أخبار دولية

 لأول مرة منذ عام.. حسان ويعقوب والحويني على الفضائيات

بعد مرور عام على منعهم من الظهور على الفضائيات؛ ومنذ أحداث الثالث من يوليوز وعزل الرئيس محمد مرسي، يعود المشايخ محمد حسان، ومحمد حسين يعقوب، وأبو إسحاق الحويني للظهور على الفضائيات في شهر رمضان الحالي.

حيث أفاد محمد توفيق مدير عام قناة الندى الفضائية عن تعاقد القناة مع المشايخ الثلاثة للظهور على القناة خلال شهر رمضان الحالي.

وأشار توفيق إلى أن الشيخ محمد حسان سوف يقدم برنامج «مفاتيح رمضان»، والشيخ محمد حسين يعقوب يقدم برنامج «فاسمع إذن»، والشيخ أبو إسحاق الحويني يقدم برنامج «قال المحدث».

وأفاد بأن القناة تعاقدت مع عدد من المشايخ والقراء، وأن القارئ الشهير محمد جبريل سوف يقدم برنامج «أهل الله» حيث يستضيف خلاله شباب القراء المتميزين، والشيخ مصطفى العدوي والذي سيقدم برنامج «مجالس رمضان». كما يشارك في خريطة برامج القناة الشيخ شعبان درويش نائب رئيس الدعوة السلفية بالجيزة.

وكشف محمد توفيق -المدير العام للقناة- في بيان له أن هذا الموسم سوف يشهد انطلاقة نوعية يعرض من خلاله باقة متنوعة من البرامج الاجتماعية من مختلف الطوائف بعيدًا عن الأحداث السياسية التي تشهدها البلاد.

كوريا الشمالية تحاكم سياحا أمريكيين بسبب «التبشير»

قالت كوريا الشمالية إنها ستحاكم سائحين أمريكيين اثنين معتقلين بتهمة «ارتكاب أعمال ضد الدولة». وذكرت وكالة الأنباء الرسمية إن الأمريكيين هما جيفري فاول وماثيو ميلر وهما محتجزان منذ شهرين.

وكان فاول قد اعتقل في شهر أبريل الماضي بعد أن قيل إنه ترك نسخة من الإنجيل في فندق، بينما اعتقل ميلر في الشهر ذاته بعد أن مزق تأشيرة دخول كوريا الشمالية وطلبه اللجوء فيها.

وكان عدد من الأجانب بينهم مبشرون نصارى قد قبض عليهم في كوريا الشمالية في الماضي. وأطلق سراح بعضهم بعد تدخل شخصيات أمريكية بارزة.

وأدين أمريكي آخر هو المبشر الأمريكي كينيث باي الذي اعتقل في نوفمبر 2012 وحكم عليه بالسجن 15 عاما مع الأشغال الشاقة العام الماضي.

7.000 قتيل من الجماعات المتصارعة في سوريا

أفاد نشطاء من داخل سوريا أن 38 شخصا معظمهم من المدنيين قتلوا في غارة للقوات النظامية السورية على بلدة سلقين بريف إدلب.

كما شن الطيران النظامي السوري غارة على مشفى «أورينت» الميداني في مدينة كفر نبل بريف إدلب، مما أدى إلى سقوط عدد من الضحايا.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن نحو 7.000 شخص قتلوا خلال الأشهر الستة الماضية من جراء المعارك بين تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» وجبهة النصرة في شمال سوريا.

وجاء في إحصائية نشرها المرصد أن غالبية القتلى هم من المسلحين بينما قتل نحو 600 مدني. وأشار المرصد السوري إلى أن مقاتلي «داعش» أعدموا مؤخرا ثمانية من مسلحي جبهة النصرة ثم قاموا بصلبهم لمدة ثلاثة أيام في ريف حلب.

 

 ليبرمان يحرض على احتلال غزة

طالب وزير الخارجية الصهيوني «أفيغدور ليبرمان» حكومته باحتلال قطاع غزة عقب سقوط أحد صواريخ المقاومة الفلسطينية على أحد المصانع وتدميره بالكامل في منطقة سديروت المحتلة.

وأوضح ليبرمان أن العمليات العسكرية المحدودة لا تؤثر في بنية المقاومة وإنما تزيد من قوتها. وذكرت مصادر أمنية فلسطينية وشهود عيان أن طائرات حربية صهيونية شنت مؤخرا غارات على مواقع تابعة لفصائل فلسطينية في قطاع غزة.

وقال مصدر أمني إن «طائرات الاحتلال الإسرائيلي واصلت عدوانها بشن أكثر من عشر غارات جوية بعد منتصف الليل والفجر على مناطق في وسط وجنوب قطاع غزة أسفرت عن إلحاق أضرار كبيرة دون أن تسجل إصابات».

الكشف عن تخويف المسلمات ببريطانيا بسبب دينهن

ذكرت صحيفة بريطانية أن المسلمات في البلاد يتعرضن للاضطهاد والتخويف بسبب دينهن.

جاء ذلك في مقال لصحيفة الصنداي تلغراف، بعنوان «عاملة في هيئة الرعاية الصحية الوطنية خوَّفت مسلمة».

وقالت الصحيفة: إن عاملة صحية «مسيحية» تخوض معركة قانونية ضد هيئة الرعاية الصحية في بريطانيا (إن إتش إس)، بعد تأنيبها بسبب دعوتها امرأة مسلمة للدين «المسيحي».

واتهمت فيكتوريا واستني (37 عامًا) -العاملة الصحية في واحدة من مناطق البلاد الأكثر تنوعًا عرقيًّا- بتخويف زميلة عبر إهدائها كتابًا عن تحوُّل امرأة مسلمة إلى «المسيحية».

كما أبلغ كبار المديرين في الهيئة «واستني» بأنه من غير المناسب أن تدعو المرأة إلى نشاطات نظمتها كنيستها.

كما أشارت مصادر أخرى إلى أن المسلمات المحجبات في بريطانيا يتعرضن لمزيد من الكراهية في الفترة الأخيرة.

وأوضحت المصادر أن الرجل الذي قتل الفتاة السعودية في بريطانيا فعل ذلك بسبب حجابها.

 

رئيسة لجنة الاستخبارات الأمريكية تعترف:

«إيران هي اللاعب الرئيس في العراق»

قالت داين فينستاين -رئيسة لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأمريكي-: إن إيران وليس الولايات المتحدة لاعب رئيس في العراق. مطالبةً طهران بالضغط على رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لتوسيع قاعدة المشاركة السياسية لحل الأزمة التي تعصف بالعراق.

ويواصل الجيش العراقي مساعيه الحثيثة لاستعادة السيطرة على مدينة تكريت من قبضة مسلحي العشائر السنية.

وفي مقابلة مع «بي بي سي»، حذرت فينستاين من «خطورة» المسلحين السنة.

واعتبرت أن التقدم العسكري الذي يحققه المسلحون على الأرض هو أخطر تطور في الأزمة بالعراق.

ويسيطر الثوار السنة حاليًا على مساحات كبيرة في شمال العراق تشمل مدينة الموصل، ثانية كبريات المدن العراقية.

مفكر أمريكي يتوقع انقلابًا ناعمًا على السيسي.. ونصيحة «للإخوان»

توقع مفكر وخبير سياسي أمريكي، حدوث انقلاب ناعم في مصر من قبل الجيش يطيح بالرئيس الجديد عبد الفتاح السيسي، وعودة «الإخوان المسلمين» في وقت لاحق.

وقال «جون اسبوزيتو» أستاذ الأديان والعلاقات الدولية بجامعة جورج تاون في مقابلة مع «الجزيرة مباشر مصر»: إن «الإخوان المسلمين لم يشاركوا في أعمال عنف»، وإن اتهامهم بالإرهاب غير منطقي، مؤكدًا أن بعض دول الخليج اعتبرت جماعة الإخوان «إرهابية» بسبب مصالحها لا لمصلحة مصر.

وأوضح أن تحسين الوضع الاقتصادي والمعيشي للمصريين هو أكبر تحدٍ يواجه السيسي، وأنه سيستمر في الاعتماد على معونات دول الخليج، ملمحًا إلى احتمالية أن يكون هناك انقلاب ناعم يطيح بالسيسي من قبل الجيش فيما بعد.

وأشار إلى الخطأ الكبير الذي ارتكبته إدارة أوباما بدعم الانقلاب في مصر، والذي يناقض الأسس الديمقراطية، مؤكدا أنها أخطأت أيضا حينما تساهلت مع مجازر الانقلاب التي أعقبت الإطاحة بمرسي.

واختتم المفكر الأمريكي حديثه بالقول: «لا أعتقد أن جماعة الإخوان ستتلاشى ولكن عليهم معالجة أخطاء الماضي وتمكين الشباب».

نائب رئيس الأركان الإيراني: سندعم المالكي بمواجهة السنة

قال أحد المسؤولين البارزين في الحرس الثوري الإيراني إن بلاده ستساعد الحكومة التي يتزعمها الشيعة في بغداد على محاربة السنة بنفس الأسلوب الذي استخدمته في سوريا.

وأكد مسعود جزائري نائب رئيس أركان الجيش الايراني لقناة العالم الايرانية الشيعية إن الرد الإيراني على المسلحين السنة سيكون حاسما.

وأوضح جزائري «لقد أبلغنا المسؤولين العراقيين أننا سنمدهم بخبراتنا وتكتيكاتنا الناجحة لدفع المقاتلين السنة إلى التمركز بشكل دفاعي».

وأضاف «كما فعلنا في سوريا… سنفعل الأمر نفسه في العراق».

وكان مسلحو العشائر العراقية السنة قد بسطوا سيطرتهم على عدة محافظات عراقية في شمال ووسط البلاد خلال الأسابيع القليلة الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *