أخبار دولية

الأمم المتحدة ترحب بدعوة ابن سلمان لوقف القتال في اليمن

أعرب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، عن ترحيبه بتصريحات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بشأن وقف إطلاق النار في اليمن.

وقال غريفيث عبر حسابه على “تويتر”: “أرحّب بالتصريحات الإيجابية لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ودعوته لوقف إطلاق النار والعودة إلى المفاوضات”.

وأضاف: “إنّ إنهاء الحرب في اليمن سيساهم بشكل كبير في استقرار المنطقة وأمنها”.

​وأعرب ولي العهد السعودي، يوم الثلاثاء الماضي، في حوار متلفز عن رغبة بلاده بحل سياسي للأزمة في اليمن من خلال العودة إلى المفاوضات، بالقول: “نتمنى أن يجلس الحوثي إلى طاولة المفاوضات للوصول لحلول تكفل حقوق الجميع”.

وتابع: “الحوثي في آخر المطاف يمني ولديه نزعة عروبية نتمنى أن تحيا فيه بشكل أكبر ويراعي مصالحه ومصالح وطنه”.

هذا وتقود السعودية، منذ الـ 26 من مارس 2015، تحالفاً عسكرياً من دول عربية وإسلامية، دعماً للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في اليمن، سيطرت عليها جماعة “أنصار الله” أواخر 2014.

في المقابل تنفذ جماعة “أنصار الله”، هجمات بطائرات دون طيار، وصواريخ بالستية، وقوارب مفخخة؛ تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وداخل أراضي المملكة.

 

أردوغان: تركيا لم تعد تعتمد على الخارج في تأمين ذخيرتها

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنّ بلاده لم تعد تعتمد على أي دولة لتأمين ذخائرها وقنابل القاذفات الجوية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان بالعاصمة أنقرة، في افتتاح منشأة لتصنيع الذخائر في شركة الصناعات الميكانيكية والكيميائية التركية (MKEK).

وقال أردوغان: “لن نعتمد على أحد بعد الآن في تأمين قنابلنا وذخيرتنا وصواريخنا والرؤوس الحربية”

وأكد أن تركيا بافتتاح هذا المعمل تكون قد أخذت مكانها في نادي القوى الكبرى في مجال صناعة المتفجرات من الجيل الجديد.

وأشار إلى أنّ الأنظمة المعيارية للصناعات المتعلقة بالبارود المستوردة، سوف تصنع على الأراضي التركية وبإمكانات محلية.

وأعرب أردوغان عن أمله في أن تتمكن شركة الصناعات الميكانيكية والكيميائية التركية، من تأمين كافة احتياجات الجيش التركي وتقطع الاعتماد على الخارج، وتغدو مؤسسة تساهم في دعم تركيا وأصدقائها، بأسرع وقت ممكن”.

 

زعيم حزب العمال البريطاني ينسحب من إفطار رمضاني بسبب “التمور الإسرائيلية”!

قال موقع Middle East Eye البريطاني، في تقرير نشره أمس الأربعاء 28 أبريل 2021، إن جمعية أصدقاء الأقصى، وهي منظمة غير حكومية للدفاع عن فلسطين مقرها المملكة المتحدة، وجهت اتهامات واضحة لزعيم حزب العمال البريطاني كير ستارمر بتقويض المسلمين، وذلك بعد انسحابه من إفطار رمضاني.

ستارمر كان قد انسحب من إفطار رمضاني نظمه مشروع الخيمة الرمضانية، في الأيام الماضية، بعد أن علم أن المدير التنفيذي لمشروع الخيمة الرمضانية، عمر صالحة، قد أيد مقاطعة التمور الإسرائيلية.

و جاء انسحاب ستارمر بعد تواصل مجلس نواب اليهود البريطانيين وصحيفةJewish Chronicle مع زعيم حزب العمال البريطاني وإعلامه بشأن قيام عمر صالحة بإعادة نشر تغريدة لجمعية أصدقاء الأقصى على تويتر تشجع المسلمين على مقاطعة التمور الإسرائيلية خلال شهر رمضان.

على الجانب الآخر، وقع أكثر من 2000 شخص حتى الآن على عريضة، أطلقتها جمعية أصدقاء الأقصى، انتقدت فيها زعيم المعارضة لإخضاع المسلمين لـ”معايير” مختلفة.

اذ استشهدت العريضة بالاستطلاع الذي أجرته شركة YouGov في شهر مارس 2021 والذي يشير إلى أن 61% من أعضاء حزب العمال يؤيدون حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات ضد إسرائيل، بينما يعارض ذلك 8% فقط.

جاء في العريضة: “كير ستارمر سعيد بالتواصل مع أعضاء حزب العمال هؤلاء، ولكن عندما يدعو مسلم لحركة المقاطعة، فإنه يعتبر هذا غير مقبول”. وأضافت: “في سلوكه الانتقائي هذا، يمارس زعيم حزب العمال تمييزاً ضد المسلمين، الأمر الذي يغذي الإسلاموفوبيا النظامية المنتشرة داخل حزب العمال”.

الكيان الصهيوني.. 44 قتيلا و150 جريحا بانهيار جسر أثناء مهرجان يهودي

قُتل 44 شخصا على الأقل في انهيار بانهيار منشأة وجسر خلال احتفال يهودي في جبل الجرمق بمنطقة الجليل، بحسب وسائل إعلام عبرية.

وقالت وسائل إعلام صهيونية، بينها قناة كان الرسمية والقناة 13 (خاصة) إن “44 شخصا على الأقل قتلوا، نتيجة التدافع والتزاحم الشديدين خلال احتفال يهودي، بجبل الجرمق”.

وذكرت تقارير إعلامية أن جزءا من الجسر انهار خلال احتفال “لاك بوعومر الديني”، حيث تجمع عشرات الآلاف من اليهود المتشددين عند ضريح يرجع للقرن الثاني من أجل هذه الاحتفالات السنوية التي تشمل إقامة صلوات ورقصا طوال الليل.

وفق الجزيرة ذكرت التحقيقات الأولية أن تزحلق عددا كبير من المحتفلين بعضهم فوق بعض أدى إلى الانهيار ووقوع هذا العدد الكبير من المصابين.

وأظهرت مقاطع فيديو بثتها وسائل إعلام محلية على منصات التواصل الاجتماعي لحظة انهيار الجسر بالمستوطنين، ووصول سيارات الإسعاف لإنقاذ الضحايا.

منظمة الصحة العالمية تدعو شعوب العالم للتبرع لبرنامج “كوفاكس” للتلقيح

دعت منظمة الصحة العالمية شعوب العالم إلى التبرع بـ7 دولارات للمساهمة بجرعة لقاح في حملة تقودها المنظمة لجمع أموال إضافية لبرنامج “كوفاكس” الدولي لإتاحة لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في معرض إطلاقه الحملة التي حملت شعار “فلتعطِ واحدة”، إن الحملة “ستتيح لأي شخص يريد أن يلعب دوره في تطعيم العالم بتبرع بسيط”، ومن ثم يساعد في إنهاء الجائحة.

وأضاف جيبريسوس، حسبما نقلته صحيفة “التليغراف” البريطانية “أن منظمة الصحة العالمية “تقدر أن مبلغ 7 دولارات أمريكية سيغطي تكلفة شراء جرعة لقاح وإيصالها لشخص ما في بلد منخفض الدخل”، موضحا أن الحملة ستسعى أيضا إلى “الحصول على أموال مماثلة من الشركات التي يقدم موظفوها وعملائها مساهمات”.

وقال المدير العام للمنظمة في بيان “إن أفضل طريقة للخروج من هذا الوباء هي الحصول على اللقاحات للجميع، بدءا بالعاملين الصحيين والأشخاص الأكثر ضعفا في العالم”.

وحسب منظمة الصحة العالمية، فإن استراتيجية “أجندة التحصين 2030” تركز على التلقيح طوال الحياة لتجنب ما يقدر بنحو 50 مليون حالة وفاة 70 في المائة منها في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *