اخبار دولية

الكيان الصهيوني قتل 54 فلسطينيا بغزة في النصف الأول من 2019

وثّق مركز حقوقي فلسطيني، مقتل 54 فلسطينيا بينهم 12 طفلا و4 نساء، في قطاع غزة، على يد القوات الإسرائيلية خلال النصف الأول من العام 2019.

جاء ذلك في تقرير إحصائي أصدره مركز الميزان لحقوق الإنسان (غير حكومي)، يرصد فيه اعتداءات القوات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأفاد المركز، بأن “قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت 54 فلسطينيا بينهم 12 طفلا و4 نساء، وأصابت 3723 بينهم 1226 طفلا و179 امرأة”.

واتهم إسرائيل باستخدام “القوة المميتة” لإيقاع أكبر عدد من الضحايا في صفوف المدنيين خاصة المشاركين في مسيرات “العودة” السلمية التي تنظم أسبوعيا قرب السياج الفاصل شمال وشرق القطاع.

وسقط الجرحى والشهداء في غزة خلال قمع القوات الإسرائيلية لمسيرات “العودة” الأسبوعية إضافة إلى غارات جوية شنها الجيش الإسرائيلي على القطاع على فترات متفرقة منذ بداية العام الجاري.

وذكر المركز الحقوقي أن قوات البحرية الإسرائيلية ارتكبت 207 اعتداءات على الصيادين في عرض البحر قبالة شواطئ غزة، أسفرت عن إصابة 15 صيادا واعتقال 28 آخرين، إضافة لاحتجاز 11 قاربا، وإلحاق أضرار بمعدات الصيد في 9 حوادث.

وأشار إلى اعتقال الجيش الإسرائيلي لـ 88 فلسطينيا بينهم 22 طفلا من القطاع، خلال الفترة التي يغطيها التقرير.

وبحسب التقرير، فقد نفذت قوات الاحتلال 27 عملية توغل في مناطق مختلفة من القطاع غزة، أقدمت خلالها على تجريف عشرات الدونمات المزروعة.

وطالب المركز السلطات الإسرائيلية برفع الحصار غير القانوني المفروض على غزة، بما يشمل مرور الأفراد والبضائع.

ودعا المجتمع الدولي إلى توفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها غزة، ووقف الانتهاكات الإسرائيلية بحقهم.

 

قطر: حاصرنا الحصار وطائراتنا فوق كل الأجواء “قريبا”

أعلن الشيخ خليفة بن حمد، شقيق أمير قطر، أن طائرات بلاده ستحلق “قريبا” فوق كل الأجواء، في إشارة إلى كسر الحصار المفروض من دول عربية على الرحلات القطرية.

جاء ذلك تغريدة قصيرة، عبر حسابه على تويتر، قال فيها: “نجحنا في محاصرة الحصار، وطائراتنا قريباً فوق كل الأجواء”، دون تفاصيل إضافية.

وفي 5 يونيو 2017، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها “إجراءات عقابية”، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وأواخر شهر يوليوز المنصرم، قالت الدوحة إنها قدمت مذكرتها الثانية والأخيرة في القضيتين المرفوعتين ضدها أمام محكمة العدل الدولية، من قبل الدول الأربع، على خلفية الأزمة الخليجية وما تبعها من حظر الطيران القطري بأجواء تلك الدول.

وتنظر محكمة العدل الدولية في تحديد اختصاص منظمة الطيران المدني الدولية “إيكاو”، بخصوص شكوى تقدمت بها قطر ضد الدول الأربعة، أواخر 2017، على خلفية الحظر الجوي المفروض من قبل تلك الدول على الدوحة في العام نفسه، وفق وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

وإثر الشكوى القطرية، رفعت الدول الأربعة قضيتين أمام محكمة العدل الدولية في محاولة لـ”نزع اختصاص منظمة الطيران المدني الدولية بالنظر في الشكوى القطرية”، بحسب المصدر ذاته.

وفي 20 أكتوبر 2017، قدمت قطر اثنين من الشكاوى أمام “إيكاو”، وهي إحدى المنظمات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة، عرضت فيهما بالتفصيل “كافة الانتهاكات التي قامت بها الدول الأربع” بخصوص الحظر الجوي.

وطلبت الدوحة من مجلس “إيكاو” الفصل في قضية حظر الطيران، وإعلانه كإجراء غير قانوني في قضية الحظر المفروض عليها “من قبل دول الحصار”.

 

أنقرة: مطلبنا هو أن يعيش أتراك الإيغور في سلام تحت مظلة الصين الموحدة

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن مطلب بلاده الوحيد، هو أن يعيش أتراك الإيغور (سكان تركستان الشرقية)، في سلام ورخاء تحت مظلة “الصين الموحدة”.

جاء ذلك في تصريح للأناضول على هامش الاجتماع الـ52 لوزراء خارجية قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، المنعقد في العاصمة التايلاندية بانكوك.

وأوضح تشاووش أوغلو أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تطرق إلى مسألة الإيغور خلال زيارته الأخيرة إلى الصين، مطلع الشهر الجاري، وأن نظيره الصيني شي جين بينغ اقترح إرسال وفد تركي إلى المنطقة.

وتابع قائلا: “يوم 24 يوليو المنصرم، تلقينا دعوة رسمية في هذا الخصوص من السفير الصيني لدى أنقرة، واليوم تحدثت مع نظيري الصيني حول هذا الأمر، وسنرسل وفدا مكونا من 10 أشخاص إلى تركستان الشرقية”.

ومنذ عام 1949، تسيطر بكين على إقليم تركستان الشرقية، وهو موطن أقلية الأويغور التركية المسلمة، وتطلق عليه اسم “شينجيانغ”، أي “الحدود الجديدة”.

وتفيد إحصاءات رسمية بوجود 30 مليون مسلم على الأقل في الصين، منهم 23 مليونًا من الأويغور، فيما تقدر تقارير غير رسمية عدد المسلمين بقرابة 100 مليون، أي نحو 9.5 بالمائة من السكان.

ومنذ 2009، يشهد الإقليم، أعمال عنف دامية، قتل فيها حوالي 200 شخص، حسب أرقام رسمية.

وعن لقائه مع نظيره الفلبيني، قال تشاووش أوغلو، إن اللقاء كان مثمرا وبناءً، وأنه تمحور حول العلاقات الثنائية ومستجدات الأوضاع في منطقة مورو الفلبينية.

وأضاف أن الوزير الفلبيني جدد شكره لتركيا على مساهمتها في إحلال السلام في المناطق الجنوبية للفلبين.

وردا على سؤال حول الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، قال الوزير التركي: “نحن نعارض الحروب التجارية، وآمل أن تجد بكين وواشنطن الحلول الكفيلة لإنهاء هذه الحرب ونتجنّب تأثيراتها على النمو الاقتصادي للمنطقة”.

رئيس وزراء المجر يدعو الأوروبيين للعودة إلى أصولهم المسيحية

دافع رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، عما قال إنها معركته ضد الليبرالية، معلنا مرة أخرى عن نفسه زعيما غير ليبرالي.

جاء ذلك في خطاب له في مدينة ترانسيلافانيا الرومانية، وأضاف أوربان أن أيديولوجيته من الأفضل أن يطلق عليها اسم الحرية المسيحية على حد وصفه. وأشار أوربان إلى أن المشروع الأوروبي سيطر عليه الليبراليون وحان الوقت للعودة لجذوره القومية والمسيحية.

 

قتلى في هجوم على مهرجان للطبخ بولاية كالفورنيا

لقي 4 أشخاص أمريكيين مصرعهم وأُصيب 15 آخرون في حادث إطلاق نار وقع في وقت متأخر من يوم الأحد الماضي، في مهرجان “غيلروي غارليك” للطبخ في شمالي كاليفورنيا، حسبما أكدت شرطة غيلروي في مؤتمر صحفي.

وقال مدير مركز الشرطة سكوت سميث، إن 4 أشخاص، بمن فيهم المشتبه به، قتلوا وأصيب آخرون جراء إطلاق نار في مهرجان غيلروي غارليك السنوي في غيلروي جنوبي سان هوزيه في كاليفورنيا، ولايزال التحقيق جاريا في الحادث.

ونقلت الشبكة التلفزيون “ان بي سي نيوز” شهادة جوليسا كونتريراس التي ذكرت أنها شاهدت رجلًا في الثلاثين من العمر يطلق النار من بندقية.وقالت “كان يطلق النار في كل الاتجاهات. لم يستهدف شخصًا محددًا. كان يطلق النار من اليمين إلى اليسار ومن اليسار إلى اليمين”، مشيرة إلى أنه “كان مستعدًا لما يفعله على ما يبدو”.

“سعودة” الوظائف تأتي على آلاف العاملين بالمملكة السعودية

طالت عملية توطين الوظائف التي تطبقها المملكة السعودية على مدار السنوات الأخيرة، آلاف الوظائف في عشرات القطاعات الاقتصادية المتنوعة، وفق مسح أجرته الأناضول.

وتعول المملكة على مشروع “التوطين” في رفع معدلات مشاركة السعوديين والسعوديات في القطاع الخاص، وتقليص نسبة البطالة إلى أدنى مستوياتها.

ومؤخرا، قررت وزارة العمل السعودية، توطين “سعودة” عدد من الإدارات والمهن القيادية والتخصصية في قطاع السياحة، بنهاية العام الجاري.

وفي 21 مارس 2019، أطلقت السعودية مبادرة توطين مهن الصيدلة بهدف تمكين الكوادر الوطنية من المؤهلين للعمل في المجال.

وفي 19 من الشهر ذاته، وقع كل من وزارة العمل، والهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، مذكرة تعاون تهدف إلى توطين 20 ألف وظيفة محاسبة في القطاع الخاص نهاية 2022.

وفي 7 يناير 2019، نفذت المملكة مشروع توطين لـ 5 أنشطة، وهي محلات الأجهزة والمعدات الطبية، ومواد الإعمار والبناء، وقطع غيار السيارات، والسجاد بجميع أنواعه، والحلويات.

وتفرض السعودية على مخالفي قرارات التوطين غرامة مالية قدرها 20 ألف ريال، وتقوم بترحيل أي أجنبي يعمل في مهن خاصة بالمواطنين.

وتراجعت تحويلات الأجانب في السعودية إلى الخارج، بنسبة 3.7 بالمئة على أساس سنوي خلال 2018، إلى 136.4 مليار ريال (36.4 مليار دولار).

وبلغ إجمالي تحويلات الأجانب 141.7 مليار ريال (37.8 مليار دولار) في 2017، وفق بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي “البنك المركزي”.

 

مطالب بريطانية بتحقيق “محايد” في وفاة ناشطة إماراتية بالسجن

نشر حوالي 30 عضوا في البرلمان، وفق ما نقلته شبكة “بي بي سي” العربية عبر موقعها الإلكتروني،  خطابا في صحيفة الغارديان، قالوا فيه إن علياء عبد النور توفيت في مستشفى في الإمارات في 4 ماي 2019، بعد معركة طويلة مع سرطان الثدي، الذي ظهرت أعراضه عليها بعد القبض عليها في 2015.

ودعا البرلمانيون السلطات الإماراتية -في الخطاب- إلى “إجراء تحقيق محايد في قضيتها”.

وقال البرلمانيون البريطانيون في خطابهم عن مصدر موثوق به إن “علياء لم تتلق -حتى وفاتها- أي عناية طبية كافية لعلاج مرضها، وإنها -بحسب تقارير- أجبرت على التوقيع على اعتراف يفيد بأنها رفضت العلاج الكيمياوي”، وفق بي بي سي.

وقبضت سلطات الأمن الإماراتية على علياء في 28 يوليوز 2015، ووجهت إليها تهمة “تمويل الإرهاب”، بعد أن ساعدت -كما يقول تقرير الأمم المتحدة-  في جمع تبرعات لأسر السوريين المحتاجين في الإمارات، والنسوة والأطفال الذين تضرروا من الحرب في سوريا.

 

فيليبي السادس ينوّه بإنجازات محمد السادس

توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من عاهل المملكة الإسبانية الملك فيليبي السادس، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد، الذي يصادف الذكرى العشرين لتربع الملك على العرش.

وعبر الملك فيليبي السادس، في هذه البرقية، باسمه وباسم الشعب الإسباني، عن متمنياته الحارة وتهانئه الصادقة على التحديث والإنجازات العديدة التي حققتها المملكة المغربية خلال هذه العشرين سنة.

ومما جاء في برقية العاهل الإسباني “أود أن أنقل لجلالتكم، بمناسبة هذه الذكرى العظيمة، امتناني الصادق للصداقة الأخوية، التي حظيت بها أنا والملكة بشكل خاص خلال الزيارة الأخيرة لبلدكم، وكذا لمساهمتكم الشخصية الدؤوبة لفائدة تطوير عميق للعلاقات بين المغرب وإسبانيا”.

الإمارات تعلق على زيارة وفد عسكري منها إلى إيران

علقت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات على زيارة وفد عسكري إماراتي للعاصمة طهران، ولقاء مسؤولين إيرانيين هناك.

وقال مدير إدارة التعاون الأمني الدولية بوزارة الخارجية الإماراتية، سالم محمد الزعابي، إن “الاجتماعي يأتي استكمالا للقاءات الدورية السابقة للجنة المشتركة بين البلدين، والتي تم تشكيلها لبحث مسائل تجاوز الصيادين للحدود البحرية للبلدين، وحل مسائل الإفراج عن المخالفين لقواعد الصيد، ومكافحة عمليات التهريب”، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

وأشار الزعابي إلى أن “الاجتماع يأتي أيضا في سياق حرص الإمارات على شؤون مواطنيها، بمن فيهم الصيادون”، معربا عن ارتياحه للنتائج التي أسفر عنها الاجتماع، الذي اقتصر حسب جدول الأعمال على ما يتصل بشؤون الصيادين ووسائل الصيد المملوكة لهم.

وشدد المسؤول الإماراتي على أهمية هذه الاجتماعات، في ظل ما أسماها “الاحتياجات العملية” المتعلقة بالحدود البحرية بين البلدين.

وكانت إيران استقبلت، في وقت سابق، وفدا من دولة الإمارات، على الرغم من التوتر المتصاعد بين طهران من جهة، والولايات المتحدة وحلفائها في الخليج العربي من جهة أخرى.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إيرنا، فإن اللقاء تم بين خفر السواحل الإماراتيين؛ بهدف “إعادة إحياء محادثات أمن الملاحة المتوقفة منذ العام 2013″.

ونقلت الوكالة عن بيان لوزارة الخارجية الإيرانية، جاء فيها أن اللقاء جرى بين قائد قوات حرس الحدود الإيراني العميد قاسم رضائي وقائد خفر السواحل الإماراتي العميد محمد علي مصلح الأحبابي والوفد المرافق له، لـ”بحث سبل توسيع العلاقات الدبلوماسية، وتعزيز أمن الحدود بين البلدين”.

 

مقتل خمسة أطباء في هجوم جوي على طرابلس الليبية

تعرض مستشفى ميداني تابع لقوات حكومة الوفاق الليبية جنوب العاصمة طرابلس، لقصف جوي تسبب في مقتل خمسة أطباء وإصابة ثمانية أشخاص بجروح متفاوتة الخطورة، بحسب ما أفاد الأمين الهامشي متحدثا باسم وزارة الصحة في حكومة الوفاق.

وقال الهاشمي إن “المستشفى الميداني في منطقة طريق المطار تعرض لقصف جوي، تسبب في مقتل خمسة أطباء وإصابة ثمانية بجروح متفاوتة بينهم مسعفين”.

وأضاف الهامشي أن “طيران حفتر هو الذي استهدف المستشفى،مشيرا إلى أن “إصابة مباشرة وجهت للمستشفى الذي كان مكتظا بالفرق الطبية “.

وتتعرض المستشفيات الميدانية في العاصمة الليبية القريبة من مواقع الاشتباكات، لقصف جوي متكرر تحمل حكومة الوفاق طيران قوات حفتر مسؤوليته.

ودعت منظمة الصحة العالمية تكرارا إلى تجنب استهداف الطواقم الطبية التي تقدم خدمات الإسعاف لضحايا المعارك.وتسبّبت المعارك منذ اندلاعها بسقوط نحو 1100 قتيل وإصابة 5762 بجروح بينهم مدنيون، فيما تخطى عدد النازحين مئة ألف شخص، بحسب وكالات الأمم المتحدة.

 

إنقاذ 156 مهاجرا غير نظامي قبالة سواحل إسبانيا

أنقذت السلطات الاسبانية 156 مهاجرا غير نظامي، بينهم 11 امرأة قبالة ، ونقلتهم إلى ميناء ألميريا جنوب شرق البلاد.

وأوضح متحدث باسم هيئة الإنقاذ البحري، ضمن تصريح لـ”إفي”، أن السفينة “غواردمار كاليوبي” أنقذت 62 رجلا على متن قارب و41 رجلا و6 نساء على قارب آخر، و42 رجلا و5 نساء على متن قارب ثالث.

وأشارت المصادر نفسه إلى أنه “تم تلقي تحذيرات مختلفة، عن خروج قوارب هجرة غير شرعية من السواحل المغربية الشمالية”.

الجيش الصهيوني يعلن إجراء تجربة “سرية وخارقة

أعلن رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، نجاح الجيش بإجراء تجارب صاروخية لاعتراض صواريخ باليستية.

ونقل المتحدث باسم نتنياهو للإعلام العربي أوفير جندلمان في منشور عبر صفحته بفيسبوك، عن رئيس الوزراء الذي يتولى أيضا منصب وزير الدفاع: “أجرينا خلال الأسابيع الأخيرة ثلاثة اختبارات سرية وخارقة لصاروخ حيتس 3”.

وأضاف “تم إجراء تلك الاختبارات في ولاية ألاسكا الأمريكية بتعاون كامل مع حليفتنا الكبيرة الولايات المتحدة”.

وقال نتنياهو إن “هذه الاختبارات نجحت بشكل يتخطى أي خيال.. الـ”حيتس 3″ اعترض بنجاح تام صواريخ باليستية خارج الغلاف الجوي للكرة الأرضية بعلو وبسرعة لم نعرفهما حتى الآن. التنفيذ كان مثاليا وكل إصابة كانت في الصميم”.

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *