأجانب مع التركيز على أهمية عملية الاندماج.
ويعيش في النمسا -طبقًا لأحدث الإحصائيات الرسمية- أكثر من 500 ألف مسلم يشكلون نسبة خمسة في المئة من تعداد السكان البالغ ثمانية ملايين نسمة حيث أصبح الإسلام ثاني أكبر ديانة في العاصمة النمساوية فيينا بعد الكاثوليك.

مصر: حزب النور يتطلع لوزارتي التعليم والأوقاف

يتطلع حزب النور السلفي في مصر بحصة في الحكومة الائتلافية المقبلة ومؤسسة الرئاسة إذا ما كان للأحزاب السياسية نصيب من تشكيلهما.
وقال يسري حماد -المتحدث باسم الحزب- لوكالة الأناضول للأنباء: “لم يتم الاتصال بنا حتى الآن، ولا ندري ما السبب في ظل ما يتداول عن عقد مشاورات بشأن تشكيل الحكومة والفريق الرئاسي”.
وأشار إلى أن الحزب سيصر على حصته إذا ما كان للأحزاب حصة في الحكومة المقبلة، خاصة وأن لديه كفاءات وخبرات في مختلف المجالات يصلحون لأغلب الوزارات خصوصًا التعليم، والأوقاف، والاتصالات، والاقتصاد.
من جانبه، قال يونس مخيون -عضو الهيئة العليا لحزب النور-: إن الحزب سيجري اتصالات مع الرئيس المنتخب محمد مرسي لبحث المشاركة في الفريق الرئاسي والحكومة الائتلافية، لافتًا إلى وجود اتفاق قبل الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة يعطي الحزب الحق في المشاركة رغم عدم تحديد حصته في تلك المشاركة.
وأضاف مخيون لـ”الأناضول” أن حزب النور “يمثل شريحة واسعة في المجتمع المصري، ومن حقه السعي لتولي حقائب وزارية في إطار التوافق الوطني الذي يسعى الجميع إلى إيجاده”.
في المقابل، نفى حزب البناء والتنمية -الذراع السياسية لـ”الجماعة الإسلامية”- مشاركته بحصة في الحكومة المقبلة.
وقال طارق الزمر -عضو المكتب السياسي للحزب- لـ”الأناضول”: “لم يكن في نية الجماعة أو سبق أن اشترطنا على مرسي لدعمه أن يكون لنا أي مناصب في الحكومة المقبلة”.

فضيحة جديدة للكنيسة الكاثوليكية
في فضيحة أخلاقية جديدة تهز أركان الكنيسة الكاثوليكية بأوروبا والأمريكتين، نشرت وسائل الإعلام في الأرجنتين صورا لأسقف يترأس مؤسسة خيرية تابعة للكنيسة في أمريكا اللاتينية، وهو بثياب البحر وفي وضع مخل بالآداب مع امرأة على شاطئ فندق فاخر بالمكسيك.
وقالت وكالة فرانس برس إن المونسنيور فرناندو بارغالو قدم استقالته من منصبه كراعي أبرشية ميرلو مورينو في الأرجنتين بعد نشر الصور على مدار الأيام الماضية في الصحافة المحلية، لكن لم ترد أنباء عن استقالته من المؤسسة الخيرية.
وتأتي الفضحية بعد سلسلة فضائح هزت الكنيسة الكاثوليكية وتصاعدت خصوصا في العامين الماضيين حول تحرش أساقفة بأطفال في الكنيسة، وتهاون إدارة الكنيسة في عقابهم، بل وقيامها بترقية أحدهم لمنصب أرفع.
وينتظر الأسقف بارغالو قرارا من الفاتيكان يبت بمصيره. ويحرم الفاتيكان الزواج على القساوسة والراهبات، لكن اتضح مؤخرا أن الكثير منهم يخرقون هذا الحظر بإقامة علاقات غير شرعية وخارج إطار الزواج.

توسعة كبرى للحرم النبوي
تستوعب 1.6 مليون مصل

يشهد الحرم النبوي الشريف توسعة ضخمة تستوعب 1,6 مليون مصل، بحسب ما صرح به وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف.
وقال العساف: إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أصدر أمره بتنفيذ توسعة كبرى للحرم النبوي الشريف في المدينة المنورة، مما سيؤدي إلى تقديم خدمة جليلة لزوار مسجد رسول الله صلى عليه وسلم.
وأضاف: إن المشروع سينفذ على ثلاث مراحل تتسع المرحلة الأولى منها لما يتجاوز ثمان مئة ألف مصل، كما سيتم في المرحلتين الثانية والثالثة توسعة الساحتين الشرقية والغربية للحرم بحيث تستوعب ثمان مئة ألف مصل إضافيين .
وتابع العساف أن هذه التوسعة تأتي مكملة للمشاريع الأخرى التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين بهدف التيسير على الحجاج والمعتمرين وزوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومنها على وجه الخصوص التوسعة الحالية للمسجد الحرام والمسعى وجسر الجمرات ومشروع إعمار مكة المكرمة وقطار الحرمين وبوابة مكة المكرمة.
من جهة أخرى، يجرى حاليا إزالة 140 عقارا في حي التيسير القديم بمكة المكرمة لصالح توسعة مجمع خدمات المسجد الحرام، وقدر عضو اللجنة العقارية في غرفة تجارة مكة أسامة فرغلى قيمة العقارات المنزوعة بنحو مليار ريال.
وتسابق الشركة المنفذة الزمن للانتهاء من أعمال الهدم والإزالة قبل حلول شهر رمضان فيما تتابع لجنة تقدير العقارات إجراءات نزع ملكية أجزاء أخرى من الحي التاريخي، وقدرت لجنة تقدير العقارات أسعار العقارات بين 60 و70 ألف ريال للمتر الواحد للعقارات التجارية.
من جانبه، أكد العقاري إبراهيم اليامي أن أعمال الإزالة من شأنها توفير مزيد من المساحات المهمة أمام البنية الخدمية والطرق ومحطات النقل لإدارة الحشود، كما أكد أن الأحياء المجاورة ارتفعت عقاراتها بنسبة 70 في المائة في ظل تحولها إلى مناطق مركزية جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *