أخبار دولية

“الأسد” يذبح 191 غالبيتهم من النساء والأطفال
ويحرق جثثهم بحلب

عثر الجيش السوري الحر، على 191 جثّة محروقة، تعود لمواطنين سوريين، غالبيتهم من النساء والأطفال، قتلوا ذبحاً أو بالرصاص قبل أن يتم حرقهم على أيدي قوات الأسد وميليشيات حزب اللات اللبناني، بحلب.
وأكد ناشطون أن الجيش السوري الحر، وجد 15 جثّة لأطفال رضّع، وأعداد كبيرة من جثث وبقايا جثث لنساء وشيوخ، قتلوا وأحرقوا، بشكل يتشابه مع مجازر مماثلة ارتكبتها قوات نظام الأسد وحزب الله اللبناني، في قرى وبلدات عديدة على امتداد الجغرافيا السورية.
وأشارت الهيئة في بيانها، أن استمرار الصمت الدولي حيال مجازر نظام الأسد بحق الشعب السوري، يمنح الأسد الشجاعة على التمادي في مجازره بحق الشعب، مستهدفاً من خلال تلك المجازر كسر إرادة الشعب وثني الثوار عن مواصلة ثورتهم.
وأوضح الناشطون أن قوات الأسد تستهدف المدنيين الذين لهم أقرباء في الجيش السوري الحر، وأن ميليشيات الشبيحة التابعة لنظام الأسد، تقوم بأعمال قتل يندى لها الجبين، دون التمييز بين طفل ورضيع وامرأة وكهل.

صندوق النقد الدولي يرفض التعامل مع حكومة الانقلابيين بمصر
أعلن صندوق النقد الدولي أنه لن يجري محادثات مع مصر بشأن قرض محتمل بقيمة 4.8 مليار دولار حتى تحظى الحكومة المؤقتة في البلاد باعتراف من المجتمع الدولي.
وجدد وليام موراي نائب المتحدث باسم صندوق النقد القول بأن الصندوق ليس على اتصال مع الحكومة الحالية في مصر باستثناء اتصالات بين المسؤولين الإداريين على المستوى الفني.
وأضاف موراي “أنها قضية تتعلق بالمجتمع الدولي… أن تتقدم مؤسساته ودوله معا وتعترف بحكومة معينة. ذلك ينطبق على كل الدول.”
وتابع: وحتى يحدث ذلك وحتى يتخذ أعضاء الصندوق قرارا بشأن الحكومة المصرية، فإننا سنبقي على إطارنا الفني (الاتصالات على المستوى الفني).

أمريكا ترحل معتقلين بجوانتانامو إلى الجزائر
أعلن البيت الأبيض أنّ الولايات المتحدة تعتزم ترحيل اثنين من المحتجزين بمعتقل خليج جوانتانامو في كوبا إلى الجزائر.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني في بيان له: “نتخذ هذه الخطوة بالتشاور مع الكونجرس وبطريقة تنمّ عن مسؤولية تحمي أمننا القومي”.
وأضاف: “نواصل دعوة الكونجرس للانضمام إلينا في دعم هذه الجهود برفع القيود الحالية التي تحد كثيرًا من قدرتنا على نقل المعتقلين خارج جوانتانامو حتى أولئك الذين تمت الموافقة على نقلهم”.
وقد جدّد الرئيس الأمريكي باراك أوباما محاولاته هذا العام لإغلاق معتقل جوانتانامو، والذي دار حوله الكثير من الجدل، وأتت هذه الخطوة بعد أن ناشدت إدارة الرئيس الكونجرس لرفع العوائق أمام نقل بعض المعتقلين.

بعدما عرقلت حكم أول رئيس منتخب..
الإمارات تدعم الانقلاب بـ 500 ألف طن قمح
أعلنت شركة الظاهرة الزراعية الإماراتية عزمها استصلاح وزراعة أراض إضافية في توشكي والعوينات، بالإضافة إلى الأراضي التي تستصلحها هناك بهدف إنتاج 500.000 طن قمح تورد جميعها إلى المطاحن المصرية.
وأشارت الشركة -في بيان أصدرته- إلى أن الإستراتيجية الجديدة للشركة تتضمن توريد مليون طن أخرى من مشاريع الشركة بالخارج إلى المطاحن المصرية.
يذكر أن الإمارات من أشد الدول المؤيدة للانقلاب، والتي حاربت كثيرا أول رئيس منتخب مصري، ولم تمد يد العون لمصر خلال حكم الرئيس محمد مرسي.

محلل: عباس يراهن على الانقلاب بمصر لخنق المقاومة بغزة
اعتبر الكاتب والمحلل السياسي من غزة إبراهيم المدهون أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يراهن على الانقلاب العسكري في مصر لمواصلة سياسة الرئيس المعزول حسني مبارك في التضييق على المقاومة الفلسطينية، وإعادة اتخاذ الخطوات لتشديد الحصار وممارسة ضغط على حماس لتذعن لشروط فتح في المصالحة.
وقال المدهون في حديث خاص لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” تعقيبا على نية عباس زيارة القاهرة: “عباس وسلطته في الضفة الغربية لا تنتمي للربيع العربي.. وهي تجد نفسها مع النظام الدكتاتوري الاستبدادي الذي حكم وما زال يحكم المنظومة العربية”.
ولهذا، حسب المدهون، “كانت ثورة 25 يناير تنظر بعين الريبة لعباس واعتبرته جزء من الماضي الذي يجب أن يتم تغييره، وطوال الفترة الماضية عاش عباس وسلطته حالة من القلق والخوف من أنظمة الربيع العربي وإفرازاته.”..
وأشار المدهون إلى أن “انقلاب الجيش المصري على المسيرة الديمقراطية وإزاحة الرئيس محمد مرسي، أعاد نظام مبارك، مما اعتبر طوق النجاة لسلطة رام الله، بعدما بدأت تشعر بالحرج في ظل نظام يرفض مشروعها ويحمل العداء لـ”إسرائيل”، ومستعد لدعم المقاومة والتخفيف عنها”.
ورأى أن “الرئيس عباس يشعر الآن أن حليفه الاستراتيجي عاد ليحكم مصر، مما أثر على سلوك عباس السياسي وفي علاقاته الداخلية والخارجية، ولهذا نشهد إهمالا للمصالحة الداخلية، وعودة للتفاوض مع الاحتلال، وبدأ خطاب الكراهية تجاه حماس يعود مرة أخرى في نبرة استعلائية”.

تقرير دولي: المجتمع الصهيوني منهار اجتماعيا
أفاد تقرير صادر عن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD أن المجتمع الصهيوني يأتي في أدنى سلم مستويات التماسك الاجتماعي في العالم.
وجاء ترتيب الكيان الصهيوني في المرتبة 28 في تصنيف التقرير الذي قاس مستوى التماسك الاجتماعي على مدار 25 عام بين أفراد المجتمعات في 34 دولة من دول الاتحاد الأوروبي المنضمة للمنظمة بما فيها الكيان الصهيوني.
وجاء بعد المجتمع الصهيوني قبرص ولتوانيا وبلغاريا ورومانيا، والدول التي جاءت على رأس القائمة هي: الدنمرك والنرويج وفنلندا وسويسرا، وبعدها يأتي نيوزلندا وأستراليا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية.
وأوضح التقرير أن السبب الرئيسي لتراجع مكانة الكيان الصهيوني الاجتماعية هو عدم قبول الآخر بشكل متطرف، وعدم الثقة في المؤسسات السياسية والاجتماعية، والنظرة المنخفضة جداً في التوازن لدى الجمهور الصهيوني.
كما أشار التقرير إلى عدم تقبل القوانين الاجتماعية بين الجماهير وعدم الاهتمام في التداخل المدني والاجتماعي.

ليبراليون يفوزون بانتخابات الكويت
بعد مقاطعة الإسلاميين

تمكن ليبراليون ومرشحون من أكثر القبائل تهميشا في الكويت بالفوز في أغلبية المقاعد في مجلس الأمة الكويتي الذي ربما يكون أكثر تعاونا مع الأسرة الحاكمة بعد أن قاطعت المعارضة الإسلامية الانتخابات التي جرت مؤخرا.
وقال كريستيان أولريكسون من معهد بيكر للسياسة العامة ومقره واشنطن: “العدد الكبير من النواب الجدد يعطي أملا في أن يجد مجلس الأمة بعد حصوله على دعم شعبي أكبر طريقة لتحسين العلاقات مع الحكومة”.
وما زالت نسبة الإقبال في الانتخابات التي أجريت في نهار رمضان أقل من عدة انتخابات قبل 2012 عندما بلغت نسبة المشاركة نحو 60 في المئة.
وشهدت الكويت احتجاجات في الشوارع خلال العامين المنصرمين وبينها احتجاجات بسبب تغييرات في نظام الانتخابات، لكن نظام الرعاية الاجتماعية والتقبل النسبي للمعارضة ساعد على حمايتها من اضطرابات شهدتها دول عربية أخرى قامت بها انتفاضات شعبية.
وقاطعت المعارضة الإسلامية الانتخابات احتجاجا على نظام الصوت الواحد وهو نظام جديد جاء بناء على رغبة أمير البلاد للحد من قوة الإسلاميين في البرلمان.
وقالت وسائل إعلام محلية إن الشيعة الذين تقدر نسبتهم بما بين 20 و30 في المائة حصلوا على ثمانية مقاعد فقط في مجلس الأمة المؤلف من 50 مقعدا مقارنة مع 17 في الانتخابات الأخيرة التي أجريت في دجنبر بعد أن كثف السنة في مناطقهم الحملة للفوز بالمقاعد.
ويشار إلى أن مجلس الأمة الكويتي يمكنه أن يمرر تشريعات ويستجوب وزراء، لكن أمير البلاد له القول الفصل في شؤون الدولة ويمكنه حل البرلمان. وهو يعين رئيس الوزراء الذي يختار أعضاء الحكومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *