أخبار دولية

تقرير معهد الأمن القومي:
“إسرائيل في وضع صعب على كل الجبهات”

نشرت صحيفة “يديعوت احرونوت” في ملحقها الاسبوعي الإستنتاجات الأساسية التي خلص اليها “تقرير التقديرات الإستراتيجية السنوي” الذي سيصدر عن “معهد دراسات الامن القومي الاسرائيلي” والذي أشار إلى تدهور حاد إضافي في الوضع الاستراتيجي لإسرائيل.
التقرير الذي وصفته “يديعوت أحرونوت” بالأكثر إخافة وتشاؤما، الصادر عن المعهد منذ تأسيسه عام 1983، يضع أصبعه على ثلاثة عوامل أدى تضافرها إلى فراغ خطير في المنطقة وهي الربيع العربي وانهيار عملية السلام والضعف الكبير الذي أصاب مكانة الولايات المتحدة الأمريكية، ويشير إلى أن تشابك هذه العوامل قد يقود الصهاينة الى كارثة.
وينتقد التقريرالحكومة الصهيونية كونها لم تبلور استراتيجية فاعلة لتهدئة بؤر التوتر التي فاقمت التحديات، التي تواجه الدولة وذلك بمقابل التصعيد الدبلوماسي من قبل السلطة الفلسطينية الذي يحظى بتأييد ودعم كبيرين ويزيد من عزلة دولة الصهاينة.
ويشير أن “عملية نزع الشرعية متواصلة وتؤدي إلى إضعاف الدور السياسي لإسرائيل وإلى تحديد حرية العمل الميداني للجيش الإسرائيلي”.
وفيما يتعلق بالتقديرات الصهيونية، التي تقول أن العرب سيكونون منشغلين بأنفسهم، خلال السنوات القادمة ولن يفرغوا لإسرائيل وذلك في ضوء ثورات الربيع العربي وما يرافقها من صراعات وتحولات داخلية، في هذا الصدد، حذر التقرير من أن إسرائيل قد تجد نفسها عنوانا للغضب العربي المتفجر في حالة تصعيد في غزة ومواجهات عنيفة في الضفة الغربية.
وخلص التقرير إلى نتيجة أن اسرائيل موجودة في وضع صعب على كل الجبهات.

قرار صهيوني بهدم جسر المغاربة

قالت بلدية القدس المحتلة إنها ستقوم بهدم جسر المغاربة الذي يعتبر المدخل الوحيد المؤدي إلى بيت المقدس بالنسبة للسياح.
وبررت هذا الإجراء بأنها تسعى لاتخاذ تدابير وإجراءات بهدف الأمان والسلامة استنادا لرسالة صادرة من مهندسها في “مكتب حاخام حائط المبكى” المسؤول عن منطقة حائط البراق، وفيها تشير إلى أن جسر المغاربة مبنى خطير كونه قابلا للاشتعال.
يُذكر أن سلطات الاحتلال حاولت قبل سبع سنوات بناء بديل لجسر باب المغاربة التاريخي بعدما تداعت أجزاء منه لكنها شهدت مقاومة إسلامية وعربية قوية منعتها من القيام بذلك.
وتنذر رسالة البلدية مكتب “حاخام حائط البراق” بضرورة هدم الجسر الخشبي خلال ثلاثين يوما وإنشاء جسر جديد بدلا منه وفق معايير ومواصفات مهنية “حفاظا على حياة الناس” مشيرة لخطورته كونه قابلا للاشتعال.
وحذرت حركة “السلام الآن” بلدية القدس من “اللعب بالنار” وقالت في بيان لها إن البلدية تواصل فرض الحقائق على الأرض بدوافع تعزيز الاستيطان وتهويد معالم المدينة.
من جانبه أوضح رئيس الهيئة الإسلامية العليا الشيخ عكرمة صبري أن المخطط الاحتلالي الجديد حلقة ضمن خطة تستهدف باب المغاربة، تنفذ على مراحل وتقترب من المرحلة النهائية.
وفي تصريح نشرته الجزيرة نت أكد أن الاحتلال يستعد اليوم لإزالة ما تبقى من التلة الترابية التاريخية في باب المغاربة والموصلة للمسجد الأقصى وبناء جسر معلق عوضا عنها إضافة إلى توسيع حائط البراق، واعتبر ذلك اعتداء على الوقف الإسلامي وعلى الأقصى.

دراسة: انتحار شخص كل 15 دقيقة
بالولايات المتحدة الأمريكية
أظهرت دراسة أميركية أن شخصاً واحداً في الولايات المتحدة يموت انتحاراً كلّ 15 دقيقة، وأن الشبان هم الأكثر عرضة للتفكير بالإنتحار.
واستخدم مركز السيطرة على الأمراض ومكافحة الإدمان والخدمات الصحية النفسية في أتلنتا بيانات من مسح وطني حول المخدرات والصحة بين عاميّ 2008 و2009، وقال الباحثون إن 2.2 مليون راشد أميركي (أي ما نسبته 1%) قالوا إن أفكاراً انتحارية راودتهم في السنة الماضية.
وأشار الباحثون إن مليون أميركي حاولوا الإنتحار خلال السنة الماضية، وأضافوا ان الأرقام تظهر أن شخصاً في الولايات المتحدة يموت انتحاراً كل 15 دقيقة. وظهر أن الشبان الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاماً هم الأكثر عرضة للانتحار، كما أن النساء أكثر عرضة للإنتحار أيضا بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعيشون في الغرب الأميركي.
وتبين أن سكان ولاية “يوتاه” هم الأكثر تفكيرا بالانتحار، وقال مدير المركز الطبيب “توماس فريدمان”، إن التقرير يظهر أن “أمامنا فرصة للتدخل قبل أن يموت أحد ما انتحاراً، ويمكننا تحديد المخاطر واتخاذ الخطوات قبل حصول محاولة انتحار”.

11% من الأمريكيين ما فوق 12 عاما
يتناولون مضادات الاكتئاب

قال باحثون أمريكيون أن %11 من الأمريكيين في الـ 12 وما فوق يتناولون أدوية مضادة للاكتئاب لكن مسؤولين أمريكيين قالوا أن نسبة أكبر تحتاج إلى علاج.
وحلل الباحثون بمركز الوقاية من الأمراض بيانات صحية بين 2005 و2008 ووجدوا أن ثلث الناس المصابين بعوارض اكتئاب حادة يأخذون أدوية خاصة بهذه الحالة.
ووجدت الدراسة أن أقل من ثلث الأمريكيين الذين يأخذون أدوية مضادة للاكتئاب وأقل من ثلث الأمريكيين الذين يأخذون أكثر من دواء مضاد للاكتئاب، زاروا معالجاً نفسياً في العام الماضي.
وأظهرت نتائج الدراسة أيضاً أن النساء أكثر تناولاً لهذه الأدوية من الرجال. وقال %60 من الأمريكيين الذين يأخذون أدوية مضادة للاكتئاب أنهم تناولوها لمدة عامين أو أكثر، و%14 منهم لمدة 10 سنوات أو أكثر.
وبحسب الدراسة، فان مضادات الاكتئاب هي أكثر الأدوية استخداماً بين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و44 سنة، وتأتي في المرتبة الثالثة بين الأدوية الأكثر استخداماً بين الأمريكيين من جميع الأعمار.

إيكونوميست: العرب تخلصوا من سيطرة الغرب

أكدت مجلة “إيكونوميست” أن الغرب فقد سيطرته على العرب بعد التطورات الأخيرة في المنطقة، واستشهدت الصحيفة بإصرار العراقيين على خروج القوات الأميريكية من البلاد فى نهاية العام الحالي.
وأرجعت الصحيفة الاقتصادية البريطانية سبب سيطرة العالم الغربي على المنطقة العربية إلى تخاذل واستسلام الديكتاتوريين العرب سابقآ للقوى الغربية، وفق بوابة الوفد الإلكترونية.
وقدمت المجلة النصيحة للغرب بعدم الندم على هذا التحول المفاجئ؛ لأنه يمكنهم استبدال هذا النفوذ، الذى فقدوه فى فترة قصيرة، بآخر على المدى الطويل بعد خلق شكل مؤثر وجديد لعلاقاتهم مع الحكومات الجديدة.
وأوضحت المجلة أن العالم العربي يسير بخطى أفضل بكثير مما كان عليه منذ شهور قليلة مضت، على الرغم من تراجع معدلات النمو الاقتصادي بكافة دول الربيع العربي، وأوضحت أن الربيع العربي مر بفترة اضطرابات خلال الصيف، والآن فهو على وشك أن يعيش خريفا مليئا بالاضطرابات بعد أن شهدت الأيام الماضية النهاية البشعة لمعمر القذافي وإجراء انتخابات منظمة ونزيهة بتونس ووفاة ولى العهد السعودي السابق وسط دعوة للتنمية السريعة للمملكة العربية السعودية.
وأشارت الصحيفة إلى الانتخابات البرلمانية المصرية، التي من المفترض أن تجرى بشكل نزيه نهاية الشهر المقبل، وهي أكبر دولة في المنطقة وأكثرها تأثيرا على الإطلاق، وبالرغم من هذا فإن الثورات والصراعات الأهلية مستمرة بكافة أنحاء المنطقة مرورًا بسوريا واليمن والبحرين.

مستشار منشق.. يكشف أخطر أسرار نظام الأسد

كشف المستشار السوري المنشق خالد عبدالله شبيب الواوي رئيس اللجنة الحقوقية الخاصة بشهداء وأسرى حماة، عن بعض من أخطر أسرار نظام بشار الأسد.
وقال: إن أعداد الشهداء في سورية وصلت إلى أكثر من 10 آلاف شخص، وإن المعتقلين تجاوزت أعدادهم الـ50 ألفا، وإن المفقودين الذين لا يعرف أحد عنهم شيئاً تجاوزوا العشرين ألفا.
وأضاف القاضي الذي أعلن انشقاقه عن النظام السوري: أنه وأشقاءه الثلاثة انشقوا عن النظام لأنه لا يمكن لأحد يحمل ذرة من ضمير أو خلق أن ينحاز إلى صف القتلة الذين يقتلون أبناء الشعب السوري ويقمعونه ليل نهار.
وأكد في حوار له ارتباط عمليات حزب العمال الكردستاني بسورية وحزب الله وعلاقة السلطة في سورية بالتفجيرات والاغتيالات في العراق.
وأوضح أن الإصلاح في سورية أصبح مستحيلا، مشيرا إلى أن «العصابة الحاكمة» في سورية أفسدت كل شيء، ولم تعد المشكلة في إصدار تشريعات جديدة أو قوانين تحت أي مسمى، وإنما في الأجهزة الأمنية والاستخباراتية التي تتحكم في كل شيء، وفي رأس النظام «الديكتاتور» الذي يملك كل شيء ويترأس كل الأجهزة والوزارات.
وكشف أنه لا توجد «عصابات مسلحة» في سورية، وإنما هي «العصابات التي شكلها النظام من الزبالين والعاطلين عن العمل والمسجلين خطر وتجار المخدرات الذين أطلقوا سراحهم من السجون كي تقتل الشعب السوري وتنشر الرعب في ارجاء سورية».
وتابع المستشار خالد شبيب الواوي: إن الصلاة ممنوعة في الثكنات العسكرية وإن أي شخص يلتزم بتعاليم دينه يوصف بأنه من الإخوان المسلمين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *