اخبار دولية

تركيا: جرائم الأسد في سوريا لن تبقى دون عقاب

أدانت الخارجية التركية بشدة القصف الجوي، لمستشفى “القدس” في مدينة حلب، شمالي سوريا، ليلة 27 أبريل المنصرم.

وأعلنت منظمة أطباء بلا حدود الخيرية الفرنسية، عن ارتفاع عدد القتلى في مستشفى “القدس” بمدينة حلب في شمال سوريا إلى 50 على الأقل بينهم ستة مسعفين.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية: “ندين ونشجب بشدة الغارة الجوية التي استهدفت مستشفى القدس، الذي يعد أكبر مستشفى للولادة والأطفال في حلب، ليلة 27 نيسان الجاري، ووفقاً للمعلومات الأولية فقد قتل أكثر من 40 مدنياً بينهم طبيبان، وأربعة ممرضات، وأطفال”.

وأعربت “الخارجية”، عن تعازيها لأسر ضحايا الغارة الجوية، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.
وأشارت إلى أن الهجمات الممنهجة لقوات نظام بشار الأسد، وروسيا الاتحادية، وانتهاكاتهما المتزايدة، “ألحقت جرحاً خطيراً في اتفاقية وقف الأعمال العدائية، التي دخلت حيز التنفيذ في 27 فبراير الماضي”.
وقالت، إن “قوات النظام وروسيا تعملان بشكل مقصود على زيادة هجماتهما في كل جولة من المفاوضات بخصوص الانتقال السياسي في البلاد بجنيف، لعرقلتها”.

وأضافت، أن الهجوم الأخير الذي استهدف المدنيين دون التفريق بين النساء والأطفال والمسنين وأمام أنظار جميع العالم، بشكل مقصود “يعد جريمة حرب تجاوزت أكثر بكثير الانتهاك لاتفاقية وقف الأعمال العدائية في سوريا”.

وتابعت أنه “من الواضح أن الجرائم المرتكبة لن تبقى دون عقاب”، ودعت الخارجية التركية، المجتمع الدولي إلى الوفاء بمسؤوليته أمام “الجرائم الخطيرة”، التي ترتكب ضد الإنسانية.

وتصاعدت العمليات القتالية في مدينة حلب، التي تتعرض أحياؤها منذ أيام لقصف عنيف من قبل طيران النظام وروسيا، لم تسلم منه المستشفيات والمنشآت الصحية، وكذلك المدنيين، فضلاً عن تدهور الأوضاع الإنسانية هناك، وهو ما أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاءه، واعتبرت استهداف المشافي “انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي”.

 

تسجيل أول حالة وفاة مرتبطة بفيروس زيكا في أمريكا

 

أعلنت السلطات الصحية الاتحادية الأمريكية عن أول حالة وفاة مرتبطة بفيروس زيكا على أراضي الولايات المتحدة.

وأفادت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن رجلا مسنا توفي جراء تفاعل مناعي ذاتي للفيروس في فبراير على جزيرة بورتوريكو في البحر الكاريبي، وهي أراض تابعة للولايات المتحدة. وتوفي الرجل وهو في العقد السابع من العمر إثر إصابته بنزيف داخلي بسبب مرض مرتبط بنقص الصفائح الدموية، والتي تحافظ على الدم من التخثر، وفقاً لصحيفة “واشنطن بوست”.

وقد سجلت حالات وفاة مرتبطة بفيروس زيكا ومتأثرة بنفس المرض في أمريكا اللاتينية.

يذكر أن بورتوريكو، الواقعة شرق جمهورية الدومينيكان، سجلت 707 حالات إصابة مؤكدة بفيروس زيكا.

 

هنية يهدد الصهاينة بالانفجار إذا استمر الحصار

حذر إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، الاحتلال الصهيوني من الاستمرار في فرض حصاره على قطاع غزة.

وفي كلمة له خلال مهرجان نظمته الحركة لدعم “الهبة” الفلسطينية المستمرة منذ أشهر، في مدينة غزة، أضاف هنية: “بكل الرزانة السياسية، وبكل عقلاني، نقول لإسرائيل إذا تواصل الحصار فنحن لا نستطيع الاستمرار في هذا الوضع”.

وتابع: “على إسرائيل ألا تختبر صبر الحركة، وعدم التضييق على سكان قطاع غزة”، مستطرداً “لا يجوز استمرار فرض الحصار على 2 مليون فلسطيني في غزة، وللصبر حدود فمن حقنا الميناء والمطار وفتح كافة المعابر، وإدخال الأسمنت وكافة مستلزمات الحياة والعيش بكرامة”.

هذا؛ وأوقف الكيان الصهيوني، في الثالث من شهر أبريل الماضي، إدخال الأسمنت لصالح المشاريع الخاصة في قطاع عزة، بدعوى استخدامه من قبل حركة حماس في تشييد تحصينات عسكرية، وهو ما نفته الحركة.

بدوره حذر متحدث باسم القسام الاحتلال من استمرار فرض الحصار على القطاع، قائلا في كلمة مقتضبة له خلال المهرجان: “تحذير أخير، لم يعد هنالك ما يمنعنا من اتخاذ القرار، رفع الحصار عن غزة أو الانفجار”.

وتفرض سلطات الاحتلال حصارًا على قطاع غزة، منذ فوز حماس في الانتخابات البرلمانية عام 2006، ثم شددته في منتصف عام 2007.

 

قلق داخل شركة “فيسبوك” بسبب زيادة طلبات الرقابة الحكومية

أعلنت شركة التواصل الاجتماعي فيسبوك أن الطلبات الحكومية للاطلاع على بيانات حسابات المستخدمين زادت بنسبة 13 بالمئة في النصف الثاني من 2015 مشيرة إلى أن الولايات المتحدة والهند تصدرتا القائمة.

وقالت الشركة في تقرير نصف سنوي إن الطلبات الحكومية زادت إلى 46763 طلبا من 41214 طلبا في النصف الأول من العام. وزاد عدد الطلبات 18% في النصف الأول من العام.

وأصبح اطلاع الحكومات على بيانات شخصية من شركات الهواتف والانترنت مثار خلاف منذ سرب المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركي إدوارد سنودن تفاصيل سرية عن برنامج لجمع بيانات هواتف في 2013.

وتطلب الحكومات في الغالب معلومات أساسية عن المشتركين وعن عناوين تعريف أجهزة الكمبيوتر أو محتوى الحسابات بما في ذلك تدوينات المستخدمين على الانترنت.

ولدى فيسبوك نحو 1.65 مليار مستخدم منتظم أو نحو واحد من كل أربعة أشخاص في العالم، والطلبات الحكومية ـصبحت تؤرقها وتقض مضجعها.

وقالت فيسبوك إن نحو 60% من الطلبات في الولايات المتحدة كانت مصحوبة بأوامر تفرض على الشركة عدم إبلاغ المستخدمين بالطلب الحكومي.

وهذه هي المرة الأولى التي تدرج فيها فيسبوك تفاصيل عن طلبات تشترط عدم ابلاغ المستخدمين بطلبات الحكومة منذ بدأت نشر التقارير عنها في 2013.

 

بان كي مون” يتوسط لإيران

لفك أموالها المجمدة في أمريكا

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن استعداده للتوسط في الخلاف بين واشنطن وطهران بشأن الأموال الإيرانية المجمدة في الولايات المتحدة، شرط مطالبة الدولتين بذلك.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف طلب من بان في رسالة “التوسط بشكل يقنع الحكومة الأمريكية بالوفاء بالتزاماتها الدولية وبالإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة في مصارف أمريكية”.

وجاء رد بان كي مون على لسان ستيفان دوجاريك المتحدث باسمه قائلا “أن المساعي الحميدة للأمين العام تبقى دائما واردة في حال طالب الطرفان بذلك”.

وكانت المحكمة الأمريكية العليا قررت في العشرين من أبريل أن على إيران أن تدفع ملياري دولار عبارة عن تعويضات، من أموالها المجمدة في الولايات المتحدة.

ويطالب بهذه التعويضات أهالي نحو ألف ضحية أمريكية سقطوا خلال هجمات تمت بتدبير من طهران أو بدعم منها، حسب هؤلاء الأهالي، خصوصا الاعتداء على مصالح أمريكية في بيروت عام 1983 وفى العربية السعودية عام 1996.

 

أخطر تقرير يوثق الاعتداءات اليومية على مسلمي بلجيكا

وثقت جمعية بلجيكية، في تقرير حديث لها، تعرض المسلمين لاعتداءات يومية وذلك بعد الهجمات التي شهدتها العاصمة بروكسل، مشيرة إلى أن ذلك يهدد بانقسام اجتماعي في البلاد.

وأوضحت جمعية “مناهضة رهاب الإسلام البلجيكية، أنه بعد هجمات بروكسل، لم تقتصر كراهية الإسلام والمسلمين في بلجيكا على بعض النخب السياسية، بل تعدتها إلى المواطنين العاديين وطلبة المدارس مما ينذر بضرب التعايش الذي كان يحياه هذا البلد عقودا من الزمن.

ولفتت الجمعية إلى أنه بعد شهر على تعرض بروكسل لهجمات تبناها تنظيم داعش، ارتفعت بوضوح حدة العنصرية ضد العرب والمسلمين وكراهية الإسلام في بلجيكا.

وأشار التقرير إلى أنه خلال شهر بعد هجمات بروكسل، سجلت الجمعية ما لا يقل عن 36 من الأفعال المعادية للمسلمين، أي اعتداء واحد على الأقل كل يوم.

وأكدت الجمعية أن هذه الاعتداءات جاءت اعتمادا على شكاوى تقدم بها مواطنون أو أحداث تناقلتها وسائل الإعلام.

وتابع التقرير أن جرائم الكراهية، أي الاعتداءات أو الدعوة إلى القتل والتحريض على الكراهية، تمثل أكثر من 50% من الأفعال الموثقة، وقد سجلت 19 جريمة تتعلق بالكراهية، إضافة إلى ست تخص التمييز بما في ذلك التحرش و11 تتعلق بخطابات تحث على الكراهية.

واستدرك الجمعية بالقول إن كراهية الإسلام والمسلمين في الآونة الأخيرة لم تقتصر على بعض النخب السياسية، بل تعدتها إلى المواطنين العاديين بل وإلى طلبة المدارس، حيث اعتدى أحد الطلبة البلجيكيين لفظيا وجسديا على زميله المسلم في إحدى مدارس بروكسل. كما تحمل شبكة الإنترنت كما هائلا من رسائل الكراهية والتهديد ضد المسلمين.

بدوره، طالب رئيس جمعية مناهضة “رهاب الإسلام” في بلجيكا مصطفى الشعيري، الطبقة السياسية المنتخبة بالقيام بمسؤولياتهم في مواجهة الإسلاموفوبيا.

وأوضح الشعيري أن “حاجة ملحة تفرض على حكومتنا إعداد خطة فدرالية مشتركة تجمع كل مناطق البلد لمكافحة الإسلاموفوبيا في بلجيكا”، مستغربا أن يواجه مسلم مضايقة بسبب دينه أو ربطه بمن يرتكبون فظائع باسم الإسلام.

وفي نفس السياق، قال رئيس المركز الفدرالي لتكافؤ الفرص باتريك شاغلييه إن منظمته أيضا أحصت ارتفاع الاعتداءات ضد الجالية المسلمة، وهو ما يشكل خطرا على المجتمع بأكمله.

وأشار شاغلييه إلى”إننا في مجتمع يعيش المواجهة، وقد يؤدي إلى انغلاق كل جالية على نفسها، وهذا بالطبع يهدد أمل التعايش.

وأضاف شاغلييه أن العلاقات بين المسلمين وغير المسلمين أصيبت بعطب، وعلى الجميع دور في إصلاحه والعيش معا في مجتمع يقبل بجميع أعضائه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *