الاخبار الدولية

انطلاق الاجتماعات السنوية لـ”التنمية الإسلامي”

انطلقت بالعاصمة التونسية، يوم الأحد فاتح إبريل، الاجتماعات السنوية، لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، بحضور 57 وزير اقتصاد من البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وبحسب بيان صدر عن وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي التونسية، فمن المقرر أن تستمر الاجتماعات حتى الـ 5 من أبريل القادم.

ويشارك في الاجتماعات أكثر من 1000 مشارك من خبراء وممثلي مؤسسات اقتصادية ومالية، من دول عربية وإقليمية ودولية، ومن مختلف القطاعات الاقتصادية، وفق المصدر ذاته.

وأضاف البيان أن “الاجتماعات السنوية، ستتضمن العديد من الندوات العلمية، والتي ستكون مخصصةً لبحث مسائل حيوية، وتحديات تواجه البلدان الأعضاء، على غرار سبل إرساء شراكات استراتيجية، لدفع الاستثمار وتشغيل الشباب”.

وأشار إلى أن “الاجتماعات السنوية ستشهد احتفالاً بمرور 10 سنوات على انطلاق نشاط المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، والتي تعتبر إحدى مؤسسات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، بالإضافة إلى ندوة كبيرة حول القطاع الخاص”.

 

الجيش اليمني يسيطر على مديرية “القبيطة”

أعلن الجيش الوطني اليمني، عن سيطرته على مديرية القبيطة في محافظة لحج.

وكانت قوات الجيش اليمني، مسنودة بطيران التحالف العربي تمكنت من تحقيق تقدم جديد شمال محافظة لحج، وتأمين معسكر طيبة الاسم الاستراتيجي الرابط بين محافظتي الجوف و صعدة.

يأتي ذلك فيما أفادت مصادر عسكرية أن قتلى وجرحى من عناصر ميليشيات الحوثي سقطوا، صباح الجمعة الماضي، خلال مواجهات دارت لعدة ساعات بين قوات الشرعية والميليشيات بجبهة صرواح غرب محافظة مأرب.

 

تصاعد انتفاضة الأحواز بوجه الاحتلال الإيراني

استمرت التظاهرات الاحتجاجية بين عرب الأحواز ضد قمع الاحتلال الإيراني، حسبما أظهرت مقاطع مصورة تداولها رواد على مواقع التواصل الاجتماعي، الجمعة.

واستخدمت قوات الشرطة الإيرانية الغاز المسيل للدموع وإطلاق نار لتفريق التظاهرات، واعتقلت العشرات من المتظاهرين، الذين يطالبون بالحقوق الخاصة بعرب الأحواز ووقف حملات القمع الأمني والتعذيب.

ويطالب الأحوازيون بحقهم في تعليم أطفالهم اللغة العربية والعمل في المؤسسات البترولية الضخمة في مدنهم، وحقوق أخرى كثيرة.

وهذه التظاهرات ليست الأولى لكنها تشكل نقلة نوعية في حجم وأسلوب الاحتجاجات.

وتتصاعد هذه الأيام بقوة حركة الشارع ويستغل المتظاهرون الليل لتكثيف نشاطاتهم في محاولة لإخفاء وجوه المشاركين لتحاشي المزيد من الاعتقالات.

 

الهند: علماء مسلمون يرفضون محاولات الحزب الحاكم لحظر تعدد الزوجات

أعلن علماء دين مسلمون في الهند، الخميس الماضي، رفضهم لقرار قضائي بدراسة دستورية تعدد الزوجات في البلاد؛ ما قد يمهد لحظره.

وقال عالم الدين المسلم، مفتي شيز، إن الدافع الوحيد لفتح القضية هو التدخل في الشؤون الدينية للمسلمين، مضيفا أنهم لن يسمحوا بتمرير هذا الأمر.

أما الداعية المسلم أفشار خان فقال: “هناك قضايا في كل دين، لكن استهداف مجتمع معين يؤكد وجود أجندات خفية”.

ونظرت المحكمة العليا، الاثنين الماضي، في 4 التماسات، تقدم بها زعيم الحزب الحاكم في العاصمة نيودلهي، آشوينى أبادايايا، والمحامي العام لولاية تيلانغانا (جنوب)، معلم محسن بن حسين الكثيري، وامرأتان زعمتا أنهما من “ضحايا تعدد الزوجات”.

 

روسيا تطرد دبلوماسيين هولنديين

أبلغت روسيا السفير الهولندي، يوم الجمعة الماضي، قرارها طرد دبلوماسيين اثنين، في رد على إجراء مماثل اتخذته هولندا على خلفية تسميم الجاسوس الروسي السابق في بريطانيا، وفق ما نقلت وكالة تاس الرسمية للأنباء عن السفير.

وقال السفير الهولندي، رينيه جونز-بوس، للوكالة، إن “اثنين من زملائي سيغادران روسيا. ولكن نحن (السفارة) باقون هنا”.

واستدعت موسكو سفراء 9 دول في الاتحاد الأوروبي على خلفية تسميم الجاسوس الروسي المزدوج سيرغي سكريبال، وفق ما أوردته وكالة فرانس برس الجمعة.

واستدعت روسيا، السفراء الأوروبيين إلى وزارة الخارجية لإبلاغهم بتدابير رداً على طرد دبلوماسيين روس.

 

ألمانيا تعتقل 4 أشخاص بتهمة مهاجمة مصلى للمسلمين

اعتقلت السلطات الألمانية 4 اشخاص للاشتباه بتورطهم في محاولة قتل وتخريب وهجوم بالقنابل الحارقة على مصلى يؤمه مسلمون أتراك.

وأدى الحادث، الذي وقع في مدينة أولم جنوبي البلاد في 19 مارس الماضي، إلى أضرار مادية فقط، ولم يصب الأشخاص الثمانية الذين كانوا داخل المصلى وقت الهجوم بأذى، حسبما أفادت الشرطة المحلية في بيان مشترك مع النيابة العامة في شتوتغارت.

واعتقلت الشرطة المشتبه بهم وتتراوح أعمارهم بين 18 و27 عاما، واعترف أحد الرجال بمشاركته في الحادثة, وفقا للشرطة.

ووقع الهجوم الساعة 3 صباحا (01:00 توقيت غرينيتش) مع إلقاء العديد من القنابل الحارقة على المصلى، مما أدى إلى اشتعال النار، إلا أن الشرطة تمكنت من إخمادها بسرعة.

 

السفير الأمريكي في الكيان الصهيوني يهدد “عباس” بــ”البديل

قال السفير الأمريكي في الكيان الصهيوني ديفيد فريدمان، إنه إذا لم يقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس العودة إلى المفاوضات مع الكيان الصهيوني، فإنه “سيأتي من يقبل بها”.

ونقلت القناة العاشرة العبرية عن فريدمان قوله لنشرة توزع في المعاهد الدينية في الكيان الصهيوني: “الوقت لا يقف ساكنا، وإذا لم يكن (عباس) مهتما بالتفاوض، أنا متأكد من أن شخصا آخر سيفعل”.

وأضاف: “الفراغات تميل إلى أن تُملأ.. إذا خُلق فراغ، فأنا متأكد من أن شخصا ما سيملأه، وسنتحرك للأمام (في عملية التسوية)”.

وسبق لفريدمان أن أدلى بالعديد من التصريحات التي أغضبت الفلسطينيين، ما دفع الرئيس الفلسطيني إلى شتمه ووصفه في خطاب أخير له بأنه “ابن كلب”.

 

إرهابي كندي يعترف بقتل 6 مسلمين في أحد المساجد

أقر إرهابي كندي يدعى ألكسندر بيسونيه، بقتل 6 مسلمين كانوا يصلون في مسجد بمقاطعة كيبك في يناير 2017.

وأبلغ ألكسندر بيسونيه محكمة كيبك سيتي، بأنه يريد تغيير إقراره السابق والذي قال فيه إنه غير مذنب.

وأعلن القاضي أنه مذنب في ست اتهامات بالقتل من الدرجة الأولى وست اتهامات بالشروع في القتل.

ووصف رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الحادث في البداية بأنه هجوم إرهابي، بيد أن المدعين لم يوجهوا اتهاما إلى بيسونيه بالإرهاب. ووصفت الشرطة بيسونيه على أنه “مهاجم منفرد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *