اخبار دولية

ظهور “داعش مسيحية” في الغرب تهدد المسلمين بالذبح

تلقى مرتادو أحد مساجد بروكسل، رسالة تهديد من تنظيم يطلق على نفسه “الدولة المسيحية”، بحسب ما ورد في الصحف الفرنسية والبلجيكية.
وتلقى مسلمو مونبلييك رسالة التهديد التي جاءت محملة بالوعيد بقتل المسلميين وإفساد أعمالهم، بحسب ما قالت صحيفة “نيوزويك” الأميركية.
يشار إلى أن منطقة مونبلييك في العاصمة البلجيكية بروكسيل هي المنطقة التي ينحدر منها مخطط هجمات باريس عبد الحميد أبا عود.
وجاء في الرسالة وفقا، لصحيفة لوباريزيان الفرنسية: “لا مساجدكم ولا أعمالكم الخاصة آمنة بعد الآن، وسيتم ذبحكم وصلبكم مثل الخنازير”.
وذيلت الرسالة باسم “الدولة المسيحية”، إلا أن هوية وعدد من يقف وراء هذه الرسائل لا يزال مجهولا. كما تلقى مسجدان آخران في بروكسيل رسالة التهديد نفسها.
من جهته قال رئيس رابطة مساجد مونبلييك، جمال حباشيش إنه وجد الرسالة في صندوق بريد المسجد، مؤكدا أنه قام بتقديم شكوى للشرطة البلجيكية، بالتعرض للتهديد بالقتل، مضيفا بأنه سيطالب بحماية الشرطة لمساجد المدينة خصوصا يوم الجمعة.
وتابع “إن الخوف في ظل هذه الظروف مقلق جدا”، وأضاف: “هنالك نوعان ممن يقوم بإرسال مثل هذه الرسائل، إما أن يكون مختلا، أو أن يكون إرهابيا وهذا يشكل تهديدا خطيرا للغاية”، خصوصا إذا أورد اسما شبيها بمن يطلقون على أنفسهم (الدولة الإسلامية)”.

هيئة علماء المسلمين بالعراق: الفلوجة تتعرض لإبادة جماعية

قالت هيئة علماء المسلمين في العراق إن ما وصفتها بآلة القتل والتدمير للقوات الحكومية والمليشيات تواصل عملياتها الإجرامية، لتحول مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار (غربي البلاد) إلى أرض محروقة.
وأضافت الهيئة في بيان أن الفلوجة تتعرض لإبادة جماعية تنذر بكارثة إنسانية بسبب الحصار الذي تفرضه القوات الحكومية والمليشيات عليها منذ مدة طويلة.
وأوضحت أن القوات الحكومية ومليشياتها تواصل بشكل يومي قصف المناطق السكنية والأسواق التجارية، مشيرة إلى أن 8941 شخصا سقطوا بين قتيل وجريح، جلهم من الأطفال والنساء، وفق بيان الهيئة.
وتحدث البيان -الذي نشرته الهيئة على موقعها الإلكتروني- أيضا عما يعانيه مستشفى الفلوجة العام الذي تعرض إلى 48 عملية قصف، من نقص في الأدوية والمستلزمات الطبية، فضلا عن نقص في الكادر الطبي.
وأشار بيان الهيئة إلى ما سببه “الحصار الخانق” المفروض على المدينة من شل الحركة فيها تماما، لا سيما مع إغلاق جميع معابر المدينة منذ خمسة أشهر، باستثناء معبر “الشيحة” المحفوف بالمخاطر.
وتطرق البيان أيضا إلى ما تعانيه الفلوجة من خدمات مدنية متردية، مشيرا إلى أن التيار الكهربائي مقطوع منذ عامين، وأن المولدات المحلية لا تستطيع توفير الخدمة في ظل شحّ المحروقات وارتفاع أسعارها.
وحذرت الهيئة من انتشار الأمراض بين الأهالي بسبب تدهور شبكات المياه التي لا تخضع لعمليات المعالجة اللازمة.
وحمّلت الهيئة مسؤولية ما يحيق بالمدنيين من نكبات حكومة حيدر العبادي والمجتمع الدولي، الذي قالت إنه اعتاد الصمت تجاه جرائم الحكومة والمليشيات.

هنية: الانتفاضة لم تستخدم كل أسلحتها بعد
وإسرائيل ستفشل بمواجهتها

أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، إسماعيل هنية، أن بدائل وخيارات الاحتلال لوأد ومواجهة الانتفاضة الفلسطينية ستفشل، مشيرا إلى أن الانتفاضة لم تخرج ما في جعبتها بعد.
وقال هنية، في كلمة له خلال مؤتمر نظمته “رابطة علماء فلسطين” للكيان الإرهابي، في مدينة غزة: “إن انتفاضة القدس، لم تُخرج ما في جعبتها بعد، وكل الخيارات والبدائل، والمحاولات الرامية لوأدها، وإسكاتها ستبوء بالفشل”.
وأضاف هنية، إن الانتفاضة، “أسقطت نظرية الردع الإسرائيلية، وسددت ضربة قوية لأمن إسرائيل، ومخططاتها الرامية لتصفية القضية الفلسطينية”.
وتابع: “الانتفاضة تعتبر أعظم تحول استراتيجي في المنطقة، وسيصل مداها إلى كل شعوب الدول العربية والإسلامية”.
واستنكر هنية وصف الانتفاضة بـ”الإرهاب” (في إشارة لتصريحات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال زيارته للأراضي الفلسطينية)، مضيفا: “كل من يصف الانتفاضة بالإرهاب فهو إرهابي”.
وتشهد أراضي السلطة الفلسطينية، منذ مطلع أكتوبر الماضي، مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار مستوطنين يهود على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة أمنية إسرائيلية.

حملة عربية لدعم تركيا على مواقع التواصل الاجتماعي

أعلن ناشطون عرب في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تضامنهم مع تركيا وأطلقوا حملة بعنوان “أنا عربي وأتضامن معتركيا”، وذلك حيال التوتر الحاصل بين روسيا وتركيا على خلفية إسقاط الأخيرة، مقاتلة روسية من طراز “سوخوي 24″، لانتهاكها مجالها الجوي عند الحدود مع سوريا.
ولقيت الحملة تفاعًلا ودعمًا كبيرًا من قبل كتّاب ومثقفين بارزين، أكدوا بدورهم تضامنهم مع تركيا ووقوفهم إلى جانبها ضد ما تتعرض له من اعتداءات، ودعوا الدول المسلمة العربية وغيرها، إلى الدفاع عنها.
تونس تضع المزيد من الأشخاص تحت الإقامة الجبرية
فرضت السلطات التونسية، الإقامة الجبرية على 46 شخصاً جددا، وذلك بعد إصدار قرار مماثل سابق على 92 آخرين، ممن وصفتهم بـ “العائدين من بؤر التوتر”، (في إشارة إلى مناطق خارج البلاد، التي تنشط فيها جماعات مسلحة).
وقالت وزارة الدّاخلية في بيان صادر عنها: إنّ “وزير الداخلية، الناجم الغرسلي، اتخذت اليوم 46 قراراً بالإقامة الجبرية، تتعلق بعناصر مصنفة خطيرة لدى الوحدات الأمنية، إثنان منهم عادوا من بؤر التوتر، و44 منتمين إلى تنظيم أنصار الشريعة المحظور، والمصنف كتنظيم إرهابي”.
وكان وزير الداخلية التونسي، قد قرر فرض الإقامة الجبرية على 92 شخصاً من العائدين من “بؤر التوتر”، ليصبح مجموع القرارات المتّخذة بالإقامة الجبرية 138 قرارا.
وأضاف البيان أن الوزارة، قامت في ليلتين الماضيتين بـ 605 عملية مداهمة في كامل أنحاء الجمهوريّة، تمّ خلالها إيقاف 41 شخصاً، مشتبه في انتمائهم إلى تنظيم إرهابي، وذلك بالتّنسيق مع النّيابة العامة.
وأعلن الرئيس التّونسي الباجي قايد السّبسي، حالة الطوارئ في البلاد مدّة 30 يوماً، وحظر التجوال في إقليم تونس الكبرى (ولايات بن عروس وأريانة ومنوبة)، إثر الهجوم الانتحاري الذي استهدف حافلة للحرس الرئاسي وسط العاصمة، وأودى بحياة 12 من أفراد الحرس الرئاسي.

ردًا على خامنئي.. البحرين تستدعي القائم بأعمال سفارة إيران
استدعت الخارجية البحرينية القائم بأعمال السفارة الإيرانية لدى المنامة بالإنابة حميد شفيع زاد، وذلك على خلفية التصريحات الصادرة عن القيادة الإيرانية مؤخرًا، معتبرةً إياها تدخلًا سافرًا في الشؤون الداخلية البحرينية.
وقالت وكالة أنباء البحرين إن وكيل وزارة الخارجية السفير عبد الله عبد اللطيف عبد الله سلم المسؤول الإيراني مذكرة احتجاج رسمية على هذه التصريحات، مؤكدًا أنها تعد تدخلًا سافرًا في الشأن الداخلي وتعديًا مرفوضًا على سيادة واستقلال مملكة البحرين وحسن الجوار، فضلا عن كونها تمثل انتهاكًا واضحًا لمبادئ الأمم المتحدة.
وأوضح أن ما صدر من تصريحات يجافي الحقيقة وينافي الواقع، مطالبًا بالتوقف فورًا عن مثل هذه التصريحات التي تحمل تحريضًا صريحًا وتعكس إصرارًا واضحًا على إشاعة الفتنة والتوتر في المنطقة والتركيز بدلا عن ذلك في المسارات التي تؤدي إلى تحسين أوضاع الشعب الإيراني.
وأفاد المسؤول البحريني في ختام تصريحه بأن المنامة لن تتوانى مطلقًا عن اتخاذ كل ما من شأنه حماية مصالحها والمحافظة على أمنها واستقرارها وضمان سلامة شعبها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *