صفحة الأخبار الدولية

باكستان تعدم جاسوسا هنديا قادما من إيران

 

أَعْلَنَ الجيش الباكستاني عن صدور حكم الإعدام بحق الجاسوس الهندي “كلبوشن ياديف” الذي اعتقلته باكستان العام الماضي.

وأَوْضَحَ المتحدث العسكري الباكستاني اللواء آصف غفور في بيان صحفي، أن حكم الإعدام بحق “كبلوشن” صدر من محكمة عسكرية خَاصَّة بعد إدانته بالتجسس ضد باكستان وتنفيذ أعمال إرهابية.

وأَضَافَ أن رئيس أركان الجيش الباكستاني الجنرال قمر جاويد باجوه قد صادق على حكم الإعدام الصادر بحق الجاسوس الهندي كبلوشن، مُؤكِّدَاً أن المذكور يُعد ضابطاً في القوات البحرية الهندية، وكان يعمل ضد باكستان لصالح جهاز المخابرات الهندية (راو).

وقد اعتقلت المخابرات العسكرية الباكستانية كبلوشن ياديف من إقليم بلوشستان في مارس 2016 م قادماً من إيران، حيث اعْتَرَفَ أمام وسائل الإعلام المحلية بأنه ضابط في البحرية الهندية ويعمل لصالح المخابرات الهندية، ويتخذ الأراضي الإيرانية قاعدة للتجسس ضد باكستان، ويدعم ويمول الأعمال الإرهابية في عدد من المدن الباكستانية.

 

أردوغان يتحدث عن ذكرياته في السجن

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه طيلة حياته لم يعرف لليأس طريقًا أو يفقد يوما الأمل وأحلامه بشأن تركيا، حتى حينما تم اقتياده للسجن قبل 18 عامًا، على خلفية قصيدة شعرية ألقاها أمام حشد جماهيري.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الرئيس التركي، في مقابلة أجرتها معه إذاعة محلية، وتطرقت إلى الحديث عن اللحظات التي عاشها حينما اقتيد للسجن بسبب القصيدة، وعما إذا كان قد تسلل اليأس إلى قلبه حينها أم لا.

وأضاف أردوغان “لو كان في حياتي شيء من التشاؤم، لما كان من الممكن لنا الوصول إلى النقطة التي نقف عندها الآن”.

واستمع أردوغان خلال المقابلة إلى تسجيل لاتصال هاتفي جرى بينه وبين المحطة الإذاعية التي استضافته، قبيل توجهه للسجن.

وتابع الرئيس التركي بالقول”لا يمكن للتشاؤم أن يكون سمة من سمات المؤمن، لذلك بدأنا طريقنا (كحزب العدالة والتنمية) وكلنا عزم وإصرار بلا تشاؤم أو يأس، لا نشعر مطلقا بالتعب ونحن نخدم الناس، لأن خدمة الشعب خدمة للحق”.

وفي 12 ديسمبر 1997، مثل أردوغان أمام المحكمة بسبب قراءته قصيدة شعرية، خلال خطاب جماهيري، وبعد جلسات ومداولات حُكم عليه بالحبس 4 أشهر قضاها عام 1999، وعزل من منصبه في رئاسة بلدية إسطنبول، على خلفية الحكم.

وأُخلي سبيل أردوغان في 24  يوليوز 1999، ليواصل عمله في المجال السياسي.

وعقب تأسيس حزب العدالة والتنمية في 14 غشت 2001 اختاره المؤسسون رئيسًا للحزب.

 

حماس: لن نقبل مقايضة لقمة العيش بمواقف سياسية

أكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس، أن محاولة مقايضة لقمة عيش الشعب الفلسطيني بغزة بمواقف سياسية تحاول السلطة فرضها قبل لقاء عباس ترمب، أنها محاولة مكشوفة محكوم عليها بالفشل.

وقال عضو المكتب السياسي للحركة صلاح البردويل، في بيان صحفي مساء الثلاثاء تعقيبا على اشتراط الحمد الله استجابة حماس لمبادرة عباس للعدول عن قرار خصم الرواتب،  إن غزة عصية على الابتزاز.

وأوضح أن خصم 30% من رواتب موظفي السلطة بغزة هو قرار سياسي من طرف رئيس السلطة محمود عباس، “ولا علاقة له بالضائقة المالية، وهذا ما يؤكده بيان الحكومة”.

وأكد البردويل أن حماس لن تبيع ثوابت شعبها بلقمة مسمومة، متابعا: “الحرة لا تأكد بثدييها”.

وكان رئيس حكومة رامي الحمد الله قد اشترط خلال جلسة مجلس الوزراء اليوم في رام الله، للتراجع عن الخصم، استجابة حركة حماس لمبادرة رئيس السلطة محمود عباس، إضافة لتوفر الميزانيات.

 

الكشف عن معلومات خطيرة عن منفذ هجوم الكنيسة

كشفت مصادر أمنية كويتية أن المتهم الرئيسي بتنفيذ تفجير كنيسة الإسكندرية في مصر كان يعمل محاسبا في الكويت، وقد تم ترحيله لمصر بعد التأكد من علاقته بتنظيم “داعش”.

وأوضحت المصادر لصحيفة “القبس” الكويتية، أن المتهم الرئيسي بتفجير كنيسة مارمرقس، دخل البلاد (الكويت) في أكتوبر 2016 بتصريح عمل في إحدى شركات التجارة العامة والمقاولات.

وأكدت أنه تم استدعاؤه من طرف جهاز أمن الدولة، بناء على معلومات وردته من نظيره المصري، وخضع لتحقيقات مكثفة حول علاقته بـ”داعش”، وبعد التثبت من تورطه، تم اتخاذ قرار ترحيله وتسليمه إلى سلطات بلاده.

واستغربت المصادر “إفراج الأمن المصري عن المتهم عقب تسلمه من الكويت، فالمعلومات التي جرى تبادلها بين السلطات الأمنية في البلدين، أكدت ضلوعه في الانتماء إلى داعش، وتواصله مع قياداته في الخارج، ومع ذلك أصبح حرا طليقا هناك”، حسب الصحيفة الكويتية.

وكان التنظيم قد أعلن في وقت سابق مسؤوليته عن  تفجير كنيستين في مصر مؤخرا.

6 قتلى في مواجهات بين الجيش الفلبيني وجماعة أبي سياف

قالت شبكة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية نقلاً عن مصادر عسكرية فلبينية إن 6 قتلى لقوا حتفهم في اشتباكات متواصلة بين الجيش ومقاتلين من جماعة أبو سياف في بلدة (إينابانجا) في إقليم (بوهول)، وهو وجهة سياحية شهيرة.

وصرح قائد الشرطة الوطنية الجنرال رونالد ديلا روسا أن القوات ورجال الشرطة هاجموا المسلحين صباح اليوم في بلدة (إينابانجا)، حيث كانوا يختبئون داخل ثلاثة منازل.

وكانت السفارة الأمريكية قد حذرت رعاياها في الفلبين مؤخرا من احتمال قيام الإرهابيين بعمليات اختطاف في إقليم “بوهول” ومناطق أخرى.

 

اشتباكات عنيفة بين حكومة السراج وميليشيات حفتر

قالت حكومة فايز السراج المتمركزة في العاصمة الليبية طرابلس وتدعمها الأمم المتحدة إن قاعدة تمنهنت الجوية التي تتبع لها بالقرب من سبها تعرضت لغارات نفذتها طائرات تابعة لخليفة حفتر.

وذكرت أن ثلاثة من عناصرها قتلوا في الغارات، وتحاول  مليشيات حفتر توسيع سيطرتها على ساحل وسط ليبيا على البحر المتوسط وإلى المناطق الصحراوية في الجفرة وسبها وتقول إنها تهدف للسيطرة على طرابلس أيضا.

وبعد ضربة لقوات حفتر على تمنهنت في الأسبوع الماضي حذرت حكومة الوفاق الوطني من خطر نشوب حرب أهلية وقالت إنها تحشد قوات لصد الهجوم.وتسيطر على قاعدة تمنهنت قوات من مدينة مصراتة وهي مدينة تقع في غرب ليبيا وتدعم حكومة الوفاق الوطني.

وقال مصدر عسكري في الشرق إن اشتباكات برية دارت أيضا حول منطقة سمنو على بعد نحو 50 كيلومترا شمال شرقي سبها. وذكر مصدر طبي في سبها أن ثلاثة من قوات الجيش الوطني الليبي قتلوا.

 

مصر تواصل استيراد البترول من العراق

وافقت الحكومة المصرية على شراء 12 مليون برميل نفط سنويا من العراق، بموجب اتفاق توصلت إليه حكومتا البلدين العام الماضي.

وقال وزير البترول المصري، طارق الملا، إن هذا هو التعاقد الأول من نوعه بين مصر والعراق في شراء مباشر، وإن البلدين سيوقعان رسميا خلال الأيام القليلة القادمة العقد لشحن أول كمية من النفط العراقي لمصر.

واستأنفت شركة أرامكو السعودية في الفترة الأخيرة شحناتها من المواد البترولية لمصر بعد انقطاع دام ستة أشهر، بينما جددت الحكومة المصرية عقدا لتوريد النفط من الكويت لثلاث سنوات أخرى تنتهى في 2019.

وتعمل شركات مصرية حاليا في البصرة جنوب العراق في مجالات النفط والغاز.

أمنياً، ذكرت وزارة الداخلية المصرية إنها قتلت 7 أشخاص يعتقد أنهم ينتمون لتنظيم “داعش” خلال اشتباكات مع مسلحين في مدينة أسيوط في صعيد مصر.

ويأتي ذلك بعد يوم واحد من إعلان عن فرض حالة الطوارئ لثلاثة أشهر عقب مقتل 45 شخصا في تفجير كنيستين الأحد الماضي.

وتسمح حالة الطوارئ للرئيس والحكومة باتخاذ إجراءات استثنائية بموجب تطبيق قانون الطوارئ، من بينها إحالة المتهمين لمحاكم أمن الدولة وحظر التجول في بعض المناطق ومصادرة الصحف، فضلا عن تمكين الجيش من فرض الأمن.

 

أمريكا وبريطانيا تحاولان إقناع روسيا بالتخلي عن الأسد

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترمب ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن هناك فرصة لإقناع روسيا بالتوقف عن دعم النظام السوري.

وقالت متحدثة باسم رئاسة الوزراء البريطانية إن ماي وترمب اتفقا على أن هناك الآن “نافذة فرصة لإقناع روسيا بأن تحالفها مع بشار الأسد لم يعد في مصلحتها الاستراتيجية”.

وأضافت المتحدثة أن ماي وترمب اعتبرا أن الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إلى روسيا الثلاثاء “تشكل فرصة لإحراز تقدم نحو حل يؤدي إلى تسوية سياسية دائمة”.

من جهته، قال البيت الأبيض في بيان إن ترمب أجرى اتصالين هاتفيين منفصلين مع رئيسة الوزراء البريطانية والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بشأن الضربة الجوية الأميركية في سوريا الأسبوع الماضي.

وجاء في البيان أن ماي وميركل عبرتا عن دعمهما للتحرك الأميركي واتفقتا مع ترمب “على أهمية تحميل الأسد المسؤولية” عن هجوم بالأسلحة الكيميائية أودى بحياة عشرات المدنيين في بلدة خان شيخون بمحافظة إدلب.

وجاءت المحادثة الهاتفية بعيد ساعات من الدعوة التي وجهها وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون إلى موسكو لإنهاء دعمها للأسد، وذلك بعد أن ألغى زيارته إلى موسكو.

 

اندلاع حريق بمخيم للاجئين بفرنسا

التهم حريق أجزاء كبيرة من مخيم غراند سينث للاجئين قرب ميناء دونكيرك في شمال فرنسا في أعقاب مناوشات أصيب فيها عدة أشخاص في وقت سابق من المساء.

وقال رجال إطفاء ومسؤولون محليون إن ما لا يقل عن ستة مهاجرين أصيبوا بعد اشتباكات ومعركة بالأسلحة البيضاء، مما دفع الشرطة للتدخل.

وأدى ذلك إلى مزيد من الاشتباكات بين قوات الأمن ومائة إلى 150 مهاجرا.

وقالت الشرطة إن مهاجرا مصابا صدمته سيارة على طريق سريع خارج المخيم يرقد في حالة حرجة. وأصيب ثلاثة مهاجرين آخرين بجروح ناجمة عن طعن.

وذكرت جماعات تعمل في مجال الإغاثة الإنسانية أن الحريق اندلع في وقت لاحق في المساء ودمر الأكواخ الخشبية بالمخيم الذي يؤوي بين ألف و1500 مهاجر، كثير منهم أكراد، ويقع على الطريق بين دونكيرك وكاليه.

وقال متحدث باسم مكتب الحاكم الإقليمي “كثير من الأكواخ أحرقت أو لا تزال مشتعلة، أكثر من نصف المخيم دمر”، مضيفا أن 165 شخصا نقلوا بالفعل إلى أماكن إيواء مؤقتة قريبة مع استمرار اشتعال النيران حتى الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء.

 

انفجار قوي يهز تركيا مجددا

وقع انفجار قوي، صباح يوم الثلاثاء، قرب مقر شرطة مكافحة الشغب التركية في مدينة دياربكر، ذات الغالبية الكردية بجنوب شرق البلاد، ما أسفر عن أصابة أربعة أشخاص على الأقل بجروح.

وترددت أصداء الانفجار، الذي لم تعرف أسبابه، في الوقت الحاضر، في جميع أرجاء المدينة، وذلك قبل خمسة أيام من استفتاء حاسم حول توسيع صلاحيات الرئيس رجب طيب إردوغان.

وهرعت سيارات الإسعاف إلى موقع الانفجار، فيما ارتفع فوقه الدخان، وفق ما روى صحافي وكالة فرانس برس في دياربكر، كبرى مدن جنوب شرق تركيا، حيث أكثرية السكان من الأكراد.

وتشهد هذه المنطقة من تركيا معارك شبه يومية بين قوات الأمن، وحزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه أنقرة، وحلفاؤها الغربيون منظمة “إرهابية”، وذلك منذ انهيار وقف اطلاق النار الهش بين الطرفين في صيف 2015.

ويخوض حزب العمال الكردستاني حركة تمرد ضد الدولة التركية، منذ 1984 أوقعت أكثر من 40 ألف قتيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *