الأخبار الدولية

 

 

مسؤول أممي: سوريا “مصيدة موت” بالنسبة للمدنيين

 

قال المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة فيليبو غراندي، إن سوريا باتت “مصيدة موت” على حد تعبيره بالنسبة للمدنيين، لافتا إلى أن هذا الأمر ليس بجديد بل كان على ذلك في السنوات السبع الماضية.

جاء ذلك في مقابلة لغراندي مع CNN أكد فيها أن الخيارات تتقلص بالنسبة للأشخاص الذين يتم قصفهم وملاحقتهم وطردهم من منازلهم ويتعرضون لأبشع أنواع العنف.

وتابع قائلا: “في بعض المناطق كالغوطة الشرقية وغيرها فحتى خيار النزوح يحرمون منه، والأمور لا يمكن أن تسوء أكثر من هذا.. نحن قلقون للغاية بالطبع ونعلم أن العديد من المقاتلين في إدلب ممن كانوا في مناطق أخرى جمعوا واحتمال وقوع قتال عنيف هناك مرتفع إلا إذا كان هناك أي نوع من الحل السياسي..”

 

إقالة رئيس هيئة الأوقاف المصرية بسبب فساد مالي

أمر رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل، بإعفاء رئيس هيئة الأوقاف أحمد عبد الحافظ من منصبه؛ إثر اتهامه في شبهة “فساد مالي”.

وطبقًا لبيان صادر عن وزارة الأوقاف المصرية، فقد “أصدر إسماعيل قرارًا بإعفاء رئيس هيئة الأوقاف أحمد عبد الحافظ من منصبه”، دون مزيد من التفاصيل.

وأشارت وكالة “أنباء الشرق الأوسط” الرسمية، إلى أن وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، أحال، في وقت سابق، عبد الحافظ إلى النيابة العامة للتحقيق معه في “بعض التصرفات” غير المسؤولة.

وتتعلق تلك التصرفات، بحسب الوكالة، ببيع أسهم مملوكة للهيئة في أحد البنوك بالأمر المباشر دون الرجوع إلى مجلس إدارتها.

وشغل عبد الحافظ، وهو أكاديمي ومصرفي سابق، منصب رئيس هيئة الأوقاف في منتصف العام الماضي.

ووفق تصريحات صحفية سابقة لجابر طايع، رئيس القطاع الديني بالوزارة، “هناك تجاوزات صريحة من خلال عملية البيع بالأمر المباشر لأسهم الهيئة؛ إذ وصلت إجمالي الخسائر جراء هذا البيع لنحو 100 مليون جنيه (5.7 ملايين دولار).

 

 

“دلهي” الهندية ترفض تأدية المعلمين المسلمين صلاة الجمعة

رفضت إدارة التعليم في مدينة دلهي الهندية، طلب معلمين مسلمين السماح لهم بتأدية صلاة الجمعة أثناء اليوم الدراسي.

وقال ظريف الإسلام خان، رئيس لجنة الأقليات في دلهي، وهي الجهة التي قدمت الطلب، إن “الإدارة ردت كتابيا قائلة إنها لن تسمح بذلك”، بحسب ما أفادت أمس الجمعة، صحيفة “هندوستان تايمز” الهندية (خاصة).

وأضاف “خان” أن الإدارة اعتبرت الطلب “يضر بمصلحة الطلاب”.

وبحسب خان، كان معلمو المدينة المسلمون قد تقدموا بطلب إلى لجنة الأقليات من أجل السماح لهم بصلاة الجمعة.

وأوضح أن اللجنة رفعت الطلب إلى وزارة التعليم والمجالس المحلية ذات الاختصاص، إلا أن ردا لم يصل من تلك المجالس.

وفي السياق، أشار “خان” أن المعلمين المسلمين أبلغوا اللجنة بأن هناك قرارا لوزارة الداخلية الهندية يعود لعام 1954، يسمح للموظفين المسلمين بصلاة الجمعة مقابل اقتطاع جزء من رواتبهم.

وتابع “أرسلنا خطابا إلى وزارة الداخلية لنعرف ما إذا كان ذلك القرار لا يزال ساريا”.

غير أن الوزارة لم تعاود الرد على لجنة الأقليات، وفق المصدر ذاته.

 

خطة ترامب الجديدة في الشرق الأوسط: السلام مقابل المال

قالت القناة الثانية في التفلزيون الصهيوني، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعتزم طرح خطة سلام أمريكية على الفلسطينيين عقب افتتاح السفارة الأمريكية في القدس المحتلة، وذكرت القناة إنه عقب افتتاح السفارة في الرابع عشر من مايو، فإن ترامب سيعلن عن خطة سلام تتضمن تقديم تعويض مالي مجزي للفلسطينيين.

وأضافت القناة نقلا عن مصادر أمريكية إن الرئيس ترامب متردد في قراراه حول حضور مراسم تدشين سفارة بلاده في القدس المحتلة. بالمقابل أعربت مصادر عبرية عن دهشتها من تصريح ترامب المفاجئ الذي قال فيه إنه قد يأتي شخصيا لحضور الافتتاح.

وذكرت القناة إن وزير الخارجية الأمريكي الجديد مايك بومبيو يصل إلى الكيان الصهيوني خلال الأيام الجارية ويصر على الضغط على الفلسطينيين للعودة إلى طاولة المفاوضات، وسيعرض عليهم تعويضات مالية مجزية مقابل عودتهم للمفاوضات بعد افتتاح السفارة.

 

سجن رئيس تحرير صحيفة إيرانية بسبب

تقرير عن الدعارة في مشهد

 

وضعت السلطات الإيرانية رئيس تحرير صحيفة الشرق، وهي أكبر صحف إيران في السجن بسبب تقرير عن انتشار الدعارة في مدينة مشهد شرقي البلاد.

وأكدت الصحيفة الخبر على حسابها على (إنستجرام) قائلة إن محكمة أمرت رئيس التحرير مهدي رحمانيان بسحب التقرير ومعاقبة الصحفي المسؤول عنه، لكنه رفض ذلك.

وذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) أن رحمانيان لم يتمكن من دفع الكفالة وتم سجنه نتيجة لذلك.

ومشهد، مدينة مقدسة في إيران الشيعية ومقر ضريح الإمام الشيعي الثامن، وهي معقل الدعم للمحافظين الإيرانيين الذين يعارضون الإصلاحات.

 

عناصر من الشرطة يعاقبون بالسجن بسبب احتجاز ضابط في مصر

 

أصدرت محكمة جنايات القاهرة أحكاماً قضائية تتراوح ما بين ثلاث وخمس سنوات بحق 13 شرطياً لإدانتهم بالتجمهر وتعطيل سير العمل واحتجاز ضابط.

وتقول المحكمة إن عناصر الشرطة نظموا بين عامي 2015 و2016 وقفة احتجاجية للمطالبة بتحسين أجورهم وظروف عملهم، وقاموا باحتجاز ضابط عدة ساعات بأحد أقسام الشرطة بمدينة الزقازيق عاصمة محافظة الشرقية.

وقالت المصادر إن المحكمة عاقبت 11 متهما حضوريا بالسجن ثلاث سنوات لكل منهم وعاقبت اثنين غيابيا بالسجن خمس سنوات لكل منهما كما منعتهما من التصرف في أموالهما. ويحمل أغلب المدانين رتبة أمين شرطة وهي أقل من رتبة الضابط والباقون أفراد شرطة.

ونسبت إليهم نيابة أمن الدولة العليا تهم تكدير الأمن العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة والتحريض ضد الوزارة بطريق القول والكتابة عبر شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) والقنوات الفضائية وإهانة وزارة الداخلية بحسب المصدر.

 

 

غول يحسم مسألة الترشح بمواجهة أردوغان

أعلن الرئيس التركي السابق عبد الله غول أنه لن يخوض الانتخابات المبكرة، مما يبدد الشائعات حول احتمالية ترشحه.

وفي كلمته في إسطنبول، قال غول إنه كان سينظر في الترشح للرئاسة لو كان هناك “اتفاق ورغبة واسعة النطاق” لقيامه بذلك.

وقد اعتزل الرئيس السابق العمل السياسي عام 2014، لكن اسمه بدأ يتردد كمنافس محتمل للرئيس رجب طيب أردوغان.

وكان أردوغان أعلن على نحو مفاجئ إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24 يونيو، قبل موعدها بأكثر من عام.

 

محنة الإسلام في فرنسا.. دعوة لحذف آيات قرآنية!!

أثارت عريضة ضدّ ما يسمى بـ”معاداة السامية الجديدة” وقعها أكثر من 250 شخصية فرنسية حفيظة أئمة وشخصيات إسلامية فرنسية بعد أن طالبت بوضوح باعتبار بعض آيات القرآن الكريم آيات “عفا عليها الزمن” بتهمة دعوتها إلى “قتل وتعذيب اليهود والمسيحيين والملحدين”.

ووصف عميد المسجد الكبير دليل بوبكر ما جاء في هذه العريضة بأنه “محاكمة غير عادلة وهزلية للفرنسيين المسلمين”، مشيرا إلى أنه “يمثل خطرا واضحا على التعايش المشترك للمجتمعات الدينية”.

ولفت العميد إلى أن “المواطنين الفرنسيين من ذوي العقيدة الإسلامية، المتشبثين جلهم بقيم الجمهورية، لم ينتظروا هذه العريضة للتحرك (…) بل هم ينددون منذ عشرات السنين بمعاداة السامية وبالعنصرية الموجهة ضد المسلمين في جميع أشكالها”.

وأدان رئيس المرصد الوطني لمناهضة الإسلاموفوبيا عبد الله زكري، هذه العريضة بوصفها تمثل جدلا “مقززا وخطيرا للغاية” حول الإسلام، داعيا الموقِّعين إلى وقف “توجيه التهم جزافا إلى الإسلام والمسلمين”.

كما وصف زكري الموقعين على هذه العريضة بأنهم “شرذمة من السياسيين الآفلين المتعطشين إلى الظهور الإعلامي، وقد وجدوا في الإسلام والمسلمين ضالتهم”.

أما إمام مسجد بوردو الكبير طارق أبرو فاستهجن بشدة “القول إن القرآن يدعو إلى القتل” معتبرا ذلك حكما “عنيفا للغاية وسخيفا كذلك”.

وقال “إن القرآن نزل باللغة العربية، وأعتقد أن أولئك الذين وقّعوا العريضة قرؤوا ترجمة لمعانيه أو تأويلا لها، وهو ما ينم عن افتقارهم للثقافة الدينية”، لافتا في الوقت ذاته إلى أن أي “نص مقدس هو عنيف في حد ذاته، بما في ذلك الإنجيل”.

يذكر أن العريضة وقعت عليها شخصيات سياسية يمينية ويسارية، بينها الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي، وزعيم اليمين لوران فوكييه، ورئيس الوزراء الاشتراكي السابق مانويل فالس، وفنانون ومثقفون وقيادات دينية من أمثال تشارلز أزنافور وجيرار دوبارديه.

كما وقعها عدد من المسلمين من ضمنهم بعض الأئمة كإمام أحد مساجد نانت محمد قرومي والإمام السابق لمسجد سينت دينوس حسان شلقومي و”المفتي” محمد علي قاسم والإمام بونا دياكابي والإمام عليو غاصاما وغيرهم.

وتعليقا على هذه العريضة، شددت وزيرة العدل الفرنسية نيكول بيلوبيت على ضرورة “القيام بكل شيء لتجنب صدام بين المجتمعات”، مشيرة إلى أن “هذه العريضة تدل على قلق (…) وينبغي أن يكون الرد عليها من خلال الرغبة في التماسك والتلاحم”.

 

كينيا.. حظر الحجاب داخل إحدى الكليات الطبية!!

حظرت إدارة كلية كينيا للتدريب الطبي، على الطالبات المسلمات ارتداء الحجاب داخل حرم الكلية، بزعم أنه “ليس جزءا من الزي الرسمي” للمؤسسة التعليمية.

وقال يوسف عبد الله، مسؤول بالمجلس الأعلى لمسلمي كينيا (غير حكومي)، إن “المجلس على علم بما حدث في كلية التدريب الطبي، ويريد أن تبحث وزارة التربية والتعليم تلك القضية لتجنب التمييز”.

من جهتها، ذكرت صحيفة “ذا ناشين” المحلية (خاصة) أمس الجمعة، أنه تم بالفعل منع دخول الطالبات المحجبات إلى كلية كينيا للتدريب الطبي (تابعة لوزارة الصحة).

ونقلت الصحيفة عن عدد من الطلاب، أن “قضية زي الطالبات (المسلمات) بدأت منذ نحو شهرين، عقب تعيين نائب رئيس جديد للكلية تعهد بحظر ارتداء الحجاب، كونه ليس جزءا من الزي الرسمي”.

كما أوضحت أن “الطالبات لم يتمكنّ من دخول الكلية خلال الأيام الثلاثة الماضية، على خلفية الأوامر التي أعطتها إدارة الكلية لحراس البوابات الأمنية بمنع دخول المحجبات”.

ولم توضح الصحيفة ما إذا كان هناك زي رسمي فعليا لكلية كينيا للتدريب الطبي.

يشار أن هذه الحادثة ليست الأولى التي تثار فيها مثل تلك القضية في إحدى المؤسسات التعليمية الكينية.

ففي بداية العام الجاري، تقدمت مدرسة “القديس بول كيوانجاني” الثانوية في مقاطعة إيسيولو شمالي كينيا، بطلب إلى المحكمة العليا لحظر ارتداء الحجاب في المدرسة.

جاء ذلك عقب رفض محكمة الاستئناف الكينية عام 2016، قرار المحكمة العليا التي اتخذت قرارها حظر ارتداء الحجاب داخل المدارس الكينية بحجة أنه يشجع “الانقسامات الدينية”.

وأصدرت محكمة الاستئناف قرارها استنادا إلى “عدم أحقية المدارس في قمع المعتقدات أو انتهاك حق العبادة”.

وفيما لا يعد قرار محكمة الاستئناف نهائيا (يمكن نقضه من قبل أي طرف متضرر)، إلا أن القرار سارٍ ويتم العمل به في المدارس المسيحية.

وتعد كينيا دولة ذات أغلبية مسيحية، إذ يشكل المسيحيون 83% من سكانها (يقدر بـ48.46 مليون نسمة)، فيما لا تتعدى نسبة المسلمين 11%، بحسب تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” في سبتمبر 2016.

 

“دلهي” الهندية ترفض تأدية المعلمين المسلمين صلاة الجمعة

رفضت إدارة التعليم في مدينة دلهي الهندية، طلب معلمين مسلمين السماح لهم بتأدية صلاة الجمعة أثناء اليوم الدراسي.

وقال ظريف الإسلام خان، رئيس لجنة الأقليات في دلهي، وهي الجهة التي قدمت الطلب، إن “الإدارة ردت كتابيا قائلة إنها لن تسمح بذلك”، بحسب ما أفادت أمس الجمعة، صحيفة “هندوستان تايمز” الهندية (خاصة).

وأضاف “خان” أن الإدارة اعتبرت الطلب “يضر بمصلحة الطلاب”.

وبحسب خان، كان معلمو المدينة المسلمون قد تقدموا بطلب إلى لجنة الأقليات من أجل السماح لهم بصلاة الجمعة.

وأوضح أن اللجنة رفعت الطلب إلى وزارة التعليم والمجالس المحلية ذات الاختصاص، إلا أن ردا لم يصل من تلك المجالس.

وفي السياق، أشار “خان” أن المعلمين المسلمين أبلغوا اللجنة بأن هناك قرارا لوزارة الداخلية الهندية يعود لعام 1954، يسمح للموظفين المسلمين بصلاة الجمعة مقابل اقتطاع جزء من رواتبهم.

وتابع “أرسلنا خطابا إلى وزارة الداخلية لنعرف ما إذا كان ذلك القرار لا يزال ساريا”.

غير أن الوزارة لم تعاود الرد على لجنة الأقليات، وفق المصدر ذاته.

يشار إلى أن دلهي هي العاصمة السياسية للهند، وثاني أكبر مدينة هندية بعد مومباي، وتقع شمال الهند ويقطن فيها حوالي 13 مليون نسمة.

ولا تتوافر إحصاءات رسمية عن عدد المسلمين في تلك المدينة، إلا أنه يعيش في الهند حوالي 154 مليون مسلم (14 % من السكان)، ما يجعل الهند أكبر دولة تضم أقلية مسلمة في العالم.

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *