صفحة الأخبار الدولية

أردوغان يستعيد منصبه في رئاسة حزب العدالة والتنمية

أعاد حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، انتخاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رئيسًا له خلال مؤتمره العام الاستثنائي الثالث في أنقرة، يوم الأحد.

وخلال تصريح صحفي، أعلن رئيس ديوان المؤتمر حياتي يازيجي، أن 1417 مندوبًا من أصل 1470 شاركوا في التصويت على انتخاب أردوغان رئيسًا للحزب.

وقال يازيجي إن أردوغان حصل على كامل الأصوات الصحيحة في المؤتمر الاستثنائي والتي بلغ عددها 1414، فيما اعتُبرت الأصوات الثلاث الأخرى ملغيّة.

وبذلك، عاد أردوغان إلى رئاسة حزب العدالة والتنمية بعد أن ترك المنصب لرئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو، عام 2014، بسبب ترشحه لرئاسة تركيا.

وشهدت العاصمة التركية أنقرة، انعقاد المؤتمر الاستثنائي العام الثالث لحزب العدالة والتنمية، الذي تمخض عن ترشيح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كمرشح وحيد، لتولي رئاسة الحزب.

وانتسب أردوغان مجدداً إلى عضوية الحزب، بناء على التعديلات الدستورية التي صوت الناخبون الأتراك لصالحها في استفتاء 16 أبريل الماضي، والتي تتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي، وتسمح أيضاً لرئيس الجمهورية بأن يكون حزبيًّا.

وأسس أردوغان حزب العدالة والتنمية عام 2001، وتولى قيادته حتى 2014، حيث استقال منه بسبب ترشحه لرئاسة البلاد، بموجب الدستور الذي نص -قبل التعديلات الأخيرة- على حيادية الرئيس وعدم انتسابه لأي حزب سياسي.

 

 

البيان تطلق مسابقتها الرمضانية بعنوان”مكانة المرأة في السيرة النبوية

أعلنت مؤسسة البيان بأنها ستطلق النسخة الثالثة من مسابقتها الرمضانية السنوية للعام 1438 هجرية، بالشراكة مع كرسي الشيخ عبدالله الراشد لخدمة السيرة النبوية”، مع بداية شهر رمضان المبارك.

وقالت “البيان” إنه تقديراً لمكانة المرأة السامقة التي أضفاها عليها الإسلام وأعلت من شأنها في تعاليمه، فإن هذه المسابقة جاءت بعنوان “مكانة المرأة في السيرة النبوية” تعزيزاً لهذه المكانة التي حظيت بها منذ بعثة رسولنا عليه الصلاة و السلام.

وضمن  قائمة شروط المسابقة أكدت ” البيان” أنها ستنشر المسابقة على موقعها الإلكتروني مع بداية شهر رمضان المبارك، و ستتلقى الإجابات حتى يوم السبت 29 رمضان 1438هجرية، بحسب تقويم “أم القرى”، وسيتم إعلان أسماء الفائزين في شهر شوال 1438هجرية.

 

وزير صهيوني: السعودية دولة معادية ويجب الحفاظ على تفوقنا العسكري

في تصريحات نشرتها صحيفة يديعوت أحرونوت، يوم الأحد، قال يوفال شتاينيتز وزير البنية التحتية والطاقة والموارد المائية إن “السعودية دولة معادية ونحن بحاجة إلى الحفاظ على التفوق العسكري النوعي للكيان الصهيوني”.

وقبيل المشاركة في الاجتماع الاسبوعي للحكومة الصهيونية قال شتاينيتز: “مئات الملايين من الدولارات في صفقات عسكرية هو أمر نحتاج إلى توضيح له.. فالمملكة العربية السعودية دولة معادية ونحن نحتاج إلى الحفاظ على التفوق العسكري النوعي”.

وتابع: “إنها ليست دولة بيننا وبينها علاقات دبلوماسية”، مشيرا إلى أنها “لا تزال دولة معادية ولا أحد يعرف ما قد يحدث في المستقبل”. وأضاف: “آمل أن نتلقى إجابات واضحة بهذا الشأن قريبا. هذا بالتأكيد شيء يزعجنا”.

 

محكمة في غزة تقضي بإعدام 3 عملاء بتهمة التعاون مع الصهاينة

قضت محكمة عسكرية في قطاع غزة بإعدام ثلاثة فلسطينيين يوم الأحد بعد إدانتهم بالضلوع في مقتل أحد قادة حركة حماس.

وذكرت أن الثلاثة اعترفوا بقتل مازن فقهاء وهو قائد في الجناح العسكري للحركة قُتل برصاص في الرأس والصدر في سيارته يوم 24 مارس قرب منزله بمدينة غزة.

وقال العميد ناصر سليمان رئيس القضاء العسكري “صباح اليوم الأحد أصدرت محكمة الميدان ثلاثة أحكام بالإعدام في حق المدانين بارتكاب جريمة اغتيال الشهيد مازن فقهاء”.

وأدانت حماس الثلاثة وأعمارهم 44 و38 و38 عاما بالتخابر مع إسرائيل. وأضافت أن أحدهم نفذ إطلاق النار فيما زود الآخران وكالات الأمن الصهيونية بمعلومات عن مكان فقهاء.

 

عشرات القتلى من الأمن الأفغاني في هجوم لطالبان جنوب أفغانستان

قتل 20 شرطياً أفغانياً وأصيب عشرة ضباط آخرين في هجوم نفذته حركة طالبان على نقطة تفتيش بولاية زابل جنوبي أفغانستان.

وفي هجوم استهدف دار للضيافة بالعاصمة كابول قتلت امرأة ألمانية على يد عناصر مسلحة واختطفت أخرى فنلندية، وتدير منظمة أوبريشن ميرسي السويدية غير الحكومية دار الضيافة المستهدفة، لكن الحكومة الأفغانية لم تعلن الجهة المنفذة.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية نجيب دانيش إن جميع الأشخاص الذين كانوا بداخل دار الضيافة وقت وقوع الهجوم موظفون في منظمة “أوبريشن ميرسي” السويدية.

 

حاخامات يهددون رئيس قسم القوى البشرية في الجيش الصهيوني بمصير هتلر

قالت صحيفة “يسرائيل هيوم” إن الجهاز الأمني وكافة ألوان الطيف السياسي شجبوا بشدة، التحريض على رئيس قسم القوى البشرية في الجيش، الجنرال موطي الموز، من قبل المتدينين اليهود الذين تظاهروا يوم الجمعة أمام بيته ضد تجنيد المتدينين في الجيش، ووزعوا منشورا كتب فيه “نهايتك ستكون مثل هتلر ورفاقه”.

وتحدث وزير الجيش الصهيوني افيغدور ليبرمان مع الجنرال الموز. وقال في بيان لوسائل الاعلام إن “التحريض القاسي ضد رئيس قسم القوى البشرية وضد الجيش وجنوده وقادته، غير محتمل ويشكل تجاوزا للخط الأحمر. أنا أدعم الجنرال الموز بشكل كامل”.

كما تحدث رئيس أركان الجيش الصهيوني الجنرال غادي ايزنكوت مع الموز وأعرب عن اشمئزازه من الهجوم عليه. ودعا ايزنكوت سلطات تطبيق القانون إلى العمل من أجل اعتقال المسؤولين عن مهاجمته. ومن جهته قال الموز نفسه يوم الجمعة أن “الجناح المقدسي يعتقد انه أعلى من الشعب والقانون، ويجب انتهاج قبضة قاسية ضده. الجيش ليس محصنا امام الانتقادات، لكن هناك شكل وطرق للانتقاد”.

وقال النائب افي ديختر (ليكود) إن “المتطرفين الذين حرضوا على رئيس قسم القوى البشرية لا يمثلون المجتمع المتدين”.

 

تركيا تنوي إجراء تعديلات على المناهج الدراسية لربطها بتاريخها المشرق

في تصريحات أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكد أن حكومته تنوي إجراء تعديلات على المناهج الدراسية لربطها بالتاريخ التركي “العريف والمشرف” على حد وصفه.

جاءت تصريحات أردوغان خلال اجتماعه في القصر الرئاسي بأنقرة، مع رئيس الوزراء بن علي يلدريم، ووزراء، وشبان وشابات من 81 محافظة تركية، ومن جمهورية شمال قبرص التركية، بمناسبة عيد الرياضة والشباب.

وكانت تركيا أجرت تعديلات على مناهج دراسية من بينها حذف بعض الدروس التي تناقش الإلحاد و تبرز مكانة العلمانية في المجتمع، بالإضافة إلى إختصار دروس تتحدث عن مصطفى كمال أتاتورك مؤسسة الجمهورية العلمانية في تركيا، و عصام أينونو ثاني رؤساء الدولة التركية بعد أتاتورك.

 

موريتانيا ترفض الترخيص لمجلس شيعي على علاقة بإيران

منعت السلطات الموريتانية نشاطاً شيعياً ورفضت الترخيص لعقد اجتماع تأسيسي لكيان جديد، يسمى “المجلس الأعلى لشيعة موريتانيا”.

كما استدعى مدير جهاز أمن الدولة الموريتاني “المخابرات” سيدي ولد باب الحسن، مجموعة من الأشخاص غير المعروفين على الساحة الدينية والعلمية، وحذرهم من المضي قدماً في محاولة تأسيس إطار تنظيمي للشيعة في موريتانيا أو أي جمعية ذات طابع طائفي أو مذهبي، وفق مصادر قريبة من الرئاسة الموريتانية.

وكشفت أيضاً مصادر أمنية أن “هذه المجموعة على صلة بأطراف شيعية إيرانية ولبنانية وعراقية، وهدفها الحصول على المال، وتلقت وعوداً بمبالغ ضخمة، بحسب ما أظهرته تحريات الشرطة السياسية”.

 

حركة النهضة التونسية تحذر من الانزلاق للفوضى

طالبت حركة “النهضة” التونسية، بكشف “ملابسات” وفاة محتج في تطاوين، جنوبي البلاد، محذرة من “الانزلاق إلى دعوات الفوضى والعنف والتصادم” مع الدولة.

جاء ذلك في بيان للحركة، ترحمت فيه على “الفقيد مصطفى السكرافي، الذي وافته المنيّة أثناء المواجهات”.

وفي ذات الوقت، حذرت الحركة من “خطورة الانزلاق إلى دعوات الفوضى والعنف والتصادم مع الدولة”.

وأدان البيان “حرق المؤسسات السيادية الأمنية”، معبراً عن رفض “انفلات التحركات وخروجها عن السلمية بقطع الطرقات وإغلاق المنشآت”.

كما عبرت حركة “النهضة”، عن رفضها “توظيف التحركات واستغلال مطالب أبناء تطاوين الشرعية وحماسهم في الدفاع عنها”، من دون تسمية الجهات التي تقوم بهذا التوظيف.

 

الشرطة الإندونيسية تعتقل 141 شخصًا في حفل للشواذ جنسيًا

اعتقلت الشرطة الإندونيسية 141 شخصا في حفل للشواذ جنسيًا  في العاصمة جاكارتا.

وقالت الشرطة إن المعتقلين، بينهم بريطاني وسنغافوري، دفعوا 14 دولارا لحضور الحفل.

وقال المتحدث باسم الشرطة في جاكارتا، رادن أرغو يوونو، إن بعض المعتقلين قد توجه لهم تهمة نشر الإباحية، التي يعاقب عليها القانون الإندونيسي بصرامة.

وأضاف، إن الموقوفين من الشواذ جنسيا وقد ضبطوا في وضع تعر واستمناء في الموقع.

وكانت الشرطة الإندونيسية، قد اعتقلت مطلع هذا الشهر، 14 شخصا في مدينة سورابايا، بعد إقامتهم حفل للشواذ جنسيا.

 

عملية برية أمريكية ضد تنظيم القاعدة في اليمن

أشارت القيادة الأمريكية الوسطى في بيان لها إلى أن وحدة من القوات الأمريكية الخاصة نفذت عملية في اليمن استهدفت فيها مجمّع أبنية يعود لتنظيم القاعدة في محافظة مأرب اليمنية، في غارة برية هي الأولى التي تعترف بها واشنطن منذ غارة فبراير الماضي التي أدت إلى مقتل عنصر أمريكي.

وذكرت القيادة الأمريكية الوسطى أن العمليات المماثلة “توفر رؤية أوضح تكشف مواقع القاعدة في جزيرة العرب وقدراتها ونواياها” بما يسمح للولايات المتحدة بمواصلة ملاحقة وضرب التنظيم, على حد قولها.

وأوضحت القيادة أن القوة الأمريكية تمكنت من قتل سبعة من عناصر تنظيم القاعدة في الموقع وذلك عبر “مزيج من الضربات الجوية المركزة والاشتباكات بالأسلحة النارية”.

وأضاف البيان أن “العملية جرت لدعم قوات الحكومة الشرعية اليمنية وبالتنسيق مع القوى العربية الحليفة”، على حد تعبيره.

 

مسؤول سوداني يلمح إلى دعم مصري للمتمردين في دارفور

قال مبعوث رئيس السودان للمفاوضات والتواصل الدبلوماسي بشأن إقليم دارفور، أمين حسن عمر، إن “الفصائل المتمردة التي هاجمت دارفور السبت استخدمت مدرعات وعتادا حربيا مصريا”.

وأضاف عمر، في مؤتمر صحفي بالخرطوم، “نعرف أن مصر تدعم حليفها في ليبيا اللواء خليفة حفتر كما تدعم دولة جنوب السودان أيضاً بالسلاح”.

ولم يصدر تعليق رسمي عن الجانب المصري بخصوص ما جاء على لسان المسؤول السوداني.

وأشار عمر، إلى أن “القوات المتمردة دخلت من دولتي جنوب السودان وليبيا، وهي تستخدم مركبات ومدرعات مصرية”.

ومضى قائلاً: “مصر تدعم حفتر وهو أمر لا غبار عليه، مع علمها أن المتمردين السودانيين يقاتلون مع حفتر”، على حد قوله.

وتابع: “لا نعرف كيف تدعم مصر الحركات المتمردة، لكن المدرعات الحربية التي استخدمت في الهجوم مصرية”.

 

اعتقالات موسعة لناشطين مصريين.. لماذا الآن؟

شنت أجهزة الأمن المصرية خلال الأيام الماضية حملات اعتقال موسعة ومتزامنة، طالت ناشطين من مختلف التيارات، شملت لأول مرة محسوبين على حراك 30 يونيو 2013 الممهد للانقلاب العسكري، وتزايدا في أعداد المقبوض عليهم من المحسوبين على جماعة الإخوان المسلمين وأنصارها.

وحسب مصادر حقوقية، فإن الحملة طالت أكثر من عشرين ناشطا يساريا وأكثر من 15 من ناشطي تمرد الداعية إلى حراك 30 يونيو، منهم مسؤول الحملة بإحدى محافظات الصعيد، وناشطون آخرون مستقلون، إضافة إلى أكثر من 150 من المحسوبين على جماعة الإخوان المسلمين.

ولم تصدر وزارة الداخلية المصرية أي بيانات تعلق فيها على الحملة وأسبابها، أو حتى تثبت قيامها بالقبض على هؤلاء الناشطين، مما يجعلهم -حسب حقوقيين- في عداد المختفين قسريا، بينما رأى مراقبون أن تزامن تنفيذ هذه الحملات في محافظات مختلفة يفيد بأنها نتاج قرار سياسي وليست عشوائية.

وعلى خلفية ذلك، أصدرت حركة الاشتراكيين الثوريين بيانا اتهمت فيه النظام بشن حملات تستهدف الشباب والطلاب بهدف إضاعة العام الدراسي واستعدادا لموجة جديدة من ارتفاع أسعار السلع الأساسية والخدمات وكذلك استعدادا لانتخابات رئاسية تبدو مختلفة عن سابقتها نتيجة لارتفاع حجم الاحتقان الشعبي.

استباق وتمهيد

وفي هذا السياق، يرى القيادي بجماعة الإخوان المسلمين أحمد رامي أن من دوافع هذه الحملات الاستباق والتمهيد لتمرير “صفقة القرن” التي بمقتضاها سيتم التنازل عن جزء من سيناء بغرض تصفية القضية الفلسطينية، حيث لا يرغب النظام بحدوث أي تحركات معارضة، ومن ثم استهدف من يُتوقع قيامه بذلك.

وفي حديثه للجزيرة نت، ربط رامي هذه الحملات كذلك بالإجراءات الاقتصادية المؤلمة المرتقبة نتيجة إملاءات صندوق النقد الدولي، كما اعتبر اقتراب عام الانتخابات الرئاسية (2018) سببا ثالثا لهذه الحملات.

ورأى القيادي بجماعة الإخوان هذه الحملات الموسعة تكشف عن الأزمة التي يعيشها النظام العسكري وفقدانه للثقة حتى في فئات مؤيدة وقريبة منه، وهو -كما يرى رامي- أمر طبيعي ومرتبط بالنظم الاستبدادية التي لا تثق بأحد.

بدروه، كشف القيادي بحركة الاشتراكيين الثوريين هشام فؤاد عن توقعهم حدوث هذه “الضربات الأمنية” واستمرارها خلال الفترة القادمة، وزيادتها واتساع دائرتها كلما اقترب موعد الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 2018.

كما رأى في حديثه للجزيرة نت أن هذه الضربات التي استهدفت ناشطين من تيارات مختلفة، تعكس “فشل” النظام وعدم قدرته على معالجة الأزمات التي تواجهها الدولة وفي مقدمتها محاربة الإرهاب، ومن ثم يعمل على توجيه غضبه تجاه ناشطين سياسيين للتغطية على هذا الفشل.

تجفيف منابع

ولم يستبعد القيادي اليساري أن يكون لهذه الضربات علاقة بالزيادات المتوقعة في أسعار السلع والخدمات خلال الأسابيع المقبلة، كما ربط هذه الحملات بما يحدث في سيناء من انتهاكات لحقوق الإنسان وما يسعى إليه النظام المصري من المشاركة في صفقات تستهدف القضية الفلسطينية.

واعتبر فؤاد أن الهدف الأساسي للنظام من هذه الضربات “تجفيف منابع” القوى المعارضة، وقطع الطريق على أي حراك في الشارع مهما كان محدودا، وحرف مسار الاهتمام عن القضايا الحقوقية نتيجة هذه الضربات، مستغلا في ذلك حالة الطوارئ التي جرى إقرارها مؤخرا.

في المقابل، يرى رئيس حزب الجيل ناجي الشهابي أن الدولة المصرية وأجهزتها المختلفة من حقها أن تمارس أدوارها في سبيل الحفاظ على الاستقرار الأمني للبلاد، ومواجهة الإرهاب وأسبابه بكل الطرق والوسائل المشروعة.

واعتبر في حديثه للجزيرة نت أن النظام حينما يقوم بضربات استباقية تستهدف مشتبها فيهم فإن “ذلك في محله ولا يصح الاعتراض عليه”، إلا أنه لم يستبعد وقوع “تجاوزات وتوسع” في هذه الضربات، مطالبا القيادات الأمنية بالعمل على الحد من ذلك والتقليل منه قدر الإمكان.

واستبعد الشهابي وجود علاقة بين هذه الحملات الأمنية وأي قرارات اقتصادية مرتقبة، أو الانتخابات الرئاسية، مضيفا “الدولة ليست في مأزق يستدعي ذلك، لكنها تسعى لإيصال رسالة بأن الأجهزة متيقظة وقائمة بأدوارها”.

تايمز: أسرة القذافي تدعم حفتر

قالت صحيفة تايمز إن أسرة العقيد الليبي الراحل معمر القذافي الذي قتل بأيدي الثوار في عام 2011 تدعم تحركات اللواء المتقاعد خليفة حفتر للسيطرة على الجيش وتقاسم السلطة.

وفي مقابلة أجرتها الصحيفة مع أحمد قذاف الدم ابن عم العقيد الليبي الراحل قال إن الأسرة تدعم تحركات اللواء حفتر للسيطرة على الجيش في صفقة رسمية لتقاسم السلطة، وأضاف أن أرملة القذافي وبعض أبنائه الأحياء في المنفى في عُمان سيعودون إلى الوطن تحت حكم حفتر.

وقال قذاف الدم “حفتر يعمل على إعادة بناء الجيش الليبي، وكان يكافح التطرف في المنطقة الشرقية للبلاد وقد أيدته القبائل والبرلمان”. وأضاف أن آلاف الجنود من النظام السابق عادوا إلى ليبيا لمساعدة حفتر في إنهاء الحرب المشتعلة منذ ثلاث سنوات.

وزعم قذاف الدم أنه على اتصال غير مباشر مع اللواء حفتر عبر ضباط وبرلمانيين في ليبيا، وقال إن ما لا يقل عن ألفي جندي من النظام السابق عادوا للانضمام إلى حفتر الذي يعتبرونه القوة الوحيدة التي تقاتل المليشيات والجهاديين.

وأشارت الصحيفة إلى أن حفتر ينعم حاليا بدعم الغرب له حيث يتشارك السلطة مع حكومة طرابلس المدعومة من الأمم المتحدة.

وقال قذاف الدم إن “أكثر من مليوني شخص لم يعودوا إلى البلاد بعد، لكنهم سيعودون”، وأضاف أنه كان قد عقد مفاوضات في القاهرة مع شخصيات بارزة من مصراتة وطرابلس لتأمين إطلاق سراح أعضاء إدارة القذافي المسجونين.

وختم قائلا “لا يمكن إقامة دولة ليبيا من دوننا. نحن لسنا حزبا قد سقط ولكننا جزء لا يتجزأ من النسيج الاجتماعي. ونحن نتطلع لمستقبل مشرق”.

 

أطفال العراق يهجرون المدارس

حذر تقرير مشترك لوزارة التربية العراقية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) من أن واحدا من بين كل خمسة أطفال فقراء في العراق هجروا المدارس قبل إتمام الدراسة الابتدائية، حيث يعاني 40% من الأسر النازحة من الفقر.

ووفق التقرير فقد اضطر نصف الأطفال النازحين و90% من أطفال المناطق التي تشهد معارك إلى ترك الدراسة.

وقدّر حجم الخسائر الاقتصادية نتيجة الهدر الكبير للأموال، وتسرب الطلبة في العام الدراسي 2014 و2015 فقط، بنحو مليار دولار أميركي.

ونبّه التقرير إلى أن شح الاستثمار والموارد في التعليم يهددان بانخفاض معدلات التحصيل التعليمي، حيث يفتقر ثلاثة ملايين ونصف مليون طفل إلى التعليم.

وأضاف تقرير يونيسيف أن نصف الأبنية المدرسية في العراق بحاجة الى إصلاحات عاجلة، ودعا للتبرع بنحو 32 مليون دولار لتمويل برامج التعليم خلال عام 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *