اخبار دولية

السعودية ترفض تقرير الكونغرس الأمريكي حول مقتل الصحافي خاشقجي

عبرت الخارجية السعودية عن “رفضها القاطع لما ورد في التقرير الذي تم تزويد الكونغرس به بشأن جريمة مقتل المواطن جمال خاشقجي “وللاستنتاجات المسيئة وغير الصحيحة عن قيادة المملكة والتي لا يمكن قبولها بأي حال من الأحوال”.

وسجل بيان الخارجية السعودية أن التقرير تضمن جملة من المعلومات والاستنتاجات الأخرى غير الصحيحة، مشددا على أن الجهات المختصة في المملكة اعتبرت حينها أن “هذه الجريمة النكراء شكلت انتهاكا صارخا لقوانين المملكة وقيمها ارتكبتها مجموعة تجاوزت كافة الأنظمة وخالفت صلاحيات الأجهزة التي كانوا يعملون فيها”.

وذكر بأنه تم اتخاذ جميع الإجراءات القضائية اللازمة للتحقيق مع مرتكبي الجريمة وتقديمهم للعدالة، حيث صدرت بحقهم أحكام قضائية نهائية رحبت بها أسرة الراحل.

وقتل خاشقجي، في 2 أكتوبر 2018 داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية. وأوقفت النيابة العامة السعودية، إثر ذلك 18 شخصا ضمن التحقيقات التي باشرتها لمعرفة ملابسات الجريمة. وفي شتنبر من العام الفارط، أصدر القضاء السعودي أحكاما نهائية في حق المتهمين بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، تراوحت ما بين 20 و7 سنوات.

 

الأمم المتحدة تطالب بتخصيص 3.85 مليار دولار لاحتياجات اليمن الإنسانية

دعت الأمم المتحدة، الدول المانحة إلى تخصيص 3.85 مليار دولار، لتمويل المساعدات الإنسانية في اليمن في عام 2021.

وجاء في بيان صحفي للمنظمة الدولية، نشر في جنيف قبيل انعقاد مؤتمر وزاري لجمع التبرعات لليمن، أن الأمم المتحدة تتوقع خلال هذا العام، تقديم الدعم والمساعدة الإنسانية، لـ16 مليون يمني، لمنع انتشار واسع للجوع في هذه الدولة.

وشدد البيان، على أن ثلثي سكان اليمن، بحاجة للمساعدات، لكي يتمكنوا من الصمود والبقاء على قيد الحياة. وذكر أن حوالي نصف أطفال البلاد دون سن الخامسة، يعانون من سوء التغذية الحاد، وقد يموت 400 ألف منهم في حال عدم توفر العلاج العاجل.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، خلال تعليقه على عقد المؤتمر: “بالنسبة لمعظم الناس، أصبحت الحياة في اليمن الآن لا تطاق. الأطفال في اليمن، يعانون بشكل خاص من ظروف جهنمية”.

وأضاف غوتيريش: “الحرب تبتلع جيلا كاملا من اليمنيين. يجب أن نضع حدا لذلك، والبدء في التعامل مع تداعياتها الهائلة على الفور”.

وتشارك أكثر من 100 دولة على المستوى الوزاري، في الفعالية الدولية لجمع التبرعات لليمن التي تعقد الاثنين. وتشرف على تنظيم اللقاء الأمم المتحدة وسويسرا والسويد.

هذه حقيقة دعوة راشد الغنوشي” لاستبعاد المغرب وموريتانيا من اتحاد المغرب العربي

حث راشد الغنوشي، رئيس البرلمان التونسي وزعيم حركة النهضة الإسلامية في تونس، بلاده والجزائر وليبيا إلى فتح الحدود وتبني عملة واحدة ومستقبل واحد، لشعوب البلدان الثلاثة.

ودعا الغنوشي في حوار مع “ديوان إف إم” التونسية، إلى إحياء ” مشروع المغرب العربي ولو بالانطلاق من هذا المثلث، كما انطلق الاتحاد الأوروبي من العلاقة بين ألمانيا وفرنسا”. وهو ما اعتبرته عدد من المنابر الصحفية استبعادا للمغرب وموريتانيا.

وأضاف الغنوشي موضحا “هذا منطلقا لإنعاش حلم المغرب العربي ونحن من دون هذا الإطار لا نقدر على حل مشكلات تونس”.

وعند سؤاله عن علاقته بالقيادة الجزائرية والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أجاب رئيس البرلمان التونسي بأنها “جيدة، وينبغي أن تكون جيدة”، ومضى مخاطبا تبون “عليه أن يراهن كما يراهن قيس سعيد والقيادة الليبية على حدود مفتوحة وعملة واحدة ومستقبل واحد”.

وأكد المتحدث ذاته “علاقتنا مع الجزائر وليبيا ينبغي أن نوليها الاهتمام الأكبر وينبغي أن ننظر إلى هذا المثلث على أنه مثلث النمو والمستقبل لتونس”.

واعتبر الغنوشي، في ذات الحوار، أن 50 بالمائة من مشكلات تونس “يمكن حلحلتها وحلها في ليبيا، ويكفي فقط أن نذكر بأن نصف مليون تونسي كانوا يشتغلون في ليبيا، وإذا تم شفط هذا العدد من حجم البطالة سنتخلص من معضلة البطالة”.

التايمز: ملكة بريطانيا تلقت خيولا كهدايا من حاكم دبي بعد هروب زوجته “الأميرة هيا”

نشرت صحيفة “التايمز” تقريرا أعده كل من روب رايت ودومينك كيندي، قالا فيه إن ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، ظلت تتلقى الهدايا من حاكم إمارة دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حتى بعد هروب زوجته الأميرة هيا بنت الحسين إلى لندن خوفا على حياتها.

وقالت الصحيفة إن الخيول التي أهداها محمد بن راشد للملكة، شكّلت نسبة سدس الخيول التي ارتدت الزي الملكي في الموسم فوق الأرض المسطحة العام الماضي.

وقبلت الملكة بعض الهدايا بعد هروب الأميرة هيا بنت الحسين (46 عاما) إلى لندن مع ولديها الصغيرين في مارس 2019. وبعد شهرين وجهت الدعوة للأميرة، وهي فارسة سابقة في الألعاب الأوليمبية لكي تجلس مع الملكة وتتناول معها الشاي في قصر ويندسور.

وقالت الصحيفة إن الكشف عن استمرار قبول الملكة هدايا حاكم دبي في وقت تتعرض فيه لدعوات كي تستخدم علاقتها ونفوذها من أجل تأمين الإفراج عن ابنتيه اللتين اختطفتا وتم إعادتهما إلى دبي.

وعبرت رئيسة أيرلندا السابقة ماري روبنسون عن ندمها في مقابلة مع قناة تلفزيونية؛ لأنها لم تستخدم موقعها كمفوضة سابقة لحقوق الإنسان للتدخل نيابة عن الشيخة لطيفة (35 عاما). وتناولت روبنسون وجبة غداء معها في 2018 ووصفتها بأنها فتاة تعاني من مشاكل.

وتطورت العلاقة بين الملكة والشيخ محمد، عبر الحب المشترك للخيول. وكان توجه له الدعوة بشكل مستمر لحضور سباق الخيول الملكي في أسكوت. واستثمر الشيخ محمد وهو أيضا رئيس وزراء الإمارات ونائب رئيسها مبالغ طائلة في اسطبلات “غودولفين” بنيوماركت، مقاطعة سافوك، والذي يعتبر من أهم اسطبلات السباقات الممتازة.

وتضم أملاك الشيخ في بريطانيا بما فيها دالام هول في نيوماركت بمساحة 3.300 فدان ومزرعته “لونغ كروس” قرب كوبام في ساري وقيمتها 75 مليون جنيه ومزرعة في هايلاند بمساحة 63.000 فدان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *