أخبار دولية

الكيان الصهيوني يحيي ذكرى “مذابح الأرمن”

أمر رئيس الكنيست بإحياء ما وصفها بـ”ذكرى مذبحة الأرمن” في تركيا كلّ سنة، وبرر قراره بأن “واجبه كيهودي وإسرائيلي يملي عليه الاعتراف بمآسي الشعوب الأُخرى”.
ومضى رئوفين ريفلين قائلا إن الاعتبارات الدبلوماسية مهمة، ويجب أن تؤخذ بالاعتبار مضيفا أنها “لا تبرر تجاهل كوارث الآخرين”.
وتأتي الخطوة في غمرة تدهور العلاقات مع تركيا على خلفية قيام القوات الصهيونية بقتل ناشطين أتراك خلال هجوم على أسطول الحرية الذي حاول فك الحصار على قطاع غزة في مثل هذا الوقت قبل عام.
وترفض أنقرة بقوة وصف مقتل مئات الآلاف من الأرمن بأراضي الدولة العثمانية خلال عامي 1915 و1917 بالمجزرة أو المذبحة.
يُذكر أن عدد الأرمن الذين يقيمون بالكيان الصهيوني لا يزيد على ثلاثة آلاف شخص يقيم معظمهم في الحي الأرمني بالقدس الشرقية.

قضاء تونس يقرر إغلاق المواقع الإباحية
قضت المحكمة الابتدائية بتونس بإلزام الوكالة التونسية للإنترنت بإغلاق جميع المواقع الإباحية “لتعارضها مع قيم المجتمع العربي الإسلامي” في تونس.
وكان ثلاثة محامون تونسيون تقدموا بدعوى لغلق هذه المواقع الأسبوع الماضي إثر موجة من الانتقادات في الموقع الاجتماعي فيسبوك وعلى صفحات الصحف في تونس.
وعزوا ذلك “للآثار السلبية لهذه المواقع على المستوى النفسي والفيسيولوجي والاجتماعي والتربوي على الأفراد وتعارضها مع قيم المجتمع العربي الإسلامي”.
وأشار موقع بزنس نيوز في تونس إلى أن سبعة مواقع إباحية تتصدر قائمة 100 موقع على شبكة الإنترنت الأكثر زيارة في تونس.
وتعتبر هذه المرة الثانية التي يتم فيها حجب مواقع على الإنترنت منذ الإطاحة بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي في 14 يناير الماضي.
وكانت السلطات التونسية قد قررت مطلع مايو إغلاق أربعة مواقع بناء على طلب الجيش.

فضيحة أخرى لفرنسا..
استقالة وزير بعد قضية تحرش

استقال جورج ترون وزير الدولة في حكومة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بعد أن اتهمته امرأتان بالتحرش الجنسي بهما.
وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الفرنسي: “أبلغ السيد جورج ترون… رئيس الوزراء فرانسوا فيون باستقالته من الحكومة”.
وأجرى الادعاء في فرنسا تحقيقا في الاتهامات ضد ترون التي وصفها بأنها “لا يمكن تصديقها.”
واتهم ترون (53 عاما) بالاعتداء الجنسي من قبل موظفتين بلديتين سابقتين في درافاي جنوب باريس التي يتولى فيها منصب رئيس بلدية. وفتح تحقيق قضائي منذ أسبوع وأكدت الشاكيتان إصرارهما على دعواهما أمام المحققين.
وتأتي هذه الفضيحة بعد أن اعتقل المدير العام السابق لصندوق النقد الدولي، الفرنسي دومينيك ستروس-كان في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن اتهمته عاملة في أحد الفنادق بالتحرش الجنسي بها.
واتهم القضاء الأميركي الوزير الفرنسي الاشتراكي السابق رسميا بالاعتداء الجنسي في 14 مايو على عاملة فندق في مانهاتن وفرض عليه الإقامة الجبرية في نيويورك.

الأمم المتحدة: أي اعتراف بالدولة الفلسطينية
يتطلب موافقة مجلس الأمن

أكد رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة جوزف دييس أن حصول الدولة الفلسطينية المستقبلية على اعتراف الأمم المتحدة يتطلب موافقة مجلس الأمن، الأمر الذي تواجهه عقبات نتيجة ترجيح استخدام الولايات المتحدة حق النقض “الفيتو” ضد ذلك القرار.
وقال دييس خلال لقاء صحافي إن “طريقة الحصول على العضوية في الأمم المتحدة محددة بوضوح، يجب الالتزام بذلك، ومن بين الشروط هناك الفيتو أو بالأحرى عدم وجود فيتو”.
وعما إذا ما كان ثمة طريقة أخرى للحصول على عضوية الأمم المتحدة في حال استخدام الولايات المتحدة حق النقض، قال دييس: “كلا”.
وأضاف: “الفلسطينيون يعملون على مستويات عدة، ومن بين هذه المستويات الحصول على اعتراف كدولة على مستوى ثنائي، وقد حصلوا على ذلك، إذ حسب معلوماتي فإن 111 دولة أكدت اعترافها بفلسطين كدولة”.
وأكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الأسبوع الماضي، أنه في غياب مفاوضات سلام مع الكيان الصهيوني سيبادر غالى الطلب من الأمم المتحدة في شتنبر المقبل الاعتراف بدولة فلسطينية.
فيما قال الرئيس الأميركي باراك أوباما، إن اتفاق سلام في الشرق الأوسط سيشمل “تنازلات مؤلمة” من جانب إسرائيل والفلسطينيين، إلا انه وصف مشروع طلب الاعتراف بالدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة على أساس حدود العام 1967 بأنه “خطأ”!!!

تصريحات “مستفزة”
لوزير الدفاع الإيراني عن السعودية

في علامة على التصعيد في موقفها ضد الدول الخليجية المجاورة لها، بسبب الموقف من التطورات الأخيرة في البحرين، عمد وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي إلى التقليل من قوة السعودية أكبر الدول الخليجية، مستبعدًا أن تكون مصدر تهديد في يوم ما لإيران.
وقال وحيدي إن النظام السعودي ليس بالمستوى الذي يسمح له تشكيل تهديد على إيران ولن يجرؤ على التعرض لها، وفق ما نقلت وكالة أنباء (فارس) الإيرانية عنه.
وأضاف إن “أمريكا ليست بمستوى تهديد إيران فكيف بالسعودية”، ومضى قائلاً: “النظام السعودي ليس في المستوى الذي يجعله يشكل تهديدًا لإيران ولذا يمكن القول إن هذا النظام لن يجرؤ على التعرض لبلدنا أبدًا”، على حد قوله.
وتصاعد التوتر بين إيران ودول الخليج ودخل الجانبان في حرب كلامية منذ اندلاع الاحتجاجات التي قادها الشيعة في البحرين في منتصف فبراير.
وتتهم البحرين ومعها السعودية إيران بدعم التظاهرات الشيعية والتدخل في شؤون دول الخليج. وتحدث العاهل البحريني عن إفشال مخطط يحاك ضد بلاده وباقي دول مجلس التعاون الخليجي منذ ثلاثين سنة، ملمحًا بذلك إلى الجارة الإيرانية التي دأبت المنامة على اتهامها بالتدخل في شؤونها الداخلية، وتحريض الشيعة على إثارة الاضطرابات في الخليج العربي.

أمريكا تطلب من “الثمانى”
تحويل ديون مصر إلى استثمارات

 

دعت الولايات المتحدة شركاءها في مجموعة الثماني لمساعدة مصر، في تحويل ديونها إلى استثمارات بهدف إيجاد فرص عمل وإعادة تنشيط اقتصادها.
وجاء في بريد إليكتروني وقعته وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون ووزير الخزانة تيموثي جايتنر، “إن الولايات المتحدة ملتزمة بالعمل على تبديل ديونها مع مصر، ونطلب من شركائنا الانضمام إلى هذه المبادرة”.
الرسالة موجهة إلى قادة الدول الثماني الأكثر تصنيعا فى العالم، الذين يجتمعون يومي الخميس والجمعة في دوفيل بفرنسا.
ويعتزم قادة دول مجموعة الثماني في اجتماعهم الأول منذ بدء “الربيع العربي”، تقديم دعم كبير لعمليات الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العربي.

تحذير مصر من قطع الغاز عن الكيان الصهيوني

هددت شركة “أمبال أميركان إسرائيل” الأميركية ببدء عملية تحكيم دولي ضد الحكومة المصرية بعد توقف صادرات الغاز الطبيعي المصرية إلى الكيان.
وأضافت الشركة -وهي أحد المساهمين في كونسورتيوم غاز شرق المتوسط المسؤول عن تصدير الغاز المصري للكيان الصهيوني- أن عملية التحكيم ستتم بموجب معاهدة مصرية أميركية لحماية الاستثمار.
وكانت إمدادات الغاز المصري إلى الصهاينة قد توقفت منذ 27 أبريل الماضي بعد تفجير في خط الأنابيب الذي ينقل الغاز.
وأوضحت أمبال أنها تحالفت مع شركاء دوليين لها في كونسورتيوم غاز شرق المتوسط، منهم شركة بي تي تي إنترناشونال الدولية، في عملية التحكيم.
وأفادت شركة أميركية أخرى هي “أي جي أي” -وهي شريك آخر في شركة غاز شرق المتوسط- إن مستثمرين أميركيين فيها اتخذوا إجراءات قانونية بحق الحكومة المصرية لضمان استئناف تدفق الغاز المصري إلى الكيان الصهيوني.
ولفتت إلى أنها تسعى للتحكيم الدولي بشأن ما وصفته بإخفاق مصر في حماية استثمارات الشركة كما هو منصوص عليه في اتفاق بين مصر وأميركا.
وقالت الشركة إن التحكيم الذي قد يسفر عن قرار بأن مصر انتهكت اتفاقها سيلزمها بدفع تعويض كبير قد يجري في واشنطن في غضون ستة أشهر.
تجدر الإشارة إلى أن الصهاينة يستوردون الغاز الطبيعي من مصر بمقتضى اتفاق مدته 20 عاما أُبرم في 2005.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *