أخباردولية

توأمين برأسين وجسد واحد في غزة

وضعت أم فلسطينية شابة، رفضت عائلتها الإفصاح عن اسمها، التوأمين اللذين يشتركان في جسد واحد، بيدين ورجلين فقط، وقلبين ورئتين اثنتين.

ولا تزال والدة “التوأمين” تجهل وضعهما الصحي والطبي، إذ أنها بُشّرت خلال فترة حملها بـ”توأمين” ذكريْن بصحة جيدة.

وتعتبر هذه الحالة التي وصفها الطبيب علّام أبو حامدة، رئيس قسم حضانة مستشفى “الشفاء”، بـ”النادرة”، الأولى من نوعها في قطاع غزة.

وقال أبو حامدة يوم الأربعاء 23 نونبر: “هذه الحالة نادرة على المستوى العالمي، وهي تشكل حالة ولادة واحدة من بين كل (2.5) مليون مولود حول العالم”.

ويزن “التوأمان ذو “الرأسين”، حوالي (3) كيلو و(300) جرام.

إلا أن الطبيب أبو حامدة، قال إن قلبي التوأمين مصابان بتشوهات خُلقية، تهدد حياتهما.

وتابع: “يحتاج التوأمان إلى عملية عاجلة جداً لعلاج التشوهات الخُلقية في القلب، في مدة أقصاها من 3-4 أسابيع”.

ويتعذر إجراء عملية لعلاج تشوهات “التوأمين” القلبية أو إجراء عملية فصل “جسدي” في قطاع غزة، بسبب الحصار وضعف الإمكانيات.

 

الاحتلال يعلن أول مشروع استيطاني بالقدس منذ فوز ترامب

أعادت بلدية القدس “الإسرائيلية” إطلاق خطط لبناء 500 وحدة جديدة في حي استيطاني في القدس المحتلة، في أول خطة بناء استيطاني منذ نتائج الانتخابات الأميركية.

وقالت منظمة “عير عاميم” المناهضة للاستيطان “قررت لجنة التخطيط والبناء هذا الصباح تقديم (خطط) لبناء 500 وحدة في رمات شلومو” في إشارة إلى حي استيطاني في القدس المحتلة.

وتعهد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب بنقل السفارة الأميركية إلى القدس، وقال إنه يسعى للسلام بين الفلسطينيين و”الإسرائيليين.

ووصف مسؤولون صهاينة الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب بأنه صديق لـ”إسرائيل”.

هاكرز” أتراك يخترقون موقع “الموساد” .. والسبب؟

أفادت مواقع وصحف تركية أن مجموعة من “الهاكرز” الأتراك، اخترقوا الموقع الإلكتروني لجهاز المخابرات الصهيوني “الموساد”.

وتمكنت المجموعة التي تطلق على نفسها اسم “أصلان نفرلار” وتعني بالعربية (أفراد الأسود)، الثلاثاء، من تعطيل موقع “الموساد”، على خلفية صدور قرار “إسرائيلي” يقضي بمنع رفع الأذان في القدس بحجة “التلوث الضوضائي”.

ونشرت “أصلان نفرلار”، صورة على موقع “الموساد” تضمنت رسالة جاء فيها: “بعد أن قام مجلس النواب الإسرائيلي بمنع الأذان في قراره الأخير، قمنا بشن هجمة إلكترونية على موقع جهاز المخابرات الموساد”.

وأضافت: “نحن في مجموعة أصلان نفرلار، سنعيد كل الحقوق لأصحابها. حيث تم توقيف موقع الموساد بعد هجمتنا الإلكترونية. وقريبا سنرمي بكل نظام الإنترنت في إسرائيل إلى الجحيم”.

 

انطلاق المعرض الدولي للكتاب بالدوحة الأسبوع المقبل

تنطلق يوم الأربعاء المقبل فعاليات الدورة الـ27 لمعرض الدوحة الدولي للكتاب تحت شعار “اقرأ” بمشاركة 490 دار نشر من 33 دولة تعرض أكثر من 104 آلاف كتاب منها 15219 عنوانا جديدا صدرت العام الحالي.

وقال وزير الثقافة والرياضة القطري صلاح بن غانم العلي إن المعرض يمثل “فرصة للقارئ في قطر للتعرف على حركة الفكر والإبداع عامة، وتعزيز مكانة الكتاب في حياة الأفراد والمجتمع بشكل عام”.

وأوضح المسؤول القطري أن دورة هذا العام تجعل من القارئ رهانها المركزي حيث “تخيرت شعارا يتماهى مع رهانها عليه، وجعلت من “اقرأ” الكلمة المفتاح للمعرفة وبوصلة تقدم المجتمع ومحررا لإبداعيته المستقبلية”.

وأشارت إدارة المعرض إلى أن هذه الدورة تتميز بالمشاركة الكبيرة، حيث ارتفع عدد الدول المشاركة إلى 33 دولة مقارنة بنحو 28 دولة العام الماضي، وزيادة مساحة المعرض إلى 23500 متر مربع مقارنة مع عشرين ألف متر مربع العام الماضي.

 

اعتقالات بالسودان تستهدف معارضي الإجراءات الاقتصادية

أثارت اعتقالات نفذتها الأجهزة الأمنية في السودان بحق سياسيين وطلاب ونشطاء موجة من الاستغراب خاصة وأن توصيات صدرت من مؤتمر الحوار الوطني الذي امتد لعامين طالبت بإطلاق الحريات العامة في البلاد.

وبرغم موافقة الحكومة على تلك التوصيات، فإن اعتراض بعض قوى المعارضة -على الإجراءات الاقتصادية الأخيرة بتحرير أسعار الدواء ورفع الدعم عن السلع- كشف أن التوافق السياسي بين الحكومة والمعارضة ما يزال بعيدا، وفق متابعين.

فقد أعلنت لجنة التضامن مع المعتقلين في السودان عن ارتفاع عدد المعتقلين السياسيين في البلاد إلى أكثر من أربعين شخصا خلال أسبوعين فقط، ووجود عشرات المعتقلين بسجون في ولايات دارفور دون حصر لعددهم.

وقال رئيس اللجنة صديق يوسف إن قائمة المعتقلين تشمل طلابا وسياسيين وأطباء، أبرزهم رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير وأعضاء هيئته التنفيذية.

وطالب يوسف، الحكومة بإطلاق جميع المعتقلين أو تقديمهم لمحاكمة علنية عادلة، داعيا المجتمع القانوني الدولي والمحلي للتحرك لوضع حد لمعاناة السجناء والمعتقلين بالسودان، مشيرا إلى عدم وجود مبرر للاعتقالات ومحاصرة العمل السياسي.

 

الرئيس التونسي يؤكد على وجود تعاون أمني مع أمريكا

نفى الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي أن تكون هناك قاعدة عسكرية أمريكية في بلاده، غير أنه أكد قيام طائرات أمريكية بدون طيار باستطلاعات في البلاد، لـ”أهداف أمنية بالأساس، خاصة لمراقبة الحدود مع ليبيا”.

وقال السبسي في حوار مع قناة الحوار التونسي إنه وافق على وجود الطائرات الأمريكية في الأجواء التونسية، لافتًا إلى اتفاق تونس مع الولايات المتحدة لأجل تدريب وحدات الجيش التونسي على استخدام هذه الطائرات، وبعد ذلك تسلمها.

وتابع السبسي أن بلاده تستقبل حاليًا سبعين عسكريًا أمريكيًا لتدريب عناصر الجيش الوطني على “درء الأخطار الإرهابية”، متحدثًا عن أن وجودهم يأتي في إطار المساعدة التي تقدمها الولايات المتحدة لتونس في مجال محاربة الإرهاب، وكذا لأجل تلافي ما جرى في بن قردان، على الحدود مع ليبيا، عندما جرت اشتباكات بين الجيش والحرس الوطنيين، ومجموعات مسلحة.

 

سعد الحريري يرفض مصافحة سفير بشار الأسد

انسحب رئيس الحكومة اللبناني المكلف سعد الحريري لبعض الوقت من تقبّل التهاني بعيد الاستقلال في قصر بعبدا، تجنباً لمصافحة سفير النظام السوري في بيروت، علي عبد الكريم علي، بحسب ما ذكرت قنوات محلية لبنانية.

وجاء انسحاب سعد الحريري، قبل لحظات من اقتراب السفير السوري من صف استقبال المهنئين، حيث كان يقف الرئيس اللبناني ميشال عون وإلى جانبه رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس مجلس الوزراء تمام سلام، إضافة إلى الحريري.

يشار الى أن ميشال عون كان قد كلّف رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، سعد الحريري، بتشكيل الحكومة الجديدة بعد أن تم انتخابه رئيسا للجمهورية اللبنانية، ولكن “تعقيدات” كثيرة لا تزال تعيق إنجازها.

 

مكتب رئيسة كوريا الجنوبية يبرر شراء 360 قرص فياغرا

قال مكتب رئيسة كوريا الجنوبية، بارك غوين هي، إنه اشترى 360 قرص فياغرا لعلاج الضعف الجنسي، مؤكدا ما قاله أحد أعضاء المعارضة في البرلمان.

ومع ما أثاره ذلك التقرير على الإنترنت من أصداء واسعة، أوضح مكتب الرئيسة أنه اشترى تلك الأقراص لعلاج ارتفاع الإصابة بالغثيان لدى مساعدي الرئيسة وموظفيها خلال رحلة بارك في مايو إلى إثيوبيا وأوغندا وكينيا، التي يبلغ ارتفاع عواصمها عن مستوى سطح البحر ما بين كيلومتر وكيلومترين.

وقال يونغ يون-كوك المتحدث باسم البيت الأزرق الرئاسي إن الأقراص لم تستخدم.

ويصف الأطباء في كوريا الجنوبية أحيانا ذلك النوع من الأقراص وما يشبهه لمتسلقي الجبال، لاعتقادهم في أنها مؤثرة في منع الإصابة بالغثيان.

 

انتقادات لتدمير جسور الموصل

قالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة إن تدمير التحالف الدولي للجسور في الموصل قد يعطل إجلاء المدنيين، وسيترك مئات الآلاف منهم دون طريق مختصرة للخروج من مناطق القتال.

يأتي ذلك في وقت أوضح المتحدث باسم الجيش الأميركي العقيد جون دوريان أن غارة أميركية دمرت الجسر الرابع -وهو الجسر الأبعد جنوبا من الموصل- خلال اليومين الماضيين.

وأضاف أن ذلك سيعيق حركة تنظيم الدولة في الموصل ويحد من قدرته على توفير الإمدادات والتعزيزات لمقاتليه في مختلف أرجاء المدينة.

وكانت الضربات الجوية الأميركية ضمن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة دمرت في وقت سابق ثلاثة جسور من أصل خمسة.

وانطلقت معركة استعادة الموصل في 17 أكتوبر 2016 بمشاركة 45 ألفا من القوات التابعة لحكومة بغداد من الجيش والشرطة مدعومين بقوات من الحشد الشعبي وحرس نينوى (سني)، إلى جانب البشمركة.

وتحظى الحملة العسكرية بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

 

أمريكا تمنح أعلى وسام لممثلة تدافع عن حقوق الشواذ

أشاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالممثلة الكوميدية ومقدمة البرامج الحوارية ايلين ديجينريس لتأثيرها في حركة حقوق المثليين، وذلك أثناء منحها أعلى وسام مدني في الولايات المتحدة.

وبالإضافة إلى ديجينريس، حصل على “وسام الحرية الرئاسي” 21 شخصا من بينهم مجموعة من المشاهير مثل توم هانكس وروبرت دي نيرو ومايكل جوردان.

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إنه كان من السهل نسيان المخاطرة التي أخذتها ايلين ديجينريس بالإعلان عن أنها مثلية في عام 1997.

وأوضح أن شجاعتها ساعدت في “دفع بلدنا باتجاه العدالة”.

ووسام الحرية الرئاسي هو أعلى وسام مدني بجانب وسام الشرف الذهبي الذي يمنحه الكونغرس، ويُمنح الأول تقديرا للإسهامات في الثقافة والأمن والمصالح الدولية للولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *