الاخبار دولية

الأمم المتحدة: الانتهاكات ضد مسلمي ميانمار “جرائم ضد الإنسانية”

 

طالب المفوض السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين  الحكومة الجديدة في ميانمار بضرورة بذل الكثير من الجهود للتصدي للانتهاكات التي ترتكب ضد المسلمين.

وقال الحسين خلال تقرير له أمام مجلس حقوق الإنسان المنعقد في جنيف  أن السلطات في ميانمار اعترفت رسميا بوجود 135 مجموعة عرقية، لكن الروهينجيا المسلمة ليست من بينها.

وأضاف الحسين السلطات اعترفت أيضا أن المسلمين في ميانمار يحرمون  من الجنسية ومن تسجيل مواليدهم ويحرمون من كافة الخدمات الاجتماعية والاقتصادية الأساسية وذلك منذ عام 1992.

وأشار الحسين إلى أن مقرري الأمم المتحدة المتعاقبين وثقون على مدى سنوات من وقوع انتهاكات واسعة وممنهجة ضد مسلمي الروهينجيا، قد ترقى إلى الجرائم ضد الإنسانية، بما في ذلك الحرمان من حرية الحركة، والتهجير والعمل القسري، وتهديد أمنهم وحياتهم وممتلكاتهم، والحرمان من الحصول علي الرعاية الصحية والتعليم.

 

ترامب يكشف عن وسيلة التعذيب المفضلة لديه

 

جدد المرشح الرئاسي الأمريكي المحتمل، دونالد ترامب، في مؤتمر انتخابي في ولاية أوهايو الأمريكية مطالبته بإعادة استخدام الإيهام بالغرق كوسيلة للتعذيب ضد مسلحي تنظيم داعش، وقال “أحبه كثيرا”.

ومُنع الإيهام بالغرق في الولايات المتحدة عام 2006، ووصفه الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بأنه نوع من التعذيب.

وخاطب ترامب الحشود قائلا: “ما رأيكم في الإيهام بالغرق؟” ثم أجاب: “أحبه كثيرا. ولا أراه قاسيا بشكل كافٍ”.

 

الأقليات المضطهدة في إيران تبدأ تحركاتها لمواجهة فاشية النظام

 

توجه وفد يمثل عددا من الأقليات الإيرانية كعرب الأهواز، والأكراد، والبلوش، والأتراك، والأذربيجانيين إلى الكونغرس الأمريكي للقاء رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي لتقديم تقرير يبين حجم الانتهاكات الممارسة ضدهم من قبل السلطات الإيرانية.

يأتي ذلك بينما تحدثت منظمة “الأمم والشعوب غير الممثلة” عن  ارتفاع التمييز والحقوق العرقية في إيران منذ توقيع الاتفاق النووي مع الدول الكبرى.

وسلط وفد الأقليات الضوء على المشاكل الاقتصادية والسياسية التي تواجه الأقليات الثقافية والدينية والعرقية، كما دعا الولايات المتحدة الأمريكية إلى الاعتراف بالتعددية في إيران.

وانتقد تحيز بعض وسائل الإعلام الأمريكية بعدم تعرضها للمواضيع التي تبين حالة حقوق الإنسان في إيران، خاصة التمييز ضد الأقليات.

ودعا ممثل مجموعة “الأهواز” لحقوق الإنسان إلى الضغط على إيران لوقف الانتهاكات بحق الأقليات العرقية والدينية واضطهاد الشعوب، غير الفارسية.

وأضاف: مثلما تحاول الولايات المتحدة والغرب إنجاز إعادة بناء العلاقات مع إيران، من الضروري مناقشة انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الحكومة الإيرانية، خصوصاً تلك التي تتعلق بالمجموعات العرقية.

وتابع أنه على الرغم من أن عدد عرب الأهواز يتراوح من 5 إلى 7 مليون في المناطق التي تتواجد بها ما يصل إلى 90%، من ثروة البلاد، إلا أن الأشخاص هناك يعانون من أسوأ أنواع الفقر.

 

الإنجليزية في خطر بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

من التداعيات القانونية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فقدان اللغة الإنجليزية لغة رسمية في مؤسسات الاتحاد الأوروبي، على اعتبار أن بريطانيا هي الدولة الوحيدة التي اختارتها لغة رسمية لها في بروكسل.

وأفاد مشرع كبير في الاتحاد الأوروبي بأن اللغة الإنجليزية ثاني لغة في العالم ولغة العمل الرئيسة في مؤسسات الاتحاد الأوروبي، قد لا تظل لغة رسمية في الاتحاد بمجرد خروج بريطانيا من التكتل.

ومن شأن التحرك الرمزي الذي قد لا يكون قابلا للتطبيق، أن يقلل من نفوذ لندن في القارة ويثير غضب الإيرلنديين.

ومن حق كل دولة عضو بالاتحاد تحديد لغة واحدة فيها، رغم أن الإنجليزية أكثر اللغات استخداما في أوروبا، وهي اللسان الرسمي في ثلاث دول أعضاء، فإن بريطانيا هي الوحيدة التي اختارتها رسميا في بروكسل، واختارت إيرلندا اللغة الغيلية، واختارت مالطا اللغة المالطية.

هذا وقد كانت الفرنسية هي اللغة المهيمنة في مؤسسات الاتحاد الأوروبي حتى تسعينيات القرن العشرين، حين دخلت اللغات السويدية والفنلندية والنمساوية لتعادل الكفة، بالإضافة للجوء دول وسط وشرق أوروبا لاستخدام اللغة الإنجليزية لغة ثانية.

وتترجم وثائق الاتحاد الأوروبي ونصوصه القانونية إلى جميع اللغات الرسمية وعددها 24.

وإذا فقدت اللغة الإنجليزية صفة الرسمية فسيتعين على البريطانيين إجراء الترجمة بأنفسهم.

 

الجبير يطالب بتفكيك مليشيات الحشد الشيعية بالعراق

دعا وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى تفكيك مليشيات الحشد الشيعي في العراق، مطالبا إيران بالكف عن معاداة بلاده وإثارة الاضطرابات في المنطقة.

في ختام زيارة قام بها ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى باريس برفقة الجبير قال الجبير إن “الحشد الشيعي طائفي وتقوده إيران وأن تلك المليشيات ارتكبت انتهاكات في الفلوجة ويجب تفكيكها.

وأضاف الجبير يجب أن يحارب الجيش العراقي تنظيم داعش دون تدخل منها.

وأكد الجبير على ضرورة تشكيل حكومة عراقية تشمل جميع الفئات والمجموعات في البلاد.

وفي سياق آخر دعا الجبير إيران إلى الكف عن عدائها تجاه السعودية، متهما طهران بإثارة اضطرابات في دول عدة في المنطقة.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي جان مارك أيرولت دعا الجبير طهران إلى عدم التدخل في شؤون الآخرين إذا ما أرادت عودة علاقاتها مع دول المنطقة إلى طبيعتها، كما حمل طهران وحزب الله اللبناني مسؤولية الشغور المستمر منذ أكثر من عامين في موقع الرئاسة في لبنان.

وفي الشأن السوري قال الجبير إن هناك حلين لا ثالث لهما وهما حل سياسي أو عسكري، وكلاهما يؤدي إلى إبعاد بشار الأسد من الحكم.

 

المجاعة تهدد حياة 5 مليون شخص في جنوب السودان

كشف تقرير إعلامي أن قرابة 5 ملايين شخص يمثلون أكثر من ثلث سكان جنوب السودان يعانون من المجاعة، وفق تأكيدات الأمم المتحدة والحكومة.

وقال وزير الزراعة لام أكول في تحذير أيدته الأمم المتحدة “لا يمكن استبعاد خطر المجاعة”، وأن ولايتي الوحدة وبحر الغزال تشهدان المعاناة الأكبر.

وأضاف أن “الظروف في بعض المناطق صنفت ضمن مستوى “الكارثة” أو “المرحلة الخامسة”..

ويحتاج نحو خمسة ملايين من سكان البلاد للمساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة، رغم انتهاء الحرب الأهلية في جنوب السودان بعودة رياك مشار إلى العاصمة جوبا في أبريل الماضي وتوليه مجددا منصب نائب الرئيس سلفاكير.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) وصندوق الأمم المتحدة للطفولة وبرنامج الأغذية العالمي في بيان مشترك أن “انعدام الأمن الغذائي بلغ مستويات غير مسبوقة هذه السنة”.

وأضافت هذه المنظمات أن نحو 4,8 ملايين شخص في جنوب السودان أي أكثر من ثلث السكان سيواجهون نقصا حادا في الغذاء خلال الأشهر المقبلة في وقت يستمر خطر كارثة المجاعة.

 

“الحبس المنزلي”.. أحدث عقوبة يفرضها الاحتلال على أطفال القدس

 

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين أن سلطات الاحتلال فرضت عقوبة “الحبس المنزلي” على 65 طفلا بالقدس المحتلة منذ بداية العام الجاري.

وتوجه سلطات الاحتلال العديد من التهم للعشرات من الأطفال الفلسطينيين من بينها التحريض على مواقع التواصل الاجتماعي، أو المشاركة في أعمال ضد جنود الاحتلال والمستوطنين، فتحولهم للحبس المنزلي بعد عدم ثبوت تلك التهم عليهم.

ويعتبر هذا النوع من العقاب من أبشع أنواع العقاب التي تتبعها سلطات الاحتلال مع أهالي القدس، بحيث يمنع المفروض عليه هذه العقوبة من الخروج من غرفته أو استخدام الهاتف أو الانترنت، وتنظم قوات الاحتلال اقتحامات مفاجئة لمنازل الأطفال المعاقبين للتأكد من عدم مخالفتهم لشروط الإقامة الجبرية.

وأضاف رئيس الهيئة عيسى قراقع أن الاحتلال أبعد 18 طفلا بالقدس عن مناطق سكناهم خلال النصف الأول من عام 2016.

وتابع، أنه تم الزج بـ12 قاصر فلسطيني إلى السجون تحت اسم الاعتقال الإداري دون تهمة أو محاكمة.

 

56.000 توقيع على عريضة لخروج هولندا من الاتحاد الأوروبي

 

 

بعد تصويت البريطانيين على الخروج من الاتحاد الأوروبي جمع مؤيدو خروج هولندا من الاتحاد 56.000 توقيع على عريضة تدعو لتنظيم استفتاء للخروج من الاتحاد.

ورغم ضعف فرص نجاح هذه العريضة إلا أن المنظمين “باتريك كرينس” و”بيتر فان فيمرين” قالا إنهما يريدان أن يظهرا أن هناك اهتماماً بالخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقد رفض البرلمان الهولندي بأغلبية 124 صوتاً معارضاً و14 مؤيداً مذكرة قدمها النائب اليميني المتطرف المعادي للإسلام “غيرت فيلدرز”، تدعو إلى تنظيم استفتاء حول عضوية هولندا في الاتحاد الأوروبي بأسرع وقت.

وجاء في العريضة الجديدة: “كل شيء أسوأ منذ وصول اليورو والاتحاد الأوروبي الذي تسبب في خسارة سيادتنا وتلاشي حدودنا. لم نعد نبني شيئاً، وإنما نهدم ونقسم لهذا نريد استفتاء لمغادرة الاتحاد الأوروبي”.

ورغم تقديم العريضة التي تحمل 56 ألفاً و710 تواقيع إلى البرلمان فإنه من غير المنتظر أن تجد تأييداً لأن تنظيم مثل هذا الاستفتاء يتطلب تعديلاً للدستور وهو ما لا يلقى تأييداً سياسياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *