حزب-الاستقلال

أفتاتي: من يتحدث عن شروط أخنوش القاضية بإبعاد الاستقلال من الحكومة على خلفية تصريحاته حول موريتانيا كأنما يضحك على الشعب

قال عبد العزيز أفتاتي، القيادي في العدالة والتنمية، إن دخول حزب الاستقلال في الحكومة المقبلة من عدمه، رهين بمدى استجابة عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المكلف لشروط الدولة العميقة، مضيفا أن السؤال المطروح اليوم هو “هل ستتم الاستجابة للدولة العميقة وقبول شروط أخنوش في إبعاد الاستقلال وفي إفشال التحالف بين هذا الأخير والعدالة على المدى المتوسط والبعيد أم لا”.
وفي تصريح إعلامي، شدّد عبد العزيز أفتاتي، على أن “من يتحدث عن شروط أخنوش، القاضية بإبعاد حزب الاستقلال من الحكومة على خلفية تصريحاته حول موريتانيا، كأنما يضحك على الشعب”.
وأضاف أفتاتي: “أخنوش شخص مأمور ولا أحد على وجه البسيطة سيصدق بأنه أصبح يتكلم في هكذا قضايا”.
وبالنسبة له فإن “الأمر يتعلق بكون الدولة العميقة تريد إفشال التحالف الحر بين الأحزاب، وتريد بالخصوص إفشال التحالف بين العدالة والاستقلال على المدى المتوسط والبعيد في أفق إقرار الديمقراطية والعدالة”.
وهاجم أفتاتي أخنوش قائلا “أخنوش عبد مأمور، كان إلياس واليوم أخنوش وغدا سيظهر كرموس”.

الهلالي: “إذا تخلينا على شباط يعني أن رئيس الأحرار هو رئيس الحكومة غير المعين”

في تعليق له عن إمكانية تخلي البيجيدي عن حزب الاستقلال في التوليفة الحكومية المرتقبة قال امحمد الهلالي القيادي بحركة التوحيد والاصلاح: “إذا تخلينا على شباط يعني أن رئيس الأحرار هو رئيس الحكومة غير المعين”.
وأضاف الهلالي على صفحته بالفيسبوك: “شباط أجهض انقلابا على الإرادة الشعبية يوم 8 أكتوبر والوفاء يقتضي عدم مساعدة المنقلبين عليه يوم 29 دجنبر”.
واختتم تعليقه “نحن اخترنا مع من نتحالف ومن لديه خيار آخر يبحث له عن حل”.
وفي نفس السياق قال محمد زيان موجها خطابه لبنكيران: “إذا تخليت عن شباط ومعه حزب الاستقلال ستدخل حزبك في مسلسل تصفيته وفقدانه لمصداقيته، خصوصا وأن شباط وحزب الاستقلال تشبثوا بالبيجيدي ولم يتخلوا عنه”.
عبد الله مخلص

البقالي*: لا يهمنا من يقف وراء قضية موريطانيا ومواقف حزب التجمع الوطني للأحرار فاجأتنا

حاوره مصطفى الحسناوي

هل تعتقدون أن قضية العلاقة مع موريطانيا، هي مجرد شماعة وحصان طروادة ركبه خصوم حزبكم، وأن وراء الأكمة ما وراءها؟
من الصعب الإجابة بالنفي على هذا السؤال، ونحن لا نقرأ النوايا، نحن أمام حدث ونتعامل مع هذا الحدث، كما هو معروض علينا الآن، كنا أمام مشكل سمي بمشكل موريطانيا، واجهناه بما يجب من مسؤولية ونضج ووعي، أما من وراء هذه القضية ومن خلفها ومن أمامها، هذا لم يكن يهمنا في أي لحظة من اللحظات.

لماذا في نظركم هذه المواقف العدائية إن صح هذا التعبير، ضد حزب الاستقلال؟ وهل المستهدف هو الحزب أم الأستاذ شباط؟
بالنسبة لنا المشاركة في الحكومة، أولوية من الأولويات، وليست أولوية وحيدة ونهائية، هناك أولويات أخرى مطروحة بالنسبة إلينا خصوصا ما يتعلق بوحدة الحزب واستقلالية القرار الحزبي..
مواقف عدائية من طرف من؟
من طرف كل الجهات التي حاولت أن تركب على هذه القضية وعلى تصريحات الأمين العام.
من مثلا، لأجيبك بالتدقيق؟
بعض وسائل الإعلام، بعض الأحزاب مثلا، على رأسها حزب التجمع الوطني للأحرار، وحزب الحركة الشعبية، معروفة الجهات التي ركبت على القضية.
حزب التجمع الوطني للأحرار، نحن نعرفه منذ نشأته، وشاركنا في حكومات ترأستها شخصيات من هذا الحزب، وشارك معنا في حكومات ترأستها شخصيات استقلالية، خصوصا حكومة الأستاذ عباس الفاسي.
هذا تطور المفاجئ في تقديرات هذا الحزب، فاجأتنا بكل ما تحمل الكلمة من معنى، وعلى كل حال إذا كان الاعتراض على شخصية الأمين العام فإن المجلس الوطني تعامل بواقعية مع هذه القضية، وأزاح هذا المبرر من الطريق، وسنعلم وسندرك وسنقف خلال الأيام القليلة المقبلة، ما إذا كان هذا هو المشكل أصلا، أم أنه كانت هناك مشاكل أخرى خفية.

لكن كيف تفسرون بالإضافة لهذه الجهات التي ذكرت لكم، وجود أسماء استقلالية كبيرة وبارزة، ضمن هذه المواقف العدائية التي عبرت عنها من خلال بيان تزعمه كل من السيد بوستة والسيد عباس الفاسي؟
تربيتنا السياسية علمتنا ألا نتمرد على آبائنا كيفما كانت الأمور، ولا نغضب ولا نقلق منهم، وهؤلاء الذين أشرت إليهم في سؤالك، استفدنا من تربيتهم ومن تأطيرهم ومن رعايتهم، ومن حق الأب أن يخطئ في حق ابنه، أما بالنسبة للباقين فأعتقد أن لكل تقديراته والزمن سيبين من كان على حق ومن كان على خطأ.

كيف ستساندون الحكومة من خارجها؟ إذا لم يتم الاتفاق على المشاركة فيها؟
بالنسبة لنا المشاركة في الحكومة، أولوية من الأولويات، وليست أولوية وحيدة ونهائية، هناك أولويات أخرى مطروحة بالنسبة إلينا خصوصا ما يتعلق بوحدة الحزب واستقلالية القرار الحزبي، وموقفنا هو موقف سياسي، إذا فرض علينا أن نتعامل مع أولوية أخرى غير أولوية المشاركة في الحكومة، سنكون سندا سياسيا لحكومة الأستاذ عبد الإله بنكيران.

ما هي توقعاتكم للمشهد السياسي في الأيام أو الساعات المقبلة؟
حميد شباط لازال أمينا عاما إلى غاية المؤتمر القادم، ولكن التسيير الآن لم يعد للأمين العام علاقة به بقرار من المجلس الوطني..
المشهد السياسي هناك صف وطني ديمقراطي له صورة واضحة، وله موقع واضح لدى الرأي العام، وهناك صورة غامضة في جهات أخرى، وهذه الوضعية، ليست وليدة اليوم، بل هي امتداد تاريخي، نأمل أن تساعدنا الأيام القليلة والأسابيع المقبلة، والزمن السياسي المقبل على توضيح هذه الصورة بتصنيف دقيق للقوى السياسية في البلاد.

اللجنة المؤقتة التي تم إعلان تشكيلها في بيان المؤتمر الاستثنائي، وتكليفها ببعض صلاحيات الأمين العام لحزبكم، وأنتم أحد أعضائها، ماهي بالضبط هذه الصلاحيات، وكيف سيتم الاشتغال داخل هذه اللجنة؟
هي صلاحيات تسييرية، واضحة في البلاغ، أي كل ما يتعلق بتسيير الحزب في المرحلة الراهنة، إلى حدود المؤتمر القادم، سيصبح من اختصاص هذه اللجنة، التي كلفها المجلس الوطني بهذه المهمة، وتسيير الحزب واضح، في جميع المناحي، على المستوي السياسي على المستوى الإعلامي، على المستوى التنظيمي، على المستوى التشريعي، على كافة المستويات، ستتكفل هذه اللجنة بقوة قرار المجلس الوطني، بتدبير المرحلة القادمة.

دون تدخل من الأستاذ حميد شباط، أم ستكون له علاقة بها؟
حميد شباط لازال أمينا عاما إلى غاية المؤتمر القادم، ولكن التسيير الآن لم يعد للأمين العام علاقة به بقرار من المجلس الوطني.
ــــــــــــــــــــــــــ
* عبد الله البقالي عضو اللجنة المؤقتة لتسيير الحزب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *