صفحة الأخبار الدولية

 

 

أردوغان: قوات ثورية سورية ستتجه نحو منبج لتحريرها

 

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يوم أمس الثلاثاء إن قوات ثورية سورية مدعومة من تركيا ستتحرك صوب بلدة منبج في شمال سوريا بعد إكمال عمليتها في الباب مثلما كان مخططا في الأساس.

وأضاف إردوغان في مؤتمر صحفي في أنقرة قبل بدء زيارة رسمية لباكستان إنه يتعين تحريك وحدات حماية الشعب الكردية -التي تعتبرها تركيا منظمة إرهابية- إلى شرق نهر الفرات.

كما استبعد الرئيس التركي أي فرصة للتعاون مع قوات سوريا الديمقراطية التي تضم وحدات حماية الشعب الكردية والتي تدعمها واشنطن.

 

تدنيس مقابر للمسلمين في العاصمة الدنماركية

تعرضت بعض قبور المسلمين في مقبرة فسترا بالعاصمة الدنماركية كوبنهاغن، للتدنيس من قبل مجهولين.

واكتشف الصحفي من أصل باكستاني روشي راشد، انتزاع وتحطيم شواهد 10 قبور تعود لمسلمين، خلال زيارته لقبر والدته، وقام بإبلاغ الشرطة عن الأمر.

وشارك راشد عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورا لشواهد القبور التي تم تخريبها، وقال إن الشرطة رفضت التعامل مع بلاغه بحجة إنه ليست لديه روابط شخصية بأصحاب القبور المخربة.

وبعد ذلك نشر راشد عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنه تلقى اتصالا من أحد رجال الشرطة بعد نشره الصور، اعترف فيه بأن رجال الشرطة ارتبكوا خطأ عندما لم يعيروا اهتماما لبلاغه.

وتناقلت وسائل الإعلام الدنماركية خبر واقعة التدنيس بعد نشر راشد عنها، وتبع ذلك إعلان الشرطة فتح تحقيق في الحادث قائلة إنه استهدف أكثر من قبر.

وقال راشد في تصريحات لهيئة الإذاعة والتلفزيون الدنماركية DR، إن العديد من الأشخاص تواصلوا معه مبدين استعدادهم للتبرع من أجل إصلاح القبور.

 

 

الأمم المتحدة: الأفارقة المسلمون يواجهون التمييز في ألمانيا

قالت الأمم المتحدة، أول أمس الإثنين، إن “المسلمين الذين ينحدرون من أصل إفريقي يعانون من تزايد التمييز العنصري ضدهم في ألمانيا، نظرًا لارتفاع معدلات ظاهرة الإسلاموفوبيا في البلاد”.

جاء ذلك على لسان “ريكاردو سونغا”، رئيس فريق الخبراء العامل التابع للأمم المتحدة المعني بالسكان المنحدرين من أصل إفريقي، في مؤتمر صحفي، خلال زيارة لتقصي الحقائق، أجراها إلى العاصمة برلين.

وأكد سونغا، أن “المسلمين من أصل إفريقي يواجهون على نحو متزايد أوقاتًا عصيبة في التمتع بحقوقهم نظرًا لتزايد مستويات الإسلاموفوبيا” (الكراهية والخوف من الإسلام والمسلمين)، و”الأفروفوبيا”(تعني الكراهية لذوي البشرة السمراء)”.

وأعرب عن “قلقه إزاء المشاكل المنتشرة التي يواجهها الأفارقة”، مشيرًا إلى أن “الأفارقة المسلمين غالبًا ما يقعون ضحايا التمييز في أماكن العمل وفي المدارس”.

وتابع: “النساء المسلمات اللواتي ينحدرن من أصل إفريقي يواجهن مزيدًا من التمييز عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى سوق العمل”، لافتًا إلى أن “ممارسة التمييز ضدهن بسبب أشكالهن أو لباسهن الإسلامي”.

 

وزير هندي: الإرهاب يخدم أجندة سياسية لدول قوية

قال وزير الدولة لشؤون الخارجية في الهند، مبشر داوود أكبر، مساء أول أمس الاثنين، إن “الإرهاب يخدم أجندة سياسية معينة لبعض البلدان القوية (لم يذكرها)”.

جاء ذلك خلال محاضرة للوزير “داوود أكبر”، حول السياسية الخارجية للهند، نظمها المعهد التونسي للدراسات الإستراتجية (حكومي)، في قصر دار الضيافة، شمال العاصمة التونسية.

وأضاف الوزير الهندي أن “الإرهاب يمثل خطرا كبيرا على الاقتصاد العالمي باعتباره موجودا في العديد من الدول ومن بينها تونس، لذلك يجب مواجهته واستئصاله”.

وتابع: “أن الإرهاب لا دين له والتطرف يعد خروجا عن تعاليم الدين. الدين الإسلامي ينبذ العنف والقتل والفساد”، في إشارة إلى تنظيم “داعش” الإرهابي.

وانتقد “داوود أكبر” سياسة الأمم المتحدة التي قال إنها “مهتزة بسبب غياب التوازن والعدالة فيما يتعلق بالعقوبات المسلطة على دول دون أخرى”، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.

ودعا إلى ضرورة مراجعة قواعد الأمم المتحدة لأنها “لم تستطع إلى حد الآن تحديد مفهوم واضح للإرهاب”.

 

حماس والجهاد الإسلامي: الاحتلال الصهيوني
مسؤول عن التصعيد بغزة

 

حملت حركتا المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي أول أمس الاثنين قوات الاحتلال الصهيوني مسؤولية التصعيد في قطاع غزة، وأكدتا رفضهما محاولة فرض أي معادلات جديدة، وذلك بعد غارات صهيونية أوقعت أربعة جرحى.

وقال الناطق باسم حماس فوزي برهوم في بيان صحفي “نحمل الكيان الصهيوني المسؤولية الكاملة عن استمرار هذا التصعيد الخطير على غزة، الذي يستهدف المقاومة الفلسطينية وأهلنا في القطاع”.

وأضاف برهوم أن استمرار استهداف مواقع المقاومة والمنشآت والممتلكات وتعمد تفجير الأوضاع في غزة لا يمكن السماح به أو القبول بفرض أي معادلات جديدة على المقاومة مهما كان الثمن.

بدوره، قال الناطق باسم حركة الجهاد الإسلامي داود شهاب في بيان إن الاحتلال الصهيوني يحاول “خلط الأوراق وترجمة تهديداته ضد الشعب الفلسطيني من خلال قصفه لغزة اليوم”.

وأضاف أن كل ما تسوّقه (إسرائيل) من مبررات لهذا التصعيد هو باطل، مؤكدا أن المقاومة لن تقبل باستمرار هذا العدوان مهما كان الثمن ومهما كانت التحديات.

 

مقتل قائد عسكري كبير من طالبان

في ضربة جوية على شمال أفغانستان

قالت حركة طالبان الأفغانية إن قائداً رفيعاً ينتمي إليها قتل في ضربة جوية على شمال أفغانستان.

وقال مسؤول من طالبان في إقليم قندوز إن الملا عبد السلام أخوند الذي كان يرأس قوات طالبان في قندوز كان ضمن ثلاثة مقاتلين لقوا حتفهم في غارة في مطلع الأسبوع شنتها طائرة من دون طيار.

وحول ملابسات جريمة الاغتيال التي نفذت بواسطة طائرة أمريكية بدون طيار، قال مسؤول رفض الإفصاح عن اسمه، أن أخوند “كان يقوم برحلة قبل أيام وتوقف في منزل في بلدة داشتيآرشي عندما أطلقت الطائرة من دون طيار صواريخها”، وأكد ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان مقتل أخوند في بيان.

وقال متحدث باسم الجيش الأمريكي إن طائرة مقاتلة أمريكية نفذت ضربة في قندوز يوم الأحد لكن القيادة “لم تتلق تأكيدات بشأن نتائجها”.

وقال شير عزيز كماوال القائد الكبير بالشرطة في شمال أفغانستان إن أخوند وثمانية أعضاء آخرين من طالبان قتلوا في الغارة.

 

 

“واشنطن بوست”: أمريكا تعزز هيمنة الشيعة في العراق

أكدت صحيفة “واشنطن بوست” أن الإدارة الأمريكية تعزز هيمنة الشيعة على مقاليد الأمور في العراق.

وقالت الصحيفة: إن إدارة الرئيس دونالد ترمب قد خسرت بالفعل المعركة طويلة المدى في العراق بسياساتها التي تعزز هيمنة الطائفية وتبقي على الظروف التي أنتجت تنظيم الدولة.

وأوضحت الصحيفة أن تنظيم الدولة نشأ وتعزز بسبب التمييز الطائفي الشيعي من قبل الحكومة العراقية ضد السنة، وخاصة ما مارسته حكومة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي من تمييز صارخ بمساندة إيرانية.

وأوردت أن سياسات إدارة ترمب خلال فترة قصيرة عززت جانب المتشددين الشيعة.

كما أشارت إلى أن طريقة تعامل ترمب مع العراق ستؤدي لوصول حكومة شيعية أكثر تشددا تجاه السنة.

وقالت واشنطن بوست: إن تقريرا صدر هذا الشهر من معهد دراسات الحرب الأمريكي أشار إلى ظهور مؤشرات مبكرة على حركة عصيان سنية قيد النشوء حاليا وإن تنظيم القاعدة يحاول التقرب منها.

وأفادت بأن الحملة العسكرية لاستعادة الموصل تمضي قدما دون خطوات سياسية تعزز جانب قادة السنة “المعتدلين”، على حد وصفها.

 

مصر: تواصل نزوح العائلات القبطية من سيناء جراء اعتداءات تنظيم الدولة “داعش”

استمر وصول الأقباط إلى مدينة الإسماعلية القريبة من قناة السويس (شمال شرق مصر) بعد أن نزحوا من سيناء في أعقاب الهجمات التي استهدفت “مسيحيين” في مدينة العريش على يد مسلحين ملثمين في منطقة ينشط فيها عناصر “ولاية سيناء”، الفرع المصري لتنظيم “الدولة الإسلامية”.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد أمر خلال اجتماع مع المسؤولين السياسيين والأمنيين بتقديم المساعدات اللازمة لهؤلاء النازحين، متعهدا بالتصدي لمحالة زعزعة استقرار البلاد.

ويشكل الأقباط 10 في المائة من سكان مصر المقدر عددهم 92 مليون نسمة.

 

البنتاغون يسلم ترامب خطة لتسريع القضاء على الجهاديين “لا تشمل فقط سوريا والعراق

تسلم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الثلاثاء التوصيات التي وضعها البنتاغون ليختار منها المناسب لتسريع  القضاء على تنظيم “الدولة الإسلامية”، وستكون مناسبة له لتطبيق ما كان وعد به خلال حملته الانتخابية.

والخطة التي أعدها وزير الدفاع جيمس ماتيس سيناقشها الآن أبرز المسؤولين في الإدارة الأمريكية.

ولم يدل البنتاغون بتفاصيل عن مضمون الوثيقة التي قدمها ماتيس ولا عن البرنامج الزمني للقرارات التي ينبغي اتخاذها.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع جيف ديفيس إن الهدف هو فقط تحديد “إطار لمشاورات مقبلة”، موضحا أن هذا الإطار “للتغلب سريعا على تنظيم “الدولة الإسلامية” هو “واسع” و”شامل”.

ولفت إلى أنه “ليس فقط عسكريا” و”لا يشمل فقط العراق وسوريا.”

 

 

الحكم بإعدام المتهم بقتل المدير السابق لشرطة الجزائر

أفادت وكالة الأنباء الجزائرية الحكومية أن محكمة جنايات العاصمة الجزائرية أصدرت مساء أول أمس الاثنين حكما بالإعدام بحق المساعد السابق للمدير العام للأمن الوطني الجزائري في جريمة قتل رئيسه في 2010، حيث أدانت المحكمة شعيب ولطاش المتهم بقتل المدير العام السابق للأمن الوطني، العقيد علي تونسي في مكتبه في 25 فبراير 2010، بتهمة “القتل العمد مع الترصد”.

وأتى الحكم متطابقا مع طلبات الادعاء. وأمام هيئة الدفاع عن المتهم ثمانية أيام للطعن في الحكم أمام محكمة النقض.

ورغم صدور أحكام بالإعدام في الجزائر فإنها لا تطبق بموجب وقف تنفيذ يعود إلى 1993.

ويذكر أن شعيب أطلق النار في 25 فبراير 2010 على تونسي في مكتبه بعد نقاش حاد، بحسب الاتهام. واستبعدت المحكمة فرضية الدفاع الشرعي عن النفس التي دفع بها المتهم قائلا إنه أطلق النار على رئيسه بعد أن هدده بقطاعة ورق.

 

شركة أمريكية تخطط لرحلة سياحية حول القمر العام المقبل

أعلنت شركة سبيس إكس الأمريكية أن شخصين دفعا مقابل الذهاب في رحلة حول القمر.

وتخطط الشركة لأن تتم الرحلة في نهاية 2018، وفقا للمدير التنفيذي للشركة إلون ماسك الذي أكد أن السائحين “سددا مبلغا كبيرا من المال كدفعة مقدمة من تكلفة الرحلة”.

وأضاف أن هذه الرحلة تعتبر “الفرصة الأولى لعودة البشر إلى عمق الفضاء للمرة الأولى في 45 سنة”.

ويسافر الاثنان، اللذان لم يعلن اسميهما حتى الآن، على متن مركبة فضائية ذاتية القيادة تُرسل في رحلة تجريبية في وقت لاحق من العام الجاري.

وقال ماسك إن تعاون وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) جعل تنفيذ هذه المهمة ممكنا.

ورفض مدير سبيس إكس الإفصاح عن هوية المسافرين، مكتفيا بالتأكيد على أنهما يعرفان بعضهما، وأنهما “ليسا من نجوم هوليود”.

وقال “تماما مثل رواد الفضاء الذين سافروا على متن أبولو، سوف يسافران إلى الفضاء حاملين آمال وأحلام الجنس البشري، تدفعهما روح الإنسانية وحب الاستكشاف”.

 

هجمات على مئات من المقابر اليهودية

بمدينة فيلاديفيا الأمريكية

تعرضت مئات من شواهد قبور في مقبرة يهودية في مدينة فيلاديفيا في ولاية بنسيلفانيا الأمريكية للتدمير.

وتبحث الشرطة عن الفاعل أو الفاعلين الذين شوهوا هذه القبور، وقال حاخام محلي إن نحو 500 شاهد في مقبرة لليهود دمرت.

وتُبذل جهود حاليا لجمع المال المطلوب لإصلاح القبور المستهدفة وتحديد هوية أو هويات الفاعلين وملاحقتهم قضائيا بتهمة معاداة السامية كما يبدو.

ويأتي التخريب الذي لحق بشواهد القبور بعد أقل من أسبوع على تدنيس مقبرة يهودية قرب سان لويس بولاية ميزوري.

وتلقت عشرات المراكز اليهودية في الولايات المتحدة تهديدات عبر الهاتف بتفجير قنابل فيها.

وتلقت مراكز في ألاباما وديليوير وفلوريدا وإنديانا، وماريلاند وميشيغان، ونيوجيرسي ونيويورك ونورث كالولينا وبنسلفانيا وفيرجينيا تهديدات هاتفية.

وقال ناطق باسم المراكز اليهودية، ديفيد بوسنر، إن المسؤولين الحكوميين يجب أن يتحدثوا علانية وبقوة ضد حمى معاداة السامية التي تعصف بهذه المراكز في مختلف أنحاء البلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *