صفحة الأخبار الدولية

فرنسيون يطالبون باسترجاع تمثال الحرية من أمريكا ردا على قرارات ترامب

طالب فرنسيون، على الشبكات الاجتماعية، السلطات الأمريكية والفرنسية بإرجاع تمثال الحرية الذي أهدته بلادهم لواشنطن سنة 1886، بمناسبة الذكرى المائوية لإعلان الاستقلال الأمريكي؛ ليكون أعظم شاهد على الصداقة بين البلدين.

ويحظر هذا القانون الأخير رعايا 7 دول -غالبية سكانها مسلمين- من دخول الأراضي الأمريكية.

ومنذ صدور هذا القرار، تضاعف عدد المظاهرات والاحتجاجات الساخطة انطلاقاً من شوارع سيليكون فالي، وصولاً إلى شوارع الإليزيه بفرنسا.

واختار مستخدمو الإنترنت تمثال الحرية لتوجيه رسالة حادة للولايات المتحدة.

وتداول الفرنسيون تغريدات حتى يذكّروا العالم بأن تمثال الحرية، الذي يقع في جزيرة الحرية الأمريكية على ضفاف نهر هدسون، هو في الحقيقة رمز للحرية.

 

اجتماع طارئ لمجلس الأمن بعد تجربة إيران الصاروخية

عقد مجلس الأمن الدولي أمس الثلاثاء اجتماعا طارئا لبحث التجربة التي أجرتها إيران على صاروخ متوسط المدى، كما أعلنت البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة.

وقالت البعثة في بيان إنه “على ضوء التجربة التي أجرتها إيران في 29 يناير على إطلاق صاروخ متوسط المدى فإن الولايات المتحدة طلبت عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي”.

وبحسب دبلوماسيين فإن مجلس الأمن سيبدأ مشاوراته حول التجربة الإيرانية فور انتهاء اجتماعه المقرر حول سوريا والذي سيبدأ في الساعة العاشرة صباحا (15,00 ت غ)

من جانبه عبر وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت الثلاثاء في طهران عن “قلقه” بشأن إطلاق صواريخ بالستية إيرانية.

كما أكد السفير الصهيوني أن التجربة الإيرانية تشكل انتهاكا لقرار مجلس الأمن الذي يحظر على طهران إجراء تجارب على صواريخ يمكن تزويدها برؤوس نووية.

أما موسكو فقد اعتبرت أن إيران لا تنتهك قرار مجلس الأمن الدولي، واعتبرت الدعوة إلى لقاء عاجل لمجلس الأمن بهذا الشأن مسعى إلى “تأجيج الوضع”.

 

ارتفاع في نسبة الاعتداءات الجنسية داخل الجيش الصهيوني

كشف تقرير تنشره صحيفة “هآرتس” أنه طرأ في عام 2016 ارتفاع بنسبة 20% تقريبا، في التقارير حول الاعتداءات الجنسية في الجيش الصهيوني، حسب ما يستدل من  معطيات مركز مواجهة ودعم المجندات والجنود الذين تعرضوا للاعتداءات الجنسية. ويدعي الجيش ان الارتفاع نجم عن زيادة الوعي بشأن تقديم شكاوى في الموضوع.

ويستدل من المعطيات التي وصلت لصحيفة “هآرتس” انه مقابل 686 بلاغا حول الاعتداءات الجنسية في الظروف العسكرية (أي التي وقعت في الوحدات العسكرية أو نتيجة التعرف على رجال الجيش) في 2015،  تم في 2016 تسجيل 802 بلاغا.

كما تم تسجيل ارتفاع في عدد البلاغات حول الاعتداءات الجنسية في الظروف المدنية (الاعتداءات الجنسية داخل العائلة خلال اجازة من الجيش أو قبل الخدمة العسكرية). ففي عام 2015 تم تسجيل 415 بلاغا مقابل 527 في 2016.

ويستدل من تحليل المعطيات أن حوالي نصف الشكاوى التي وصلت في 2016، تتعلق باعتداءات جنسية في الجيش ضد جنود في الخدمة الالزامية. وتم تقديم 22% من الشكاوى ضد ضباط وجنود في الخدمة الدائمة.

ويستدل أن حوالي ربع الضباط الذين تم تقديم شكاوى ضدهم هم برتبة رائد وما فوق، بينما تم تقديم ربع آخر من الشكاوى ضد ضباط حتى رتبة نقيب.

 

كندا تنشر دوريات للشرطة لحراسة المساجد

نشرت الشرطة الكندية دوريات عند المساجد والمدارس بمناطق المسلمين بمدن عدة عقب الهجوم على مسجد في مقاطعة كيبيك الذي أودى بحياة ستة من المصلين.

وقالت السلطات الكندية إن طالبا جامعيا كنديا يدعى ألكسندر بوسينيتي هو المشتبه فيه الوحيد في حادث إطلاق النار الذي وقع الأحد وأسفر أيضا عن إصابة 17 شخصا آخرين ووصفه رئيس الوزراء جاستن ترودو بأنه “هجوم إرهابي”.

وفي كيبيك تمركزت عربات الشرطة أمام العديد من المساجد وفحص ضباط الشرطة بطاقات هوية الصحفيين الذين ينتظرون في الخارج.

وتم تطويق عدد من البنايات حول المركز الإسلامي الذي تعرض للهجوم، ووقف ضباط الشرطة بالخارج يستجوبون المارة.

وقال مجدي دريدي من فرع كيبيك في اتحاد مسلمي كندا “كنا على اتصال بالشرطة طلبا لزيادة الحماية لكل المساجد في كيبيك”، مضيفا “لا أعتقد أن هجوما ثانيا سيحدث.. لكن علينا أن نطمئن أهلنا.. أن نشعرهم بالأمان”.

وتواصلت الشرطة الكندية وغيرها من أجهزة تنفيذ القانون مع الجماعات المسلمة، ودعت من لديهم مخاوف أمنية للاتصال بالشرطة المحلية.

 

البنتاغون يستثني جواسيسه من قرار الحظر الذي أصدره ترامب

قالت وزارة الدفاع الأمريكية، الاثنين، إنها تعمل مع البيت الأبيض ومؤسسات أخرى لوضع قائمة بأسماء جميع العراقيين، الذين عملوا مع الولايات المتحدة منذ اجتياحها لبلادهم عام 2003، لاستثنائهم من قرار حظر استقبال مواطني 7 دول بينها العراق.

وأضاف المتحدث باسم “البنتاغون” جيف ديفيس، في الموجز الصحفي الذي قدمه من واشنطن، إن “المؤسسات الحكومية الأمريكية المختلفة بصدد جمع أسماء العراقيين المتعاونين مع البلاد، بغرض استثنائهم من قرار الرئيس دونالد ترمب القاضي بمنع القادمين من 7 دول ذات غالبية مسلمة من الدخول إلى الولايات المتحدة لفترة محدودة”.

وتابع: “نحن نحاول ضمان أن أولئك الذين حافظوا على التزامهم معنا بشكل ملموس بالقتال معنا أو دعمنا أن تكون أسمائهم معروفة (في دوائر الهجرة الأمريكية) وأن يتم الاعتراف بكامل جهودهم”. وأشار “ديفيس” أن الأوامر جاءت من البيت الأبيض بهذا الخصوص خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي.

 

تبادل للأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين

تبادلت القوات الحكومية اليمنية أكثر من مائة أسير ومختطف مع جماعة أنصار الله (الحوثيين) في وقت متأخر من مساء أول أمس الاثنين.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن المتحدث باسم المقاومة الشعبية والقوات الحكومية في محافظة  الجوف عبد الله الأشرف، القول عبر صفحته بموقع فيسبوك إنه “تم تبادل 588 من الأسرى الحوثيين مقابل 544 جنديا من المنطقة العسكرية السادسة”.

وتقود المنطقة العسكرية السادسة التابعة للقوات الحكومية اليمنية، المعارك ضد الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في محافظة الجوف شمالي شرقي اليمن.

وأوضح الأشرف أن عملية التبادل جرت في منطقة قانية بمحافظة البيضاء وسط اليمن.

من جهتها، قالت مؤسسة الأسرى والمفقودين التابعة لجماعة الحوثي إنها “أجرت عملية تبادل مع  بعض المجموعات المسلحة في محافظة الجوف”، حسبما أوردت وكالة سبأ التي تسيطر عليها الجماعة.

وأوضحت المؤسسة في بيان صادر عنها أن “هذه العملية تم بموجبها الإفراج عن 58 من أسرى الجيش واللجان الشعبية (المليشيات المسلحة التابعة للجماعة)”.

وتعتبر هذه أكبر عملية تبادل من نوعها منذ مطلع العام الجاري، ولم يكشف حتى الآن عن كواليسها، والجهات التي توسطت لإبرامها.

 

سوريا: تهجير 2100 شخص من “وادي بردى” إلى إدلب

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن عملية تهجير مقاتلين ومدنيين من وادي بردى انتهت أمس الاثنين بوصول 2100 شخص إلى إدلب بينهم 700 مقاتل و1400 مدني.

من جهته، أدان مجلس محافظة إدلب تجاهل الأمم المتحدة لما قال إنه انتهاكات ترتكبها قوات الأسد من خلال عمليات التهجير القسري، وحملت فصائل وادي بردى روسيا المسؤولية الأساسية وراء ما حدث، لا سيما وأن هذا التهجير القسري تم بعد إعلان وتثبيت وقف إطلاق النار في المنطقة.

وكان المرصد أشار إلى أن عملية التهجير من وادي بردى نحو محافظة إدلب انتهت بخروج من لا يقبلون بالبقاء تحت سلطة الأسد، لكن لا تزال هناك بنود ينبغي على النظام تنفيذها أبرزها تعهد جيش النظام بعدم الدخول إلى منازل أهالي وادي بردى الذين قرروا البقاء، وعدم ملاحقة المطلوبين للأفرع الأمنية.

إلا أن هذا التعهد محل خوف وشك من قبل ناشطين، إذ سبق لنظام الأسد أن انتهك عدداً من التفاهمات في تجارب سابقة.

 

موجة برد تجتاح الخليج والعراق والشام

يُرجَّح أن تؤثر موجة قوية من البرد والرياح على منطقة الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية والعراق والشام نهاية هذا الأسبوع، مع فرص  لتساقط الأمطار والثلوج.

وبدأت بيانات الرصد الجوي تشير إلى اندفاع كتلة هوائية شديدة البرودة من منطقة شمال البحر الأسود ووسط آسيا، نحو تركيا وشمال سوريا والعراق نهار اليوم الأربعاء، وهو ما يعني أن كثيرا من المناطق الجبلية الواقعة أقصى شمال العراق وشرقيه ستشهد تساقُط الثلوج، مع انخفاض في درجات الحرارة.

وتسود أجواء باردة جدا العراق حيث لا تتعدى الحرارة درجة الصفر مئوية في العاصمة بغداد، مع فرص ضئيلة لنزول ثلوج.

ويُرجَّح أن تؤثر الكتلة الباردة على الدول المطلة على الخليج كافة بدءا من الخميس وحتى الأحد القادمين.

 

قلق ألماني روسي من تجدد المعارك شرق ألمانيا

أعربت كل من روسيا وألمانيا عن قلقهما البالغ من الموقف عند خط التماس شرقي أوكرانيا، ويأتي ذلك بعد اندلاع معارك قتل فيها عدد من الجنود الأوكرانيين والانفصاليين في معارك بالمنطقة.

ودعت الخارجية الروسية كلا من باريس وبرلين إلى الضغط على كييف لإجبارها على تنفيذ اتفاقيات  مينسك، بعد هجوم شنته قواتها على مواقع الانفصاليين في منطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا.

وكان متحدث باسم قوات الانفصاليين الموالين لروسيا قد أعلن الاثنين التصدي لمحاولة جديدة من الجيش الأوكراني للتقدم بمقاطعة دونيتسك، مشيرا إلى أن قصف القوات الأوكرانية قتل مدنيا وأصاب ثلاثة آخرين في بلدة ماكييفكا جنوبي أفدييفكا.

من جهته، قال الجيش الأوكراني أول أمس الاثنين إن عدد الجنود الذين قتلوا في هجوم لانفصاليين موالين لروسيا ارتفع خلال اليومين الماضيين إلى سبعة في أعنف قتال بشرق البلاد منذ منتصف ديسمبر.

 

أمريكا تزيد من دعم المتمردين الأكراد على الحدود التركية

قال متحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية وهي جماعة كردية تقاتل إلى جانب واشنطن في سوريا، إن جماعته حصلت على مركبات مدرعة لأول مرة مما يوسع الدعم منذ تنصيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال طلال سلو المتحدث باسم تحالف قوات سوريا الديمقراطية الذي يتضمن وحدات حماية الشعب الكردية إن المركبات المدرعة وناقلات الجند وصلت قبل أربعة أو خمسة أيام.

وأضاف أنه رغم أن العدد قليل “هذا دليل أن هناك بوادر دعم. سابقا لم يكن يأتينا بهذا الشكل. كان يأتينا… أسلحة خفيفة وذخائر وهذه هي المرة الأولى التي يأتينا فيها هذا الدعم العسكري بهذا الشكل”.

 

صحيفة روسية: حفتر يحاول السيطرة على ليبيا بدعم من موسكو

تحدثت صحيفة “فزغلياد” الروسية عن آخر التطورات على الساحة الليبية، والدعم المسلح الذي تقدمه موسكو للواء المتقاعد خليفة حفتر.

وقالت الصحيفة، إن وسائل الإعلام الغربية نشرت مؤخرا خبر تلقي حفتر شحنات كبيرة من الأسلحة الروسية، ما يؤكد فعلا توطد العلاقات بينه وبين موسكو.

وأوردت الصحيفة أن قوات حفتر قد انتقلت إلى جنوب البلاد، حيث اشتبكت مع القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني؛ التي لا يقر حفتر بشرعيتها. وقد أدى هذا الاشتباك إلى انتشار حالة من الخوف لدى الأمم المتحدة والبلدان الغربية، نظرا لأنها تساند حكومة الوفاق؛ التي تعارض بشدة خليفة حفتر، وتعتبره رمزا للديكتاتورية العسكرية.

وبيّنت الصحيفة أن روسيا تعتزم فتح باب الحوار مع جميع الأطراف الفاعلة في الصراع السياسي الليبي.

وأوضحت الصحيفة أن وسائل الإعلام الغربية قد أشارت في العديد من المناسبات إلى ميل روسيا لدعم حفتر؛ وذلك بغية الاستفادة من الموارد النفطية التي تخضع لسيطرة حفتر.

علاوة على ذلك، بينت الصحف الإيطالية أن روسيا على استعداد لتمويل حفتر، وبالتالي تجديد الاتفاق الذي أبرم مع القذافي في سنة 2008.

 

العفو الدولية: قرار ترامب منع المسلمين يمكن أن يكون مجرد بداية

قالت منظمة العفو الدولية إن القرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمنع دخول ملايين المسلمين من دخول الولايات المتحدة يمكن أن يكون مجرد بداية تمهيدية لحملة أكبر وأوسع تستهدف المهاجرين المسلمين حول العالم.

وطالبت المنظمة بريطانيا بالتدخل لمواجهة قرارات ترامب التي شملت مواطني 3 دول افريقية و4 دول شرق اوسطية والتي صحبتها قرارات بمنع البرامج الخاصة برعاية المهاجرين في الولايات المتحدة لمدة 120 يوما.

وأعربت المنظمة الدولية عن خشيتها من أن يتحول القرار التنفيذي لترامب إلى قانون دائم ويتوسع ليشمل مواطني المزيد من الدول الإسلامية.

وصرحت كيت ألين مديرة مركز المنظمة في بريطانيا قائلة: “هذا المنع صادم ومروع ورغم تأكيد ترامب أنه قرار مؤقت إلا اننا نخشى من أن يتحول إلى قانون دائم ويتوسع ليضم دولا اخرى”.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *