أخبار دولية

الإبراهيمي: مفاوضات جنيف 2 أقرب للفشل منها للنجاح
قال الأخضر الإبراهيمي المبعوث الدولي والعربي المشترك بشأن الأزمة السورية إن “الوضع في مفاوضات جنيف 2، صعب للغاية، ونحن أقرب للفشل منها إلى النجاح”.
وأشار إلى أنه برغم الوضع السيء إلا أن هناك “بعض بوادر التطورات الإيجابية مثل ما تم تحقيقه في حمص من الإعلان عن تمديد وقف النزاع لثلاثة أيام إضافية”.
وأضاف أنه إذا “كان علينا الاعتراف بالفشل فسنعلن ذلك، إلا أن الوضع الآن فيه بعض الأمل وسنعمل على استغلاله”.
جاء ذلك عقب اجتماعه مع كل من نائب وزير الخارجية الروسي غينادي جاتيلوف، ونائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي تشيرمان اللذين حضرا إلى جنيف لدفع مسار المفاوضات المتعثرة.
وكان أحمد جقل عضو وفد المعارضة المشارك في مفاوضات “جنيف 2″، قد قال -في وقت سابق- إن الابراهيمي لم يبلغ وفدي النظام والمعارضة بموعد لجلسة مفاوضات جديدة، مرجحا تعليق المفاوضات، مشيرا إلى أن الطرفين ينتظران نتائج اجتماع الإبراهيمي مع الطرفين الروسي والأمريكي.
وكان وفد المعارضة قد قدم “مسودة بيان المبادئ الأساسية لاتفاق التسوية السياسية لمؤتمر جنيف الثاني”؛ ضمّن فيها تصوّره للحل السياسي في سوريا؛ ورؤيته لمرحلة ما بعد الحرب من خلال تشكيل هيئة الحكم الانتقالي كاملة الصلاحيات.

حكومة غزة تجبر “أونروا” على
تجميد تدريس منهاج “حقوق الإنسان” بغزة
قررت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” تجميد تدريس مادة “حقوق الإنسان” التي طرحتها مؤخرا كمنهاج دراسي في المدارس التابعة لها في قطاع غزة.
وقالت وزارة التربية والتعليم العالي في غزة، في بيان لها إنه تم الاتفاق مع “أونروا” على تجميد منهاج “حقوق الإنسان” وعدم تدريسها في مدارس الوكالة، لافتة إلى أن الضغط الذي مارسته دفع بالوكالة إلى تجميد تدريس كتب حقوق الإنسان غير المرخصة والغريبة عن ثقافة الفلسطينيين.
ووفقا لوكالة الأناضول فقد شددت الوزارة على أنه لا يمكن القبول بأي حال من الأحوال بتدريس “مناهج بعيدة كل البعد عن واقع الطالب ومعارفه”.
ويأتي هذا القرار بعد يوم واحد فقط، من اتفاق وزارة التربية والتعليم بغزة، مع “أونروا” على تشكيل لجنة مشتركة بين الطرفين لدراسة المناهج التي طرحتها الوكالة، والتي تواردت أنباء عن تضمنها موضوعات عن الهولوكوست المزعوم.

أردوغان: لن نعترف بالسيسي إذا جاء رئيسا لمصر
أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده لن يعترف بالمشير عبد الفتاح السيسي أو بأي شخص آخر في حال انتخابه رئيسا لمصر.
وقال أردوغان في حوار مع قناة الجزيرة: إنه لا يمكن القبول أو الاعتراف بنظام جاء بانقلاب عسكري.
وأضاف، أن الانتخابات التي ستجري هي موضع تساؤل؛ موضحا أن تركيا عرفت العديد من الانقلابات حصل منفذوها على نسبة عالية من الأصوات ولكن في أجواء من الخوف، وإن أمرا مماثلا قد يحدث في مصر.
وأوضح أن الرئيس محمد مرسي حصل على 52% من الأصوات وإن الشعب وحده يحق له إسقاطه بالوسائل الديمقراطية وليس الجيش.

اتحاد علماء المسلمين يدعو لتحرك سريع
لإنقاذ مسلمي إفريقيا الوسطى

أدان “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين”، التطهير العرقي الذي يمارس ضد المسلمين في إفريقيا الوسطى.
دعا المجتمع الدولي والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والعالم الإسلامي إلى التحرك السريع لوقف عمليات الإبادة التي يتعرض لها المسلمون في إفريقيا الوسطى.
قال الاتحاد: إنه “يتابع بقلق بالغ، التقارير التي تتحدث عن تواصل نزوح ألوف المسلمين من جمهورية إفريقيا الوسطى إلى تشاد والكاميرون المجاورتين، هربًا من أعمال عنف عرقية، وأعمال ذات وحشية فائقة”.
وأضاف: إن ما حدث في إفريقيا الوسطى “جرائم خطيرة، تعبر عن عنصرية ضيقة، وتطرف ديني”.
وأشار في بيان له إلى جرائم الميليشيات “المسيحية”، التي شملت قتل المسلمين في الشوارع، وإحراق جثثهم، وطردهم من ديارهم، وتدمير ممتلكاتهم، على مرأى ومسمع من الحكومة والعالم.
وطالب الاتحاد المجتمع الدولي بالتحرك السريع من أجل وقف عمليات “التطهير الإثني” التي طالت المدنيين المسلمين غربي إفريقيا الوسطى، في الوقت الذي تقف فيه القوات الدولية المنتشرة هناك عاجزة عن وقفه.
ودعا الاتحاد المنظمات الإغاثية في العالم الإسلامي، إلى مد يد العون والإغاثة، إلى هؤلاء المنكوبين، استجابة لواجبنا الإسلامي والإنساني.

حماس تسعى إلى الحد من نفوذ إيران في غزة
قالت أوساط فلسطينية مطلعة إن حركة حماس التي تحكم قطاع غزة شرعت مؤخرا في حملة ممنهجة لملاحقة شخصيات يشتبه في تعاملها مع إيران.
ونقلت الإذاعة الصهيونية عن مصادر عسكرية صهيونية بأن حزب الله استغل معتقلين فلسطينيين أمضوا فترات في السجون الصهيونية مع أتباعه لمحاولة مد نشاطاته إلى الأرضي الفلسطينية.
وذكرت مصادر فلسطينية أن الجهاز الأمني الداخلي التابع للحكومة في غزة اعتقل عدد من الأشخاص على خلفية زيارات يقومون بها لإيران، وتلقيهم مبالغ مالية ضخمة تثير الشبهات. وبينت تلك المصادر أن إيران سعت خلال الفترة التي قطعت فيها حركة حماس العلاقات مع النظام السوري على خلفية المعارك الدائرة في سوريا سعت إلى دعم حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة.
وتنفي الحكومة الفلسطينية وجود أي نشاطات رسمية لجماعات شيعية في قطاع غزة، كما ترفض باستمرار محاولات الترويج لأي معتقدات فكرية دخيلة عن المعتقدات التي يؤمن بها الشعب الفلسطيني.

العراق: كارثة إنسانية بالفلوجة وسط تعتيم إعلامي كبير
كشف النازحون عن مدينة الفلوجة العراقية المحاصرة عن كارثة إنسانية وسط حالة من التعيم الإعلامي.
وقال أحد النازحين: إنهم اضطروا للرحيل وهربوا من القصف اليومي المتكرر الذي يتعرض له حي النزال وراح ضحيته 12 شخصا بينهم ثلاثة أطفال وامرأة، نافيا علمه بأعداد الضحايا أو بوجود منظمات إغاثة إنسانية.
وأشار إلى أن ما سمعه من أبناء مدينته هو أن العشرات من الأشخاص قتلوا، مؤكدا أنه يعرفهم بالأسماء لأنهم من أبناء عشيرته ومعارفه، والبعض لا يزال موجودا بالمدينة ويعيش في ظروف صعبة منتظرا وصول المعونات الإنسانية من قبل منظمة الهلال الأحمر، التي قال إن عمالها وصلوا إلى مشارف الفلوجة ثم عادوا إلى بغداد.
وقال الإعلامي مازن الزيدي إن الأمم المتحدة تبدو عاجزة عن التحرك والوصول إلى مناطق الأنبار وخاصة الفلوجة للتعرف على الأوضاع هناك.
وأضاف الزيدي أن التعتيم هو الطابع السائد على الأحداث، والمعلومات عن عدد الضحايا تعلن من الجانب الرسمي فقط، رغم أن البعثة الأممية تستطيع -نظرا لما تمتلكه من إمكانيات- الحصول على معلومات بالتنسيق مع جهات أخرى رسمية أو مع ناشطين مدنيين، مشيرا إلى أن انقطاع الاتصالات بالفلوجة ساهم في غياب المعلومات الدقيقة عن وسائل الإعلام.
من جهتها، حذّرت وزارة الخارجية الأمريكية المواطنين الأمريكيين من السفر إلى العراق، إلا في حالات الضرورة.
وقالت السفارة الأمريكية في العراق على موقعها الإلكتروني، أن التنقل داخل العراق يظل يشكل خطراً إذا أخذنا الوضع الأمني في الاعتبار.
ونبّهت إلى أن قابلية السفارة للاستجابة للحالات التي يتعرّض فيها المواطنون الأمريكيون لمواقف صعبة، من ضمنها الاعتقال، محدودة جداً.

تحذير من حملة تطهير عرقي جديدة ضد مسلمي الروهنجيا
حذرت منظمات روهنجية وماليزية من حملة تطهير عرقي جديدة ضد مسلمي ميانمار، تشنها الحكومة البورمية عبر إحصاء سكاني تعتزم القيام به هذا العام تمهيدا للانتخابات العامة في العام المقبل.
وشارك مئات الماليزيين وممثلون عن منظمات حقوقية وأحزاب دينية ومنظمات تابعة لمسلمي الروهنجيا بماليزيا في مظاهرة احتجاجية أمام سفارة ميانمار في كوالالمبور، طالبوا فيها باتخاذ إجراءات دولية لمنع وقوع المزيد من المذابح بحق مسلمي الروهينغا.
ونقلت الجزيرة نت عن “حزب التحرير الماليزي والذي نظم المظاهرة، “استنكاره الصمت العالمي تجاه حرمان مسلمي الروهينغا من حقوقهم الدستورية وحق المواطنة، حسب بيان للحزب.
كما أعربت قيادات سياسية وشخصيات اعتبارية ماليزية عن سخطها من رفض طاقم السفارة استلام مذكرة احتجاج ضد الإجراءات التعسفية، التي تقوم بها حكومة ميانمار والمتشددون من عرقية الراخين ضد الأقلية المسلمة في أراكان وعموم ميانمار.
وطالب المتحدثون بالمظاهرة، المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية بالتحرك السريع لاتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف عمليات التطهير العرقي التي تمارس ضد المسلمين في ميانمار.
ومن جانبه قال المتحدث باسم حزب التحرير الماليزي عبد الحكيم عثمان إن هناك معلومات قوية تؤكد تبييت النية لارتكاب المزيد من المذابح في غضون الأسابيع القليلة المقبلة ضد مسلمي الروهينجيا بماينمار، لإجبارهم على الرحيل من بلادهم حتى لا يشملهم التعداد السكاني.
وأضاف عثمان أن المطالب الأولية لهذا التجمع هي “وقف المذابح وإعادة الحقوق التي سلبت من المسلمين، وعلى رأسها حق المواطنة والعيش الكريم”، داعيا شعوب العالم الإسلامي إلى ممارسة ضغوط على حكومات بلادهم لاتخاذ مواقف أكثر صرامة مع حكومة ميانمار إذا لم توقف انتهاكات حقوق الإنسان.
وكان المجلس الاستشاري الماليزي للمنظمات الإسلامية (مابيم) قام -مع بدايات محنة مسلمي الروهينجيا في بلادهم- بتشكيل ائتلاف لمؤسسات ومنظمات إسلامية غير حكومية في دول رابطة آسيان يهدف لنصرة الأقلية المسلمة في ميانمار يبحث معالجة مشاكلها وإنهاء معاناتها، وقد قام بتدشين عدة حملات وقوافل إغاثة للروهينجيا داخل ميانمار وفي مخيمات اللجوء في البلدان المجاورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *