مرصد السبيل

إساءة حاكم جاكرتا النصراني للقرآن الكريم ودخول الأزهر على الخط

أعلنت شرطة مدينة جاكارتا الإندونيسية أنها تعتزم الاستعانة بعالم أزهري متمكن من تفسير القرآن الكريم، للرد على شخص يدعى أهوك أثار حديثه عن الدين الإسلامي جدلا واسعا.

وذكرت الشرطة- وفقا لصحيفة جاكرتا بوست الإندونيسية- أن عشرات المواطنين تقدموا ببلاغ ضد “أهوك” بتهمة الكفر في أعقاب تفسيره لآيات من القرآن الكريم على نحو مخالف.

وأهوك هو مسيحي من أصل صيني، تم إبلاغ الشرطة عنه في أعقاب انتشار مقطع فيديو يتحدث فيه عن آية من القرآن في حفل أقيم في جزر ألف ريجنسي الشهر الماضي.

وذكرت الصحيفة أن الشرطة حددت الشروط المطلوبة في العالم المصري وهو أن يكون خبيرا في القرآن من مصري وأزهري ولديه خلفية في الدين والقانون واللغة.

واعتذر اهوك مرارا وتكرارا، قائلا إنه لم يقصد على الإطلاق الإساءة إلى الإسلام أو القرآن.

وقد نظم آلاف المحتجين مسيرة تطالب الحكومة بملاحقة أهوك وانتهت المسيرة بأعمال عنف وحرق سيارتين للشرطة.

من جهة أخرى التمس مجلس العلماء الإندونيسي، في رسالة إلى الأزهر ألا يتدخل، درء لما أسماه تداعيات سيئة قد تحصل بين البلدين مستقبلا، وقد التقى وفد مجلس العلماء بسفير مصر لتوضيح أبعاد الموضوع.

وأعلن المجلس في بيان عن هذا اللقاء قائلا:

“تم ولله الحمد اليوم زيارة وفد من مجلس علماء إندونيسيا بالسفير المصري في إندونيسيا وتم التواصل مع مستشار مفتي الأزهر، تم إصدار أمر من المفتي باستدعاء ذلك الشيخ ليرجع إلى القاهرة بأسرع وقت وألا يتدخل في شؤون إندونيسيا.

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ونسأل الله أن يجنب مسلمي إندونيسيا وجميع المسلمين الفتن ما ظهر منها وما بطن”.

أمريكا: ارتفاع جرائم الكراهية

والتمييز ضد المسلمين سنة 2015

كشف تقرير للمباحث الفيدرالية الأميركية (إف بي آي) وقوع أكثر من خمسة آلاف جريمة” كراهية” في البلاد خلال عام 2015، وأوضح التقرير أن من بين تلك الحصيلة 1354 جريمة متعلقة بالدين، بلغت حصة المسلمين منها 22.2%.

وأضاف التقرير -الذي نشرته “إف بي آي” على موقعها الرسمي على الانترنت- أن مكاتب الأجهزة الأمنية في الولايات المتحدة سجلت خمسة آلاف و850 جريمة كراهية خلال عام 2015.

وأوضح أن هذه الجرائم ارتكبها خمسة آلاف و475 معتديا جرى التعرف عليهم، وبلغ عدد الضحايا سبعة آلاف و121 شخصاً.

وتصاعدت الحوادث المعادية للمسلمين في الولايات المتحدة منذ هجمات 11 سبتمبر 2001، وفي يونيو الماضي، كشف تقرير حول ظاهرة “الإسلاموفوبيا”، باسم “مواجهة الخوف”، أعده مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية (كير)، ومركز العرق والجنس في جامعة كاليفورنيا، وجود 74 مجموعة تنشر “الإسلاموفوبيا” في الولايات المتحدة.

ومن بين تلك المجموعات 33 مجموعة على الأقل، “تتخذ هدفًا رئيسيًا يتمثل في تشجيع التحيز والحقد على الإسلام والمسلمين”.

وأضاف التقرير أن هناك قوانين معادية للإسلام في عشر ولايات أميركية، حتى هذا اليوم، إلا أن أياً من هذه القوانين لم يتم إنفاذها عبر إجراءات قانونية”.

وكشف التقرير استهداف 78 مسجدا عام 2015، وهو أعلى عدد للحوادث تم تسجيله خلال سنة واحدة، ومنذ بدأت متابعة هذه الأحداث عام 2009.

 

فيسبوك وغوغل يتجسسان علينا عبر ميكروفونات هواتفنا

عند التحدث أمام تطبيق فيسبوك وهو مفتوح، عليك أن تكون حذرا في كل ما تقول، إذ إنه يأخذ كلمات محددة من حديثك ثم يحولها إلى إعلانات، أي أنه يتجسس عليك.

إذ يقوم فيسبوك بتفعيل المايكروفون في هاتفك المحمول، بحيث يبقى مفتوحا يستمع لأحاديثك ويعطيك الإعلانات المتطابقة مع اهتماماتك.

صحيفة إندبندنت البريطانية نبهت قراءها إلى ذلك قبل أشهر عديدة، مشيرة إلى أن الخاصية موجودة منذ نحو عامين لكن قليلا من المستخدمين من انتبه لها.

من جهتها نفت شركة فيسبوك بشكل قاطع استماعها إلى أحاديثنا، لكنها أكدت في الوقت ذاته أنها تستخدم المايكروفون إذا سمح لها المستخدم بذلك.

على صعيد متصل فإن هذا “التجسس” ليس حصرا على فيسبوك، فغوغل تفعل ذلك وكذلك مايكروسوفت، فالكل يجمع معلومات عنك.

تعاون أمني وعسكري بين الكيان الصهيوني ومصر في سيناء

قالت روت أنغليش الكاتبة في “موقع إن آر جي” الصهيوني إن “الجيش الإسرائيلي غير معني بإحراج نظيره المصري، مما يجعله أكثر تسامحا في بعض حوادث إطلاق النار من الجانب المصري باتجاه الطريق “رقم 10″ داخل الحدود الإسرائيلية”.

و”لذلك فإن الجنود الإسرائيليين لا يسارعون في الرد على عمليات إطلاق النار القادمة إليهم من داخل سيناء، مما يجعل هذا الطريق مغلقة طوال الوقت، في حين أن هناك طرقا أكثر خطرا على الحدود مع لبنان وسوريا ما زالت مفتوحة.”

مع العلم أن أوساط الجيش الصهيوني تؤكد أن تنظيم الدولة الإسلامية لم يضع إسرائيل بعد على أجندته المتقدمة، ومع ذلك فإن أهداف التنظيم قد تتغير في أي لحظة.

ونقلت عن ضابط صهيوني رفيع المستوى أن حكومة عبد الفتاح السيسي عملت بصورة لصيقة مع إسرائيل لإحباط تهديد تنظيم الدولة، في ظل المصالح المتبادلة بين الجانبين، ورغبتهما في محاربة عدوهما المشترك.

احتجاجات في موريتانيا للمطالبة بإعدام شخص

أساء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم

احتج عدد من الموريتانيين، أمام المحكمة العليا في نواكشوط للمطالبة بإعدام الشاب الشيخ ولد امخيطير، المدان بالإساءة إلى الرسول والدين الإسلامي.

وحكمت عليه المحكمة الابتدائية بالإعدام، وأثبتت الحكم محكمة الاستئناف في نواذيبو، مع إحالة الملف إلى المحكمة العليا للنظر في توبته.

وطالب المحتجون بإعدام ولد امخيطير، انتصارا للنبي صلى الله عليه وسلم بعد إساءته له في مقال نشره إلكترونيا، مشددين على أن العلماء أكدوا أن الحكم الشرعي هو إعدامه.

واعتبر المحتجون أن ولد امخيطير أساء المسلمين في أنحاء الأرض من خلال إساءته للنبي صلى الله عليه وسلم، واتهامه له اتهامات لا تليق بغير من البشر أحرى هو.

الحكومة الفرنسية تطلب من البرلمان تمديد حالة الطوارئ

قال مانويل فالس، رئيس الوزراء الفرنسي، إن حكومته ستطلب من البرلمان أن يمدد مرة ثانية حالة الطوارئ التي فرضت في البلاد في أعقاب هجمات نوفمبر 2015 في باريس.

وقال فالس مخاطباً أعضاء البرلمان، إن فترة الانتخابات التي تقبل عليها فرنسا ومساندتها للتحالف الغربي الذي يقاتل تنظيم “داعش” في العراق وسوريا يعني أن خطر وقوع المزيد من الأعمال الوحشية لا يمكن تجاهله.

وأضاف فالس: “يجب أن تتعامل فرنسا بوضوح مع هذا التهديد، لذلك سنقترح على البرلمان مد حالة الطوارئ”.

وتم تمديد حالة الطوارئ من قبل لمدة ستة أشهر في يوليو.

باكستان آلاف الكشميريين ينزحون بسبب الاعتداءات الهندية

قال عضو برلمان إقليم كشمير، وقار نور، إن السلطات الباكستانية تعمل على استيعاب آلاف النازحين من منطقة بھمبر، القريبة من الحدود مع الجزء الخاضع للاحتلال الهندي من الإقليم.

وأوضح النائب، في حديث لوكالة “أسيوشيتد برس” “أن آلاف القرويين قد تم إخلاؤهم من المنطقة، بعد أن شهدت سقوط سبعة قتلى من الجيش الباكستاني، في قصف هندي”.

وقال “نور” إن النازحين سيتم إسكانهم في عدد من المدارس، إلا أن الحكومة الباكستانية قد تقوم بإنشاء مخيم لإيوائهم، إن استمرت أعدادهم بالارتفاع.

ويشهد الخط الفاصل بين الهند وباكستان في كشمير، تصاعداً في اعتداءات القوات الهندية في الآونة الأخيرة.

صورة سوري تحترق تثير سخطا عارما

 أثارت صورة لجثة سوري يحترق بعد قصف الطيران الروسي وقوات النظام إحدى المدن السورية، غضب واستنكار رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وبقيت النيران مشتعلة بالجثة تلتهمها، فيما علق ناشطون على الصورة أنها في حي الوعر في حمص، فيما ذكر آخرون أنها في حلب.

ولاقت الصورة تفاعلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، وعبر ناشطون عن غضبهم وانتقادهم للمجتمع الدولي إزاء موقفه السلبي من الأزمة السورية.

وأبدى أستاذ علم الاجتماعي السياسي، الدكتور خالد الدخيل، استياءه من هذه الجريمة، واصفا ما حدث بالـهولوكست.

وكانت روسيا أعلنت عن بدء عملية عسكرية كبرى على محافظتي إدلب وحمص استخدمت فيها صواريخ باستيون للمرّة الأولى.

 

الجيش الأمريكي يعترف بأنه قام بمجزرة قبل أيام في أفغانستان

اعترفت قوات الاحتلال الأمريكي في أفغانستان، بمسئوليتها عن مجزرة وقعت قبل أيام وراح ضحيتها عشرات المواطنين الأفغان في إقليم قندوز شمال البلاد.

وقالت القوات الأمريكية في بيان لها إن تحقيقا أوليا يظهر أن قصفا جويا جرى تنفيذه بدعم من قوات الأمن الأفغانية بإقليم قندوز شمال البلاد هذا الأسبوع ربما أسفر عن سقوط ضحايا مدنيين.

وزعم البيان، أن الحادث وقع بينما كانت القوات الأفغانية تستهدف زعماء طالبان “الذين كانوا ينفذون هجمات إضافية على مدينة قندوز.

وقتل 30 مدنيا وأصيب 26 آخرين في غارة جوية تم تنفيذها في أعقاب عملية مشتركة نفذتها القوات الأفغانية والأجنبية ضد عناصر طالبان في مدينة قندوز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *