الأخبار الدولية

 

السعودية تفرج عن كل معتقلي فندق ريتز كارلتون

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول سعودي أن السلطات أفرجت عن كل المحتجزين في فندق ريتز كارلتون بالعاصمة الرياض، وأنه لم يعد هناك أي معتقلين بتحقيقات الفساد.

وشمل الإفراج كل المعتقلين من عائلة رجل الأعمال الشهير بن لادن.

وذكرت الوكالة أن فندق ريتز كارلتون أُغلق قبل أن يعود لممارسة أعماله المعتادة بعد أن لم يعد فيه أحد من المعتقلين.

وكانت السلطات أفرجت السبت عن الملياردير الأمير الوليد بن طلال بعد أكثر من شهرين على توقيفه.

 

التحالف العربي: العمليات الإنسانية باليمن مستمرة للجميع

قال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي، العقيد الركن تركي المالكيإن العمليات الإنسانية في اليمن مستمرة لتطال الجميع بلا تفرقة، لافتا إلى أن التحالف ناشد المكون السياسي والاجتماعي في عدن للتهدئة والتعاون مع الحكومة الشرعية، والتركيز على المعركة ضد الميليشيات.

وأضاف المالكي خلال مؤتمر بالرياض، أنه تم تفعيل منفذ الخضراء لتأمين المساعدات لليمن، كما تم إصدار تصاريح بحرية لتأمين المساعدات عبر الحديدة، منوها بأن التحالف يتعاون مع المنظمات الدولية لإيصال المساعدات في اليمن.

وكشف المتحدث باسم قوات التحالف العربي أنه تم تسليم 27 طفلا كانت جندتهم الميليشيات بالقوة، مشيرا إلى أن التحالف يعمل لنزع ألغام إيران والحوثي.

 

ضربات جوية للنظام السوري على إدلب تقتل 33 شخصاً

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان وعمال إغاثة في إدلب يوم الاثنين إن ضربات جوية على المحافظة الخاضعة لسيطرة المعارضة والواقعة بشمال غرب سوريا أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 33 شخصا منذ يوم الأحد.

وسقط معظم القتلى في سراقب الواقعة على طريق سريع رئيسي يربطها بمدينة حلب الخاضعة لسيطرة الحكومة وعلى بعد 20 كيلومترا تقريبا إلى الشمال الغربي من قاعدة جوية انتزعتها القوات الحكومية ومقاتلون متحالفون معها من المعارضة في الآونة الأخيرة.

 

دي مستورا سيضع دستور سوريا الجديد

نقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية عن وثائق رسمية إن ستافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا سيرأس لجنة دستورية جديدة ستتشكل خلال مؤتمر للسلام في روسيا هذا الأسبوع.

وتستضيف روسيا مؤتمر الحوار الوطني السوري في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود يومي الاثنين والثلاثاء وتأمل أن يتمخض عن انطلاق محادثات لوضع مسودة دستور جديد لسوريا.

 

هجوم عنيف على قاعدة عسكرية في كابول

قال مسؤول بوزارة الدفاع الأفغانية إن ما لا يقل عن أربعة مسلحين هاجموا موقعا للجيش قرب واحدة من الأكاديميات العسكرية الكبرى في أفغانستان وقتلوا جنديا واحدا على الأقل وأصابوا ثلاثة آخرين.

جاء الهجوم الذي وقع في الضواحي الغربية للعاصمة كابول بعد يومين من تفجير سيارة إسعاف في وسط المدينة مما أسفر عن مقتل ما يربو على 100 شخص وبعد ما يزيد على أسبوع من هجوم على فندق إنتركونتيننتال أسفر عن مقتل أكثر من 20 شخصا.

وقال مسؤولون بوزارة الدفاع إن المسلحين هاجموا الموقع قرب أكاديمية المارشال فهيم العسكرية الحصينة قبل الفجر مباشرة.

وفجر أحد المهاجمين نفسه وقتل آخر بينما يواصل آخران القتال. وقال مسؤول طلب عدم نشر اسمه إن جنديا قتل وأصيب ثلاثة آخرون.

 

مصر : حزب النور يؤيد ترشح السيسي لولاية رئاسية ثانية

أعلن حزب النور المصري رسميا تأييده ترشح الرئيس عبد الفتاح السيسي لولاية رئاسية ثانية في الانتخابات المقررة في مارس المقبل.

وقال رئيس الحزب يونس مخيون خلال مؤتمر صحافي في مقر الحزب بالقاهرة “يعلن حزب النور تأييده للرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية ثانية”.

واعتبر مخيون أن السيسي هو “اقدر من يقوم بهذه المهام الجسيمة” خلال السنوات الاربع المقبلة، مشيرا خصوصا الى تحسين الوضع الاقتصادي ومكافحة الإرهاب و”ترسيخ المرجعية العليا للشريعة الاسلامية في جميع نواحي الحياة”.

ويأتي تأييد حزب النور للسيسي غداة إعلان حزب الوفد عدم خوض انتخابات الرئاسة وتأييده للسيسي.

 

اليمن: مسلحون انفصاليون يحاصرون قصر الرئاسة بعدن

تجددت الاشتباكات في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، وتمكن عناصر مما يسمى “مجلس الجنوب الانتقالي” الانفصالي من محاصرة قصر الرئاسة مجدداً.

وأكدت مصادر يمنية في “المجلس الانتقالي” أن رئيس المجلس عيدروس الزبيدي رفض سحب قواته التي تمكنت من الوصول إلى البوابة الخارجية لمجمع قصر معاشيق الرئاسي وأحكمت السيطرة على مواقع وأحياء واسعة في المدينة.

 

 

ناشطون فلسطينيون يطردون وفدا حكوميا أمريكيا من بيت لحم

طرد ناشطون فلسطينيون وفدا من وزارة الخارجية الأمريكية من مدينة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية المحتلة، احتجاجا على موقف رئيس بلادهم دونالد ترامب بشأن القدس.

وقال عضو المجلس الثوري لحركة “فتح”، محمد اللحام، إن مجموعة (لم يذكر العدد) من الناشطين اعترضت وفدا من الخارجية الأمريكية زار غرفة صناعة تجارة “بيت لحم”، وتم طردهم.

وأوضح اللحام أن الناشطين اعترضوا المركبات التي تقل الوفد، ورفعوا الأعلام الفلسطينية، وهتفوا منددين بالسياسات الأمريكية.

وأضاف “أبلغوا الوفد أنهم غير مرحب بهم في مدينة بيت لحم ولا في دولة فلسطين، وتم طردهم”.

 

ناشطات إيرانيات تخلعن الحجاب احتجاجاً على قانون فرض ارتدائه

أقدمت أربع ناشطات إيرانيات على خلع حجابهن، وسط العاصمة طهران، احتجاجاً على قانون فرض ارتدائه في البلاد.

وأفادت تقارير إعلامية أن الناشطات الأربع، أقدمن على ذلك تضامنا مع فتاة شارع “انقلاب” التي اعتقلتها سلطات البلاد مؤخرا، إثر خلعها الحجاب احتجاجا على فرض ارتدائه، وأيضا احتجاجا على إلزامية ارتداء الحجاب.

وفي دجنبر الماضي، اعتلت الفتاة “ويدا موحدي” منصة في شارع “إنقلاب” وسط طهران، وخلعت حجابها وعلقته على عصا بيدها، احتجاجا على قانون الحجاب الإجباري.

وأوقفت سلطات الأمن “موحدي” إثر تداول صورتها وهي تخلع الحجاب عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ما أثار موجة استياء واسعة في صفوف ناشطين حقوقيين من المنظمات الحقوقية والمدنية المحلية والأجنبية.

وأطلق الأمن الإيراني سراح الفتاة، السبت الماضي، وفق ما أعلنته الناشطة الحقوقية الإيرانية البارزة، نسرين سوتوده.

ومنذ الثورة الخمينية عام 1979، فرض الحجاب على النساء في إيران على أن يغطى الجسد أيضا بثوب واسع وطويل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *