صفحة الأخبار الدولية

 

آلاف الصوماليين يفرون من “موسم الموت

فر آلاف الصوماليين من قرى جنوب غرب الصومال بحثا عن الغذاء مع قرب ما يُسمى بـ “موسم الموت”، حيث الأمطار القليلة والمحاصيل شبه المعدومة تهدد بتحويل الجفاف الحالي إلى مجاعة.

وقد حذرت الأمم المتحدة مؤخرا من “أسوأ أزمة إنسانية منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية” مع خطر حدوث مجاعة تشهدها مناطق أخرى مثل جنوب السودان والصومال واليمن ونيجيريا.

وما زالت ذكرى مجاعة 2011 التي أودت بحياة 250 ألف شخص حية في ذاكرة الصوماليين، بينما يرى البعض أن الوضع الحالي أسوأ، فقد نقص الغذاء أولا ثم جفت الآبار، وما تبقى من المياه ملوث وهو ما أدى إلى انتشار الكوليرا في بعض القرى.

ويعتبر إقليم بيداوا من أكثر الأقاليم الصومالية تأثرا بالجفاف الذي يضرب البلاد، وهو ما أدى إلى تلف المحاصيل الزراعية وهلاك المواشي.

ووجهت حكومة الإقليم نداءات للمنظمات الدولية لتقديم مساعدات عاجلة، إلا أن استجابة هذه المنظمات ما زالت ضعيفة.

فضيحة اللحوم البرازيلية الفاسدة تهز دولا عربية

أعلنت الدول العربية المستوردة للحوم البرازيلية تشديد إجراءاتها الرقابية عقب الكشف عن فضيحة اللحوم الفاسدة.

وأعلنت وزارة الاقتصاد الإماراتية خلو الأسواق المحلية من اللحوم والدواجن البرازيلية الفاسدة.

وأكدت أن المنتجات المستوردة تخضع لرقابة مكثفة من جانب الوزارة والبلديات المحلية قبل طرحها في الأسواق.

ودعا الأمين العام لجمعية حماية المستهلك بالسعودية عبد الرحمن القحطاني الدول العربية إلى فرض حظر مؤقت على اللحوم البرازيلية، وسحب عينات من الموجودة منها في الأسواق العربية للتأكد من سلامتها.

وأضاف أن المثير للقلق هو أن ملف الفساد يشمل أكبر الشركات المصدرة للحوم في العالم، وأن هناك احتمالا ضئيلا بأن تكون كمية من اللحوم الفاسدة وصلت إلى الأسواق العربية.

 

يشار إلى أن عددا كبيرا من الدول العربية تعتمد على اللحوم المستوردة من البرازيل ومن ضمن هذه الدول مصر؛ نظرا لارتفاع ثمن اللحوم المحلية.

وقد انتشرت المخاوف داخل هذه الدول خصوصا بين المستهلكين عقب الكشف عن فضيحة اللحوم البرازيلية.

ثوار ليبيا يحذرون من مشروع حفتر الإجرامي

حذر ثوار ليبيا عموم الشعب من مشروع اللواء المتقاعد خليفة حفتر الانقلابي وإجرامه.

جاء ذلك بعد قيام قوات حفتر بنبش قبور مقاتلي مجلس شورى ثوار بنغازي وإخراج الجثث والتمثيل بها.

وأعلنت سرايا الدفاع عن بنغازي أن المنظمات الإنسانية والهيئات الحقوقية المحلية والدولية خذلت العائلات التي كانت محاصرة في قنفودة غرب بنغازي، حتى لقي بعض أفرادها مصرعهم على أيدي مسلحي حفتر خلال اليومين الماضيين.

واستنكرت السرايا ما وصفته بصمت العقلاء من مشايخ القبائل في ليبيا “عن الجريمة العظيمة المتمثلة بنبش قبور مقاتلي وقادة مجلس شورى ثوار بنغازي والتمثيل بها، وقتل النساء والأطفال”.

وقالت السرايا: إن صفحة قنفودة طويت بعد أن أظهرت الوجه الحقيقي لمليشيات حفتر، داعيةً الليبيين إلى الوقوف صفا واحدا “في وجه الانقلابيين”.

يذكر أن المقاتلين التابعين لحفتر قاموا السبت بنبش القبور في منطقة قنفودة، وأخرجوا عددا من الجثث من بينها جثة القائد العسكري بمجلس شورى ثوار بنغازي جلال المخزوم الذي دفن قبل أسبوع، ووضعت جثته على سيارة تجول بها مسلحو قوات حفتر في بنغازي قبل شنقها أمام معسكر قوات الصاعقة.

الإمارات تعتقل ناشطا بارزا بتهمة نشر الفتنة

ذكرت وكالة أنباء الإمارات أن نيابة الجرائم التقنية أمرت بحبس الناشط السياسي أحمد منصور بتهمة إثارة الفتنة والطائفية والكراهية على وسائل التواصل الاجتماعي في خطوة انتقدتها جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان.

ونقلت الوكالة عن النيابة قولها إن منصور، وهو مهندس وشاعر، “دأب على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت على نشر أفكار مغرضة من شأنها إثارة الفتنة والطائفية والكراهية”.

وقالت النيابة إن ما ينشره منصور من شأنه “الإضرار بالوحدة الوطنية والسلم والاجتماعي والإضرار بسمعة الدولة ومكانتها وتحريض الغير على عدم الانقياد لقوانينها”.

وكان منصور ضمن خمسة نشطاء أدينوا بمثل هذه الاتهامات في 2011 أثناء احتجاجات الربيع العربي في دول عربية أخرى.

وانتقدت منظمة العفو الدولية احتجاز منصور الذي وصفته لين معلوف المديرة الإقليمية للأبحاث في المنظمة “بالمدافع الشجاع والبارز عن حقوق الإنسان”.

رئيس الموساد: الربيع العربي لم يصل إلى نقطة النهاية

في تصريحات نشرتها الإذاعة العبرية قال رئيس جهاز الموساد يوسي كوهين، أمس الثلاثاء، “إن منطقتنا تتغير وإن التهديدات أصبحت جلية وصعبة مضيفا انه مع ذلك يجب علينا إيجاد فرص لإقامة التعاون والتوصل إلى تفاهمات وسلام”.

وأوضح أن التغيرات التي شهدتها منطقتنا ولا تزال تشهدها لم يكن بإمكاننا التكهن بها موضحا أن الربيع العربي أصبح متجهما إذ أن دولا مثل ليبيا وإيران وسوريا لم تتفكك بشكل مطلق.

وشبه الوضع برقاص الساعة الذي لا يزال يتحرك ولم يتوقف بعد عند نقطته النهائية.

ومضى رئيس جهاز الموساد يقول أنه ما دام نظام الملالي في سدة الحكم في إيران تبقى هذه الدولة تشكل أكبر تهديد بالنسبة للكيان الصهيوني بغض النظر عن الاتفاق النووي الموقع معها.

زعيم هندوسي يحرض على المسلمين يقود أكبر ولايات الهند

في مقال افتتاحي حمل عنوان “متطرف معاد للإسلام يفوز بأكبر انتخابات هذا العام” تناولت صحيفة الغارديان فوز حزب “بهاراتيا جاناتا” القومي الهندوسي وحلفائه بنسبة أكثر من 80 في المائة من أصوات الناخبين في ولاية أوتار براديش الهندية التي يزيد عدد سكانها على 200 مليون نسمة.

وتقول الصحيفة إذا كان العالم قد تنفس الصعداء إثر فشل السياسي الشعبوي المعادي للإسلام، خيرت فيلدرز، في أن يصبح زعيم أكبر حزب في هولندا، إلا أن ذلك لم يستمر طويلا، إذ أعقب ذلك فوز حزب معاد للإسلام في أكبر انتخابات جرت هذا العام.

وتضيف إن ولاية أوتار براديش ليست دولة مستقلة لكنها تشكل أكبر وأهم ولايات الهند وتعد الانتخابات فيها رابع أكبر انتخابات ديمقراطية في العالم بعد بقية الهند والولايات المتحدة واندونيسيا.

وعرف أديتياناث بقوله إن الشباب المسلمين يشنون نوعا من “جهاد الحب” لخداع وغواية النساء الهندوسيات وتحويلهن إلى الإسلام، كما اتهم الأم تريزا بأنها تريد تنصير الهند.

ومن أبرز أقواله الشهيرة “إذا قتل المسلمون رجلا هندوسيا سنقتل 100 من الرجال المسلمين”.

مستوطن يدهس مسنة فلسطينية في نابلس شمال الضفة المحتلة

أصيبت مسنة فلسطينية، بجروح إثر تعرضها للدهس من قبل مستوطن صهيوني قرب مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وقال مسؤول ملف الاستيطان في محافظة نابلس غسان دغلس، في تصريحات صحفية، إن المسنة حلوة أبو راس (72 عاما) من قرية “الساوية” جنوبي نابلس، أصيبت بجروح، جراء دهسها من قبل مستوطن، مشيرا إلى أنه تم  نقلها للعلاج في مدينة نابلس.

وأضاف أن الحادث وقع على طريق نابلس – رام الله، حيث يمر عبره مستوطنون، مبينا أن المستوطن منفذ عملية الدهس لاذ بالفرار.

بشار يرحب بوساطة روسية مع الكيان الصهيوني

أعلن رئيس النظام السوري بشار الأسد أن روسيا يمكن أن تلعب “دورا مهما” بين سوريا و”إسرائيل”.

وأشار الأسد -في مقابلة مع صحفيين روس- إلى أن سياسة روسيا برمتها تستند إلى القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن، وبالتالي يمكنها مناقشة القضايا مع “الإسرائيليين” طبقا لهذه المعايير، وفق تعبيره.

وأضاف أن روسيا يمكن أن تلعب دورا لمنع “إسرائيل” من مهاجمة سوريا مرة أخرى في المستقبل.

يشار إلى أن “إسرائيل” أغارت الجمعة على موقع سوري قرب تدمر، مما دفع قوات الأسد إلى إطلاق صاروخ باتجاه الطائرات “الإسرائيلية” اعترضه صاروخ “إسرائيلي”.

واستدعت وزارة الخارجية الروسية الجمعة السفير الصهيوني لبحث هذا التطور.

منفذ هجوم باريس مدمن كحول ومخدرات

أظهرت نتائج تشريح جثة منفذ هجوم السبت على مطار أورلي في باريس، وجود أثر للمخدرات والكحول في دمه، بحسب مصادر طبية.

ونقلت وسائل إعلام فرنسية عن مصادر في الطب الشرعي، أن زياد بن بلقاسم (39 عاما) كان تحت تأثير المخدرات والكحول لدى ارتكابه هجوم المطار، حيث بلغت نسبة الكحول في دمه 0.93 جرام في الليتر، كما عثر على آثار للكوكايين.

وكان والد بلقاسم الذي اعتقل عقب الهجوم، قال إن ابنه يتعاطى المخدرات ويتناول الكحول، وإنه كان تحت تأثيره يوم الهجوم.

ووجدت الشرطة التي فتشت منزل بلقاسم عقب الهجوم، مخدرات في منزله.

كما قالت مصادر أمنية لوسائل الإعلام، إنه تم الإفراج عن والد بلقاسم وشقيقه وقريبه الذين اعتقلوا بعد الهجوم.

 

 

الجيش الإسرائيلي يعتقل النائب في حركة حماس محمد الطل

اعتقل الجيش الإسرائيلي، نائبا فلسطينيا في المجلس التشريعي (البرلمان) من منزله جنوبي الضفة الغربية.

وقالت كتلة “التغيير والإصلاح” التابعة لحركة “حماس” في المجلس التشريعي، عبر بيان صحفي وصل الأناضول، إن قوة عسكرية داهمت منزل النائب المنتمي للحركة محمد الطل، في بلدة الظاهرية جنوبي الخليل واعتقلته.

وأضاف البيان أن القوة العسكرية فتشت منزل “الطل” قبل اعتقاله.

وباعتقال النائب “الطل” يرتفع عدد النواب المعتقلين لدى إسرائيل إلى 11 نائبا.

وعادة ما تقوم إسرائيل باعتقال فلسطينيين بزعم أنهم مطلوبين لأجهزتها الأمنية.

اردوغان قد يراجع العلاقة مع أوروبا بعد الاستفتاء

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن تركيا قد تراجع بعد استفتاء أبريل  علاقاتها مع أوروبا التي وصفها بأنها “فاشية وقاسية” وتشبه ما كانت عليه قبل الحرب العالمية الثانية.

ونشب خلاف بين تركيا وأوروبا إذ تتهم أنقرة بعض الدول الأوروبية مثل ألمانيا وهولندا بانتهاج ما تقول إنه “أساليب نازية” بمنع وزراء أتراك من التحدث في لقاءات جماهيرية مع أتراك مقيمين في الخارج قبل استفتاء قد يمنح إردوغان سلطات أوسع.

وقال إردوغان إن عملية العضوية في الاتحاد الأوروبي لم تعد تهدد تركيا وأضاف أن بلاده لن تسمح من الآن فصاعدا لأي أوروبيين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *