الأخبار الدولية

 

 

تأكيد وفاة مجرم الحرب الكرواتي بعد تناوله السم بالمحكمة

 

أعلن  التلفزيون الرسمي الكرواتي وفاة القائد السابق لقوات الكروات في البوسنة سلوبودان برالياك، الذي تجرع السم أثناء جلسة محاكمته في لاهاي.

وذكر التلفزيون نقلا عن مصادر قريبة لبرالياك، بأن القائد العسكري الكرواتي السابق توفي في المستشفى بمدينة لاهاي الهولندية.

كما أكدت وسائل إعلام كرواتية، وفاة الجنرال الكرواتي السابق سلوبودان برالياك المحكوم بالسجن 20 عاما لارتكابه جرائم حرب إبان حرب البوسنة،

جراء تناوله جرعة من السم القاتل خلال جلسة استئناف حكمه من قبل محكمة الجنايات الدولية ليوغسلافيا السابقة في مدينة لاهاي الهولندية.

وذكرت وكالة الأنباء الكرواتية الرسمية “هينا”، في خبر أوردته استنادا إلى أحد أقارب الجنرال السابق، أن برالياك توفي في المستشفى الذي نقل إليه متأثرا بالسم.

كما نشرت العديد من وسائل الإعلام الكرواتية والبوسنية خبر وفاة برالياك مستندة إلى مصادر عدة.

وصدقت محكمة الجنايات الدولية ليوغسلافيا السابقة على قرار سجن برالياك لمدة 20 عاما، ليقوم بعدها الأخير بالصراخ بصوت مرتفع قائلا “سلوبودان برالياك ليس مجرم حرب”، وسرعان ما شرب بعدها مادة سائلة مجهولة.

وقطعت المحكمة جلستها إثر تصريح محامي برالياك أن موكله تناول سما قاتلا.

 

السعودية تطلق سراح الأمير متعب بن عبد العزيز “في صفقة بمليار دولار

أطلقت السلطات السعودية سراح الأمير متعب بن عبد الله وزير الحرس الوطني السابق بعد أكثر من 3 أسابيع من اعتقاله، حسبما قال مسؤولون سعوديون.

وكشف مسؤول سعودي، أنه جرى الإفراج عن الأمير متعب بعد التوصل إلى “اتفاق تسوية مقبول” مع السلطات “يقضي بدفع أكثر من مليار دولار”.

وكان ينظر للأمير متعب، 65 عاما، على أنه وريث محتمل للعرش. فقد كان الأقرب إلى قلب والده الراحل الملك عبد الله، وكان آخر فرد من فرع عبد الله في الأسرة المالكة يحتل منصبا رفيعا في الحكومة السعودية.

وقال المسؤول، الذي يشارك في حملة المملكة ضد الفساد، إن الأمير متعب أقر بالفساد في اتفاق التسوية مع الحكومة.

وأوضح أنه “لم يُكشف عن قيمة التسوية، لكن يُعتقد أنها تعادل أكثر من مليار دولار أمريكي.”

وأضاف المسؤول، في تصريحات نقلتها وكالة رويترز، أن ثلاثة أشخاص آخرين متهمين في قضايا فساد أنهوا أيضا اتفاقات تسوية مع السلطات من بينهم محمد الطبيشي الرئيس السابق للمراسم الملكية في الديوان الملكي السعودي.

 

 

السيسي يلزم الجيش باستخدام “القوة الغاشمة” لاستعادة الأمن في سيناء

أمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رئيس أركان الجيش باستخدام “كل القوة الغاشمة” لتأمين شبه جزيرة سيناء خلال ثلاثة أشهر، وذلك في أعقاب هجوم دام شنته مجموعة إرهابية على مسجد وأسفر عن مقتل أكثر من 300 شخص.

وقال في تصريحات أدلى بها “انتهز هذه الفرصة وألزم الفريق محمد فريد حجازي أمامكم وأمام الشعب المصري كله.. أنت مسؤول خلال ثلاثة أشهر عن استعادة الأمن والاستقرار في سيناء… و(أن) تستخدم كل القوة الغاشمة”..

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف المسجد أثناء أداء صلاة الجمعة الماضية. وقُتل المئات من قوات الشرطة والجيش على يد جماعة موالية لتنظيم داعش المتشدد في سيناء على مدى أكثر من ثلاث سنوات.

 

الاحتلال يحظر على الدبلوماسيين السويسريين دخول غزة

 

حظر وزير الحرب الصهيوني، أفيغدور ليبرمان على الدبلوماسيين السويسريين الدخول إلى قطاع غزة، من خلال معبر بيت حانون “إيرز” (بيت حانون) في شمالي قطاع غزة.

 

وقالت القناة الثانية في التلفاز الصهيوني: إن قرار ليبرمان، جاء بعد لقاءات عقدها دبلوماسيون سويسريون مع قادة من حركة “حماس” في غزة.

 

وثمّة اتصالات بين سويسرا وحركة “حماس”، منذ فوز الحركة في الانتخابات التشريعية الفلسطينية عام 2006.

 

وأضافت المحطة: ” أوعز ليبرمان بمساءلة مجموعة من الدبلوماسيين السويسريين بعد أن وصل إلى مسامعه اجتماعاتهم مع إسماعيل هنية (رئيس المكتب السياسي لحركة حماس) ويحيى السنوار (قائد حماس في قطاع غزة)

وتابعت: ” قرر ليبرمان أنه حتى استكمال المساءلة ينبغي عدم السماح لهم بالدخول إلى غزة”.

 

ولفتت المحطة إلى أن المبعوث السويسري الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط رولاند ستيننغر التقى هنية قبل أسبوعين.

 

المنامة تقدم لائحة للعراق تضم مطلوبين للقضاء البحريني

قال السفير البحريني لدى بغداد، صلاح المالكي، إن بلاده قدمت للسلطات العراقية قائمة، تضم أسماء مطلوبين للقضاء البحريني، موجودين على الأراضي العراقية.

 

وأوضح المالكي، أن “هناك إرهابيين مطلوبين للقضاء البحريني؛ قاموا بأعمال إرهابية في البحرين، وهربوا إلى العراق”.

 

وأضاف، أن هؤلاء المطلوبين “يقومون حاليًا بالإساءة للبحرين، وبعض الدول المجاورة، كالسعودية والإمارات، فضلاً عن الإساءة للعلاقات العراقية البحرينية”.

 

ولفت، إلى أن “البحرين، قدمت لائحة بأسماء هؤلاء، للسلطات العراقية”، معتبرًا أن “خطرهم، لا يقل عن خطر تنظيم داعش”.

 

وقال، إن المنامة “تنتظر من السلطات العراقية القبض عليهم”. ولم يوضح المالكي أي تفاصيل أخرى، حول اللائحة وعدد المطلوبين فيها.

 

واشنطن: لدينا مصالح مشتركة مع روسيا وإيران في أفغانستان

صرح قائد القوات الأمريكية في أفغانستان الجنرال، جون نيكلسون بأن الولايات المتحدة لديها مصالح مشتركة مع روسيا وإيران في أفغانستان.

 

وقال نيكلسون في تصريح صحفي: “هذه المصالح المشتركة في أفغانستان تتعلق بمكافحة المخدرات، ومكافحة الإرهاب”, على حد قوله.

وكان جون نيكولسون قد أشار في وقت سابق، إلى أن موضوع التعاون في أفغانستان طرح خلال الاجتماع الأخير لمجلس “روسيا – الناتو” في 28 أكتوبر بمشاركة مدير قسم آسيا الثاني التابع للخارجية الروسية زامير كابولوف.

 

أرقام صادمة عن انتشار الإيدز في إيران

 

تسجل إيران عددا متزايدا من المصابين بعدوى فيروس نقص المناعة المكتسبة “الإيدز”،  وخاصة في صفوف الشباب.

وبحسب الإحصاءات الحكومية، فإن 66 ألف شخص من سكان إيران البالغ عددهم 80 مليونا مصابون بفيروس نقص المناعة “الإيدز”.

ولا يعرف نصف المصابين تقريبا بأمر إصابتهم بالعدوى، وتقول السلطات ان أكثر من 50 في المئة من المصابين بالإيدز تتراوح أعمارهم بين 21 و 35 عاما.

وتجري عالمة النفس، عاطفة عظيمي، زيارات إلى أحياء طهران الفقيرة المعروفة بانتشار مدمني المخدرات، وتقوم بسحب الدم من المارة وحث الجمهور على تلقي المشورة الطوعية المجانية واختبار فيروس نقص المناعة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *