صفحة الأخبار الدولية

150 يورو مخالفة ارتداء النقاب في النمسا

أقر المجلس الوطني النمساوي (البرلمان) مشروع قانون يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة، على أن يبدأ العمل بمضمونه اعتباراً من أكتوبر الأول المقبل.

وقال بيان صدر الإثنين، عن المكتب الإعلامي للمجلس، إن “مشروع القانون كان ضمن حزمة إصلاحات عرضت في وقت سابق على البرلمان”.

وأضاف البيان أن “الحزب الديمقراطي الاجتماعي وحزب الشعب النمساوي، اللذين يشكلان الائتلاف الحكومي في البلاد، صوتا لصالح اعتماد مشروع القانون”.

وأوضح أن تطبيق مضمون القانون، الذي أثار ردود فعلٍ سلبية، سيبدأ اعتبارًا من أكتوبر المقبل. وأكد أن “المخالفين للقانون الجديد سيغرَّمون بغرامة مالية تصل إلى 150 يورو”.

وختم البيان بالإشارة إلى أن “الحظر المفروض في الأماكن العامة يشمل وسائل النقل العامة، والمحاكم والمدارس والجامعات”.

قوات حفتر تتكبد خسائر جسيمة في بنغازي

أفادت مصادر طبية ليبية أن قوات تابعة للزعيم العسكري المتمرد خليفة حفتر قامت بمهاجمة منطقتين بمدينة بنغازي إلا أنها تعرضت لخسائر جسيمة في اشتباكات ضارية مع خصومها من الإسلاميين وقتل منها 12 شخصاً.

وأغلقت الطرق المؤدية إلى منطقتي الصابري وسوق الحوت منذ الصباح الباكر وترددت أصوات الأسلحة الثقيلة وحلقت الطائرات الحربية في المنطقة.ويحاول حفتر إنتزاع السيطرة على بنغازي من مجموعات إسلامية وثورية تقاتله منذ بداية ظهوره على الساحة الليبية.

وذكر مصدر طبي أن المستشفيات استقبلت 12 جثة لأفراد من الجيش الوطني الليبي(مليشيات حفتر) و20 جريحا نتيجة اشتباكات أو انفجار ألغام.

 

قوات بريطانية وأردنية وأمريكية يتم حشدها على حدود سوريا

أفادت قناة “الميادين” اللبنانية وصحيفة “رأي اليوم” اللندنية أن حشودا عسكرية أمريكية وبريطانية وأردنية تجمعت في شمال الأردن على الحدود مع محافظتي السويداء ودرعا السوريتين.

ولم تقل القناة والصحيفة المذكورتان ما إذا كانت هذه الحشود جزءا من مناورات “ألأسد المتأهب” الدولية التي انطلقت في المملكة هذا الأسبوع.

هذا، ورفضت مصادر رسمية في عمّان التعليق على تصريح وزير الخارجية السوري وليد المعلم بأن بلاده ستعتبر أي قوات أردنية تدخل أراضيها قوات معادية.

وكررت المصادر في حديث لصحيفة “الغد” الأردنية موقف المملكة الثابت من سياسة الدفاع بالعمق دون الحاجة لتدخل، معتبرة أن أمن واستقرار الحدود أولوية أردنية.

 

قائد سابق بجيش الاحتلال الصهيوني: الأسد يناسبنا في المرحلة الحالية

 

اعتبر قائد سابق لهيئة أركان الجيش الاحتلال الصهيوني أن رئيس النظام السوري بشار الأسد هو “الحل المناسب” بالنسبة لهم في المرحلة الحالية.

ونقلت صحيفة “جيروزاليم بوست” الصهيونية، الاثنين، عن دان حالوتس، قوله: “الأسد هو الحل المناسب بالنسبة لنا حاليا”.

وأضاف حالوتس: “ينبغي على “إسرائيل” أن تتركه (الأسد) لإنهاء عمله ضد (من أسماها بـ) المجموعات الإرهابية التي تحارب ضده أولا”.

ويتخذ الأسد حجة مواجهة التنظيمات الإرهابية، وبينها تنظيم داعش، ذريعة لقمعه الثورة الشعبية المتواصلة ضده منذ العام 2011، لكن دلائل عدة تشير إلى وجود تنسيق بين ذلك النظام السوري وتنظيم داعش الإرهابي.

وتولى حالوتس، المولود لأب من أصل عراقي وأم من أصل إيرانية، مناصب عدة في جيش الاحتلال آخرها رئاسة أركان الجيش في الفترة ما بين 2005- 2007.

 

اتهام الأكراد بطرد النازحين التركمان السنة من كركوك

اتهمت هيومن رايتس ووتش سلطات حكومة إقليم كردستان في كركوك بإجبار التركمان السنة النازحين إلى المدينة على مغادرتها، ودعتها إلى “التوقف عن مضايقتهم.

وقال السكان المتضررون إن قوات الأسايش (الأمن الداخلي) التابعة لحكومة إقليم كردستان العراق صادرت بطاقات هويتهم وبطاقاتهم التموينية وأساءت لهم بنية إجبارهم على العودة إلى المدن الخاضعة لسيطرة “وحدات شيعية مسيئة” تنضوي تحت قوات الحشد الشعبي التابعة للحكومة العراقية.

ونسبت المنظمة إلى عدة مواطنين تركمان سنة القول إن قوات الأسايش اعتقلتهم بشكل تعسفي لعدة ساعات، وفي حالات ضربتهم لإرغامهم على مغادرة المدينة.

وشددت لما فقيه نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش على أنه “يحق لكل العراقيين العيش بأمان، كما أن إجبار الأسر التركمانية النازحة من ديارها على الذهاب إلى أجزاء خطيرة من البلاد أمر خاطئ.

ونفى متحدث باسم حكومة الإقليم في رد على المنظمة إعطاء المهجرين مهلة نهائية لمغادرة كركوك، كما نفى تعرض أي جماعات دينية أو عرقية -بما فيها التركمان- إلى التمييز، لكنه قال إنه بناء على قرار من السلطات المحلية فإنه يتم “مساعدة اللاجئين الذين تحررت مناطقهم قبل أشهر أو عام على العودة إلى مناطق إقامتهم الأصلية.

وذكرت المنظمة الحقوقية أنه في أعقاب هجوم نفذه تنظيم الدولة بكركوك في 21 أكتوبر 2016 أجبرت سلطات حكومة إقليم كردستان مئات العائلات العربية السنية النازحة على مغادرة المدينة.

 

المعلم: سنعتبر الأردن جهة معادية إذا أدخلت قواتها داخل حدودنا

قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم إن بلاده ستعتبر أي قوات أردنية تدخل سوريا دون تنسيق معادية، لكنه أشار إلى أن المواجهة مع الأردن ليست واردة.

وأكد الوزير المعلم في مؤتمر صحفي التزام دمشق بالمذكرة بشأن مناطق خفض التوتر معربا عن أمله في أن يتم الالتزام بها من الأطراف المسلحة.وأوضح خلال مؤتمر صحفي انه إذا حصل خرق من أي مجموعة مسلحة فسيكون الرد حازماً.

وشدد الوزير السوري على أنه لن يكون هناك تواجد لقواعد دولية تحت إشراف الأمم المتحدة، وأن الضامن الروسي أوضح أنه سيتم نشر لقوات شرطة عسكرية ومراكز مراقبة لهذه المناطق.

 

250 شخصًا بين مفقود وقتيل بغرق مركبين للاجئين بالمتوسط

أعلنت الأمم المتحدة أن ما يقرب من 250 شخصًا بين مفقود وقتيل بعد غرق مركبين في البحر المتوسط خلال الأيام الماضية.

وكشفت مفوضية اللاجئين في بيان، نقلا عن وكالات ومنظمات طبية، أن نحو 163 شخصا سقطوا، الأحد، بين مفقود وقتيل، عقب غرق قارب خشبي ألقت الأمواج حطامه على شواطئ ليبيا، فيما فقد أكثر من 82 شخصا آخرين، عقب غرق قارب آخر بالقرب من جزيرة صقلية، بينما نجح خفر السواحل في إنقاذ 50 آخرين.

ولم تبيّن المفوضية جنسيات المفقودين، أو الجهات التي انطلقوا منها أو الجهات التي كانوا يقصدونها.

وذكرت مفوضية شؤون اللاجئين في بيانها، اليوم، أنه منذ بداية العام الحالي، بات هناك أكثر من ألف و300 شخص مفقودين في مياه “المتوسط” أثناء محاولاتهم الوصول إلى شواطيء إيطاليا.

 

إهانة امرأة مسلمة في متجر بأمريكا

تعرضت امرأة مسلمة للإهانة في متجر أمريكي بولاية فرجينا، حسب شريط فيديو جرى تداوله على نطاق واسع بوسائل التواصل الاجتماعي.

ووفق ما ذكرت وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك”، فإن المرأة كانت تتسوق في متجر ترادر جو في ريستون بولاية فرجينيا، مشيرا إلى أنها كانت تلبس النقاب.

وبدأت القصة عندما سألتها إحدى النساء قائلة “لماذا لا تلبسين شيئا مماثلا؟”، قبل أن تشرع المرأة المسلمة في تصوير المحادثة.

ويسمع في المقطع المرأة تقول للمسلمة “أنا أتمنى أن يخرجوك من هذه الدولة”. بعدها قالت المسلمة “أنا ولدت في الولايات المتحدة”، فأجابتها الأخرى قائلة ” لم يعد أوباما في منصبه، ولم يعد لدينا مسلمين هنا”.

وحقق الفيديو أرقام مشاهدة قياسية في ظرف وجيز، حيث شوهد أكثر من 3 ملايين مرة.

 

منطقة ثانية ببلجيكا تحظر ذبح الحيوانات وفقا للشريعة الإسلامية

صوت برلمان منطقة والونيا جنوبي بلجيكا على حظر ذبح الحيوانات وفق الشريعة الإسلامية في ثاني قرار من نوعه يصدر بمناطق داخل هذه الدولة الأوروبية.

وصوتت لجنة البيئة في برلمان المنطقة بالإجماع على بدء الحظر، الذي سيدخل حيز التنفيذ في سبتمبر 2019.

وحسب الشريعة الإسلامية يجب ذبح الحيوانات وإسالة دمها قبل تناولها، لكن القانون الجديد يشترط صعق الحيوانات قبل قتلها.

وكان برلمان المنطقة الفلمنكية شمالي البلاد قد اتخذ قرارا مماثلا في وقت سابق، على أن يدخل حيز التنفيذ في يناير 2019.

وعبرت مؤسسات إسلامية عن معارضتها للقرار، وقالت إن المسلمين قلقين من تناول أطعمة لا تكون مذبوحة بالطريقة الإسلامية الحلال.

وكانت دول مثل الدنمارك وسويسرا ونيوزيلندا وبولندا فرضت قيودا مماثلة على ذبح الحيوانات.

 

البحرية السعودية تعثر على ألغام حوثية قبالة السواحل اليمنية

أعلنت قيادة قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن، عن نجاح سفن القوات البحرية السعودية التابعة لقوات التحالف المشتركة، في رصد عدد من الألغام البحرية في السواحل اليمنية بالقرب من ميناء “ميدي”.

وقالت القيادة، إن “الفرق المختصة أجرت فحصا لهذه الألغام، وتبين من خلاله أنها مصنعة بطريقة ووسائل بدائية، وزراعتها في هذه الأماكن من أساليب الميليشيات الانقلابية التي تعمدت نشرها في السواحل اليمنية”.

وشددت قيادة التحالف، على مخاطر هذه الألغام التي تهدد سلامة وحركة الملاحة الدولية والتجارية، وسفن الإغاثة والمساعدات الداخلة إلى المدن والمحافظات اليمنية، خاصة أنها طافية باتجاه تلك الممرات.

وأكدت قيادة قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن، أن هذا النوع من الألغام يعتبر مخالفة للقوانين الدولية، نظرا لما تشكله من خطورة بالغة على السفن الدولية، وتهديد صريح لإعاقة الممرات الملاحية الاستراتيجية.

 

الحوثيون يجندون النساء بعد هروب آلاف الجنود

 

لجأ المتمردون الحوثيون في اليمن إلى تجنيد النساء بعد فرار الآلاف من الذين تم تجنيدهم خاصة الأطفال، وذلك دون علم أهاليهم والزج بهم في المعارك في العديد من المواقع بالمحافظات اليمنية.

وأظهرت أشرطة مصورة عرضت عبر وسائل الإعلام التابعة للحوثي مقاطع لتدريب نساء على استخدام السلاح وقيادة الأطقم والمواجهة في معسكرات ومدارس بالعاصمة صنعاء، وأوضحت مصادر صحفية في الداخل اليمني أن ميليشيا الحوثي تقوم بأخذ مجموعة من الفتيات بعد إقناع أهاليهن وكما هو ديدنهم في الكذب بإقامة دورات تدريبية طبية ليتم أخذهن لمدة شهر كامل إلى جهة غير معروفة تقوم الميلشيات بعد انتهائها بصرف مبالغ مالية للمشاركات وإعطائهن “بنادق”.

من جهة أخرى، كشف اللواء عمر سجاف قائد المنطقة العسكرية الخامسة عن أن قوات الشرعية تبعد عن مثلث عاهم مسافة 15 كم في مديرية حرض.

وقال سجاف: إن سقوط ميناء ميدي بيد الشرعية ساهم في قطع كل إمدادات الحوثي التي تأتي عبر الميناء وانقطعت تمامًا كذلك أعمال التهريب.

ويعتبر الميناء إستراتيجيا وكان الانقلابيون يتزودون من الميناء, وكانت إيران تمد الانقلابيين بالأسلحة عن طريق هذا الميناء.

 

مظاهرات في لندن للتنديد باضطهاد مسلمي ميانمار

 

نظمت مظاهرات، أمس الاثنين، ضد زعيمة ميانمار، أونغ سان سوتشي، خلال زيارتها لمركز جويلدال في لندن، تنديدًا بعمليات القتل والتطهير العرقي ضد مسلمي الروهينغيا.

وحمل المتظاهرون لافتات مناهضة لسياسات الحكومة ضد المسلمين، مطالبين بوقف التطهير العرقي، والعمليات العسكرية ضد المسلمين الروهينغيا.

وكانت الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، التقت زعيمة ميانمار، أونج سان سوتشي، يوم الجمعة الماضي، على الغداء، في قصر بكنغهام، في العاصمة لندن.

وزعمت سوتشي، التي تولت السلطة في أبريل 2016، عدم وقوع تطهير عرقي في منطقة أراكان ذات الأغلبية المسلمة.

وفر أكثر من 75 ألفا من الروهينغيا إلى بنغلاديش، بسبب الحملة التي شنها الجيش على منطقة المسلمين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *