اخبار دولية

 

“منظمة التعاون الإسلامي” ترحب بقرار أممي يدين الانتهاكات ضد مسلمي الروهينغيا

رحبت منظمة التعاون الإسلامي، بالقرار الأممي الذي يدين انتهاكات حقوق مسلمي الروهينغيا في ميانمار.

جاء ذلك في بيان للمنظمة (تضم 57 دولة، مقرها جدة)، تعقيبا على موافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية على قرار يدين انتهاكات حقوق مسلمي الروهينغيا وغيرهم من الأقليات العرقية في ميانمار.

وجددت المنظمة دعوتها إلى “المجتمع الدولي لتقديم الدعم للجهود القانونية من أجل تحقيق العدالة والمساءلة لمصلحة شعب الروهينغيا”.

كما طالبت بـ”مضاعفة جميع الجهود الدبلوماسية والسياسية لإنهاء العنف والاضطهاد اللذين تتعرض لهما جماعة الروهينغيا”، حسب البيان ذاته.

والجمعة، قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة (بموافقة 134 عضوا، ورفض 9، وامتناع 28 عن التصويت) على قرار يدين انتهاكات حقوق مسلمي الروهينغيا وغيرهم من الأقليات العرقية في ميانمار.

ويدين القرار ممارسات سلطات ميانمار ضد الروهينغيا والأقليات الأخرى في ولايات آراكان وكاشين وشان، لا سيما ما يتعلق بالاعتقالات التعسفية والتعذيب والاغتصاب والموت داخل المعتقلات.

ويدعو إلى وقف فوري للقتال والأعمال العدائية ضد الأقليات، كما يدعو القرار حكومة ميانمار إلى اتخاذ تدابير عاجلة لمكافحة الكراهية في الولايات المذكورة.

ومنذ 25 غشت 2017، يشن الجيش في ميانمار ومليشيات بوذية متطرفة، حملة عسكرية ومجازر وحشية ضد الروهينغيا في إقليم أراكان.

وأسفرت الجرائم المستمرة عن مقتل آلاف الروهينغيا، بحسب مصادر محلية ودولية متطابقة.

 

مركز فلسطيني: “إسرائيل” هدمت 648 مسكنا ومنشأة بالضفة في 2019

وثق مركز أبحاث فلسطيني، هدم “إسرائيل”، 648 مسكنًا ومنشأة من أراضي الضفة الغربية، بما فيها القدس، خلال العام 2019.

وقال مركز أبحاث الأراضي (غير حكومي)، في بيان وصل الأناضول نسخة منه، إن السلطات الإسرائيلية هدمت 648 مسكناً ومنشأة فلسطينية، وهددت 730 مسكناً ومنشأة بالهدم، خلال العام الجاري.

وأضاف المركز “صادر الاحتلال، وجدد إغلاق حوالي 68 ألف دونم (الدونم يساوي ألف متر مربع) من الأراضي الفلسطينية، واعتدى على 15 ألفا و670 شجرة، معظمها أشجار زيتون، منذ بداية 2019”.

وأردف “بلغت نسبة المستوطنين اليهود في الضفة الغربية، مقارنة بعدد الفلسطينيين أصحاب الأرض، مستوطن واحد لكل 3.4 مواطن فلسطيني”.

وبين المركز أن نسبة السيطرة على الأرض الفلسطينية، أصبحت 1 دونم فلسطيني، مقابل 1 دونم تحت سيطرة المستوطنين، أما بالقدس فكانت النسبة 7.5 دونم لصالح الاستيطان، مقابل 1 دونم لصالح الفلسطينيين.

وأشار التقرير أن عدد الحواجز والبوابات الإسرائيلية بين المدن، أصبح 888 حاجزاً، بعدما أضافت إسرائيل 34 حاجزا وبوابة خلال 2019.

ولفت مركز أبحاث الأراضي أن “الاحتلال الإسرائيلي أنشأ هذا العام، 6 بؤر استعمارية جديدة، وصادق على 40 مخططا استيطانيا، وأعلن عن مخططات لتوسيع 47 مستوطنة بالضفة والقدس”.

والجمعة، كشفت صحيفة “إسرائيل اليوم”، أن وزير الدفاع الإسرائيلي، نفتالي بينيت، أمر بنقل صلاحية متابعة تسجيل الأراضي، داخل المستوطنات في الضفة الغربية، من الإدارة المدنية، إلى وزارة العدل الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة إن هذه الخطوة تأتي ضمن “مساعي بينيت لتعزيز سيطرة إسرائيل على المنطقة (ج) في الضفة الغربية المحتلة”.

وكانت اللجنة المالية التابعة للكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، صادقت على تخصيص 34.5 مليون شيقل (نحو 9.9 مليون دولار)، لتعزيز الأمن في المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة، بحسب الإعلام العبري.

وقالت القناة السابعة الإسرائيلية، على موقعها الإلكتروني، إن “اللجنة البرلمانية وافقت على تحويل الأموال المخصصة للنفقات الأمنية إلى سلطات المستوطنات في الضفة الغربية وغور الأردن (شرقي الضفة)”.

ووصل عدد المستوطنات في الضفة 150 مستوطنة، حتى نهاية نوفمبر الماضي، و128 بؤرة استيطانية (غير مرخصة)، بالإضافة إلى 15 مستوطنة في مدينة القدس المحتلة، بحسب بيانات رسمية فلسطينية.

 

الأزهر يحذّر من دعوى نائب هولندي متطرّف للإساءة للنبي محمد

حذَّر الأزهر، من إعادة نائب هولندي متطرف معروف بمعاداته للإسلام، طرح مسابقة كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم).

وأعاد خيرت فيلدرز، الذي يترأس أكبر حزب معارض في الحكومة الهولندية، السبت، طرح المسابقة المسيئة بعد عام من إلغائه مسابقة مماثلة خوفًا من ردود فعل غاضبة وعنيفة خاصة من المسلمين، بحسب ما ذكرت إذاعة “دويتشه فيله” الألمانية.

وندد مرصد الأزهر لمكافحة الإرهاب، بطرح المسابقة، محذرًا في بيان، “من الاستجابة لتلك الدعوات المسيئة التي تُنافي ما دعت إليه الشرائع السماوية، والأعراف والمواثيق الدولية من احترام مقدسات الآخرين”.

وأكد أن “الإساءة للأديان لا تندرج ضمن حرية التعبير المكفولة بضوابط وقيود، وإنما تعد تطاولاً يستوجب العقاب والمساءلة”.

وشدد على أن “تلك الدعوات غير مسؤولة ومن شأنها إثارة نحو ثلث سكان الأرض ممن يدينون بالإسلام، ونسف مبادئ السلم والأمن بين أتباع الديانات”.

وأشار إلى أن “تلك الممارسات تعمل على تأجيج مشاعر الكراهية وتقويض الجهود التي يبذلها قادة السلام في العالم”.

وطالب المؤسسات المعنية بضرورة “اتخاذ إجراءات رادعة تجاه من تسول له نفسه المريضة التطاول على رسول الإسلام”.

وحذر من “تصرفات قد يندم عليها المجتمع الغربي بسبب استغلال بعض المتحمسين أو المتطرفين تلك الأحداث في ارتكاب أعمال إرهابية”.

في السياق ذاته، استنكرت دار الإفتاء المصرية “بشدة” دعوة البرلماني الهولندي المتطرف.

وقال مرصد الإسلاموفوبيا التابع للإفتاء، إن دعوة فيلدرز “استفزاز صريح لمشاعر المسلمين في هولندا والعالم وتصب في صالح التيارات المتطرفة”.

وصباح الأحد، نشر فيلدرز تغريدة تضمنت ما قال إنه “الفائز” بمسابقة رسم الكاريكاتير للنبي محمد.

ويبدو أن “تويتر” رفعت الحظر المفروض على حساب فيلدرز، الذي جمد قبل أشهر، بسبب “تحريضه على الكراهية”.

وفي غشت من العام الماضي، ألغى فيلدرز مسابقة مماثلة بعد اعتقال الشرطة الهولندية شابًا هدد بقتله على خلفية موقفه المعادي للإسلام.

وأثارت محاولته آنذاك، لتنظيم المسابقة الكاريكاتورية احتجاجات كبيرة في العالم الإسلامي.

وتعليقًا على الدعوة آنذاك، قال المتحدث باسم حزب “العدالة والتنمية” التركي الحاكم، عمر جليك، إن اليمين المتطرف هو “داعش أوروبا”.

منهم شخصيات سياسية.. ثغرة في تويتر تتيح معرفة هوية 17 مليون شخص

استطاع باحث أمني استغلال ثغرة في تويتر -وبالتحديد عبر تطبيقها الرسمي على أندرويد- ليتمكن من ربط 17 مليون رقم هاتف مع أسماء أصحابها من المستخدمين لتطبيق التواصل الاجتماعي.

وقام الباحث الأمني إبراهيم باليك بتوليد أرقام هواتف عشوائية، وأجرى عملية تعديل عشوائية عليها ومن ثم رفعها على تويتر ليعرف بذلك المستخدمين الذين يملكون تلك الأرقام.

وكانت هوية المستخدمين الذين انكشفت تعود لعدة دول مثل فرنسا واليونان وتركيا وحتى شخصيات رسمية وسياسية.

ولم تعترف تويتر رسميا بوجود الثغرة التي عملت على سدها مؤخرا، ولجأت إلى بعض الإجراءات لمنع استغلال ثغرات مشابهة عبر رفع قائمة أرقام كاملة، لكن الطريقة التي اتبعها باليك بخلط الأرقام عشوائيا ورفعها عبر تطبيق أندرويد استطاعت تجاوز تلك الإجراءات.

ومع قرب نهاية السنة الحالية، شهدت تويتر عدة ثغرات أمنية خطيرة مثل كشف بيانات الموقع الجغرافي للمستخدمين بطريق الخطأ، وكذلك استغلال أرقام هواتف لاستهداف أصحابها بإعلانات تناسبهم.

 

أردوغان: مصممون على شق قناة إسطنبول الجديدة

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بداية هذا الأسبوع، عزم وتصميم بلاده على شق قناة إسطنبول الجديدة، الهادفة لوصل بحر مرمرة بالبحر الأسود.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته في حفل توزيع جوائز مؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية وأكاديمية العلوم التركية، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأوضح أردوغان أن حكومة بلاده ستنجز مشروع قناة إسطنبول رغم المعارضة التي يواجهها المشروع.

وقال أردوغان في هذا الخصوص: “سننجز مشروع قناة إسطنبول وفق مبدأ “الإنشاء والتشغيل ونقل الملكية”، أو عبر ميزانيتنا، فتركيا لديها القدرة على إنجاز هذا المشروع بإمكاناتها الذاتية”.

وفيما يخص صواريخ “بوزدوغان” (جو- جو) المطورة من قِبل شركة “SAGE” التركية، أوضح أردوغان أن الاختبار الأول لهذه الصواريخ تم بنجاح.

وأعرب الرئيس التركي عن ثقته بأن الشركة المذكورة ستقوم بإنتاج مزيد من الصواريخ الموجهة خلال الفترة القادمة.

كما أشار أردوغان إلى أن بلاده أسست قاعدة علمية في القطب الجنوبي، وأن محطة الأرصاد الجوية الموجودة ضمن القاعدة بدأت فعالياتها بشكل رسمي.

 

البحرين تؤيد القصف الأمريكي لحزب الله في العراق وسوريا

أعلنت البحرين، تأييدها للقصف الأمريكي الذي استهدف منشآت تابعة لـ”حزب الله” في العراق وسوريا.

وقالت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان عبر موقعها الإلكتروني، إن “المملكة تعرب عن تأييدها للقصف الذي شنته الولايات المتحدة والذي استهدف منشآت كتائب حزب الله في كل من العراق وسوريا”.

واعتبر البيان القصف الأمريكي “ردا على الأعمال الإجرامية المتكررة التي تقوم بها هذه الكتائب”.

وأشاد بـ”الدور الاستراتيجي للولايات المتحدة في التصدي للجماعات الإرهابية في المنطقة”.

وجدد البيان موقف البحرين “الداعم لكل الخطوات التي تتخذها الولايات المتحدة على الصعيدين الإقليمي والدولي”.

وتعد البحرين مقرا للأسطول البحري الخامس الأمريكي، الذي تشمل عملياته منطقة الخليج وخليج عُمان وبحر العرب وخليج عدن والبحر الأحمر، وأجزاء من المحيط الهندي؛ حيث يتمركز في منطقة “الجفير” شرق المنامة.

 

أستراليا تعلن الطوارئ في ملبورن بسبب حرائق الغابات

أعلنت السلطات الأسترالية، حالة الطوارئ في مدينة مبلورن بولاية فيكتوريا (جنوب شرق)؛ بسبب حرائق غابات خارجة عن نطاق السيطرة.

وذكرت هيئة الإذاعة الأسترالية (إيه بي سي) أن حرائق الغابات تهدد السكان المحليين مع انتشار النيران بكثافة.

ودعت هيئة الأرصاد الجوية السكان المحليين الذين يعيشون في مناطق بوندورا وميل بارك وغرينزبورو وبلنتي بولاية فيكتوريا إلى إخلاء منازلهم “فورا” بسبب الحرائق.

كما دعت السكان في مناطق أخرى بالولاية إلى “إغلاق جميع الأبواب وإغلاق أنظمة التبريد إذا اشتعلت النيران بالقرب من منازلهم”.

وتشهد أستراليا منذ أسابيع حرائق غابات أتلفت عشرات الآلاف من الأفدنة، حسب السلطات.

وتشتد كثافة الحرائق بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو التي وصلت إلى 43 درجة مئوية في بعض المناطق.

 

إندونيسيا.. إنفجار بركان “أناك كراكاتو” غربي جزيرة جاوة

انفجر، الإثنين، بركان “أناك كراكاتوا” غربي جزيرة جاوة في إندونيسيا.

وأوضح مركز علوم البراكين والتخفيف من مخاطر الكوارث الجيولوجية(PVMBG)، أن انفجار بركان “أناك كراكاتو” تسبب بانبعاث الرماد والدخان على ارتفاع ألفي متر من فوهة البركان.

ودعت السلطات الإندونيسية إلى إيقاف جميع الأنشطة والفعاليات على مساحة ألفي متر حول البركان.

والأحد وقع انفجار صغير في البركان أدى لانبعاث الرماد والدخان حتى ارتفاع 200 متر.

وتقع إندونيسيا على “حزام النار” في المحيط الهادئ، حيث تتلاقى صفائح تكتونية يتسبب احتكاكها بنشاطات زلزالية وبركانية متكررة، إضافة لوجود حوالي 130 بركان نشط فيها.

 

واشنطن: سنتخذ إجراءات مناسبة حال أطلقت بيونغ يانغ صواريخ باليستية

أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي، روبرت أوبراين، الأحد، أن بلاده، ستتخذ الإجراء المناسب إذا أجرت بيونغ يانغ تجربة لصاروخ طويل المدى أو صاروخ نووي.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها خلال مقابلة مع برنامج “هذا الأسبوع” المذاع على شبكة “إيه بي سي” الأمريكية.

وقال أوبراين إن مشاركة الرئيس دونالد ترامب في محادثات دبلوماسية “رفيعة المستوى” “مع زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، قد حسنت العلاقات”، لافتًا إلى أن الأخير ربما أعاد النظر في تهديده بـ”هدية عيد الميلاد” للولايات المتحدة.

وأضاف: “نحن دائمًا نراقب الموقف. وقد قال الزعيم أون إنه سيكون هناك شيء خلال عيد الميلاد”.

وفيما يتعلق بما إذا كانت هناك عواقب إذا اختبرت كوريا الشمالية صواريخ بعيدة المدى مجددا، قال أوبراين إن الولايات المتحدة لن تتسرع بالحكم، وستتخذ إجراءً إذا لزم الأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *