صفحة الأخبار الدولية

حملة جزائرية لرفض استقبال
الرئيس الإيراني حسن روحاني

قال مساعد مدير مكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني إنه سيقوم بزيارة إلى سلطنة عمان والكويت تلبية لدعوة رسمية من السلطان قابوس والأمير صباح الأحمد الجابر الصباح.

وذكر أن الرئيس الإيراني سيقوم بزيارة تستغرق يوما واحدا تلبية لدعوة من سلطان عمان وأمير دولة الكويت، الأربعاء 15 فبراير.

وفي نفس الشأن، نظم نشطاء جزائريون وعرب حملة مناهضة لزيارة الرئيس الإيراني إلى الجزائر، حيث أعلن السفير الإيراني لدى الجزائر عن زيارة مرتقبة لروحاني.

وضمن وسم #لا_لروحاني_في_الجزاير، غرد الكثير من النشطاء ضد هذه الزيارة، وكان السفير قد كشف قبل أيام عن الزيارة المرتقبة خلال كلمة ألقاها في احتفال بالذكرى الثامنة والثلاثين للثورة الإيرانية أقيم في الجزائر، وقال إنه يقوم بتنظيم برنامج زيارة سيقوم بها الرئيس الإيراني.

وأعلن المتفاعلون الجزائريون صراحة رفض سياسات إيران في المنطقة، ودورها التخريبي الذي مارسته في سوريا واليمن والعراق والبحرين، وحذروا من تكراره ومن التغلغل في الجزائر ودول جنوب أفريقيا، بعد أن انكشفت سياساتهم ببعض الدول العربية ودول الخليج العربي.

 

مقتل 3 جنود باكستانيين في اشتباكات مع القوات الهندية في كشمير

أعلن الجيش الباكستاني، أول أمس الإثنين، مقتل 3 من جنوده في اشتباكات متجددة مع القوات الهندية في إقليم كشمير المتصارع عليه بين دلهي وإسلام أباد.

واتهم بيان للجيش الباكستاني قوات حرس الحدود الهندية بإطلاق نار وقصف “غير مبرر” لخط المراقبة الذي يفصل بين شطري الإقليم، ما تسبب بوفاة 3 جنود متأثرين بجراحهم في وقت لاحق اليوم.

وأضاف البيان أن القوات الباكستانية ردت على مصدر إطلاق النار “بشكل فعال” وسط تقارير عن وقوع عدد غير محدد من القتلى والجرحى الهنود في تبادل لإطلاق النار. والأحد، لقي جنديان هنديان مصرعهما، في اشتباكات مع مسلحين في الجزء الخاضع للهند من إقليم كشمير، حسب الشرطة المحلية.

وبدأ النزاع على الإقليم بين باكستان والهند منذ نيلهما الاستقلال عن بريطانيا عام 1947، حيث نشبت 3 حروب، في أعوام 1948، و1965، و1971، أسفرت عن مقتل قرابة 70 ألف شخصٍ من كلا الطرفين.ومنذ عام 1989، قُتل أكثر من 100 ألف كشميري، فضلًا عن اغتصاب أكثر من 10 آلاف امرأة، في ظل حكم السلطات الهندية، بحسب الجهات المناوئة لنيودلهي.

 

الإمارات تتوسع عسكريا في الصومال

منح برلمان “جمهورية أرض الصومال” المعلنة من جانب واحد شمال الصومال دولة الإمارات الموافقة على إنشاء قاعدة عسكرية إماراتية في مدينة بربرة تكون ذراعاً قوياً لها على ساحل خليج عدن.

وكانت بربرة تعد أكبر وأهم مدن إقليم “أرض الصومال” قبل نقل العاصمة إلى مدينة هيرغيسا، وإعلان الانفصال من جانب واحد عن الصومال عام 1991.

وتعتبر هذه القاعدة الثانية التي تبنيها الإمارات بالقرب من اليمن بعد إنشاء قاعدة عسكرية في مدينة عصب الساحلية الإريترية تقول أبوظبي إنها تستخدم لمواجهة الحوثيين.

وتؤكد الإمارات أن هذه التعزيزات العسكرية تعد جزءا من العمليات المطلوبة لدعم عمليات الحصار البحري في البحر الأحمر ضد الحوثيين وهو الحصار المفروض منذ عام 2015.

 

قبيلة ليبية كبرى تنتفض ضد “حفتر”

رفضت قبيلة البراعصة، إحدى أكبر قبائل الشرق الليبي، ما قامت به قوات تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر بالهجوم على منزل العقيد فرج البرعصي، المنشق عن حفتر مؤخرا.

ووصف بيان صادر عن القبيلة، ما قامت به قوات حفتر بالعمل الإرهابي، مطالبا قوات حفتر، بإطلاق سراح السجناء التابعين للقبيلة خلال 24 ساعة من ليلة أمس، وإلا سيحدث ما لا تحمد عقباه، بحسب البيان.

وقالت مصادر مطلعة: إن “شباب قبيلة “البراعصة”، ضغطوا بقوة على مشائخهم كي يوجهوا رسالة قوية لحفتر بخصوص ما تفعله قواته هناك من اقتحام للبيوت وانتهاك للحرمات، مؤكدة أن “الوضع الآن محتقن جدا”.

وذكر مصدر ليبي، أن “بعض شباب المدينة المتعاطفين مع العقيد فرج البرعصي، آمر المنطقة العسكرية بالجبل الأخضر في قوات حفتر سابقا، قاموا بالهجوم على مقرات الأمن الداخلي هناك وبعض المؤسسات للتعبير عن غضبهم وانتفاضتهم ضد حفتر”.

وأضاف المصدر، أن أحداث مدينة البيضاء (شرق ليبيا)، جعلت آمر غرفة العمليات بقوات حفتر العميد عبدالسلام الحاسي، يجري اتصالا بحفتر خلال زيارته إلى مصر، ويطلب منه العودة سريعا لمعالجة الموقف.

من جهته، أكد العقيد المنشق عن قوات حفتر، فرج البرعصي، أن مجموعة مسلحة تسمى “فرقة التحري والقبض”، تتبع قوات حفتر، داهمت منزله وعبثت بمحتوياته وسط إطلاق نار كثيف.

 

هيئة تحرير الشام تستعد لمعارك جديدة في حلب

أفادت صحيفة الرأي الكويتية في عددها، ليوم الاثنين، أن “هيئة تحرير الشام” التي تضم عدة فصائل قريبة من تنظيم القاعدة يتحضر لمعارك مقبلة خصوصا على جبهة حلب وبالتحديد في شمالها وغربها.

وذكر موفد الصحيفة إلى حلب أنه شاهد التحضيرات العسكرية التي تقوم بها قوات حلفاء دمشق استعدادا لمعركة كبرى آتية على هذه الجبهة مع انتهاء فصل الشتاء وبداية فصل الربيع.

إلى جانب ذلك، سيطرت فصائل الجيش السوري الحر على مواقع جديدة في مدينة الباب بريف حلب الشرقي وسط انهيار في صفوف تنظيم داعش الذي بات محاصراً داخل المدينة من عدة جهات.

وقال ناشطون، إن قوات درع الفرات استعادت السيطرة على بلدة بزاعة شرق مدينة الباب وعلى دوار الراعي شمال المدينة، بالتزامن مع استمرار المعارك داخل المربع الأمني، وبات تنظيم داعش محاصراً من جميع الجهات.

 

العفو الدولية تتهم الأمن الأمريكي

بانتهاكات ضد المهاجرين

اتهمت منظمة العفو الدولية، قوات الأمن الأمريكية بارتكاب “انتهاكات” لحقوق الإنسان، خلال عمليات التفتيش والتدقيق، التي تجريها مع المهاجرين في البلاد.

وقال مكتب المنظمة الحقوقية الدولية، في الولايات المتحدة، في بيان له، إن “العمليات (التدقيق والتفتيش) الموجهة ضد المهاجرين تثير قلقاً بالغاً من منظور انتهاكات حقوق الإنسان”.ولم يكشف بيان المنظمة طبيعة تلك “الانتهاكات”، أو حالات محددة، كما لم تعلق السلطات الأمريكية على الفور بشأن الاتهامات.

ووقّع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في27 يناير، أمراً تنفيذياً يقضي بتعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة 4 أشهر، وحظر دخول البلاد لمدة 90 يوماً على مواطني سوريا، العراق، إيران، السودان، ليبيا، الصومال، واليمن.ومنذ توقيعه القرار، يواجه ترامب انتقادات محلية وغربية وعربية واسعة، وسط اتهامات له بتبني سياسات عنصرية، لاسيما تجاه العرب والمسلمين.

 

الصين تطلب من الهند الابتعاد عن مستعمرة سريلانكا

كشفت مجلة “فوربس” الأمريكية، إن الصين، طلبت من الهند الابتعاد عن “مستعمرتها” سريلانكا، في المحيط الهندي.

ولم تذكر المجلة الجهة الصينية التي نقلت هذا الطلب، كما لم تتطرق إلى الرد الهندي.

ونقلت المجلة عن جيف سميث، مدير البرامج الأمنية الآسيوية في مجلس العلاقات الخارجية الأمريكية، القول إن “التدخل الصيني المتزايد في موانئ حساسة قريبة من الشواطئ الهندية من شأنه أن يغذي مخاوف قديمة لنيودلهي من التطويق الصيني”.

من جانبها، أكدت الصين، مراراً، وآخرها الأسبوع الماضي، أنها لا تخطط لاستخدام الميناء لأغراض عسكرية، حسب المجلة التي أضافت أن التاريخ “يثبت خلاف ذلك”.

وأوضحت أنه في السنوات الثلاثة الماضية، بدأت غواصات صينية تظهر فجأة وبشكل متكرر في محطة الحاويات التي تديرها الصين في ميناء كولومبو بسريلانكا، بالرغم من احتجاج الهند.

وفي هذا السياق، قال سميث “إن الظهور المفاجئ للغواصات الصينية في سريلانكا كان أكبر بكثير من أن يطاق بالنسبة للهند”.

وأردف، “70% من حركات السفن العابرة لميناء كولومبو تأتي من الهند، التي تشعر بقلق ومنذ زمن طويل، حيال مساعي الصين لتوسيع وجودها في سريلانكا”.

وبحسب المجلة فإن “استعمار الصين لسريلانكا بدأ العام 2007، عندما قدمت الدعمين الدبلوماسي والعسكري للرئيس السريلانكي ماهيندا رجباكسا، للقضاء على حركة (نمور التاميل)”.

و”نمور التاميل” حركة انفصالية، تقاتل منذ العام 1983 ضد حكومة سريلانكا بهدف الاستقلال الذاتي، وتصنفها الولايات المتحدة منظمة “إرهابية”.

 

 

العاهل السعودي يستقبل إردوغان بمراسيم رسمية

استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بمراسم استقبال رسمية، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يقوم بزيارة رسمية للسعودية.

وتم الاستقبال في قصر اليمامة بالرياض الثلاثاء، تبعه مأدبة غداء أقامها العاهل السعودي على شرف الرئيس أردوغان.

ومن المخطط أن تتبع المأدبة لقاءات بين مسؤولي البلدين بمشاركة أردوغان.

والسعودية هي المحطة الثانية في الجولة الخليجية التي يقوم بها أردوغان، والتي بدأها من البحرين، ومن المزمع أن يختتمها في قطر.

 

كوريا الجنوبية تسعى لجذب أكثر من مليون سائح مسلم خلال سنة 2017

توقعت منظمة السياحة الكورية الجنوبية أن تستقبل البلاد، أكثر من مليون سائح مسلم خلال عام 2017.

وبحسب صحيفة “جوسون إلبو” الكورية الجنوبية في عددها الصادر يوم الاثنين، فإنّ المنظمة تهدف إلى جذب أكثر من مليون سائح مسلم إلى المدن الكورية خلال العام الحالي، بعد أن بلغ عدد السياح المسلمين العام المنصرم، 980 ألفاً.

وبناءً على معطيات منظمة السياحة الكورية، فإنّ عدد السياح المسلمين زاد خلال 2016، بنسبة 30 بالمئة مقارنةً مع عام 2015.

وبحسب المعطيات فإنّ 75 بالمائة من السياح المسلمين، هم من مواطني أندونيسيا وماليزيا، وبعض دول جنوب شرق آسيا، والبقية من دول الشرق الأوسط.

ولفتت الصحيفة أنّ غالبية السياح المسلمين يتوافدون إلى كوريا الجنوبية، بسبب كثرة المراكز السياحية الشتوية المنتشرة في كافة مدن البلاد.

 

 

اغتيال الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية

نقلت وكالة أنباء يونهاب الرسمية في كوريا الجنوبية عن مصدر حكومي قوله إن كيم جونغ-نام اغتيل أول أمس الاثنين، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وأوردت محطة تشوزن التلفزيونية في كوريا الجنوبية أن امرأتين قتلتا جونغ-نام باستخدام إبر سامّة في مطار كوالالمبور.

وبحسب تقرير المحطة، المستمد من “عدة مصادر حكومية”، فإن المرأتين لاذتا بالفرار بعد الحادث.

وبدورها، أفادت وكالة رويترز للأنباء بأن مصدرا بحكومة كوريا الجنوبية أكّد لها نبأ اغتيال جونغ-أون، دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.

ونقلت وكالة “فرانس برس” وكذلك “رويترز” عن الشرطة الماليزية قولها إن شخصا كوري الجنسية لم تُحدد هويته نُقل من مطار كوالالمبور وهو في حالة إعياء إلى مستشفى يوم الاثنين، وأنه مات لاحقا.

 

طلبة جامعة أمريكية يحتجون ضد مسؤول أمريكي

نظّم طلبة في جامعة كولومبيا الأمريكية، احتجاجا ضد مندوب “إسرائيل” الدائم لدى الأمم المتحدة داني دانون، خلال إلقائه كلمة في الجامعة مساء أول أمس الاثنين.

وقبل عدة أيام من كلمة المسؤول الإسرائيلي، دعا الطلبة -وبينهم يهود- إلى الاحتجاج عبر موقع “فيسبوك”، وقالوا إن “إسرائيل نشأت عبر التطهير العرقي وقتل الفلسطينيين أصحاب الأرض الأصليين”.

واعتبر الطلبة في بيان نشروه عبر الفيسبوك، أن “إسرائيل والولايات المتحدة ينتهجان سياسات متشابهة، حيث تبني الدولتان جدارا على حدودهما، وتنتهجات سياسات عنصرية”.

وخلال إلقاء دانون لكلمته، رفع بعض الطلبة لافتات تحمل عبارات احتجاجية، في حين أطلق بعضهم شعارات موجهة ضد دانون وإسرائيل، وهتف البعض “إسرائيل دولة إرهابية”.

وردا على الاحتجاج كتب دانون عبر حسابه على موقع تويتر، إن “المحتجين استخدموا خطاب كراهية، ولا يعترفون بحق إسرائيل في الوجود”.

وأضاف المندوب الإسرائيلي “لن نلتزم الصمت في الوقت الذي ينشر فيه البعض أكاذيبا عن إسرائيل”.

 

السويسريون يصوتون لصالح تسهيل منح الجنسية للجيل الثالث من المهاجرين

صوّت الناخبون السويسريون، في الاستفتاء الذي جرى، لصالح “مشروع قانون” يسهل إجراءات حصول الجيل الثالث من المهاجرين على جنسية بلادهم.

وبحسب النتائج غير الرسمية، فإن 59% من الناخبين أيّدوا تسهيل إجراءات منح الجنسية للجيل الثالث ممن تتراوح أعمارهم بين 9 و25 عاماً، فيما صوت 41% ضد المشروع.

وتشير التوقعات، إلى أن عدد الجيل الثالث من المهاجرين في سويسرا، يصل قرابة 25 ألف، ويشكل الإيطاليين 60% منهم، يليهم البرتغاليين، ثم الإسبان.

ويشترط المشروع من طالبي الجنسية، أن يكونوا من مواليد سويسرا، وذهبوا إلى مدارس فيها لمدة لا تقل عن خمس سنوات، ويتحدثون بإحدى اللغات الرسمية للبلاد، وحاصلين مع والديهم على تصاريح إقامة مدتها سارية.

وكان يشترط سابقاً أن ينتظر الأجنبي المقيم في سويسرا مدة 12 عاماً من أجل الحصول على الجنسية.

وجرت 3 استفتاءات للتصويت على مشاريع قوانين تسهل منح الجنسية للأجانب، خلال السنوات الـ35 الأخيرة، إلا أنها قوبلت بالرفض.

ونظم حزب الشعب السويسري ذو التوجه اليميني المتطرف، حملة ضد مشروع القانون طيلة مدة الاستفتاء.

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *