أخبار دولية

تقرير: عدد فقراء أمريكا 46 مليونا
كشف تقرير حكومي أمريكي أن عدد الأمريكيين الذي يعيشون تحت خط الفقر قفز في السنوات الأخيرة حتى وصل إلى 46 مليونا حتى العام الماضي.
وبحسب تقرير مكتب التعداد السكاني السنوي ارتفعت للعام الثالث على التوالي نسبة الفقر إلى 15.1 في المائة العام الماضي حيث كافح الاقتصاد للتعافي من الركود الذي بدأ في عام 2007 وانتهى في يونيو 2009.
وشكل ذلك ارتفاعا بنسبة 0.8 في المائة مقارنة مع 2009 حين بلغ عدد الفقراء في أمريكا 43.6 مليون نسمة.
وضرب التدهور الاقتصادي العمال الأمريكيين أيضا الذين تراجع متوسط دخلهم 2.3 في المائة إلى 49.445 دولارا سنويا.
وانخفض عدد الأمريكيين الذين تشملهم برامج التأمين الصحي التابعة لأصحاب العمل بوقع 1.5 مليون شخص في حين ارتفع عدد من يشملهم التأمين الصحي الحكومي بنحو مليوني شخص.
(نيويورك تايمز) تتهم الحكومة الأمريكية باستغلال هجمات شتنبر لتحقيق أهداف سياسية
ألغى وزير الدفاع الأمريكي الأسبق دونالد رامسفيلد اشتراكه في صحيفة نيويورك تايمز احتجاجا على مقال نشر في الصحيفة واتهم الحكومة الأمريكية آنذاك باستغلال الهجمات لتحقيق منافع سياسية.
وقال بول كروجمان الخبير الاقتصادي الحائز على جائزة نوبل والذي يكتب بانتظام في صحيفة نيويورك تايمز في مقاله على النسخة الإلكترونية للصحيفة إن: “ما حدث بعد 9/11.. كان مخز للغاية.. وأن أبطالا مزيفين مثل (عمدة نيويورك) رودي جولياني، وجورج دبليو بوش سارعوا إلى استغلال الهلع.. وجرى استخدام الهجوم لتبرير حرب ليس لها صلة. جرى تسميم ذكرى 9/11 بصورة لا رجعة فيها، لقد أصبحت مناسبة للعار”.
ورد رامسفيلد، الذي كان أحد مهندسي الحرب على العراق، بشكل غاضب على هذه الاتهامات. وقال على صفحته في موقع تويتر الاجتماعي على شبكة الانترنت “بعد قراءة مقال كروجمان البغيض بشأن 9/11، ألغيت اشتراكي في نيويورك تايمز صباح هذا اليوم”.

الرسوم المتحركة السريعة تضر بقدرة الأطفال على التركيز
وجدت دراسة أمريكية حديثة أن مشاهدة الأطفال للرسوم المتحركة السريعة الإيقاع تضر بقدرتهم على التركيز وحل الأحجية التي تعتمد على المنطق، وتقوّض ذاكرتهم القصيرة المدى.
وذكرت صحيفة لوس انجلس تايمز الأمريكية أن الباحثين في جامعة فيرجينيا وجدوا أن الأطفال في عمر 4 سنوات الذين يشاهدون الرسوم المتحركة السريعة يكون أداؤهم أسوأ بشكل ملحوظ في حل المسائل واختبارات الانتباه مقارنة بمن يشاهدون رسوماً متحركة أقل سرعة.
وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة، أنجلينا ليلارد، إن الاختبارات أظهرت أن الأطفال الذين يشاهدون الرسوم المتحركة السريعة يكون أداؤهم أسوأ مباشرة بعد المشاهدة.
وأضافت ليلارد أنه “في ظل رواج بعض الرسوم المتحركة التلفزيونية السريعة الإيقاع، من الضروري أن ينتبه الأهل لإمكانية خفض معدلات الوظائف التنفيذية لأطفالهم الصغار على الأقل فوراً بعد مشاهدة هذه الرسوم”.

ضحايا التحرش الجنسي يقاضون
بابا الفاتيكان أمام الجنائية الدولية
ذكرت جمعية أمريكية تمثل ضحايا التحرش الجنسي على أيدي كهنة أنها رفعت دعوى ضد البابا ومسئولين آخرين في الكنيسة الكاثوليكية أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب “جرائم ضد الإنسانية”.
وقدم مسئولون في جمعية “اس ان اي بي” بالتعاون مع محامين من منظمة “سنتر فور كونستيتوشنال رايتس” غير الحكومية طلب إعلان صلاحية قضائية لدى المحكمة الجنائية الدولية.
واتهم رافعو الدعوى مسئولين في الفاتيكان بالسماح والتستر بشكل منهجي عن جرائم جنسية واغتصاب لأطفال على مستوى العالم أجمع.
وفي شكواهم ضم مقدمو الدعوى 10 آلاف صفحة توثق قضايا التحرش الجنسي بحق أطفال، وذلك بحسب بيان للجمعية ومقرها الولايات المتحدة.
وقد سافر أعضاء في الجمعية حضروا من ألمانيا والولايات المتحدة وهولندا وبلجيكا إلى لاهاي للمطالبة بملاحقات قضائية بحق البابا وثلاثة مسئولين في الكنيسة الكاثوليكية بسبب مسئوليتهم المباشرة في هذه القضية.
ووفق البيان قالت محامية المركز باميلا سبيز: “هناك مسئولون كبار في الفاتيكان تستروا على جرائم ضد عشرات آلاف الضحايا معظمهم من الأطفال”.
جدير بالذكر أنه في الماضي رفض أساقفة وفي بعض الحالات الفاتيكان شكاوى قدمها ضحايا تعرضوا للتحرش الجنسي من قبل كهنة وقاموا بنقل المعتدين إلى أماكن أخرى أو حمايتهم.
وألقت هذه الفضيحة بظلال خطيرة على الكنيسة في دول أوروبية عدة رغم التبريرات عن أن عددًا محدودًا من الكهنة يتحمل مسئولية هذه الجرائم.

تركيا تطور منظومات جديدة لطائرات الـ F 16

ذكرت صحيفة “ستار جازيت” التركية أن سلاح الجو التركى قام بتحسين منظومات جديدة للطائرات المقاتلة من طراز F16 التابعة له، الأمر الذي يمكِّن هذه الطائرات من ضرب أهداف في عمق الكيان الصهيوني.
وقالت الصحيفة التركية: “المنظومة الإلكترونية الجديدة تم تطويرها فى تركيا، وستستبدل المنظومة الأمريكية الأصلية”.
وكان وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو قد حذر من أن “إسرائيل” أو أية دولة أخرى تحاول أن تدعم حزب العمال الكردستاني المناهض لتركيا ستلقى حتمًا الرد المناسب من تركيا، وقال: “يجب على الجميع أن يعي ذلك جيدًا”
وأضاف أوغلو في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره البرازيلي “باتريوتا”: “لا نوصي أحدًا بأن يختبر قوة تركيا”.
وفي معرض رده على سؤال لأحد الصحافيين عن خطة وزير الخارجية الصهيوني أفيجدور ليبرمان المضادة للإجراءات التركية العقابية بحق الصهاينة قال أوغلو: “على إسرائيل أن تتصرف بهذا الخصوص بشكل مسئول مثل أية دولة أخرى”.
وأضاف وزير الخارجية التركي: “هذا النبأ تناقلته الصحف (الإسرائيلية) وهو أمر يستحق التقصي حوله من قبل حكومتنا رغم أن وزارة الخارجية (الإسرائيلية) نفت ذلك لكن على (إسرائيل) أن تثبت ذلك بالأفعال وليس بالأقوال”.

مساجد تفتح وكنائس تغلق..
الإسلام يكتسح في فرنسا
أظهر استطلاع أجرته صحيفة ”لاكرويكس” الكاثوليكية، أن الكنيسة الكاثوليكية قد بنَت خلال العقد الماضي 10 كنائس فقط، وأغلقت 60 كنيسة أبوابها بسبب قلّة مرتاديها، وغالبًا ما يتم شراؤها من قبل المسلمين ويتم تحويلها إلى مساجد.
وكتب معهد هدسون الأمريكي في موقعه على الإنترنت، أن هذه الأرقام تمثل دليلاً واضحًا على أن الإسلام يسير في الطريق الصحيح، وسيصبح الدِّين السّائد في فرنسا.
وأشار المعهد إلى أن المسلمين يومًا بعد يوم يصبحون أكثر حَزمًا، ويبحثون عن الكنائس الخالية ليحلُّوا مشكلة المرور الّتي تتكوّن أحيانًا بسبب كثرة أعداد المرتادين على المساجد في الصلوات أو أيّام الجمع، الّتي تدفع المسلمين إلى الصّلاة في الشّارع لعدم وجود مساجد كافية؛ وبذلك يتم عرقلة السير في أماكن محدّدة في باريس ومدن فرنسية أخرى.
وذكر رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية محمد موسوي وفق راديو ”آر تي آل”، أن هناك 150 مسجد قيد الإنشاء، كما أن عدد المساجد في العقد الماضي قد تضاعف إلى ألفي مسجد، وهناك حاجة لأن يتضاعف هذا العدد إلى 4.000 مسجد خلال العقد القادم.

ندبندنت: الربيع العربى لغز محير
ذكرت صحيفة (ذي إندبندنت البريطانية) أن الثورات العربية والطريقة التي سقطت بها الأنظمة الديكتاتورية هذا العام الواحدة تلو الأخرى تعد لغزا محيرا بالنسبة للكثيرين، فبعد أن كانت الأنظمة صلبة ومتشابكة، أصبحت فجأة شديدة الضعف وسريعة السقوط.
وأشارت الصحيفة إلي أن السلطة قد تتغير بشكل سريع للغاية، بل إنها من الممكن أن تكون هشة ويعاد توزيعها خاصة في ظل وجود أنظمة غير ديمقراطية، فالسلطة في النهاية تنبع من طاعة الشعوب لحكامها، وبإمكان الشعب الذي يعد كل فرد فيه مصدرا للسلطة أن يغير من طريقة تفكيره ويرفض اتباع القادة.
وأوضحت الصحيفة أن القواسم المشتركة بين “الثورات الملونة” التي اندلعت في كل من جورجيا علي سبيل المثال وبين الثورة المصرية التي أطاحت بمبارك هو أن أغلب المتظاهرين تجنبوا القيام بأعمال عنف كما أن منظمي المظاهرات تلقوا نصائح من أحد الثوار الصربيين ويدعي سرديا بوبوفيتش والذي قاد الشباب للإطاحة بالرئيس الصربي سلوبودان ميلوسيفيتش عام 2000، لتجنب العنف والدماء.
وأضافت الصحيفة أن بوبوفيتش وزملاءه عملوا على تمكين ضحايا الأنظمة الاستبدادية من اكتشاف كذب حكامهم بأنفسهم والوصول إلي الاستنتاج القائل بأن طاعة الشعوب لحكامها يمكن أن تسلب وتنتزع كما تم منحها لهم من قبل.
وأكد بوبوفيتش أنه إذا ما توقف عدد كاف من أبناء الشعب عن طاعة حكامهم فلن تجد السلطة حينئذ ما تستند عليه وبالتالي يكون الانهيار، مشددا على التمسك وزملائه بمبدأ عدم اللجوء للعنف وهو أحد أهم مبادئ منظمة (كانفاس) التابع لها بوبوفيتش.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *