الاخبار دولية

نيويورك تايمز: السعودية جندت مقاتلين من دارفور لحرب اليمن بينهم أطفال

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن السعودية استخدمت ثروتها النفطية الهائلة لتجنيد العشرات من الناجين اليائسين من الصراع في دارفور غربي السودان للقتال في اليمن، 20% إلى 40% منهم أطفال.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها من الخرطوم أنه منذ أربع سنوات يقاتل في اليمن نحو 14 ألفا من أفراد مليشيات سودانية، قتل منهم المئات.

وتشير الصحيفة إلى أن معظم هؤلاء ينتمون إلى مليشيا الجنجويد التي ألقي باللوم على أفرادها في ارتكاب فظائع بإقليم دارفور.

وجاء في التقرير أن بعض الأهالي التواقين للمال يقومون برشوة قادة المليشيات في دارفور للسماح لأبنائهم بالذهاب للقتال في اليمن.

 

الجامعة العربية: توسعات الكيان الصهيوني الاستيطانية تهدد الأمن الدولي

اعتبرت الجامعة العربية استمرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي في تسريع تنفيذ مشاريع الاستيطان ومواصلة سرقة الأراضي الفلسطينية تدمير لكل فرص السلام وحل الدولتين وتهديد للسلم والأمن الدوليين.

وقال الأمين العام المساعد رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة، سعيد أبوعلي، في بيان، الجمعة، إن التصعيد الاستيطاني غير المسبوق الأخير لدولة الاحتلال بعد إعلان مصادقتها بناء أكثر من 2200 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية “انتهاك صارخ ومتعمد لجميع القوانين والقرارات الدولية”.

واعتبر ما يحدث “هدية انتخابية للمستوطنين في محاولة من بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي لحصول حزبه على المزيد من الأصوات من اليمين خلال الاستحقاقات الانتخابية التي ستجري في 9 أبريل (نيسان) المقبل على حساب حقوق وممتلكات الشعب الفلسطيني”.

 

تركيا ترحب بإعلان “غولن” منظمة إرهابية في باكستان

رحبت وزارة الخارجية التركية بإعلان تنظيم “فتح الله غولن” منظمة إرهابية في باكستان.

جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة، الجمعة، تعقيباً على قرار المحكمة العليا الباكستانية، اليوم، اعتبار تنظيم “فتح الله غولن” منظمة إرهابية.

وأضاف البيان أن قرار إعلان “غولن” منظمة إرهابية في باكستان ينبغي أن يكون نموذجا يحتذى به لجميع الدول.

واعتبر البيان القرار مؤشر على علاقات التعاون المتينة المتبادلة بين تركيا وباكستان، والتي تغذيها أواصر شراكة قوية بين الجانبين.

وأكد البيان أن تركيا ستواصل تعاونها بشكل متزايد مع باكستان في كافة المجالات.

وفي وقت سابق، أصدرت المحكمة العليا في باكستان، قراراً طلبت فيه من وزارة الداخلية إدراج منظمة “غولن” على قائمة الإرهاب.

وقضت المحكمة في قرارها بتسليم مدارس “باك- تورك تشاغ” التعليمية التابعة لمنظمة “غولن” الإرهابية إلى وقف معارف التركي، وفقا للأناضول.

 

البحرين تلحق بالإمارات وتستعيد علاقتها بالنظام السوري

أعلنت مملكة البحرين الجمعة الماضية، استئناف عمل سفارتها في العاصمة السورية دمشق، وذلك بعد يوم واحد من إعلان دول الإمارات عودة العمل في سفارتها هناك بعد انقطاع لسبع سنوات.

وقالت وزارة الخارجية البحرينية على موقعها الإلكتروني، إنها تعلن “استمرار العمل في سفارة مملكة البحرين لدى الجمهورية العربية السورية الشقيقة”، مضيفة أن “سفارة الجمهورية العربية السورية لدى مملكة البحرين تقوم بعملها، والرحلات الجوية بين البلدين قائمة دون انقطاع”.

وتابعت الوزارة: “تؤكد حرص البحرين استمرار العلاقات مع الجمهورية العربية السورية، وأهمية تعزيز الدور العربي وتفعيله من أجل الحفاظ على استقلال سوريا وسيادتها ووحدة أراضيها، ومنع مخاطر التدخلات الإقليمية في شؤونها الداخلية، بما يعزز الأمن والاستقرار فيها ويحقق للشعب السوري الشقيق طموحاته في السلام والتنمية والتقدم”.

أردوغان: لا تنتظروا العدالة من الأمم المتحدة

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منظمة الأمم المتحدة وغياب العدل فيها، مؤكدا أن النظام العالمي الجديد “همّش” العالم الإسلامي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس أردوغان، خلال مشاركته في حفل توزيع جوائز مؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية وأكاديمية العلوم التركية، في مجمع الرئاسة بالعاصمة أنقرة.

وفي انتقاده للمنظمة الأممية قال: “لا تنتظروا العدالة من مؤسسات مثل الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي”، مضيفا أن النظام العالمي الجديد “همّش العالم الإسلامي وأقصاه”.

وتابع قائلا: “يخدعون العالم من خلال إدراج 10 أعضاء مؤقتين في مجلس الأمن الدولي إلى جانب الأعضاء الخمسة الدائمين، فالأعضاء المؤقتون وظيفتهم فقط رفع الإصبع عند التصويت، أما الذين يتحكمون بهذا المجلس هم فقط الأعضاء الخمسة الدائمون”.

 

الهند.. ترحيب بقرار للنظر في دعوى بشأن مسجد هدمه هندوس

رحب سياسيون مسلمون في الهند، الثلاثاء الماضي، بقرار المحكمة العليا النظر في دعوى قضائية بشأن مسجد هدمه هندوس لبناء معبد لهم مكانه، بمدينة “أيوديا” شمالي البلاد.

وفي بيان، أعرب الحزب الديمقراطي الاجتماعي (الجناح السياسي لمجموعة منظمات إسلامية) عن أمله في أن “تنصف المحكمة المسلمين وتجنب البلاد حالة فوضى”.

ونقل البيان عن “عبد المجيد فايزي”، رئيس مكتب الحزب في ولاية “أوتار براديش” (شمال)، تأكيده على ضرورة الإشادة بصبر المسلمين 26 عامًا منذ وقوع جريمة هدم المسجد.

وهدمت مجموعة هندوس المسجد عام 1992، بدعوى أنه أقيم في مكان ميلاد “إله” وفق ديانتهم، ما أثار موجة عنف بين أتباع الديانتين في عموم البلاد، قتل جراءها نحو 2000 شخص.

 

عائلتان سعوديتان اشترتا 62 جواز سفر مالطيا

كشفت صحيفة مالطية أن 62 سعوديا ينتمون إلى اثنتين من أغنى العائلات في السعودية أصبحوا مواطنين مالطيين وبالتالي مواطنين في الاتحاد الأوروبي عام 2017 بعدما دفعوا ملايين اليوروهات لشراء جواز سفر مالطا.

واستندت صحيفة “تايمز أوف مالطا” إلى الجريدة الرسمية للبلاد التي نشرت قبل أيام قائمة بالأسماء العائلية فقط للحاصلين على جوازات سفر مالطية عام 2017، ومن بين هؤلاء عائلتا المهيدب والعقيل.

وأوضحت الصحيفة أن أفراد العائلتين أصبحوا مواطنين مالطيين العام الماضي على الرغم من أن أغلبهم قاصرون، ولم تطأ أقدامهم الأراضي المالطية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *