صفحة الأخبار الدولية

رئيس البرلمان الباكستاني: المجتمع الدولي ينسى

حقوق الإنسان عندما يكون المسلمون ضحايا

قال رئيس البرلمان الباكستاني سردار آياز صادق، إن المسلمين في كافة أنحاء العالم يتعرضون لعمليات قتل واسعة، إلا أن المجتمع الدولي ينسى حقوق الإنسان ولا يرغب بالحديث عنها عندما يقُتل آلاف المسلمين.

كلام صادق، جاء في تصريحات أدلى بها للأناضول، يوم الثلاثاء، على هامش الزيارة التي يجريها لتركيا حالياً.

وتطرق صادق لمسألة إقليم كشمير المتنازع عليه بين باكستان والهند.

وأوضح أن قوات الأمن الهندية لا تفتح النار على الداعين لاستقلال الإقليم فحسب، بل كذلك على الراغبين في إجراء استفتاء حول مصيره.

ولفت صادق إلى أن الأمم المتحدة فشلت في تطبيق القرارات التي اتخذتها بخصوص مصير كشمير، ولم تلتزم بمسؤولياتها.

وتحكم باكستان الطرف الشمالي والغربي من كشمير، فيما الأجزاء الوسطى تحكمها الهند، وتسيطر الصين على الجانب الشرقي منه، ويدعى الجانب الهندي من كشمير “جامو كشمير”، والجانب الباكستاني “آزاد كشمير”.

وينشط في الجزء الخاضع لسيطرة الهند “جماعات مقاومة تكافح منذ 1989 ضد الاحتلال الهندي”.

وبدأ النزاع على الإقليم بين باكستان والهند منذ نيلهما الاستقلال عن بريطانيا عام 1947، حيث نشبت 3 حروب، في أعوام 1948، و1965، و1971، أسفرت عن مقتل قرابة 70 ألف شخصٍ من كلا الطرفين.

ومنذ عام 1989، قُتل أكثر من 100 ألف كشميري، فضلًا عن اغتصاب أكثر من 10 آلاف امرأة، في ظل حكم السلطات الهندية، بحسب الجهات المناوئة لنيودلهي.

 

أمريكا تعمدت قتل المدنيين في الموصل بتواطؤ من حكومة العراق

 

في تقرير نشرته منظمة العفو الدولية “أمنستي” قالت إن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش فشل -في ما يبدو- في اتخاذ الاحتياطات الكافية لمنع قتل المدنيين خلال معركة الموصل.

وتقول المنظمة إنها عثرت على أدلة تشير إلى اتباع الغارات الجوية في المدينة “نمطا مثيرا للقلق”، تدمر فيه المنازل “وبداخلها أسر بأكملها”.

ويقول شهود عيان إن مئات من المدنيين قتلوا في هجمات من هذا القبيل هذا الشهر.وفي اليوم نفسه، قال متحدث باسم وزارة الدفاع (بنتاغون) إن الوزارة تولي “أهمية كبيرة” للتحقيق في الادعاءات بأن عشرات أو مئات من المدنيين أصيبوا في الغارات على غرب الموصل.

وعلى الرغم من فرار أكثر من 280.000 مدني من المدينة، تاركين منازلهم بسبب القتال، فإن كثيرين آخرين اتبعوا نصيحة الحكومة بالبقاء فيها حتى تصل القوات إليهم.

وأفادت تقارير بأن 150 شخصا على الأقل قتلوا في أحد أكثر الحوادث دموية في غارة جوية للتحالف في حي الجديدة في غرب الموصل في 17 مارس، بينما تقول إحصاءات غير رسمية بأن عدد الضحايا قد يتخطى 500 شخص.

 

 

الإذاعة العبرية:حماس طورت صاروخاً بقدرات تدميرية هائلة

نقلت الإذاعة العبرية عن مصادر في الجيش الصهيوني، بأن الجناح العسكري لحركة حماس، كتائب القسام تمكنت من تطوير صاروخ قصير المدى ذات قدرة تدميرية هائلة.

ونقلت عن تلك المصادر قولها، إن الحركة تمتلك بضع عشرات من هذا الطراز الجديد الذي عملت على تطويره مؤخرا في إطار استعداداتها للمواجهة العسكرية المقبلة.

وأضافت “هذه النوعية من الصواريخ تحتوي على كميات كبيرة جدا من المتفجرات التي تهدد حياة الصهاينة وستفتح جبهة قتال كبيرة في محيط قطاع غزة بأكمله”.

وتابعت “هذا الصاروخ يعد مقارنةً مع أسلحة وصواريخ حماس الأخرى في حالة متقدمة من الأسلحة التي تحتفظ بها المنظمة ويماثل أسلحة يمتلكها حزب الله اللبناني”.

 

 

متطرف مسيحي يهاجم المركز الإسلامي بكولورادو

هاجم متطرف مسيحي يدعى جوزيف سكوت جياكينتو (35 عاما) المركز الإسلامي في فورت كولينز بولاية كولورادو الأمريكية الأحد الماضي.

وقال رئيس المركز الإسلامي توفيق أبو الليل إن المهاجم قام بتحطيم أبواب المركز وإلقاء القمامة والحجارة داخل مصلى المركز كما أنه أحضر انجيل معه خلال مهاجمة المركز.

وأشار أبو الليل إلى تأخر الشرطة في الحضور للمركز بعد إبلاغها بالحادث، مبدياً قلقه من إمكانية تكرار الاعتداء على المركز في ظل التهاون الأمني مع المعتدين أمثال “جياكينتو”.

وقالت وسائل إعلام أمريكية إن مايكل جياكينتو ينحدر من أسره مسيحية، وقد خدم في الجيش الأمريكي لمدة ثماني سنوات في العراق وكوريا، وله سوابق جنائية أخرى.

وقالت الشرطة إنه في حال إدانة المجرم فإنه سيسجن لمدة 18 شهراً ويدفع غرامة مالية قيمتها 100 ألف دولار.

 

وزير الخارجية المصري يدعو إيران إلى حسن الجوار

دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري إيران إلى احترام قواعد حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الدول العربية.

وقال شكري في مقابلة مع قناة سكاي نيوز عربية إن الأمن القومي العربي تحفظه الدول العربية وتدخل أي طرف من خارج المحيط العربي غير مقبول.

كما وصف وزير الخارجية المصري سامح شكري العلاقات المصرية السعودية بالراسخة والمتينة على كافة المستويات معربا عن تفهمه لاهتمام الدول العربية بالعلاقات بين البلدين.

وأشار شكري أثناء مشاركته في أعمال القمة العربية التي ستعقد في الأردن إلى أن التنسيق بين القاهرة والرياض مستمر.

 

قانون بالجزائر لحماية المواطنين من الانحراف العقائدي

أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف في الجزائر، محمد عيسى، أن بلاده تعدّ لمشروع قانون يخصّ حماية الجزائريين من الانحراف المذهبي والطائفي في أعقاب الجدل الدائر بالبلاد منذ أشهر إثر توقيف العشرات من المنتمين للجماعة الأحمدية التي تقدم نفسها على كونها جماعة إسلامية.

وقال محمد عيسى: إن الجزائر مطالبة بأن تتوفر على نص تشريعي موّحد يصون وحدة وصف أبنائها وتفويت الفرصة على من يقسّمون الإسلام إلى مذاهب وطوائف.

وأشار إلى أن الجزائر ستحدث قريبا مرصدا وطنيا لحماية المرجعية الدينية الوطنية.

وذكر أن أفكار الطائفة الأحمدية ليست هي مصدر القلق، بما أنه “لا يوجد جزائري عاقل يقول إن بعد الرسول يوجد نبي آخر، وحتى عندما يقولون إن خليفتهم هو المهدي المنتظر، فلم يصفون كل خليفة لهم بهذا الوصف وقد وصلوا حاليا إلى الخليفة الخامس؟”، ولكن ما يوجب القلق هو “نشاطها المخابراتي”، مذكراً بمؤتمر للطائفة نظمته عام 2011 أوصت فيه بغزو شمال إفريقيا.

ولفت عيسى إلى أنه من مهام الدولة بالجزائر التدخل لمنع بث الكراهية والتهجم على المقدسات من قبيل التهجم على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم والقرآن الكريم.

 

خالد مشعل: اغتيال “فقهاء” يُغيّر قواعد الصراع

مع الكيان الصهيوني

قال خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، إن حركته تقبل التحدّي الذي فرضته عليهم (إسرائيل) بـ”اغتيالها” القيادي في جناحها المسلح “مازن فقهاء”، معتبراً هذه الخطوة “تغييراً في قواعد الصراع” بينهما.

جاء ذلك في كلمة مسجلة، أذيعت له من العاصمة القطرية “الدوحة”، خلال حفل تأبين، نظّمته كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلّح لـ”حماس” بمدينة غزة، للقائد لديها “مازن فقهاء”، والذي اغتالته نيران مسلحين مجهولين، مساء الجمعة الماضية.

وأضاف مشعل، خلال كلمته: “العدو (إسرائيل) يقول لنا بهذه الجريمة لقد فزنا عليكم، وانتزعنا بطلاً من أبطالكم من قلعة المقاومة غزة، وأغلقنا الحساب مع أحد الأسرى المحررين”.

وشدد على أن قيادة حركة “حماس” بكل مكوناتها “العسكرية والسياسية” تعرف “ما تفعل وستواصل مسؤولياتها للانتصار في هذه المعركة مع الكيان الصهيوني”.

وتابع: “حماس لا تبالي باختلال موازين القوى في صراعها مع الجانب الصهيوني، وإن صراعها معهم مفتوح، طالما بقي الاحتلال على الأرض”.

وجدد مشعل تأكيد حركته على “تمسّكها بالثوابت والأرض الفلسطينية كاملة، وحقوق الشعب الفلسطيني”، مشيراً إلى أن “تطور فكرها السياسي لن يثنيها عن الثوابت”.

 

الكيان الصهيوني يطالب رعاياه مغادرة سيناء

وتركيا خوفاً من هجوم لداعش

 

طالبت هيئة مكافحة “الإرهاب” الصهيونية من الصهاينة المتواجدين في مصر مغادرتها فوراً، خوفاً من هجمات قد يقوم بتنفيذها تنظيم “داعش”.

ودعا رئيس الهيئة إيتان بن دافيد الصهاينة بعدم التوجه إلى سيناء في الفترة الحالية بسبب تعاظم قوة داعش في سيناء. وصنفت تلك الإنذارات في أعلى درجات الخطورة.

وقال إنه لن يتم إغلاق معبر طابا مع مصر إلا بالتنسيق مع السلطات المصرية، كما أوصى الصهاينة بعدم التوجه إلى تركيا ودعتم إلى مغادرة أراضيها في أقرب وقت.

 

 

بريطانيا تطرح العملة المعدنية

 “الأقل عرضة للتزييف” في العالم

تحتوي العملة المعدنية الجديدة بقيمة جنيه إسترليني واحد، التي تُطرح للتداول الثلاثاء، على علامة أمان خفية ليصعب تزييفها.

ويرجح أن العلامة نحتت بمادة مختلفة داخل العملة المعدنية نفسها بحيث يمكن رصدها عبر ماكينات عد العملات المعدنية أو ماكينات الدفع بالعملة المعدنية.

لكن دار سك العملة لم تعلن المزيد من التفاصيل حول علامة الأمان للعملة المعدنية الجديدة.

وهناك علامات أمان أخرى مثل الصورة المجسمة والحروف متناهية الصغر المنقوشة على حواف الجنيه الجديد.

لذلك ترى دار سك العملة أن الجنيه الجديد هو الأكثر حماية من التزييف في العالم بين العملات المعدنية بالقيمة نفسها.

وتحل العملة الجديدة محل القديمة التي يعتقد أنها تعرضت للتزييف.

وقال آدم لورنس، مدير الدار: “صممت هذه العملة لتتناسب مع متطلبات المستقبل من خلال استخدام علامات مميزة تستهدف حمايتها من التزييف على مستوى العالم في السنوات المقبلة.”

 

القوى الأحوازية توجه رسالة للقمة العربية في الأردن

وجهت القوى الوطنية الأحوازية رسالة للقمة العربية التي ستنعقد الأربعاء في الأردن.

وطالبت “القوى الوطنية الأحوازية” في الرسالة، الرؤساء العرب باتخاذ موقف جريء وواضح تجاه ما يتعرّض له “الشعب العربي الأحوازي” من عمليات اضطهاد واسعة على يد السلطات الإيرانية.

وقال مسؤول المكتب الإعلامي لمنظمة (حزم) الأحوازية، عادل السويدي، إنه “لولا احتلال الأحواز من قبل الدولة الفارسية (إيران) الذي جرت وقائعه في عام 1925، والصمت العربي المعيب منذ ذلك التاريخ ولغاية الساعة، لما تمكنت إيران من الوصول تاليا إلى شواطئ الخليج العربي، لتتمدد بعد ذلك نحو احتلال الجزر العربية الإماراتية الثلاث، والمطالبة بضم مملكة البحرين الشقيقة، عبر استثمار ثروات الأحواز النفطية والغاز الطبيعي وموقعها الاستراتيجي المطل على مياه الخليج العربي”.

ودعت منظمة “حزم” الأحوازية على لسان السويدي القمّة العربية والرؤساء العرب، لأن “يتخذوا موقفا عربيا وأخلاقيا مشرفا وإعلانا رسميا لمرّة واحدة على الأقل، تجاه قضية الشعب العربي الأحوازي، ودعم مقاومته أمام حملات (الإعدام والتطهير العرقي) التي تمارسها تلك السلطات الإيرانية، التي تقدم على العمل الإرهابي ذاته في دول الخليج العربي وضد الدول العربية بشكل عام”.

وتابع السويدي: “أقرنت القوى الوطنية الأحوازية الشرعية مطالبها من خلال النقاط المركزة التالية، أولها الاعتراف بدولة الأحواز العربية والعمل على عضويتها في المؤسسات العربية والإسلامية والإقليمية والدولية”.

ودعت القوى الأحوازية إلى “السماح للفصائل الأحوازية والمؤسسات الإعلامية والمجتمع المدني الأحوازي بفتح مكاتب لها في الأقطار العربية، وطالبت بدعم حراك الفصائل الأحوازية نحو الوحدة عبر تشكيل مجلس قومي .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *