أخبار دولية

أهل السنة بـ”دماج” يرفضون تدخل
“القاعدة” لصد هجمات الحوثيين

قال قيادي سني في منطقة دماج ذات الأغلبية السنية بمحافظة صعدة شمالي اليمن، إنهم يرفضون تدخل تنظيم القاعدة أو أي أطراف أخرى في صراعهم مع جماعة الحوثي.
وأضاف: “نرفض أي دعم أو مساندة من قبل عناصر القاعدة باليمن في منطقة دماج، ونطالب الحكومة والرئاسة بإيقاف جرائم الحوثي وحرب الإبادة ضد المواطنين”، وفقا لوكالة الأناضول للأنباء.
وجاء ذلك ردا على تهديد القيادي في تنظيم القاعدة باليمن، حارث بن غازي النظاري، لجماعة الحوثي بـ”الانتقام”، ردًا على جرائمهم ضد أهل السُنة.
وفي وقت سابق أعلن القيادي في “دماج” سرور الوادعي أن “لجنة الوساطة الرئاسية فشلت في منع استمرار قصف جماعة الحوثي للمنطقة”.
ومنذ نحو أسبوعين، ازدادت وتيرة القصف من قبل جماعة الحوثي الشيعية على أهل السنة في منطقة “دماج” التابعة لمحافظة صعدة، حيث أسفرت حتى الآن خلال تلك الفترة عن سقوط أكثر من 100 قتيل ونحو 200 جريح من أهل السنة.

CIA تكشف تجسسها على السادات وبيجن
قبيل “كامب ديفيد”

رفعت المخابرات المركزية الأمريكية”CIA”، السرية عن 1400 وثيقة خاصة باتفاقية “كامب ديفيد” والدور الذي لعبه الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر في الوصول إلى السلام.
وتشير تلك الوثائق إلى أن الرئيس المصري أنور السادات كان ميالاً للظهور، وقلقًا بشأن ما سيكتبه التاريخ عنه، فيما كان رئيس الوزراء الصهيوني مناحم بيجن متناقضًا إلى درجة كبيرة، وكان لديه ميل طبيعي لإطلاق التصريحات الاستفزازية لدى رده على أسئلة الصحفيين، وقد تجسست عليهما الوكالة الأمريكية لإعداد تقارير محكمة عن سماتهما الشخصية وتسليمها للرئيس كارتر.
وأشارت الوثائق إلى أن التقرير قدم للرئيس كارتر قبل 13 يومًا من القمة الرئاسية التي جمعت الرؤساء الثلاثة لتوقيع الاتفاقية، حيث ساعده بقوة في إعداد نفسه بشكل جيد للمفاوضات، وكيفية إدارة الأمور بين الكيان الصهيوني ومصر للوصول في النهاية إلى هدفه والخروج باتفاق سلام.
كذلك تشمل الوثائق المباحثات والاجتماعات التي جرت بين المسؤولين الأمريكيين والمصريين والصهاينة لبحث تفاصيل الاتفاق، وتحديدًا في الفترة من يناير 1977م وحتى مارس 1979م، وذلك وفقا لصحيفة “يديعوت أحرنوت” الصهيونية.

ليبيا تسعى إلى تعديل قوانينها
حتى تنسجم مع الشريعة الإسلامية

أصدرت الحكومة الليبية قرارا بتشكيل لجنة مختصة بحصر ومراجعة التشريعات الموجودة في البلاد وتعديلها بما ينَسجم مع الشريعة الإسلامية، وصدر القرار من وزير العدل صلاح المرغني لينص على تعديل تلك التشريعات “بما لا يتناقض مع الأحكام القطعية والقواعد الأساسية للشريعة الإسلامية”.
وذكرت وكالة الأنباء الليبية الرسمية أن اللجنة ستتشكل من 16 عضوا “من ذوي التخصص”، على أن يصدر قرار تعيينهم عن الوزير نفسه وتضم أحد المستشارين من قضاة المحكمة العليا رئيسا، وخمسة من أساتذة الجامعات، وثلاثة أعضاء ترشحهم دار الإفتاء، وأربعة أعضاء ترشحهم وزارة الأوقاف.
أما مهام اللجنة فستكون “حصر التشريعات، واستظهار ما يناقض منها الأحكام القطعية والقواعد الأساسية للشريعة الإسلامية، والعمل على إزالة هذا التناقض بإعداد مشروعات بديلة، آخذا من مختلف مذاهب أهل السُّنة، مع تخير أيسر الحلول حسبما تقتضيه المصلحة ومراعاة ما جرى عليه العمل في البلاد مما له أصل في المذهب السائد فيها”.

مؤسسة “جالوب”: الكونجرس الأمريكي على حافة الهاوية
أظهر آخر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة “جالوب” الأمريكية، أن أداء الكونجرس بلغ أدنى مستوى له منذ نحو أربعين عامًا، مشيرًا إلى أنه على حافة الهاوية، بسبب سوء الأداء.
وأشار الاستطلاع إلى أن 9% فقط من الأمريكيين الذين شملهم الاستطلاع يوافقون على أداء الكونجرس، وأن هناك اتفاقًا بين مختلف الجماعات السياسية على سوء أداء الكونجرس، وأن مستوى رضا الجمهوريين بلغ 9% والمستقلين 8% والديموقراطيين 10%، ما يدعم سخط الرأي العام الأمريكي إزاء أداء الكونجرس الحالي.
كما أجرت صحيفة “واشنطن بوست” وشبكة “أيه بي سي” التليفزيونية الأمريكيتين استطلاعًا للرأي حول أداء الكونجرس في أكتوبر الماضي، بلغت فيه نسبة رضا الأمريكيين إزاء أداء الكونجرس 12%، ما وُصِف بأدنى حد وصل إليه الكونجرس منذ 25 عامًا.
وفي استطلاع آخر للرأي أجرته شبكة “إن بي سي” الأمريكية، وصحيفة “وول ستريت جورنال”، أعرب 63% من الذين شملهم الاستطلاع عن رغبتهم في تغيير من يمثلونهم بالكونجرس الآن، وهي أعلى نسبة منذ أن تم توجيه هذا السؤال للرأي العام الأمريكي لأول مرة عام 1992.

زعيم المعارضة الروسية يكشف أسرار الغزل بين موسكو والانقلاب
كشف زعيم المعارضة الروسية الشاب “أليكسي نافالني” الملقب بـ”فتى روسيا الذهبي” عن أسرار العلاقة بين بلاده والانقلاب الذي قام به الفريق أول عبد الفتاح السيسي في مصر.
وقال نافالني: “من الخطأ فهم هبوط روسيا المفاجئ على الأحداث في مصر على أنه تأييد لقادة الانقلاب فهو ليس كذلك، كثيرون لا يعلمون أن مصر قد سقطت وفقد قادتها الحاليون السيطرة عليها، وأصبحت الآن لقمة لذيذة يتهافت الاستعماريون عليها”، مضيفا “الانقلابون وبعد عزلة دولية خانقة أصبحوا على استعداد تام للتنازل.. والتنازل.. والتنازل وليس لديهم ما يقدمونه سوى التنازل”.
واعتبر أن الجيش المصري يشن حربا ضد شعبه بالوكالة عن الكيان الصهيوني، مع تأمين صهيوني لقناة السويس أهم ممر ملاحي في العالم، وسيطرة أمريكية على القرار والسيادة المصرية.
وتابع “ولذلك جاءت روسيا وبقوة لتفرض شروطها وتأخذ نصيبها من دولة بلا قيادة، رئيسها في المعتقل وشعبها في الشوارع”.

واشنطن تضع جماعة “بوكو حرام” النيجيرية
على “قائمة الإرهاب”

ذكرت مصادر في الكونجرس الأمريكي أن وزارة الخارجية الأمريكية ستصنف جماعة بوكو حرام النيجيرية على أنها “منظمة إرهابية أجنبية”.
وأعلنت جماعة بوكو حرام أنها تقاتل الحكومة النيجيرية التي يسيطر عليها النصارى بسبب اضطهادها للمسلمين الذين يشكلون غالبية سكان البلاد.
وكانت منظمات حقوقية قد اتهمت الحكومة النيجيرية بقتل عدد كبير من أعضاء الجماعة بعد القبض عليهم دون محاكمة.
ورفضت الجماعة الدخول في مفاوضات مع الحكومة قبل الإفراج عن أعضائها المعتقلين.
وسيؤدي هذا التصنيف إلى إلزام أجهزة تنفيذ القانون الأمريكي والمؤسسات التنظيمية بعرقلة الأعمال والتعاملات المالية مع بوكو حرام.
ويجعل هذا التصنيف تقديم “دعم مادي” للجماعة جريمة بموجب القانون الأمريكي.

مليشيات كردية تستعد لإعلان إقليم كردي مستقل في سوريا
نجحت مليشيات كردية في السيطرة على سبع قرى أخرى شمال شرق سوريا بعد يوم من إعلانها إدارة مؤقتة تهدف الى إقامة إقليم كردي سوري يتمتع بالحكم الذاتي.
وحققت تلك المليشيات التي تدعمها جماعات كردية في العراق مكاسب كبيرة في السيطرة على مزيد من الأراضي في الأسابيع الأخيرة ممهدين السبيل لخططهم المعلنة منذ فترة طويلة لإقامة حكم مستقل.
وقال ناشطون أكراد أن المكاسب التي تحققت أدت إلى طرد وحدات المقاتلين المرتبطين بالقاعدة من منطقة في جنوب محافظة الحسكة.
والأكراد أنفسهم منقسمون حول الجماعة السياسية التي حققت ميليشياتها هذا التقدم وهي حزب الاتحاد الديمقراطي. ويتعارض إعلان إدارة مؤقتة في المناطق التي يسيطر عليها الأكراد مع رغبات الزعماء السياسيين في المنطقة الكردية في شمال العراق الذين تربطهم صداقة مع تركيا. وتخشى أنقرة أي خطوات قد تشجع المطالبة بالحكم الذاتي بين أكرادها.
وامتنع مسؤولون أكراد عراقيون عن التعليق علانية لكنهم قالوا بصفة غير رسمية أنهم يرون أن الإعلان الذي يضع خططا لإقامة حكومة إقليمية مثل حكومتهم يأتي في إطار اتفاق مع الرئيس السوري بشار الاسد.

و. بوست: العلمانيون دعموا الانقلاب لعجزهم عن منافسة الإخوان
أكدت صحيفة الـ”واشنطن بوست” اﻷمريكية أن اﻷحزاب العلمانية والليبرالية واليسارية في مصر تشهد حالة من عدم التنظيم، فضلًا عن تصارعها فيما بينها وعدم وضوح رسالتها التي تقدمها للجمهور.
وأشارت الصحيفة إلى أن تلك اﻷحزاب دعمت قوات اﻷمن في حملتها القمعية ضد اﻹخوان المسلمين المنافسين سياسيًّا لهم، وذلك أملًا في منعهم من العمل والنشاط السياسي بعد انقلاب 3 يوليو ضد الرئيس المدني المنتخب الدكتور محمد مرسي.
وتحدثت عن دعم حمدين صباحي والسيد البدوي علنًا لعبد الفتاح السيسي إذا أعلن ترشحه للرئاسة؛ وذلك بسبب ضعف اﻷحزاب الليبرالية والعلمانية واليسارية في الشارع.
وأبرزت اﻻستقالات التي جرت مؤخرًا من داخل التحالف الشعبي اﻻشتراكي وعلى رأسهم خالد علي، فضلاً عن استقالات جرت من حزب الدستور الذي يرأسه الدكتور محمد البرادعي؛ وذلك احتجاجًا على ضعف القيادات الحزبية.
وتناولت الصحيفة اعتماد اﻷحزاب الليبرالية واﻻشتراكية والعلمانية في توصيل رسالتها على التلفاز، في الوقت الذي نجح فيه اﻹخوان قبل انقلاب 3 يوليو في اﻻنتشار في الشارع وبناء المدارس والعيادات الطبية والجمعيات الخيرية التي ساهمت في فوزهم في اﻻنتخابات التي جرت بعد ثورة 25 يناير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *