أخبار دولية

رابطة الصحافة الإسلامية
تختتم مؤتمرها السادس في تركيا

أنهت رابطة الصحافة الإسلامية المؤتمر السنوي السادس الذي تعقده في إسطنبول، بمشاركة عدد من المؤسسات الصحفية الإسلامية التي تتمتع بعضوية الرابطة.
وترأس المؤتمر الدكتور أحمد الصويان -رئيس تحرير مجلة البيان- الذي دعا الحاضرين إلى أن يوجهوا عملهم خالصا لله سبحانه وتعالى والسعي إلى تمثيل الأمة بإعلام إسلامي يخدم قضاياها ويوحد صفها.
كما جرى على هامش المؤتمر تسليم جائزة الإبداع الصحفي للعام 2009 لمجلة القدس في مصر ممثلة بالأستاذ صلاح عبد المقصود رئيس تحريرها ورئيس نقابة الصحفيين المصريين.
وبحث المشاركون في المؤتمر مقترحات عديدة تخص أعمال الرابطة، ومن بينها آليات وشروط الحصول على عضوية الرابطة للصحافة الإلكترونية.
وأقرت رئاسة المؤتمر عدد من التوصيات كان أهمها، تسجيل رابطة الصحافة الإسلامية بشكل رسمي في بريطانيا، وتفويض المكتب التنفيذي لها بتحديد صيغة العلاقة بين الرابطة والائتلاف العالمي لنصرة القدس وفلسطين بعد التشاور والمتابعة مع إدارة الائتلاف.
وكذلك في عملية توسعية جديدة أوصت رئاسة الرابطة بقبول عضوية الصحافة النسائية في الرابطة.
وفي البيان الختامي الذي أصدرته رئاسة الرابطة قالت بأنها أوصت بتشكيل لجنة فنية للتنسيب بعضوية الصحف الإلكترونية، ويتخذ المكتب التنفيذي للرابطة قراره بخصوص العضوية بعد النظر في تنسيب اللجنة الفنية، على أن تكون شروط عضوية الصحف الإلكترونية:
وضمن التوصيات سيتم العمل على تنفيذ المرحلة الثانية من حملة أمة واحدة، وتكليف المكتب التنفيذي بالمتابعة، وكذلك التواصل مع المطبوعات المناسبة للانضمام لعضوية الرابطة.

200 مليار فيديو على يوتيوب..
تشاهد يوميا

قال ستيف جروف رئيس قسم الأخبار والسياسة بموقع يوتيوب -المتخصص في توفير منصة لتحميل مقاطع الفيديو- أن هناك 200 مليار فيديو يتم مشاهدته كل يوم.
وأضاف في ورشة عمل بالقاهرة اليوم أن خلال 2011 تم تحميل 2.1 مليون فيديو على موقع يوتيوب من مصر وحدها، وقد تم تصنيف 14% من هذه الفيديوهات في قسم الأخبار والسياسة؛ وهو ما يمثل نسبة مرتفعة مقارنة بالعديد من الدول الأخرى التي تتميز بحراك سياسي كبير.
وتابع أنه يتم تحميل ما يوازي 48 ساعة من الفيديوهات على موقع يوتيوب كل دقيقة عالميا، وفي الشرق الأوسط يتم مشاهدة 100 مليون فيديو كل يوم.
واستعرض جروف أهم خصائص موقع يوتيوب بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قائلا “الهدف الرئيسي من استخدام موقع يوتيوب هو تنمية ونشر مقاطع الفيديو الخاصة بالمستخدمين، وذلك لزيادة كم المعلومات المتاحة على الموقع والاستفادة منها بأكبر قدر ممكن”.
حاخام يهودى يدعو مجدداً لقتل أطفال العرب

أعلن الحاخام اليهودى المتشدد إسحاق شابيرا عن اقتراب موعد صدور النسخة الثانية من كتابه المتطرف “توراة الملك”، خلال الأيام القريبة المقبلة، مشيراً إلى أن النسخة الثانية تتضمن فتاوى تسمح بقتل أى شخصٍ غير يهودى بمن فيهم الأطفال الرضع من العرب.
ونقلت صحيفة “إسرائيل هايوم”عن الحاخام المتطرف قوله: “الطبعة الجديدة ستتضمن توضيح توراتي حول الطريقة الصحيحة التى يجب على إسرائيل أن تتعامل من خلالها مع الوضع فى قطاع غزة”.
وأشار شابيرا إلى أن الفتاوى الدينية التى أصدرها وستنشر في كتابه لن تكون نظرية فقط، بل سيمكن تطبيقها عملياً.
الجدير بالذكر أن الحاخام اليهودي كان قد اصدر عام 2009 النسخة الأولى من كتاب “توراة الملك”، ودعا خلاله إلى قتل كل من يشكل خطراً على “إسرائيل” حتى لو كان طفلاً رضيعاً.

43.7 مليون لاجئ ونازح حول العالم
80 في المائة منهم في الدول النامية
أفادت المفوضية العليا للاجئين أن عدد اللاجئين من نازحين وطالبي لجوء يتزايد في العالم، وقد وصل عام 2010 إلى حوالي 44 مليون شخص، 80 في المائة منهم موجودون في الدول النامية خلافا للتصور السائد.
وأوضحت المفوضية التابعة للأمم المتحدة في تقريرها الإحصائي حول التوجهات العالمية عام 2010، أن “43.7 مليون شخص تشردوا في العالم، أي ما يكاد يوازي مجموع سكان كولومبيا أو الجمهورية الكورية”.
ولفتت المفوضية لمناسبة اليوم العالمي للاجئين إلى أن هذا الرقم الذي يشير إلى زيادة عن العام 3.432.009 هو الأكثر ارتفاعا منذ 15 عاما.
ويضم هذا العدد 15.6 مليون لاجئ و27.5 مليون نازح داخل بلادهم، ما يمثل رقما قياسيا منذ عشر سنوات، ونحو 850.000 طالب لجوء.
ولا يزال الأفغان يشكلون القسم الأكبر من اللاجئين في العالم (ثلاثة ملايين)، يليهم العراقيون (1.6مليون) والصوماليون (770.200) ومواطنو جمهورية الكونغو الديموقراطية (476.700) وبورما (415.700).
وحسب المنظمة التي تتخذ مقرا لها في جنيف، فإن الدول النامية تبقى الوجهة الأولى للاجئين وهي تستقبل 80 في المائة منهم في وقت يزداد العداء حيالهم في العديد من الدول الصناعية.
وتؤوي باكستان وإيران وسورية، أكبر مجموعات من اللاجئين يبلغ عددهم على التوالي9.1 مليون و1.07 مليون و1،005 مليون وتتحمل بالتالي العبء الاقتصادي الأكبر الناجم عن اللاجئين.
وعلى سبيل المقارنة، فإن ألمانيا، الدولة الصناعية التي تستقبل أكبر أعداد من اللاجئين، تؤوي 594.000 منهم، ما يمثل فارقا هائلا في الأعداد.
وأسف المفوض الأعلى للاجئين انطونيو غوتيريس لانتشار العديد من “الأفكار الخاطئة حول حركات اللجوء”، وقال “أن المخاوف من تدفق مفترض للاجئين في الدول الصناعية مبالغ فيها كثيرا أو أنها تقترن من باب الخطأ بمشكلات مرتبطة بالهجرة”.

دراسة إيطالية حديثة:
عدد مسلمي ميلانو يتجاوز 100.000

أظهرت دراسة إيطالية حديثة، أن عدد مسلمي مدينة ميلانو الإيطالية قد تجاوز حاجز 100.000، أي ضعف عددهم في عام 2005، بينهم 5 آلاف مواطن إيطالي اعتنقوا الإسلام حديثًا، وذلك في الوقت الذي يبلغ فيه تعداد سكان المدينة أكثر قليلاً من مليون نسمة.
وأشارت سيلفيا موكي الباحثة المساعدة بكلية الدراسات العليا بمدينة (بافيا) شمال إيطاليا إلى افتقار ميلانو لمكان عبادة مناسب يكون نقطة مرجعية للمسلمين المؤمنين، موضحة وجود عشرات الأماكن المؤقتة للصلاة في مرآب وأقبية وغيرها، لعدم وجود مسجد جامع بالعاصمة الاقتصادية للبلاد.
وقالت: “إنّه وفقًا لذلك فإنَّ الأقلية المسلمة في المدينة تفتقر لصوت واحد، حيث أنها مقسمة إلى عدة مجموعات من مختلف الجنسيات والعرقيات، مشيرةً إلى أنَّ المهاجر المسلم لا يستطيع المشاركة السياسية لعدم تمكنه من الحق في التصويت”.
يُذكر أنَّ موضوع بناء مسجد جامع في ميلانو كان محل جدل خلال الانتخابات البلدية، التي جرت مؤخرًا، وذلك حيث حذَّر يمين الوسط الحاكم خلال الحملة الانتخابيّة من أنَّ صعود مرشح اليسار في ميلانو يعني “أسلمة” المدينة!
وتُطالب الكثير من الجمعيات والحقوقيين بإعطاء المهاجرين الحق في التصويت في الانتخابات البلدية دعمًا لمشاركتهم السياسية وبالتالي اندماجهم في المجتمع الإيطالي.

البرلمان الهولندييحظر الذبح
وفق الشريعة الإسلامية
صادق مجلس النواب الهولندي على مشروع قانون يقضي بحظر ذبح الحيوانات وفق الشعائر الإسلامية واليهودية، بموافقة 116 نائًبا ومعارضة 30، إلا أنه يتعين موافقة مجلس الشيوخ قبل أن يصبح القرار نافذًا، بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام الهولندية.
وادعى النواب الذين صوتوا لصالح الحظر طريقة الذبح بحسب الشعائر الإسلامية واليهودية، “غير إنسانية”، إذ يشترط القانون الهولندي أن يفقد الحيوان الوعي قبل ذبحه حتى لا يتعرض للألم أو الخوف في حين تشترط القوانين الإسلامية ذبح الحيوانات وهي مستيقظة، وبذلك تكون هولندا قد انضمت إلى نيوزلندا والدول الإسكندنافية وسويسرا التي تمنع الذبح هي الأخرى.
لكن النواب الذين أبدوا اعتراضهم على هذا الحظر أكدوا أن حرية الدين يجب أن تكون أكثر أهمية موضحين أن “هذا النوع من الذبح لا يتسبب في معاناة الحيوانات المراد ذبحها”.
وسيصبح بإمكان الجماعات الإسلامية واليهودية التي تثبت أن الحيوانات لا تعاني أثناء هذه الطرق من الذبح بنفس القدر الذي تعانيه أثناء صعقها في المسالخ الحصول على رخصة لمواصلة ممارساتها التقليدية.
وأثار القانون اعتراضات من المنظمات الإسلامية واليهودية، والتي تتوافق مع المسلمين في ذبح الحيوانات بنحرها، وعدم صعقها بالكهرباء، أو قتلها عن طريق الصدمة الفجائية كما هو الحال الآن بالمذابح الهولندية غير الإسلامية.
ويعيش في هولندا مليون مسلم من مجموع 16 مليون مواطن هولندي وأغلبهم من الأتراك والمغاربة، في حين لا يتجاوز عدد اليهود في هولندا 50 ألف.
يذكر أن القانون في هولندا يمنع الذبح من دون تخدير في المذابح الهولندية، ويستثنى منذ 1975 من إجبارية التخدير المذابح التي تذبح للمسلمين واليهود، وذلك لكون الديانتين تعتبران الحيوان المذبوح مخدرا ليس حلالا، لشبهة موته قبل الذبح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *