اخبار دولية

رابطة الصحافة الإسلامية تستنكر قمع الصهاينة للإعلام الفلسطيني
استنكرت رابطة الصحافة الإسلامية في بيان لها، الإجراءات الجبانة التي تقوم بها قوات الاحتلال الصهيوني لإلغاء دور المؤسسات الإعلامية الفلسطينية في دعم انتفاضة القدس، والانتصار لمعاناة الشعب الفلسطيني.
وكانت قوات الاحتلال قد تقدمت بطلب رسمي للسلطات الفرنسية بوقف بث قناة الأقصى على القمر الصناعي (يوتل سات)، كما اقتحمت مكتب قناة “فلسطين اليوم” في رام الله. بالإضافة إلى الاعتقالات التي نفذها بحق الصحفيين الفلسطنيين.
وجاء في بيان الرابطة “تؤكد الرابطة أن هذه المحاولات المكشوفة لتغييب القضية الفلسطينية عن دائرة التركيز ستبوء بعون الله بالفشل ما دام هناك شعب يؤمن بعدالة قضيته وحقه الذي لا يقبل المساومة عليه”.

إيران تسجل رقما قياسيا للإعدامات في 2015
أعلن المحقق الخاص للأمم المتحدة حول وضع حقوق الإنسان في إيران أن السلطات الإيرانية أعدمت ما لا يقل عن 966 شخصا العام الماضي.
وقال أحمد شهيد أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف: إن “966 شخصا على الأقل -وهو الرقم الأعلى منذ أكثر من عقدين- أعدموا في العام 2015”.
وأضاف أن “ما لا يقل عن 73 قاصرا من مرتكبي الجنح أعدموا أيضا” بين 2005 و2015، بينهم 16 خلال الأسبوعين الماضيين.
وأبدى المحقق الخاص قلقه حيال بقاء 47 صحافيا ومدونا مسجونين في هذا البلد في يناير.
وتعتبر إيران هي البلد الأكثر تنفيذا لأحكام الإعدام بحق قاصرين في العالم، وفقاً لمنظمة العفو الدولية التي اتهمت إيران بممارسة التعذيب وسوء المعاملة بحق الشبان.
ووجهت المنظمة الاتهام لإيران أيضا بانتهاك القانون الدولي بالإبقاء على قانون جزائي يسمح للقضاة بتحميل الفتيات ابتداء من 9 سنوات، والأولاد من عمر 15 سنة كامل المسؤولية وتعريضهم بالتالي لعقوبة الإعدام.

اقتصاد روسيا لا يسمح بـ”تورط طويل” في سوريا

أكد الكاتب الصحفي ياسر الزعاترة أن ارتفاع سعر الروبل الروسي بعد قرار الانسحاب من سوريا يؤكد أن الاقتصاد الروسي لا يسمح بتورط طويل.
وقال الزعاترة، في تغريدة على حسابه بموقع تويتر: أن يرتفع سعر الروبل في سوق الصرف بعد قرار بوتين بالانسحاب من سوريا، فهذا يعكس مخاوف المجتمع الكامنة. الاقتصاد الروسي لا يسمح بتورط طويل.
وأضاف: من متابعة ما تيسر من ردود فعل المقربين من إيران، وجدت اعترافا منهم بأن بوتين أراد الضغط على بشار وإيران للقبول بتسوية ونسيان الحسم العسكري.
وارتفع الروبل مقابل الدولار اليوم مدعوما بأنباء أن روسيا ستبدأ سحب قواتها من سوريا لتزيد العملة أكثر من واحد بالمائة أمام الدولار مباشرة بعد إعلان القرار.
وكان الروبل مرتفعا 0.07% إلى 69.83 للدولار و0.6% إلى 77.50 لليورو. كانت العملة الروسية صعدت ثلاثة% أمام الدولار الأسبوع الماضي مع ارتفاع أسعار خام برنت أكثر من 4% مما زاد شهية المستثمرين للمخاطرة. وسيتحول انتباه السوق سريعا إلى اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي الروسي يوم الجمعة.

مستشرق صهيوني: نظام السيسي هش
انضمت المعارضة في تل أبيب إلى الحكومة الصهيونية، في الترحيب بعمق التعاون والتنسيق بين “إسرائيل” ونظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في الوقت الذي حذّر فيه مستشرق صهيوني من هشاشة استقرار الأخير.
وقالت القيادية في حزب العمل والنائبة عنه في البرلمان “كسنيا سبطولوفا”، إن التعاون الأمني وتبادل المعلومات الاستخبارية والمصلحة المشتركة في مواجهة “الإسلام المتطرف”، لا سيما حركة حماس، يعد أهم العوائد الاستراتيجية التي تجنيها “إسرائيل” من العلاقة مع نظام السيسي، وفق قولها.
وفي مقابلة لها مع موقع “يسرائيل بلاس”، قللت سبطولوفا، وهي مستشرقة، من أهمية الضجة التي أثارها نواب البرلمان المصري عندما قاموا بالاحتجاج على قيام النائب المفصول توفيق عكاشة بدعوة السفير الإسرائيلي إلى منزله، معتبرة أن ما يهم تل أبيب هو تواصل تعاون نظام السيسي الذي يحافظ على “الأمن القومي” لإسرائيل.
وأشارت سبطولوفا إلى أن صعود السيسي للحكم بعد الإطاحة بالرئيس محمد مرسي، أفضى إلى تراجع التحريض على إسرائيل، الذي كان سائدا في الإعلام المصري حتى في عهد الرئيس مبارك.
من جتهه، قال المستشرق البروفيسور يورام ميطال، إنه على الرغم من أن نظام السيسي مستقر في الوقت الحالي ولا يوجد مصادر خطر تهدد بقاءه حاليا، فإن هذا الاستقرار يتسنى فقط باتباع سياسة القبضة الحديدية التي يفرضها، وتقوم على ملاحقة الخصوم السياسيين وزجهم في السجون، مشيرا إلى اعتقال عشرات الآلاف من النخب التي رفضت الانقلاب.
وفي مقابلة أجرتها معه صحيفة “جيروسلم بوست” ونشرتها على موقعها قال ميطال، الذي يرأس “مركز حاييم هيرتزوغ لدراسات الشرق الأوسط” في جامعة “بن غوريون” في بئر السبع، إن نظام السيسي “شأنه شأن النظم الاستبدادية، يبدو مستقرا للغاية، بسبب الدور الذي تلعبه قوات الأمن ووسائل الإعلام، ووجود نقابات مناصبة”، مشيرا إلى أن هذه الوسائل توفر جوا من الاستقرار.
واستدرك ميطال قائلا إن هذا الاستقرار يكون “هشا بشكل كبير”، لأنه يترافق مع ضائقة اقتصادية خانقة، وعدم استقرار أمني، واستقطاب سياسي حاد لم يسبق أن ساد مصر في أي وقت من الأوقات.

قيادي ليبي: إيران وأطراف دولية تسعى لتقسيم ليبيا
صرح أحد زعماء قبائل “التبو” في ليبيا المستشار عيسى عبد المجيد أن هناك أطرافا دولية من ضمنها إيران، تحاول تقسيم ليبيا إلى ما وصفها “دويلات”، وأن القوى ترغب في استغلال قبيلته “التبو” من أجل إقامة دويلة لها بجنوب شرقي ليبيا.
وتابع عبد المجيد -وهو مستشار رئيس البرلمان الليبي لشؤون الإفريقية- قائلا: إن طهران ترغب في تأسيس دويلة للأمازيغ بمنطقة الجبل غربي طرابلس، مشيرا إلى محاولات لإدخال قوات فرنسية في جنوب ليبيا من قاعدة “ألما داما” العسكرية على الحدود النيجرية الليبية.
وأكد عبد المجيد رفضه تقسيم ليبيا، مضيفا “هناك قوى كبرى وأخرى إقليمية لديها أجندة خاصة ضد وحدة الدولة، وتغري بعض القيادات من هنا وهناك، وتسعى لتفتيت الدولة”.

الأحوازيون يستعدون لإعلان دولتهم المستقلة
كشف الشيخ علي جابر الخزعل حفيد أمير المحمرة عاصمة الأحواز المحتلة من قبل النظام الإيراني, أنهم يستعدون لإعلان دولتهم المستقلة وحكومتهم في المنفى.
وقال في حديث مع صحيفة الرياض: “بعد معاناة أكثر من تسعين عامًا من الظلم والحيف والبطش والتنكيل بأهلنا وزجهم بالسجون والمعتقلات وتصفية كثير من الأحرار الذين رفضوا بطش وغطرسة الاحتلال الفارسي المتعجرف الذي احتل بلدنا الأحواز وعاصمتها المحمرة. وبعد تشكيل وفدٍ من النخب العربية الأحوازية والتشاور مع بعض الأخوة المسؤولين والبرلمانيين العرب والخليجيين، وجدنا رغبة وجدية في إعادة وتحرير الأحواز العربية من براثن الغزاة”.
وأشار إلى أن جولته في بعض دول الخليج كانت هادفة وحيوية، وجاءت ضمن أولويات المشروع الأحوازي بإعادة شرعية دولة الاحواز.
وأضاف, وقد أسهمت لقاءاتنا بعرض وشرح مشروع إعادة الشرعية بشكل واضح وصريح، وقد لاقينا ترحيبا وتفهما وحماسًا من قبل الأشقاء العرب لقضيتنا العادلة، والتقينا بمسؤولين وأصحاب قرار وأعضاء بمجالس برلمانات ومجالس شورى في دول الخليج الذين طالبوا بأن يرى هذا المشروع النور قريبًا.
وتابع الشيخ خزعل: لتحقيق مآربنا وحقوقنا نعول بداية على الله عز وجل ثم على إرادة شعبنا الأحوازي، شعب المشانق، ودماء الشهداء الأبرار، والفصائل والتنظيمات الوطنية المناضلة وأشقائنا في الدول العربية وبالأخص دول الخليج العربي، عمقنا وإرثنا التاريخي والجغرافي المشترك وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية، وكذلك جميع الدول التي تدافع عن حقوق الشعوب المضطهدة والمناصرة لها ولإعادة الحقوق لأصحابها بكل الطرق والوسائل المتاحة والمشروعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *