صفحة الأخبار الدولية

إصابة صياد برصاص بحرية الاحتلال قبالة بحر مدينة غزة

 

أصيب صياد بجروح برصاص زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي، فجر الثلاثاء 30 ماي، قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية، نقلا عن أحد الصيادين، بإصابة صياد يبلغ من العمر (25 عاما) برصاصة بقدمه خلال تواجده قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة، نقل على إثرها إلى مستشفى الشفاء في المدينة، لتلقي العلاج، وحالته وصفت بالمتوسطة.

وتتعمد بحرية الاحتلال بشكل يومي استهداف الصيادين في بحر غزة، بإطلاق الرصاص الحي صوبهم، وتمنعهم من ممارسة مهنة الصيد، وتقوم باعتقالهم وتخريب مراكبهم وشباك الصيد الخاصة بهم.

 

رئيس بنما: وفاة الرئيس السابق مانويل نوريجا عن 83 عاما

أعلن رئيس بنما خوان كارلوس فاريلا على تويتر في وقت متأخر مساء الاثنين 29 ماي وفاة الرئيس السابق مانويل نوريجا عن 83 عاما بعد جراحة في المخ العام الجاري.

وكان الدكتاتور السابق نوريجا الذي حكم بنما من عام 1983 حتى عام 1989 تجسس لصالح وكالة المخابرات المركزية الأمريكية إلى أن أغارت الولايات المتحدة على البلاد وأطاحت بحكومته الفاسدة لتنتهي فترة حكم إجرامي تعاون خلالها مع تجار المخدرات مثل بابلو إسكوبار.

وكان صدر حكم في بادئ الأمر على نوريجا في الولايات المتحدة في عام 1992 ولكنه كان يمضي فترة عقوبة بالسجن بتهمة القتل في بنما عندما توفي.

 

كرزاي: وجود داعش في أفغانستان مشروع أمريكي

اتهم الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي الولايات المتحدة بدعم تنظيم “داعش” الإرهابي في بلاده، معتبراً أن تواجد عناصر التنظيم في أفغانستان ياتي في إطار “مشروع أمريكي” لتحقيق أهداف معينة.

وقال كرزاي، إن “عناصر داعش الذين يمارسون أنشطة إرهابية في أفغانستان تم جلبهم جميعًا من الخارج لأجل بعض الأهداف (لم يحددها)، ويتلقون دعماً من الولايات المتحدة”.

واعتبر أن الولايات المتحدة “لا تريد انتهاء الأنشطة الإرهابية” في أفغانستان، مضيفاً: “الوجود الأمريكي في أفغانستان ساهم في تعزيز داعش”.

كرازي لفت إلى أن الهدف الرئيسي لداعش في بلاده يتمثل في “زعزعة الاستقرار بالبلدان المجاورة من خلال استخدام الأراض الأفغانية”.

وأضاف: “داعش يظلم ويقتل السكان في المناطق التي ينشط بها، ويسعى لتدمير التقاليد الأفغانية”.

وحول حركة طالبان، أشار كرزاي إلى وجود اتصالات روسية أمريكية مع الحركة، على غرار بريطانيا وبعض البلدان الأخرى (لم يذكرها).

وشدد الرئيس الأفغاني السابق على أن طالبان عززّت من قوتها في عموم أفغانستان في الآونة الأخيرة، وأن بعض القوى الأجنبية (لم يذكرها) لعبت دورًا في تعزيز تلك القوة.

واعتبر أن القصف الأمريكي بـ”أم القنابل” في مقاطعة نانكرهار مطلع أبريل الماضي، يعد إزدراء للشعب والتراب الأفغاني، وسعي لتحويل البلاد لحقل تجارب.

من جانب أخر، أكد كرزاي أن تركيا تعد أفضل صديق لأفغانستان، وقال بهذا الصدد: “السيد رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان صديق مقرب، وهو زعيم كبير للعالم الإسلامي، وقدّم دعمًا كبيرًا لنا، وأقام استثمارات كثيرة في بلدنا”.

 

إصابة شرطيين سعوديين في انفجار عبوة ناسفة بالقطيف شرقي السعودية

أعلنت وزارة الداخلية السعودية الثلاثاء إصابة رجلي أمن في تفجير عبوة ناسفة بمحافظة القطيف، شرقي المملكة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي تعرض دورية أمن صباح أمس الإثنين “لانفجار عبوة ناسفة (I.E.D) وهي تؤدي مهامها بالقرب من دوار حي الريف ببلدة العوامية في محافظة القطيف”.وبين أنه نتج عن ذلك “إصابة رجلي أمن ونقلهما إلى المستشفى”.

وأشار إلى أن “الجهات الأمنية باشرت إجراءات التحقيق في الجريمة الإرهابية التي لا تزال محل المتابعة الأمنية”.ويعد هذا ثالث هجوم في المنطقة ذاتها خلال الشهر الجاري.

وقتل جندي من قوات الطوارئ الخاصة، إثر استهداف دورية أمن بقذيفة صاروخية، في القطيف يوم 16 مايو الجاري، وذلك بعد أسبوع من مقتل طفل سعودي، ومقيم باكستاني، وإصابة 10 مدنيين و4 من رجال الأمن، بنيران عناصر إرهابية شيعية في البلدة نفسها.

 

13 قتيلاً في بغداد والحشد الشعبي يتقدم على حدود سوريا

أعلنت مصادر حكومية عراقية عن سقوط 13 قتيلاً وإصابة 30 آخرين صباح الثلاثاء عقب إنفجار سيارة مفخخة، قالت إن تنظيم “داعش” هو من فجرها وسط بغداد.

واستهدف التفجير حي الكرادة الذي تعرض لهجوم كبير بشاحنة ملغومة في يوليو عام 2016 قتل على الأقل 324 شخصا وكان الأكثر دموية في العراق منذ غزو البلاد بقيادة الولايات المتحدة عام 2003.

وأعلنت وكالة أعماق التابعة للتنظيم مسؤوليته عن هجوم يوم الثلاثاء في حي الكرادة الذي تقطنه أغلبية شيعية.

وفي سياق متصل، أعلنت قوات الحشد الشعبي في العراق أنها تقدمت في المواجهات مع تنظيم داعش  حتى وصلت إلى الحدود العراقية مع سوريا.

وقال أبو مهدي المهندس، القيادي في الحشد الشعبي، “استمرار عمليات تطهير كل الحدود العراقية بشكل كامل”.

وبحسب الموقع الإعلامي الرسمي لقوات الحشد الشعبي، فقد اقتربت عناصره من قرية أم الذيبان التي تبعد نحو 14 كيلومترا عن الحدود السورية.

وحذرت الأمم المتحدة من أن المدنيين هم الأكثر تضررا جراء العمليات العسكرية الدائرة في الموصل.

 

مصر تواصل تنفيذ غارات جوية في ليبيا

قالت مصادر ليبية إن طائرات حربية مصرية نفذت ضربات جوية على مدينة درنة الليبية الاثنين في مواصلة للهجمات التي بدأت أول الاسبوع الجاري.

وقال شاهد يوم الاثنين إن هجوما أصاب المدخل الغربي لدرنة وأصابت غارتان أخريان منطقة الظهر الحمر جنوبي درنة.

وقال المتحدث باسم الجيش المصري العقيد أركان حرب تامر الرفاعي إن كل من يخطط للإرهاب ضد مصر ليس آمنا أيّا كان موقعه أو مسماه.

وقال القائد العسكري الليبي العميد عبد السلام الحاسي لرويترز إن الضربات استهدفت مجلس مجاهدي درنة وكتيبة شهداء أبو سليم وهما جماعتان تقاتلان قوات خليفة حفتر.

وأضاف شكري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرجي لافروف أن بلاده تتطلع إلى أن “توظف روسيا كل الإمكانات المتاحة لديها للعمل المشترك للقضاء على الإرهاب”.

 

جماعة الحوثي تمنع مكبرات الصوت في مساجد صنعاء

عرفت مساجد العاصمة اليمنية صنعاء انتشارا كثيفا لمسلحين من جماعة الحوثي، غداة صدور تعميم من الجماعة بإغلاق مكبرات الصوت في المساجد أثناء أداء صلاة التراويح.

ووفق شهود عيان انتشر المسلحون في المساجد، ولا سيما الكبيرة منها، للتأكد من تطبيق التعميم، وتهديد المخالفين بالتعرض للمساءلة.

وحذر التعميم، الصادر أمس عن “وزارة الأوقاف والإرشاد” فيما تسمى حكومة “الإنقاذ الوطني”، غير المعترف بها دوليا، أئمة مساجد صنعاء من عدم الالتزام بإغلاق مكبرات الصوت أثناء أداء صلاة التراويح، مهددا بتوقيف المخالفين ومساءلتهم قانونيا.

ودعا التعميم، الذي اطلع عليه، إلى “تنظيم مكبرات الصوت الخارجية أو إغلاقها أثناء صلاة التراويح والقيام، بما لا يشكل ضررًا على المرضى والمسنين”.

كما دعت حكومة تحالف الحوثيين والرئيس السابق، علي عبد الله صالح، أئمة المساجد إلى الدعاء على ما أسمتها “قوى تحالف الشر”، في إشارة إلى التحالف العربي، بقيادة السعودية.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لما قالوا إنه مسجد في صنعاء خاويا من المصلين، ما أثار ردود أفعال غاضبة، باعتبار أن هذا الإجراء الحوثي هو الأول من نوعه في تاريخ اليمن.

 

الجيش الفلبيني يحاصر منطقة ذات أغلبية مسلمة

في جنوب البلاد

تتواصل المعارك العنيفة الاثنين بين الجيش ومقاتلين إسلاميين لليوم السابع على التوالي في مدينة بجنوب الفيليبين حيث لا يزال 2000 مدني محاصرين.

وفرض الرئيس الفيليبيني رودريغو دوتيرتي الاحكام العرفية في مينداناو ثاني أكبر جزيرة في الأرخبيل بعد اندلاع المواجهات بين الجيش وجماعات إسلامية مسلحة.

لكن حرب الشوارع والقصف المستمر للجيش على بعض الأحياء لم يسمح بأنهاء أزمة مراوي إحدى أكبر المناطق المسلمة.

وتعتبر السلطات الفيليبينية أن ألفين من سكان المدينة التي تعد عادة 200 ألف، محاصرون فيها. وكانت المعارك اندلعت حينما هاجم الجيش الفلبيني أحد مقرات جماعة إسلامية تحاربها واشنطن.

 

لاعب كرة قدم فرنسي شهير يعتمر ويقول لمحبيه..

“أجمل شيء فعلته في حياتي”

نشر لاعب مانشستر يونايتد الانجليزي، اللاعب الفرنسي الشهير بول بوغبا صورة له من صحن الكعبة المشرفة خلال أدائه مناسك العمرة قائلا “أجمل شيء فعلته في حياتي”.

وكتب تغريدة على حسابه بموقع تويتر يتمنى فيها “رمضانا طيبا” لجميع المسلمين.

وأصبح اللاعب، البالغ من العمر 24 عاما، أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم، الصيف الماضي، عندما دفع مانشستر يونايتد الإنجليزي مبلغ 114 مليون دولار لانتدابه من فريقه السابق، يوفنتوس الإيطالي.

وفي نهاية الموسم بث صور فيديو له وهو يرتب أغراضه في حقيبة السفر، وقال في الفيديو إنه متوجه لأداء مناسك العمرة. ويعرف عن بوغبا أنه أدى قبلها مناسك الحج.

 

تركيا تكشف حقيقة إلغاء صفقة السفن الحربية مع السعودية

قال وكيل وزارة الدفاع التركية للصناعات العسكرية، إسماعيل دمير، إن السعودية “لم تبلغنا حتى الآن” بإلغاء صفقة السفن الحربية التركية، وأن “المشروع مستمر”.

جاء ذلك في تصريح رداً على تقارير إعلامية تناولت ادعاءات حول إلغاء السعودية صفقة استيراد سفن حربية من تركيا عقب توقيع الرياض صفقة أسلحة ضخمة مع واشنطن خلال زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمملكة مؤخرا.

وأعرب دمير عن اعتقاده بأن صفقة الأسلحة الأمريكية السعودية “لم تؤثر سلبياً حتى الآن على صفقة بيع تركيا سفن حربية إلى المملكة”.

وأشار المسؤول التركي إلى أن بلاده تواصل مباحثاتها عن كثب مع باكستان والسعودية بخصوص بيع سفن حربية من طراز “ميلغم” (MİLGEM)، ومروحيات تركية الصنع.

 

تونس: لا اعتكاف ولا تهجد بالمساجد دون ترخيص

أكدت وزارة الشئون الدينية التونسية أنه “لا اعتكاف ولا تهجد خلال شهر رمضان دون القيام بإجراءات الترخيص”، وذلك تطبيقا لقانون المساجد لسنة 1988 الذي ينص على أن ممارسة أي نشاط في المساجد والجوامع لا يكون إلا بترخيص مسبق.

وصرحت المكلفة بالإعلام بوزارة الشؤون الدينية نجاة الهمامي أمس الاثنين لوكالة تونس للأنباء، أنه تطبيقا لقانون المساجد لسنة 1988 الذي ينص في فصله الخامس على أن ممارسة أي نشاط في المساجد والجوامع لا يكون إلا بترخيص مسبق أكدت وزارة الشؤون الدينية أنه “لا اعتكاف ولا تهجد خلال شهر رمضان دون القيام بإجراءات هذا الترخيص”.

ويتنزل هذا الاجراء في إطار توفير الأمن للمصلين، وضمان حرمة المساجد والجوامع واحترامها، وتوفير الإطارات المسجدية خدمة للمتهجدين والمعتكفين إلى جانب التحكم في المصاريف المتعلقة خاصة بالماء والكهرباء والتي تحمل على الوزارة باعتبارها سلطة الاشراف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *