صفحة الأخبار الدولية

ارتفاع عدد القاصرين المتهمين بالارتباط بالتيار الجهادي في فرنسا

صرح مدعي الجمهورية في باريس أول أمس الاثنين، أن عدد القاصرين الذين وجهت إليهم اتهامات في فرنسا، في إطار ملفات مرتبطة بالتيار الجهادي، ارتفع من 13 إلى 51 خلال عام واحد، أي بمقدار أربع مرات تقريبا.

وقال المدعي فرنسوا مولان في جلسة استئناف عمل المحكمة الابتدائية الكبرى في باريس، إن هؤلاء إما فتية “سافروا في إطار شبكة سورية عراقية لخوض الجهاد، أو قاصرون منعوا من الرحيل، أو لديهم خطط تحرك عنيفة على الأرض الوطنية”.

من جهته، قال جان ميشال هايات، رئيس المحكمة الابتدائية الكبرى، “في مواجهة هذا التطور الذي بدأ صيف 2016 فعليا، وافق سبعة قضاة للقاصرين من أصل 15 على التخصص بمعاجلة هذه الملفات، بينما لم يفكر أي منهم بذلك قبل عام واحد فقط”.

وتشمل القضايا 1236 شخصا، اتهم منهم 355 بينهم 112 امرأة. أما الآخرون، فيجري البحث عنهم أو صدرت مذكرات بحث أو توقيف بحقهم.

كما تحدث المدعي من جديد عن “خطر عودة” الجهاديين الفرنسيين الموجودين حاليا في العراق وسوريا.

وأوضح أنه تم حتى الآن رصد 693 فرنسيا بينهم 288 امرأة و20 قاصرا يقاتلون في صفوف تنظيم “الدولة الإسلامية”.

 

مجلس الأمن يجدد دعوته نشر قوة إقليمية في جنوب السودان

أعلن رئيس مجلس الأمن الدولي في ختام مشاورات مغلقة أول أمس الاثنين، أن المجلس جدد دعوته إلى “النشر السريع” لقوة عسكرية إقليمية، بتفويض من المنظمة الدولية في جنوب السودان.

وبعد موجة عنف بين المتمردين والقوات الحكومية في يوليوز الماضي، أقر مجلس الأمن نشر أربعة آلاف جندي إضافي، إلى جانب 13.000 جندي من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والمتواجدة في جنوب السودان، في إطار البعثة الأممية في هذا البلد.

وقال السفير السويدي أولوف سكوغ، الذي يرأس مجلس الأمن في يناير، إن الدول الأعضاء “طلبت من حكومة جنوب السودان، العمل بشكل بناء مع الأمم المتحدة من أجل نشر سريع” لتلك القوة الأفريقية، كما  طالبت أيضا بوضع حد لـ”العراقيل” التي تواجه بعثة الأمم المتحدة.

كما دعا مجلس الأمن أيضا إلى إحياء “عملية سياسية شاملة”، سعيا إلى إنهاء الحرب الأهلية المتواصلة منذ ثلاث سنوات، وطالب بإنهاء “الإفلات من العقاب” لمرتكبي الانتهاكات ضد المدنيين.

وخلص تقرير سري الأسبوع الماضي إلى أن الجهود الرامية إلى نشر قوة إقليمية للأمم المتحدة تصطدم بتأخير في منح التأشيرات، وتخصيص أراض للقواعد والخلاف حول حماية مطار جوبا.

ويغرق جنوب السودان، الذي أصبح دولة مستقلة في 2011، منذ دجنبر 2013 في حرب أهلية أوقعت عشرات آلاف القتلى وأكثر من 2,5 مليون نازح، وشهد فظاعات بينها مجازر ذات طابع إثني.

 

قلق أممي على مصير 750.000 مدني في الجانب الغربي للموصل

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها من تعرض نحو 750 ألف مدني، يعيشون حاليا في المناطق الغربية من مدينة الموصل، إلى مخاطر شديدة، بعد مرور مائة يوم على بدء العمليات العسكرية لاستعادة المدينة من سيطرة تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وقالت ليز غراندي منسقة الشؤون الإنسانية في العراق، “نشعر بالارتياح لأن الكثير من السكان في المناطق الشرقية من الموصل تمكنوا من البقاء في منازلهم”.

وأضافت، “نأمل أن يتم تأمين كل شيء لحماية مئات الآلاف من السكان الذين يقيمون في الجانب الغربي من النهر. نحن نعلم بأنهم معرّضون للخطر الشديد، ونخشى على حياتهم”.

وشنت القوات العراقية في 17 أكتوبر الماضي أكبر عملية عسكرية منذ سنين، لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل، التي تعد ثاني أكبر مدن العراق من سيطرة تنظيم “الدولة الإسلامية”.

واستعادت القوات العراقية جميع أحياء الجانب الشرقي الذي يفصله نهر دجلة عن الجانب الغربي، والذي يعده القادة حاليا استراتيجية لمطاردة الجهاديين هناك.

الجانب الغربي الذي يطلق عليه سكان المدينة بالساحل الأيمن أصغر من حيث المساحة، لكن كثافته السكانية مقارنة بالجانب الشرقي أكثر، ويعقد معقلا تقليديا قديما للجهاديين.

 

علماء صينيون يطورون ورقا مضادا للماء والنار

طور علماء وباحثون صينيون بمعهد شنغهاي للسيراميك ورقا مقاوما للسوائل والحرارة، مع إمكانية تنظيفه بالماء دون أن تتأثر الكتابة.

وذكر موقع صحيفة (صباح جنوب الصين)، الذي يوجد مقره بهونغ كونغ، أن الباحثين لجأوا خلال تعديلهم تركيبة الورق إلى نوع من أنواع الكالسيوم الموجود على عظام وطبقة أسنان الحيوانات يسمى بـ”هيدروكسيباتيت”.

وأشار الموقع إلى أن الورق المطو ر يمكنه مقاومة درجات حرارة تصل إلى 200 درجة مئوية وسوائل مثل القهوة والشاي والعصائر.

وأوضح رئيس الفريق زهو ينغ جيه أنه سبق تطوير ورق مقاومة للسوائل أو الحرارة، لكنها المرة الأولى التي يتم فيها تطوير ورق مقاوم للسوائل والحرارة معا، مبرزا أن “هذا الورق سيتيح إمكانية الاحتفاظ بالوثائق المهمة لمئات السنوات، لأنه لن يتأثر من الحرائق أو السيول”.

 

ترامب يتراجع عن وعده بنقل السفارة للقدس المحتلة

قالت الإذاعة العبرية إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب غير متحمس لنقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة، مضيفة بأنه وبحسب مصادر مقربة منه سيمارس سياسة خارجية تضع اولويات ومصلحة أمريكا فوق أية اعتبار.

وقالت مصادر مقربة أن نتنياهو أصيب بخيبة أمل من فحوى المكالمة الهاتفية التي أجراها الأحد الماضي، مع الرئيس ترامب والتي صورت على انها كانت جيدة مع أنها لم تتطرق إلى موضوع نقل السفارة الاميركية إلى القدس وأن نتنياهو فهم بعد المكالمة أن إدارة ترامب لا تريد من الحكومة الصهيونية مفاجأتها بقرارات أحادية الجانب مثل توسيع الاستيطان وضم مستوطنة معاليه أدوميم إلى الكيان الصهيوني.

وقالت القناة العاشرة في التلفزيون الصهيوني، إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب عدل عن قرار نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس المحتلة في الوقت الراهن.

وأعلن البيت الأبيض أول أمس الإثنين أن قرار نقل السفارة الامريكية إلى القدس المحتلة سيكون كافيا للالتزام به لكنه سابق لأوانه الآن.

 

اتهام الرئيس الغامبي السابق بسرقة خزينة الدولة قبل مغادرته

اتهم الرئيس الغامبي السابق، يحيى جامع، قبل المغادرة إلى منفاه، بـ”سرقة” أموال ضخمة وممتلكات فارهة، بحسب ما كشف عنه أحد مستشاري الرئيس الجديد، يوم الأحد الماضي.

وقال ماي أحمد فاتي، وهو أحد مستشاري، الرئيس الجديد آداما بارو، في مؤتمر صحفي، إن جامع سرق من خزائن البلاد وأخذ سيارات فاخرة على متن طائرات للشحن.

وكان جامع قد امتنع عن تسليم السلطة للرئيس المنتخب، بادئ الأمر، رغم خسارته الانتخابات، لكن اتخاذ السنغال قرارا بالتدخل بناء على قرار من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، جعله يذعن لنتائج الانتخابات، ويغادر صوب غينيا الاستوائية.

وأكد فاتي أن الرئيس الغامبي سرق أكثر من 11.4 مليون دولار، خلال أسبوعين فقط، وفق ما أكدته وزارة المالية والبنك المركزي بالبلاد، وهو ما سيفاقم متاعب البلاد التي تعاني عدة مصاعب اقتصادية.

 

الشرطة الصهيونية تستعد لنزول السيد المسيح

في تصريح غريب قال القائد العام للشرطة الصهيونية، روني الشيخ (يهودي من أصل يمني)، إن إدارة الشرطة تقوم بالتحضيرات اللازمة لاستقبال “المسيح”، على حد وصفه.

وبحسب ما نقلته الوكالة العبرية للأخبار العاجلة (breakingisraelnews) قال الشيخ: “عندما سيأتي المسيح، سيتدافع الناس لرؤيته والاقتراب منه، وذلك سيتسبب بازدحام شديد. وعلينا، وقتها، أن نكون أقوياء جداً احتراماً للسيد”.

وحدد القائد العام للشرطة أن جهازه يريد “اتخاذ تدابير استثنائية حول كيفية تعزيز الاحترام المتبادل مع “ابن جلدتنا”، ولاحقاً أضاف: “لا شك أن رضى الله وخدمته ستقربنا منه أكثر. وقريباً، إنشاء الله، سيكون علينا البدء بالتحضير لوصول المسيح بما يلزم ذلك من تدابير أمنية”.

ونقلت صحيفة الصباح التركية تصريحات أدلى بها العام الماضي، موئيش شترنبوخ ، أحد كبار أحبار اليهود أن على اليهود أن يتجهزوا لمجيء “المسيح” لأنه بات قريباً. كما صرحت مجموعة أخرى من الأحبار أنه سيسبق قدوم “المسيح” اتفاق بين “اليهودية والمسيحية”، إذ سيعترف أتباع الديانة “المسيحية” أن أصل ديانتهم هي التوراة.

 

النظام السوري يفشل محادثات أستانة

أعلن مصدر مطلع عن اختتام محادثات أستانة، بين النظام السوري والفصائل الثورية، وصرح مصدر في وفد الحكومة السورية لوكالة”سبوتنيك”  الروسية، بأن هناك معلومات مفادها أن وفد الحكومة ووفد  الفصائل الثورية لن يحضرا جلسة تلاوة البيان الختامي.

وقالت مصادر في الوفد السوري المشارك بمباحثات أستانة، أمس الثلاثاء، إن وفد الثوار تقدم بمقترح يتضمن آليات لوقف إطلاق النار في البلاد، إلا أن وفد النظام رفضها.

ولم تكشف مصادر ثورية عن نوعية ومضمون هذه الآليات التي تقدم بها، ولا عن أسباب رفض النظام لها.

ويعتبر وقف إطلاق النار في سوريا، على رأس أجندة مباحثات أستانة، الرامية لتثبيت وقف إطلاق النار الساري (جزئياً) منذ 30 دجنبر الماضي، بضمان كل من تركيا وروسيا، ومنع الخروقات لهذا الاتفاق.

وتدور المباحثات على شكل مفاوضات غير مباشرة بين النظام و الثوار؛ حيث تنتقل الأطراف الضامنة (تركيا وروسيا) مع الأمم المتحدة، بين الطرفين من أجل تثبيت وقف إطلاق النار.

 

ترامب يضيق على المنظمات الداعمة للإجهاض

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أول أمس الاثنين مرسوما، يمنع بموجبه تمويل منظمات أجنبية غير حكومية تدعم الإجهاض من الأموال الفدرالية.

ومن شأن هذا القرار أن يثير قلق الجمعيات الأمريكية الناشطة في مجال تنظيم الأسرة والمدافعة عن حقوق المرأة، بعد أن عين ترامب في فريقه الحكومي شخصيات معارضة علنا للحق في الإجهاض.

وفرضت مثل هذه القيود للمرة الأولى في عهد الرئيس الجمهوري رونالد ريغان، قبل أن يلغيها الديمقراطي بيل كلينتون. بعدها أعادها جورج بوش ثم ألغاها باراك أوباما.

وبعد فوز ترامب في نونبر، تحرك معارضو الإجهاض وتبنوا في بعض الولايات، حيث يوجد حكام مؤيدون لهم، تدابير قاسية ضد الإجهاض الاختياري.

والتزم ترامب بتعيين قاض معارض تماما للإجهاض في المحكمة العليا، أملا في أن يؤدي ذلك إلى إلغاء القرار المرجعي الذي جعل الإجهاض قانونيا في الولايات المتحدة في 1973.

 

بارزاني يهدد باستقلال كردستان إذا عاد المالكي للحكم

قال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، إنه سيعلن استقلال إقليم كردستان العراق إذا تولى نوري المالكي، رئيس الوزراء السابق، ونائب رئيس الجمهورية الحالي، رئاسة الوزراء مجدداً في بغداد.

وفي تصريحات لصحيفة “الشرق الأوسط” على هامش مؤتمر دافوس الاقتصادي، نشرت أول أمس الاثنين، قال بارزاني معلقاً على احتمال عودة المالكي لرئاسة الوزراء: “سأعلن استقلال كردستان في اللحظة التي يتولى فيها المالكي رئاسة الوزراء، وليكن ما يكون، من دون الرجوع إلى أحد.. لا يمكن أن أقبل بعراق يحكمه المالكي”.

وكشف أنه صارح رئيس الوزراء حيدر العبادي بأن العراقيين “فشلوا في بناء شراكة حقيقية فيما بينهم، وأنه من الأفضل أن يكونوا “جيراناً طيبين”. كما أوضح أن عملية الإطاحة بهوشيار زيباري، وزير المالية من حكومة حيدر العبادي، المقصود بها العبادي شخصياً وعملية الموصل، من أجل “إسقاط الأول وإفشال الثانية، وإعادة نوري المالكي رئيساً للوزراء”.

ورأى أن ما تحقق حتى الآن في عملية الموصل يشكل ضربة قاصمة لتنظيم داعش، لكنه امتنع عن التكهن بموعد نهائي لانتهاء العملية. وكشف أن خسائر البيشمركة ضد تنظيم داعش بلغت 1668 قتيلاً و9725 جريحاً، في حين بلغت خسائر التنظيم نحو 15 ألف مقاتل، على حد قوله.

وعن علاقاته بالإدارة الأميركية الجديدة، أكد رئيس إقليم كردستان أن لديه علاقات جيدة بها، متوقعاً استمرار الدعم الأميركي للأكراد، ونافياً أن تكون واشنطن صاحبة اليد الطولى بالعراق، مشيراً إلى أن إيران هي صاحبة النفوذ في بغداد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *