صفحة الأخبار الدولية

سلطات ميانمار تعذب المسلمين للتراجع عن شهاداتهم

بدأت السلطات في ميانمار في اعتقال واستجواب مجموعات من مسلمي الروهينغيا ممن تضرروا من أعمال العنف والاغتصاب خلال الحملة العسكرية الأخيرة وذلك في محاولة لثنيهم عن الشهادات التي أدلوا بها للوفود الدولية .

وتم تعريض المعتقلين للضغوط النفسية والتعذيب الجسدي حتى يتم سحب اعترافاتهم بما حصل لهم ولذويهم من انتهاكات طالت الأنفس والأعراض أو الإقرار بالتراجع عما أدلوا به من شهادات وذلك قبل الإفراج عنهم.

يأتي هذا بعد مطالبات دولية بمحاسبة الحكومة الميانمارية وقرار الأمم المتحدة بتشكيل لجنة تحقيق دولية في الانتهاكات التي مورست بحق المسلمين في ولاية أراكان بميانمار.

وبحسب عميد شرطة مدينة منغدو ثورا سان لوين, فإن هناك إلى الآن 18 حالة اغتصاب وقتل على أيدي قوات الأمن في منغدو قيد التحقيق من قبل السلطات.

 

الجيش اليمني يحرر مواقع جديدة في تعز من أيدي الحوثيين

 

حقق الجيش اليمني يوم الثلاثاء، تقدماً ميدانياً جديداً إثر معارك خاضها ضد مليشيات “الحوثي” والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، في مدينة تعز جنوب غربي اليمن.

وقال بيان صادر عن قيادة محور تعز العسكري، إن “قوات الجيش سيطرت على مواقع للحوثيين في شارع الثلاثين، غربي مدينة تعز”.

وأضاف البيان إن “قوات الجيش سيطرت على تلة المدرجات الجبلية مع تقدمها في تلة الجعشاء شمال غربي المدينة”.

ولفت إلى أن “قوات الجيش تقدمت أيضاً باتجاه نقطة السمن والصابون (نقطة تفتيش للحوثيين) وتلة غراب، غربي المدينة”.

وتابع البيان أن “قائد محور تعز العسكري، اللواء الركن خالد فاضل، يقود معارك اليوم ضد الحوثيين وحلفائهم في المدينة”.

من جانب آخر، قال مسؤول عسكري في تعز، إن “قوات الجيش والمقاومة شنت هجمات على مواقع الحوثيين في عدة أماكن على الجبهة الغربية لتعز”.

وأكد أنه “تم استعادة عدد من المواقع التي كانت بقبضة الحوثيين”، مشيراً إلى أن قتلى وجرحى سقطوا في صفوف الحوثيين وقوات صالح جراء هذه المعارك.

 

أمريكا توسع قاعدة قرب عين العرب

كشفت الولايات المتحدة الأميركية، عن قيامها بتوسيع مطار عسكري قرب مدينة عين العرب “كوباني” في ريف حلب شمالي سوريا.

جاء ذلك على لسان الفريق أول كارلتون إفيرهارت، خلال إطلاعه أعضاء من الكونغرس على أنشطة قيادة الإمدادات الجوية، في قاعدة أندروز، بولاية ماريلاند الأمريكية.

وأشار إفيرهارت، إلى أن “المطار سيلعب دوراً هاماً في نقل المستلزمات والمعدات والأفراد”.

بدوره، قال العقيد جون توماس، متحدث القيادة المركزية الأمريكية للأناضول، إن “المطار يقع قرب عين العرب، وعلى مسافة 90 كلم شمالي الرقة.

ولفت إلى أن “المطار سيستخدم لإقلاع الطائرات التي تدعم القوات الأميركية (لم يحددها) والقوى الأخرى المحاربة لداعش، بهدف السيطرة على الرقة”، دون مزيد من التفاصيل.

يذكر أن الولايات المتحدة كانت قد نفت مراراً أنباء بهذا الخصوص العام الماضي، إلا أن الإعلام الأميركي تحدث عن إرسال عسكريين إلى المطار في نوفمبر الماضي بغية توسعته.

ومنذ يناير ثاني 2015، تخضع عين العرب المحاذية لولاية شانلي أورفا التركية، لسيطرة “ب ي د” (الامتداد السوري لمنظمة بي كا كا) بعد انسحاب تنظيم “داعش”.

 

حركة الشباب الصومالية تسيطر على مدينة غادرتها القوات الأثيوبية

تمكنت حركة الشباب الصومالية من السيطرة على مدينة البور في منطقة جالمودوج عقب مغادرة قوات الاحتلال الأثيوبي للمدينة.

وتسعى حركة الشباب إلى طرد قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي (أميصوم) من الصومال وإلى إسقاط حكومة البلاد المركزية المدعومة من الغرب.

وقال برهان وارسام وزير الموانئ والنقل البحري في منطقة جالمودوج في وقت متأخر يوم الاثنين “القوات الإثيوبية غادرت المدينة… نتيجة لذلك استولى عليها الشباب اليوم”.

وقال مسؤولون من المنطقة إن القوات الإثيوبية، انتزعت السيطرة على المدينة من الشباب في 2014. وفر معظم السكان إلى غابة مجاورة مع وصول القوات الإثيوبية إلى البور وقال وارسام إن المدينة كانت مهجورة عندما دخلها مقاتلو الشباب.

وطردت قوات أميصوم وقوات الجيش الصومالي حركة الشباب من معاقلها في الصومال لكن الحركة لا تزال تسيطر على بعض المناطق الريفية وعادة ما تشن هجمات على غرار حرب العصابات وتشن أيضا هجمات متكررة بقنابل على العاصمة مقديشو.

وأكد الشيخ حسن يعقوب، حاكم الشباب لمنطقة جالجادود في جالمودوج حيث تقع مدينة البور، أن الحركة استعادت السيطرة على المدينة.

وقال “سيطرنا عليها. لم يكن هناك أي سكان خلال السنوات الثلاث التي سيطرت فيها القوات الإثيوبية على المدينة”.

 

أمريكا ومصر ستحاربان معا الإسلاميين المتشددين

تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بأن يكون الأخير شريكه في محاربة ما وصفه بــ” الإسلاميين المتشددين”.

وذكر بيان مشترك أن الزعيمين اتفقا على أهمية إحراز تقدم على طريق السلام في منطقة الشرق الأوسط بما في ذلك ليبيا وسوريا واليمن وأبديا اهتماما بدعم الكيان الصهيوني والفلسطينيين للتحرك باتجاه السلام.

وقال ترامب في اجتماع بالمكتب البيضاوي مع الرئيس المصري يوم الاثنين “أود فقط أن يعلم الجميع، إن كان هناك أدنى شك، أننا نقف بقوة خلف الرئيس السيسي. لقد أدى عملا رائعا في موقف صعب للغاية. نحن نقف وراء مصر وشعب مصر بقوة”.

والزيارة هي الأولى الرسمية للسيسي إلى الولايات المتحدة منذ انتخابه في العام 2014. ولم يوجه أوباما أي دعوة للسيسي لزيارة الولايات المتحدة.

كان الرئيس الأمريكي السابق قد جمد المساعدات لمصر لعامين بعدما عزل السيسي، الذي كان قائدا للجيش، الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في منتصف 2013 بعد عام من توليه السلطة وذلك عقب احتجاجات واسعة على حكمه.

وقال ترامب “أود فقط أن أقول للسيد الرئيس.. إن لك صديقا وحليفا قويا في الولايات المتحدة.. وأنا أيضا”وقال السيسي إنه يقدر أن ترامب يقف بقوة في مواجهة “هذا الفكر الشيطاني الخبيث”.

وجاء في البيان المشترك أن ترامب والسيسي اتفقا على أن هزيمة “الإسلاميين المتشددين” لا يمكن أن تتحقق بالقوة العسكرية وحدها.

وتشير تقديرات لجماعات حقوقية إلى أن حكومة السيسي تحتجز ما لا يقل عن 40 ألف سجين سياسي.

 

اللاجئين في بريطانيا عرضة للعنصرية والميز

قالت صحيفة التايمز البريطانية إن ريكر أحمد (17) عاماً وهو لاجئ كردي تعرض لهجوم من خمسة أشخاص بريطانيين بينهم فتاة أثناء استعداده لصعود الحافلة المدرسية في شارع شروبيندس في كرويدن جنوب لندن.

وذكرت الصحيفة إن الفتى تعرض لنزيف في الدماغ جراء الهجوم الذي حدث بدافع الكراهية والعنصرية.

وتقول الصحيفة في تقرير لها إن خمسة أشخاص من بينهم فتاة وشقيقها، اعتقلوا ومثلوا أمام قاضي التحقيق، بتهمة الاعتداء الجسدي على ريكر احمد (17 سنة) وهو كردي من إيران.

أما صحيفة الغارديان فكانت من الصحف التي نشرت لأول مرة صورة لريكر، وجاء عنوانها الرئيسي على صدر الصفحة الأولى “جريمة كراهية تثير الصدمة في المجتمع”.

وقالت أندي إيلفن التي تعمل في منظمة “تاكت” لاستقبال اللاجئين، إن المنظمة رفعت تقارير عدة للشرطة بشأن الاعتداءات اللفظية التي يتعرض لها الأطفال والمراهقون اللاجئون في بريطانيا، وإن هذا النوع من الاعتداءات في تزايد مستمر، بسبب المناخ العام في بريطانيا، إذ يلقي البعض بالمسؤولية عن البطالة ونقص فرص العمل ومقاعد الدراسة، وخدمات أخرى، على عاتق طالبي اللجوء والمهاجرين.

وتعتقد المنظمة أن النظرة السلبية لطالبي اللجوء انتشرت بشكل كبير، وأن من أسباب ذلك هو التغطية الإعلامية التي رافقت قضية مهاجري مخيم كاليه في شمال فرنسا، الذين وصل عدد منهم من الأطفال والمراهقين الذين لا يرافقهم أولياؤهم إلى بريطانيا، وما رافقها من سخرية في بعض وسائل الإعلام، بشأن الشكوك حول حقيقة كونهم قصر.

 

في تونس ملاهي ليلية تسخر من صوت الأذان

قالت مصادر إعلامية تونسية إنه تم إغلاق ملهى ليلي بعد قيام القائمين على المقهى بالتلاعب بصوت الآذان والرقص عليه من قبل رواد الملهى.

وقد أثار الفيديو الذي تم نشره الأحد من مهرجان أوربت بمدينة نابل الواقعة في شمال شرق البلاد غضبا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال منور الورتاني، والي نابل، إن النادي “سيبقى مغلقا” حتى إشعار آخر.وتظهر اللقطات رواد الملهى، المشاركين في حفل أقيم الجمعة، وهم يرقصون على الموسيقى التي يؤديها اثنان من مشغلي الموسيقى الأوروبيين بالقرب من منتجع الحمامات الشهير على شاطئ البحر.

وذكرت السلطات أنها اعتقلت مدير الملهى بتهمة “الإعتداء على الأخلاق الحميدة والتجاهر بفاحش القول”.

 

السلطات الإسبانية تداهم أملاكًا لأسرة الأسد

نفذت السلطات الإسبانية، يوم الثلاثاء، مداهمات في أملاك لأسرة رئيس النظام السوري بشار الأسد  تعود ملكيتها إلى عمه رفعت في منتجع ماربيا جنوب البلاد.

وقال مصدر قضائي: إن المداهمات التي يقوم بها الحرس الوطني تتم في المرفأ الفخم في بويرتو بانوس (الأندلس) وهي مرتبطة بتحقيق في فرنسا حول شبهات بقيام رفعت الأسد باختلاس أموال عامة وتبييض أموال.

يشار إلى أن القضاء الفرنسي قرر مصادرة الأملاك العقارية لرفعت الأسد في فرنسا إذ يشتبه بأنه اقتناها بعد اختلاس أموال من بلاده.

ورفضت محكمة الاستئناف في باريس الطعون التي تقدم بها رفعت الأسد شقيق الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، الذي أُبعد من الحكم في ثمانينيات القرن الماضي، كما أكدت عمليات المصادرة التي شملت بضع شركات لها أملاك عقارية  في أحياء فاخرة في العاصمة الفرنسية.

ومن بين هذه الأملاك، منزلان فخمان في الدائرة 16 مساحة الأول 6 آلاف متر مربع في جادة فوش الراقية، كما تشمل تعويضات دفعتها بلدية باريس بقيمة 9.5 مليون يورو لمصادرة قطعة أرض في الدائرة الـ16 لبناء مساكن عامة.

ووجّه القضاء الفرنسي لرفعت الأسد في الـ 9 من يونيو 2016 تُهمَ اختلاس أموال عامة وتبييض أموال بشكل منظم في إطار تهرّب ضريبي خطير.

 

إيران تعتقل إمام ومفتي أهل السنة في بلوشستان

اعتقلت السلطات الإيرانية إمام ومفتي أهل السُّنَّة في بلوشستان الشيخ مولوي فضل الرحمن كوهي.

وكانت المحكمة الخَاصَّة بعلماء الدين في مدينة مشهد الإيرانية قد استدعت، صباح الاثنين، إمام أَهْلِ السُّنَّةِ والجماعة بمدينة “بشامغ سرباز” البلوشية، ومدير مدرسة أنوار الحرمين الدينية الشيخ مولوي فضل الرحمن كوهي، دون توضيح الأسباب.

وقَالَتْ مصادر بلوشية: إِنَّ عناصر من أجهزة الاستخبارات “الاطلاعات”، داهمت منزل كوهي، الأربعاء الماضي، وهدَّدته في حال عدم حضوره للمحكمة.

وأَضَافَتْ أن كوهي حضر صباح أمس للمحكمة، وبعد مرور 8 ساعات من التحقيق رَفَضَتِ المحكمة إطلاق سراحه، دون أن تبين أسباب توقيفه، فيما يرى ناشطون بلوش أن مطالب كوهي، بحقوق أَهْل السُّنَّةِ في إيران سبب اعتقاله.

 

استطلاع: MBC ذات توجه إفسادي

كشف استطلاع أجراه الأكاديمي والإعلامي الدكتور مالك الأحمد بشأن قنوات «MBC» عن إدانة واضحة للحملة التي أطلقتها بعنوان “#كوني_حرة”.

وأجرى “الأحمد” الاستطلاع عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر” تحت عنوان: “ما رأيك في قنوات (إم.بي.سي)؟”، ووضع ثلاثة خيارات، الأول: ذات توجه إفسادي وفكري، الثاني: ترفيهية عادية مثل غيرها، والثالث: لديها أجندة ثقافية خطيرة.

وشارك في الاستطلاع نحو 2.763 مغرداً حتى الآن، حيث حصد الخيار الأول 62% من الأصوات، فيما حصل الخيار الثالث على 33% من الأصوات، بينما حصل الخيار الثاني على 5% من الأصوات.

وكانت القناة بعد الهجوم الواسع عليها قد تراجعت عن مسؤوليتها عن الحملة وألصقتها في أحد الموظفين لديها.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *