جمالية أوصاف القرآن وأثرها في تهذيب النفوس المصطفى خرشيش القرآن شفاء ورحمة

:

يميل القلب البشري ميلا إلى سماع هاتين الصفتين، إذ الأولى دواء من عناء، والثانية عطف وهناء ورأفة وإنقاذ من مصير الفناء، إحداهما – شفاء- تريح النفس الإنسانية، والأخرى -رحمة- تلينها من قساوة الشرك والكفر، وبهما يستكين القلب ويرتاح، في ظل كتاب الله، وبها يأنس ويجد ملاذه الوحيد؛

 ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ﴾ [الإسراء،70]، ويقول الحق سبحانه:﴿ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدىً وَشِفاءٌ﴾ [فصلت،41 ].

يقول وهبة الزحيلي وهو يشرح كلمتي ”الشفاء” و”الرحمة” «وننزل عليك أيها النبي قرآنا فيه شفاء، فكل شيء نزل من القرآن فهو شفاء للمؤمنين، يزدادون به إيمانا، ويستصلحون به دينهم، فهو يذهب ما في القلوب من أمراض الشك والنفاق، والشرك والزيغ والإلحاد، والجهل والضلالة، فالقرآن يشفي من ذلك كله وهو أيضا رحمة لمن آمن به وصدقه واتبعه لأنه يرشد إلى الإيمان والحكمة والخير، فيؤدي إلى دخول الجنة والنجاة من العذاب»[1].

ولقد داوى الحق سبحانه نفوس أقوام كثيرين، من الشرك والإلحاد، وأنار لهم درب الهداية والرشاد، فهدوا إلى الطيب من القول، وهدوا إلى صراط الحميد، فكيف لا يتحقق هذا والحق يقول: ﴿إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ ﴾ [الإسراء]، يهدي إلى حيث الرشاد الإلهي، والعناية الربانية، مما تسموا معه النفوس، وتصفوا من كدراتها، وهذا ما ننتظره من المنضرين اليوم في عالم الشرعيات؛ وذلك بالتعريف بهذا القرآن عن طريق أوصافه الجميلة ورونقه البراق.

 

القرآن مبارك ومبين:

يقول الحق جل في علاه «وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ » [الأنعام،92]، ويقول جل في علاه: «قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ» [المائدة،15].

لقد وصف الله الكتاب بهذين الكلمتين العظيمتين لما لهما من حمولة ودلالة فالأولى ”مبارك” تدل على الخير الكثير والعطاء الوفير والاستقرار في الشيء بثبات غفير، والثانية ”مبين” تدل على توضيح الطريق، وجمال البريق، لكل مريد سلوك درب الحق الذي لا يضيق.

والغرض من ذلك كله؛ أننا حين نبرز مثل هذه الأوصاف في القرآن أثناء تبليغه على أنه مصدر أول موحى به، نظهر مدى جماليته، ونظهر كذلك مدى أهميته من أجل عودة الإنسانية كلها إليه.

وحين نذكر مثل هذه الأوصاف للقارئ؛ فإنها تحدث في نفسه شوقا إلى التقرب من كتاب ربه أكثر، وتحدث تلك الأوصاف طمعا في قلبه إلى مدارسة كتاب ربه الذي يستطيع من خلال قراءته أن يفتح الله في قلبه نورا للعلم والمعرفة، ويجعله على نور وهداية وبصيرة في طلب الحق والاستظلال به.

ويحتاج الدارس إليه أن يكون على دراية باللسان العربي؛ يقول الحق سبحانه: ﴿وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ  نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ  بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ﴾ [الشعراء،195].

وهنا تظهر أهمية تعلم العربية من أجل فهم معانيه فهما صحيحا، والعمل بذلك على الاطلاع على ما كتبه اللغويون في الباب من خلال أشهر الكتب في ذلك؛ كالعين للخليل بن أحمد الفراهدي، ومقاييس اللغة لابن فارس، ولسان العرب لابن منظور،… وكذلك أن يطلع على بعض من الشعر العربي كالمعلقات وغيرها… هذا مع الرجوع إلى ما كتبه الأصوليون في هذا المجال في باب الدلالات وقد أبدعوا في ذلك فالعودة إلى هذا الأمر ضرورة ملحة في هذا الزمان لفهم خطاب النص القرآني.

يقول الشاطبي: «إن الكتاب قد تقرر أنه كلية الشريعة، وعمدة الملة، وينبوع الحكمة، وآية الرسالة، ونور الأبصار والبصائر، وأنه لا طريق إلى الله سواه، ولا نجاة بغيره، ولا تمسك بشيء يخالفه، وهذا كله لا يحتاج إلى تقرير واستدلال عليه؛ لأنه معلوم من دين الأمة…»[2]. 

وبهذه السمات يتبين أن هذا القرآن هو المنقذ للإنسانية من الشر التي تسبح فيه اليوم، إذ هو المرجع في كل شيء وعليه المعول. فمنه تستخرج الأحكام، وإليه العودة في الإجابة على المستجدات المعاصرة.

وتظهر أهمية رصد أوصاف الكتاب في عملية التنزيل والاستدلال، وذلك انطلاقا من شموليته واستمراريته عبر الزمان والمكان، وصلاحيته للإجابة على كل إشكال في حياة الناس؛ لأنه حبل الله المتين، وهو الصراط المستقيم، من استظل بظله نجا ومن غاب عنه هلك.

——————————————–

[1] التفسير المنير لوهبة الزحيلي، دار الفكر المعاصر دمشق، ط: الثانية ، 1418 هـ،

[2]  الموافقات للشاطبي، ج:4، ص: 144.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *