اخبار دولية

بعد اغتيال المهندس الزواري تونس تستدعي السفير الألماني

 

استدعت وزارة الخارجية التونسية، السفير الألماني أندرياس راينيكي على خلفية استعمال صحفي صهيوني يعمل بالقناة العاشرة الإسرائيلية جواز سفر ألماني في دخول تونس، وإعداد تقرير متلفز من أمام منزل مهندس الطيران محمد الزواري، الذي تعرض للاغتيال الخميس الماضي.

وقالت الوزارة عبر بيان أصدرته في ساعة متأخرة من مساء أول أمس الإثنين: “على إثر قيام صحفي من القناة العاشرة الإسرائيلية بتحقيق تلفزي من أمام منزل المهندس التونسي المرحوم محمد الزواري الذي اغتيل يوم 15 دجنبر الجاري، وبعد أن تبين أن هذا الصحفي دخل التراب التونسي بجواز سفر ألماني، تم اليوم دعوة السيد أندرياس راينيكي سفير ألمانيا بتونس”.

وأضاف البيان أن صبري باش طبجي، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية “طلب (من السفير الألماني) توضيحات بخصوص هوية المعني ووثيقة سفره”.

وحسب بيان الخارجية التونسية، أكد السفير الألماني أنه سيقوم بما يلزم للتحري عن الأمر، وإبلاغ السلطات التونسية بالنتائج.

وفي مؤتمر صحفي مساء الإثنين، قال وزير الداخلية التونسي الهادي المجدوب إن الصحفي الإسرائيلي مؤاف فاردي، الذي بث الأحد تقريراً مباشراُ على القناة العاشرة الإسرائيلية من أمام منزل الزواري دخل البلاد، السبت الماضي، بجواز سفر ألماني قادماً من روما.

وأشار إلى أن 6 من المواطنين التونسيين من الذين ساعدوا الصحفي الإسرائيلي على إجراء التقرير المتلفز هم “رهن الايقاف الآن”، دون أن يكشف عن هويتهم.

 

 

وصول 148 جريحا من حلب إلى تركيا

 

وصل 148 مدنيًا مصابًا بجروح بليغة، ولاية هطاي التركية جنوبي البلاد، بعد إجلائهم من الأحياء الشرقية لمدينة حلب المحاصرة من قبل قوات النظام والمجموعات الإرهابية الأجنبية الموالية لها.

جاء ذلك في بيان صدر، يوم الثلاثاء، عن المديرية العامة للصحافة والنشر والإعلام التابعة لرئاسة الوزراء التركية.

وأوضح البيان أن 148 مدينًا بينهم 58 طفلاً، حالتهم حرجة في مدينة إدلب الواقعة تحت سيطرة المعارضة، تم نقلهم إلى تركيا، بعد أن أجلوا من حلب.

وأكد أن المصابين نقلوا بسيارات إسعاف عبر معبر “جيلفا غوزو” التركي، المقابل لمعبر باب الهوى من الجانب السوري.

ولفت إلى إنهاء علاج 13 أشخاص وخروجهم من المستشفى، ونقل 64 آخرين لمستشفيات مختلفة خارج هطاي.

 

 

الأمن الألماني يداهم مركزا للاجئين على خلفية حادثة الدهس

 

داهمت قوات شرطة خاصة، يوم أمس الثلاثاء، أكبر مركز إيواء للاجئين في برلين، عقب حادث الدهس بشاحنة على أحد أسواق أعياد الميلاد بالعاصمة الألمانية برلين؛ ما أسفر عن مقتل 12 شخصًا على الأقل، وإصابة 49 آخرين.

وذكر الموقع الرسمي لـ”إذاعة صوت ألمانيا” (دويتشه فيله)، أن السلطات داهمت مركز إيواء للاجئين في برلين، الذي أقيم داخل ساحة مطار “تمبلهوف” سابقاً، في إطار حملة تفتيش كونها تشتبه في أن الحادث هجوم إرهابي، وأن المشتبه فيه كان يقيم فيه.

وأشارت مصادر أمنية محلية إلى أنه تم إلقاء القبض على أحد اللاجئين، الذي وصل إلى ألمانيا كلاجئ في فبراير الماضي عبر طرق البلقان، للاشتباه في تورطه بالحادث، دون أن يتضح شكل تورطه.

وأضافت المصادر اليوم في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن المشتبه به أقام في أحد نزل اللاجئين بالعاصمة الألمانية، ولم يتسن الحصول على تعليق من الشرطة.

وأودت واقعة الدهس، التي جرت في أحد أسواق عيد الميلاد (الكريسماس) وسط العاصمة الألمانية برلين، بحياة 12 شخصًا على الأقل، وإصابة 49 آخرين، بعضهم بإصابات خطيرة. وتعتقد السلطات الأمنية الألمانية بكون عملية الدهس “هجوماً إرهابياً”.

 

 

مقتل منفذ الهجوم على مسجد بزيوريخ

قالت الشرطة السويسرية يوم أمس الثلاثاء إن الرجل الذي أصاب ثلاثة مصلين بالرصاص في مسجد في زيوريخ أول أمس الإثنين، قد  قتل وأكدت أن جثة تم العثور عليها قرب مكان الهجوم هي جثة المهاجم.

وتابعت الشرطة أن السلطات تعرفت على هوية المشتبه به إلا أنها لم تذكر تفاصيل. ومن المقرر أن يُعقد مؤتمر صحفي الساعة الواحدة بتوقيت غرينتش.

وكان المهاجم اقتحم المركز الإسلامي في زيورخ الذي يستخدم كمسجد وفتح النار على المصلين.

 

تواصل مظاهرات التضامن مع أهالي حلب في عدد من دول العالم

 

ففي لبنان نظم عشرات النشطاء وقفة احتجاجية أمام مقر السفارة الروسية في العاصمة بيروت استنكارا للمجازر في حلب السورية المحاصرة، ورددوا شعارات منددة بموسكو التي اتهموها بالضلوع في ارتكاب جرائم حرب في سوريا.

وفي العاصمة الإندونيسية جاكرتا تظاهر المئات أمام السفارتين الإيرانية والروسية احتجاجا على “تورط طهران وموسكو في المجازر التي ترتكب بحق الشعب السوري”.

كما شهدت جزيرة سولاوسي ومدينة ماكاسار، مظاهرات تضامنية مع أهالي حلب وحملات جمع تبرعات من أجل ضحايا المدينة.

وفي كوريا الجنوبية تظاهر العشرات من المسلمين منددين بالمجازر التي يرتكبها النظام السوري  وروسيا بحق المدنيين في حلب.

وفي جنوب إفريقيا نظمت مظاهرة أمام سفارة النظام السوري في العاصة بريتوريا بمشاركة طلاب وطالبات، للتنديد بالمجازر التي تشهدها مدينة حلب المحاصرة.

ورفع المتظاهرون لافتات تند بمنظمة العفو الدولية لالتزامها الصمت إزاء قصف حلب، واستهداف نظام الأسد للمدارس والمستشفيات والأطفال والمدنيين في سوريا.

وفي العاصمة الفرنسية باريس تظاهر عدد من الناشطين السياسيين والمدنيين وسط المدينة مطالبين بإسقاط نظام الأسد ومحاسبة كل المتورطين في المجازر التي شهدتها سوريا.

وفي النرويج تظاهر العشرات من أبناء الجاليات السورية والعربية وكذلك المعارضة الإيرانية أمام مقر السفارة الإيرانية في العاصمة أوسلو، تنديدا بما وصفوه بدور طهران في المجازر المرتكبة بحق الشعب السوري.

كما شهدت مدينة كولونيا في ألمانيا مظاهرة مشابهة لدعم المدنيين المحاصرين الذين ما زالوا في المناطق الشرقية بحلب، وشارك في المظاهرة عدد من أبناء الجالية السورية في ألمانيا إضافة إلى مواطنين أتراك وألمان.

 

 

الخطوط الجوية الباكستانية تذبح قربانا

قبيل إقلاع إحدى طائراتها

أفادت تقارير بقيام شركة الخطوط الجوية الباكستانية “باكستان انترناشنال ايرلاينز” بذبح قربان قبيل طيران إحدى رحلاتها الجوية، بعد أسبوع من وقوع إحدى أسوأ كوارث الطيران في البلاد.

وكانت طائرة تابعة لهذه الشركة (من صنع شركة أيه تي أر الأوروبية) سقطت في منطقة جبلية بشمال البلاد في السابع من دجنبر، واشتعلت النيران فيها، ما أسفر عن مقتل 47 شخصا كانوا على متنها.

وقد انتشرت في وسائل التواصل الاجتماعي صورة لذبح معزة سوداء أمام الطائرة التقطها مصور في مطار اسلام آباد الأحد، وقد اتهم معلقون الشركة بتجاوز معايير السلامة من أجل ما سموه بخرافات غيبية.

وكتب مدون يدعى عاصم يوسف زاده على موقع تويتر تغريدة تقول “هذه ليست نكتة باكستان اخترعت اجراء سلامة جديد لناقلها الجوي المنهار “بي آي أيه”.

وأكد دانيال جيلاني، المتحدث باسم الشركة الباكستانية، القيام بذبح اضحية أمام الطائرة قائلا إنها “علامة شكر” من بعض العاملين قبل استئناف رحلات اسطول طائرات شركة “بي آي إيه”، وليس اجراء تم بموافقة الإدارة.

وكانت الشركة الباكستانية أوقفت رحلات طائراتها العشر الباقية من نوع أيه تي آر، اثناء عملية التحقيق في سقوط إحدى هذه الطائرات.

 

السعودية تقر باستخدام قنابل عنقودية في اليمن

قال التحالف العربي الذي تقوده السعودية إنه سيوقف استخدام الذخائر العنقودية بريطانية الصنع في اليمن حيث قتل الآلاف من المدنيين في الصراع القائم منذ 20 شهرا.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المتحدث باسم التحالف أن القنابل العنقودية استخدمت فقط في ضرب “أهداف عسكرية شرعية”.

وأضاف: “من الواضح أنه كان استخداما محدودا من قبل التحالف لقنابل عنقودية من طراز BL-755 بريطانية الصنع في اليمن.”

وتابع: “استخدمت هذه الذخائر ضد أهداف عسكرية شرعية للدفاع عن مدن وقرى سعودية تعرضت لهجمات مستمرة من ميليشيات الحوثيين، والتي أسفرت عن سقوط ضحايا من المدنيين.”

من جانبه، قال مايكل فالون، وزير الدفاع البريطاني ، إن السعودية أكدت إسقاطها ذخائر بريطانية الصنع، اشترتها في الثمانينيات من القرن العشرين، لكنها استخدمتها أثناء عملياتها العسكرية الحالية في اليمن.

وحظر القانون البريطاني بيع القنابل العنقودية منذ عام 2010 لما تشكله من خطر على المدنيين من خلال إسقاط قنابل صغيرة تمتد تفجيراتها على مساحات كبيرة.

وقال حزب العمال المعارض إن تأكيد استخدام قنابل عنقودية يثير “قلقا عميقا”.

وأضاف فالون، في بيان موجه لأعضاء البرلمان، أن بريطانيا لم تورد قنابل عنقودية للسعودية منذ عام 1989.

كرونولوجيا مقتل السفير الروسي بتركيا

الساعة السابعة وعشرون دقيقة (19:20)، مساء أول أمس الإثنين 19 دجنبر 2016

السفير الروسي بأنقرة أندريه كارلوف يتعرض لهجوم مسلح أثناء مشاركته في أحد المعارض بالعاصمة التركي.

19:49  مقتل منفذ الهجوم المسلح على السفير الروسي في أنقرة خلال عملية لقوات الأمن التركية

20:31  المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا تعلن وفاة السفير الروسي في أنقرة

20:46 رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم يستعلم عن حادثة تعرض السفير الروسي في أنقرة لهجوم مسلح من وزير الداخلية وعدد من الوزراء الآخرين، ويتابع المستجدات في هذا الخصوص

21:14 رئيس لجنة الأمن في الدوما الروسي: فقدان السفير الروسي في أنقرة أندريه كارلوف حياته على خلفية الهجوم المسلح الذي استهدفه خلال مشاركته في معرض صور لن تؤثر سلبًا على العلاقات بين تركيا وروسيا

21:24  الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن: الرئيس رجب طيب أردوغان أطلع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي بمعلومات بخصوص الهجوم على السفير الروسي لدى أنقرة أندريه كارلوف.

21:44  الخارجية التركية تدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف السفير الروسي بأنقرة، وتؤكد أن التحقيقات ستُجرى على نحو واسع، وأن المسؤولين عن الهجوم سيمثلون أمام العدالة

21:47  الخارجية التركية تقول إن أنقرة ستواصل بذل كافة الجهود مع روسيا وشركائها الآخرين من أجل محاربة الإرهاب

22:06  وزير الداخلية التركي يكشف هوية منفذ الهجوم على السفير الروسي بأنقرة، وهو “مولود مرت ألطن طاش”، ويعمل في قوات مكافحة الشغب بأنقرة منذ عامين ونصف العام

22:13  يلدريم يعرب عن أسفه لمقتل السفير الروسي ويؤكّد بذل الجهود من أجل كشف ملابسات الجريمة وتسليم كافة الضالعين فيها إلى العدالة

22:17  يلدريم: تعرض السفير الروسي السيد أندريه كارلوف إلى هجوم مسلح اليوم، أثناء إلقاءه كلمة على المنصة خلال زيارته لمعرض صور بخصوص العلاقات الروسية التركية وتاريخها، ومع الأسف فقد فارق الحياة. تم القضاء على المهاجم من قبل قواتنا الأمنية، وإلى جانب السفير فقد أصيب ثلاثة أشخاص بجروح، بينهم أجنبي ممن كانوا في المعرض، ولاتزال معالجتهم مستمرة.

22:20  يلدريم يؤكّد أنّ حادثة مقتل السفير الروسي تهدف إلى عرقلة العلاقات التركية الروسية، وأنّ كلا الدولتين لن تسمحا بذلك ولن تقعا في فخ الإرهابيين

22:56 أردوغان: اتفقنا في حديثنا مساء اليوم (مع بوتين) على أن يكون تضامننا أقوى وأكثر تميزًّا على الأخص في مجال مكافحة الإرهاب العالمي خلال المرحلة القادمة

22:58  بوتين: الهجوم الإرهابي الذي أسفر عن مقتل السفير الروسي في أنقرة، عملية تحريضية تستهدف العلاقات التركية الروسية الجيدة حيال سوريا

23:01  أردوغان (حول مقتل السفير الروسي لدى أنقرة بهجوم مسلح): نحن نعلم أن هذا العمل يستهدف ضرب مرحلة تطبيع العلاقات بين تركيا وروسيا، ولكن الإدارتان الروسية والتركية تملكان الإرادة الكافية للتصدي لهذا الاستفزاز

23:02 أردوغان: نتابع عن كثب الهجوم الإرهابي على السفير الروسي بأنقرة، وأتقدّم باسمي وباسم الشعب التركي بأحر التعازي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وللشعب الروسي الصديق

23:04 أردوغان: خلال الاتصال الذي أجريناه مع السيد بوتين بعد الحادث، توافقت آراؤنا على أن هذا الهجوم هو عمل استفزازي، وليس هناك أي خلاف بيننا في هذا الخصوص

23:08 أردوغان: هذا الهجوم يستهدف بلادنا، والدولة التركية، عبر سفير روسيا الاتحادية لديها. وهو هجوم استفزازي واضح يستهدف العلاقات التركية-الروسية، وأنا متأكد أن أصدقاءنا الروس يرون هذه الحقيقة

23:11 جاويش أوغلو: هذا الهجوم لم يستهدف السفير أندريه كارلوف وحسب، وإنما روسيا وتركيا والعلاقات بينهما

23:13  أردوغان: اتفقنا مع بوتين على تشكيل لجنة تحقيق مشتركة حول حادثة مقتل السفير الروسي، وقمنا بزيادة التدابير الأمنية بمحيط السفارة والقنصلية الروسية في بلادنا.

 

 

داعش تتبنى هجوم الكرك

أعلنت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، أمس الثلاثاء، أن الهجوم المسلح الذي وقع بمدينة الكرك جنوبي الأردن هو من تنفيذ عناصرها.

وكان مسلحون نفذوا هجوما على مراكز أمنية بمدينة الكرك جنوبي الأردن يوم الأحد الماضي، أوقع عشرة قتلى، بينهم أربعة عناصر من الأمن العام وثلاثة من قوات الدرك ومدنيان وسائحة كندية.

كما أدى الهجوم إلى إصابة 34 شخصا، هم 11 من عناصر الأمن العام وأربعة من قوات الدرك و17 مدنيا وشخصان من جنسيات أجنبية.

وقالت وزارة الداخلية الأردنية في بيان لها إن منفذي الهجمات تحصنوا داخل قلعة الكرك التاريخية، ثم أعلنت في وقت لاحق أنها قضت على جميع المسلحين، بعد حصار دام سبع ساعات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *