أخبار دولية

ترامب يعين مديرًا جديدًا للاستخبارات الأمريكية

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الجمعة، ترشيح النائب الجمهوري جون راتكليف، مديرا دائما للاستخبارات الوطنية.

وقال ترامب في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “يسرني أن أعلن ترشيح جون راتكليف، ليكون مدير الاستخبارات الوطنية”.

وأضاف: “اتخذت القرار في وقت مبكر، لكن جون أراد الانتظار حتى يتم الانتهاء من تقرير المفتش العام. جون رجل بارز ذو موهبة كبيرة!”.

يذكر أن ترامب رشح راتكليف ليكون مديرا للمخابرات الوطنية بعد تنحي دان كوتس عن منصبه في يوليوز الماضي، لكنه سحب اسمه من الترشيح بعد أن أثيرت مخاوف بشأن مؤهلاته.

وكان ترامب قد أعلن في 20 فبراير الجاري تعيين سفير بلاده الحالي لدى ألمانيا، ريتشارد غرينيل، في منصب القائم بأعمال مدير الاستخبارات الوطنية.

 

كورونا يحرم الخليجيين “مؤقتا” من مكة والمدينة

أعلنت السعودية، تعليق دخول مواطني دول مجلس التعاون إلى مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بشكل مؤقت ضمن إجراءات احترازية ضد فيروس “كورونا المستجد”.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، إنه “تقرر تعليق دخول مواطني دول مجلس التعاون إلى مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بشكل مؤقت”.

وأضافت أن “القرار يأتي حفاظا على الحالة الصحية لقاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف”.

وأوضح البيان أن القرار لا يشمل مواطني دول مجلس التعاون الذين مضى على تواجدهم في المملكة 14 يوما متصلة، ولم تظهر عليهم علامات الإصابة بالفيروس”.

وأضاف أنه “يجب على الراغبين بأداء العمرة أو زيارة المسجد النبوي منهم التقدم عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الحج والعمرة (المسار الالكتروني للعمرة) للحصول على تصريح خلال فترة التعليق المؤقت”.

كانت السلطات السعودية أعلنت، تعليق الدخول للمملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي مؤقتا للحيلولة دون وصول فيروس “كورونا الجديد” إلى البلاد.

كما تم “تعليق استخدام المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بطاقة الهوية الوطنية للتنقل من وإلى المملكة”.

 

اتفاق بين الولايات المتحدة وحركة “طالبان” لإنهاء الحرب في أفغانستان

شهدت العاصمة القطرية الدوحة، السبت 29 فبراير المنصرم، مراسم توقيع اتفاق بين الولايات المتحدة وحركة “طالبان”، لإحلال السلام وإنهاء الحرب في أفغانستان.

وشارك في حفل التوقيع وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن، ونظيريه الأمريكي مايك بومبيو، والتركي مولود تشاووش أوغلو، وعشرات وزراء الخارجية من دول أخرى.

ويأتي توقيع الاتفاق بعد توصل واشنطن و”طالبان” إلى تفاهم لـ”خفض العنف”، بدأ قبل أيام.

وعملت قطر على إنجاح المفاوضات بين الطرفين، عبر جولات عديدة استضافتها منذ العام الماضي، وتوجت بهدنة جزئية مهدت للتوصل إلى اتفاق يفتح الطريق لإنهاء الحرب.

وتعاني أفغانستان من حرب مستمرة منذ أكتوبر 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن، بحكم “طالبان”؛ لارتباطها بتنظيم “القاعدة”، الذي تبنى هجمات في الولايات المتحدة، يوم 11 سبتمبر من العام نفسه.

 

“منظمة التعاون الإسلامي” تدين العنف ضد المسلمين في الهند

أدانت منظمة التعاون الإسلامي، الخميس، أعمال العنف الأخيرة ضد المسلمين في الهند، والتي أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات منهم علاوة على تخريب مساجد وممتلكات.

ودعت المنظمة في بيان، السلطات الهندية إلى تقديم المحرضين على أعمال العنف ضد المسلمين ومرتكبي هذه الأعمال إلى العدالة.

وطالبت بضمان وسلامة وأمن جميع مواطنيها من المسلمين وحماية الأماكن المقدسة في جميع أنحاء البلاد.

وقدمت المنظمة “تعازيها لأسر ضحايا هذه الأعمال الشائنة والمثيرة للقلق”.

وتتواصل الاحتجاجات في مختلف مناطق الهند تنديدا بقانون الجنسية المثير للجدل الذي أقره البرلمان نهاية العام الماضي.

ويسمح القانون المذكور بمنح الجنسية الهندية للمهاجرين غير النظاميين الحاملين لجنسيات بنغلاديش وباكستان وأفغانستان، شرط ألا يكونوا مسلمين، وأن يكونوا يواجهون اضطهادا في بلدانهم.

وأدى تعديل قانون الجنسية إلى إثارة احتجاجات جماعية في أنحاء متفرقة من البلاد؛ بسبب استبعاده المسلمين البالغ عددهم نحو 200 مليون نسمة.

 

ارتفاع الوفيات جراء فيروس كورونا في إيران إلى 43

أعلنت السلطات الطبية الإيرانية، نهاية شهر فبراير المنصرم، ارتفاع عدد الوفيات جراء فيروس كورونا المستجد إلى 43 فردا، بعد تسجيل 9 وفيات جديدة.

جاء ذلك على لسان مسؤول العلاقات العامة بوزارة الصحة الإيرانية، کیانوش جهان بور، في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة طهران.

وأكد جهان بور تسجيل 205 إصابات جديدة، بفيروس كورونا المستجد، منذ الجمعة، ليرتفع عدد الإصابات إلى 593 حالة.

وأوضح المسؤول الإيراني أن غالبية الإصابات سجلت في محافظات طهران، وغلستان، وقم، ومركزي، ومازندران، وغيلان.

وشدد أن عدد الحالات المشتبهة بها، أكثر بكثير من عدد الإصابات المؤكدة، مبينا أن بين 10-15 بالمئة من الحالات المشتبهة بالمستشفيات ثبتت إصابتهم.

وأكد جهان بور، مغادرة 123 فردا المستشفى بعد شفائهم من الفيروس.

من جهة أخرى قالت وسائل إعلام إيرانية، إنه تم تشخيص فيروس كورونا لدى 5 نواب بالبرلمان من أصل 100 فحصت عينات منهم.

 

بعد استقالة مهاتير.. تكليف وزير الداخلية السابق محيي الدين ياسين بتشكيل حكومة جديدة بماليزيا

أعلن القصر الوطني في ماليزيا أن الملك كلف وزير الداخلية السابق محيي الدين ياسين بتشكيل حكومة جديدة في البلاد، خلفا لرئيس الوزراء المستقيل مهاتير محمد.

وقال بيان رسمي إن رئيس الوزراء الجديد سيؤدي اليمين الدستورية واصفا ذلك بأنه أفضل حل للاضطراب السياسي الذي شهدته البلاد منذ أيام.

وأكد القصر الرئاسي في بيانه أنه “لا يمكن إرجاء عملية تعيين رئيس وزراء لأن البلاد بحاجة إلى حكومة من أجل خير الشعب والأمة”.

ويشكّل هذا الإعلان نهاية لمرحلة حكم مهاتير البالغ من العمر 94 عاما، الذي يعتبره البعض الأب المؤسس لماليزيا الحديثة، كما يقلّص بشكل كبير فرص نقل السلطة لأنور إبراهيم الذي كان مقررا أن يخلفه.

وكان مهاتير، أكبر المسؤولين سنا في العالم، اقترح تشكيل حكومة وحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *