اخبار دولية

صومعة تلغي ثلاث مقاعد للعدالة والتنمية
ألغى المجلس الدستوري ثلاثة مقاعد لثلاث نواب برلمانيين من العدالة والتنمية هم عبد اللطيف بروحو محمد الدياز ومصطفى الشواطي، بالدائرة الانتخابية طنجة أصيلة الخاصة بالانتخابات التشريعية المنصرمة.
وجاء القرار بعد أن تقدم حزب الأصالة والمعاصرة بطعن نتيجة استغلال حزب العدالة والتنمية لرموز دينية في حملته الانتخابية، وهو الشيء الذي وافق عليه المجلس الدستوري وأقره، وأصدر حكمه بناء عليه.
الغريب في الأمر أن الاستغلال المقصود هو ظهور مئذنة في خلفية الملصق الانتخابي الدعائي للحزب، وتبدو صورة المئذنة صغيرة جدا وغير ملفتة للانتباه بتاتا، وهي جزء من مشهد عام للمدينة وليست مفبركة.
الأغرب من هذا أنه في نفس اليوم الخميس 14 يونيو أصدرت المحكمة الإدارية قرارا ببطلان انتخاب امبارك النوخي من حزب العدالة والتنمية عن مقاطعة المنارة بمراكش، بعد الطعن الذي كان قد تقدم به عمر خفيف عن حزب التجمع الوطني للأحرار إلى المجلس الدستوري بخصوص ما أسماها خروقات شابت نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة في بعض مكاتب التصويت.

المغرب يدعو الفاتيكان لعدم شرعنة احتلال القدس

أعلنت وزارة الخارجية المغربية أن المغرب دعا الفاتيكان إلى عدم عقد أي اتفاق مع الكيان الصهيوني “يضفي شرعية على الاحتلال الإسرائيلي” للقدس الشرقية.
وأعرب المغرب -الذي يترأس لجنة القدس المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي- عن انزعاجه الكبير من التقارير التي تفيد بأن “الاتفاق المرتقب توقيعه بين الفاتيكان وإسرائيل بشأن القضايا الضريبية والمالية للممتلكات الكنسية في إسرائيل سيؤدي في نهاية المطاف إلى اعتراف الفاتيكان بالسيادة الإسرائيلية على القدس الشرقية المحتلة”.
وبذلك يرد المغرب على معلومات سرت عن قيام لجنة شكلها الفاتيكان والكيان الصهيوني بالإعداد لاتفاق قضائي-مالي حول ممتلكات الكنيسة في الأراضي المقدسة.
وقد تناقلت صحف عربية مشروع بين الفاتيكان والكيان الصهيوني أثارت مخاوف لدى الفلسطينيين الذين رأوا فيها اعترافا ضمنيا من الفاتيكان باحتلال الكيان الصهيوني للقدس الشرقية.
وأكدت الخارجية المغربية في بيانها أن هذه الفرضية ستقود بشكل نهائي إلى الاعتراف بالسيادة الصهيونية على القدس الشرقية المحتلة، وستشكل تنازلا لمصلحة الاحتلال في انتهاك للقانون الدولي وفي سابقة خطيرة حيال المكانة الدينية التي تمثلها القدس للمسلمين والنصارى على حد سواء.
وقال البيان إن “المملكة المغربية تطالب جميع الأطراف بالالتزام بالقرارات الأممية التي تؤكد ضرورة المحافظة على الطابع الخاص لمدينة القدس وعدم المساس بوضعيتها القانونية، واعتبار الإجراءات التي من شأنها تغيير هويتها والمساس بوضعيتها الحالية لاغية”.

استشهاد عشرة شبان مغاربة بسوريا
أفادت عدة مصادر أن عشرة شبان مغاربة يتحدرون كلهم من مدينة الفنيدق القريبة من مدينة سبتة المحتلة، استشهدوا بعد تمكنهم من الدخول لسوريا، وذكرت صحف إسبانية أن مغاربة يحملون الجنسية الإسبانية فقدوا بعد تسللهم للأراضي السورية، ولازالت السلطات الإسبانية تحقق في كيفية انتقال عرب يحملون جنسيات إسبانية إلى الأراضي السورية، معبرة عن قلقها من تزايد أعداد المغاربة الذين دخلوا الأراضي السورية وقدرت عددهم بـ250 شخصا.
تأتي هذه الأخبار في الوقت الذي لا يزال الموقف الرسمي غريبا ومحيرا من نظام الجزار بشار، حيث لا يزال سفير بشار يمارس مهامه بشكل عادي في المغرب.

قضية النقاب تتسبب في طرد داعية مغربي من بلجيكا

تم اعتقال الداعية المغربي فؤاد بلقاسم من طرف الشرطة البلجيكية، بعد سلسلة من الأحداث أعقبت اعتقال شابة بلجيكية رفضت خلع نقابها، فخلعته الشرطة بالقوة بعد مشادة مع الشابة التي أسلمت حديثا، الحادثة أثارت موجة غضب بين المسلمين وعلى رأسهم الناشط المغربي الذي خاطب الشرطة البلجيكية بلغة التنديد والتهديد، السلطات البلجيكية التي كانت تتحين الفرصة لترحيل الناشط المغربي الحاصل على الجنسية البلجيكية، وجدت ضالتها بعد أن تلقت الضوء الأخضر من وزير العدل البلجيكي.
وارتباطا بالموضوع فقد اقترح الحزب الفلاماني اليميني المتطرف “فلاماس بيلانغ” منح مكافأة 250 يورو لكل من يبلغ الشرطة عن أي امرأة تلبس النقاب.
يذكر أن بلجيكا حظرت ارتداء النقاب في الأماكن العامة في يوليوز 2011، وتتم معاقبة المخالفين بالسجن سبعة أيام وغرامة قدرها 137.5 يورو.

وزير فرنسي يطلب شركات بلاده
بسحب استثماراتها من المغرب

طالب الوزير الفرنسي أرنولد مونتيبورغ، شركات بلاده المتواجدة في المغرب وتونس بسحب استثماراتها، وإرجاعها إلى فرنسا مبررا طلبه للحد من البطالة.
وكان خبر سحب جزء من الاستثمارات الفرنسية من المغرب مثل الصفعة القوية، حيث لم يتوقعها أحد ولم يحسب حساب مثل هذه الخطوة، وخصوصا أن فرنسا تتصدر لائحة المستثمرين الأجانب في المغرب؛ حسب آخر إحصائية للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، حيث أتت فرنسا في المرتبة الأولى بمجموع 116 مليار درهم مابين 2000 و2011 أي ما يعادل 47.9 بالمئة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية خلال نفس الفترة.
وأرجع الخبير الاقتصادي نوح الهرموزي إحدى دوافع هذه الخطوة المفاجئة في إطار تاريخي ومكاني حيث قال لـ”العربية نت”: “دعونا في بداية الأمر نضع هذه الواقعة في إطارها التاريخي والمكاني، فهي تأتي بالموازاة مع انتخابات الدور الثاني للبرلمان الفرنسي الذي يبحث فيه الحزب الاشتراكي أو اليسار بصفة عامة على أغلبية مريحة للانفراد بدفة الحكم وتمرير برامجه المتسمة بنزعتها الاشتراكية الحمائية الانعزالية.
والمدافع عن هذه السياسة -أي الوزير الحالي للوزارة حديثة النشأة والتسمية “وزارة إنعاش الانتاجية”ـ أرنولد مونتوبور، معروف برفضه لسياسات نقل الانتاج إلى الخارج بصفة خاصة وللعولمة وتحرير التجارة وحرية انتقال السلع والبضائع والرساميل بصفة عامة”.

أزيد من 4000 مدرّس يستفيدون
من الحركة الانتقالية الوطنيّة

أفرجت وزارة التربية الوطنية مؤخرا عن نتائج الحركة الانتقالية الخاصة بهيئة التدريس، برسم سنة 2012.
وحسب النتائج المعلنة على الموقع الإلكتروني للوزارة فقد استفاد أزيد من 4150 من رجال ونساء التعليم من هذه الحركة السنوية.. ليشكل ذلك تراجعا عن النتائج المعنلة السنة الماضية والتي عرفت استفادة حوالي 6288 أستاذا، مقابل 4316 مستفيدا ومستفيدة سنة 2010.
وأوضحت مصادر أن موظفي الوزارة المكلفين بملف الحركة الانتقالية، وتحديدا قسم إعادة الانتشار التابع لمديرية الموارد البشرية، اشتغلوا ليلا ونهارا خلال الفترة الأخيرة حتى يتم الإعلان عن نتائج الحركة الانتقالية، في الوقت الذي سبق للوزير محمد الوفا أن التزم أمام النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية بالكشف عن النتائج منتصف يونيو الجاري.
من جهة أخرى عم الاستياء صفوف من لم يحالفهم حظ الانتقال، على اعتبار أن نسبة المشاركة في غالب الأحيان تتأرجح بين 7و8%.. ومنهم أساتذة الثانوي التأهيلي خصوصا الذين تراجعت نسبة استفادتهم من الحركة الانتقالية بقبول 288 طلبا بالقبول لا غير، في حين استفاد أزيد من 2400 من التعليم الابتدائي وأزيد من 1460 بالثانوي الإعدادي.
مصادر من الوزارة عزت ضعف نتائج الحركة الانتقالية بالثانوي التأهيلي لـ “غياب خريجين جدد بهذا السلك بسبب إلحاق المدارس العليا للأساتذة ـENSـ بالتعليم العالي”.
وبخصوص باقي الأسلاك أوضحت ذات المصادر أن طلبات الانتقال الموجهة للوزارة “لها نفس الاتجاه.. من نيابات الجنوب إلى الشمال، ومن الوسط القروي إلى الحضري، وطلبات لمدن كبرى كالرباط وسلا وفاس ومكناس والبيضاء التي تعرف فائضا في المدرسين أو سوء توزيعهم”.
وتسود توقعات بحصول تقدم في نسبة الاستفادة من الحركة الانتقالية الوطنية خلال الموسم المقبل، بالنظر إلى ارتفاع عدد الخريجين الجدد بمختلف الأسلاك عن المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين والتي ستستقبل أزيد من 7000 طالبا وطالبة للتكوين في مسالك مهنة التدريس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *