أحاديث لا تثبت في شهر شعبان

 

 

صوم شعبان:

عن عائشة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “شعبان شهري ورمضان شهر الله وشعبان المطهر ورمضان المكفر”. 

قال العجلوني: رواه الديلمي عن عائشة مرفوعا، قال ابن الغرس: قال شيخنا: حجازي ضعيف. اهـ. كشف الخفاء 2/13 رقم 1551، انظر ضعيف الجامع:3402.

قال المناوي في فيض القدير: وفيه الحسن بن يحيى الخشني قال الذهبي: تركه الدارقطني.

– وفي رواية: “شهر رمضان شهر الله وشهر شعبان شهري شعبان المطهر ورمضان المكفر” ضعيف جدا.

قال المناوي: رواه ابن عساكر  في تاريخ  دمشق عن عائشة، ورواه باللفظ المذكور الديلمي أيضاً فعزوه إليه أولى. اهـ. انظر ضعيف الجامع حديث رقم 34119.

– وسئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الصوم أفضل بعد رمضان قال: “شعبان لتعظيم رمضان”، قال في أي الصدقة أفضل؟ قال: “صدقة في رمضان”. انظر: ضعيف الترغيب والترهيب 618.

وفي رواية: عن أنس مرفوعاً: “أفضل الصيام بعد رمضان شعبان“.

قال الحافظ : إسناده ضعيف. (الفتح 4/152ـ154).

– وروي عن أنس: “إنما سمي شعبان لأنه يتشعب فيه خير كثير للصائم فيه حتى يدخل الجنة”.

أخرجه الرافعي في تاريخه تاريخ قزوين عن أنس، ورواه عنه أيضاً أبو الشيخ -ابن حبان- بلفظ: “تدرون لم سمي شعبان..” والباقي سواء. (ضعيف الجامع حديث رقم 2061).

وعن عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم شعبان كله.

قالت: قلت: يا رسول الله! أحب الشهور إليك أن تصومه شعبان: “إن الله يكتب فيه على كل نفس ميتة تلك الحسنة فأحب أن يأتيني أجلي وأنا صائم”.

انظر ضعيف الترغيب والترهيب رقم:619.

 

ليلة النصف من شعبان:

“أتاني جبريل عليه السلام فقال هذه ليلة النصف من شعبان، ولله فيها عتقاء من نار بعدد شعور غنم بني كلب لا ينظر الله فيها إلى مشرك ولا إلى مشاحن ولا إلى قاطع رحم ولا إلى مسبل ولا إلى عاق لوالديه ولا إلى مدمن خمر”.

وروي عن عائشة: “إذا كان ليلة النصف من شعبان يغفر الله من الذنوب أكثر من عدد شعر غنم كلب”. (ضعيف الجامع حديث رقم 654).

وفي رواية عنها: “إن الله تعالى ينـزل ليلة النصف من شعبان إلى سماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب”.

قال المناوي في فيض القدير: أخرجه أحمد والترمذي في الصوم، والبيهقي في الصلاة من حديث الحجاج بن أرطأة، عن يحيى بن أبي كثير، عن عروة  عن عائشة، قال لا يعرف إلا من حديث الحجاج، وسمعت محمداً يعني البخاري يضعف هذا الحديث، وقال يحيى لم يسمع من عروة والحجاج لم يسمع من يحيى. اهـ

قال الدارقطني : إسناده مضطرب غير ثابت، وقال الزين العراقي ضعفه البخاري بالانقطاع في موضعين، قال ولا يصح شيء من طرق هذا الحديث.

قال ابن دحية رحمه اللّه لم يصح في ليلة نصف شعبان شيء ولا نطق بالصلاة فيها ذو صدق من الرواة وما أحدثه إلا متلاعب بالشريعة المحمدية راغب في زي المجوسية. اهـ. ضعيف الجامع رقم 1761.

وروي عنها أيضاً : “إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان فيغفر للمستغفرين و يرحم المسترحمين و يؤخر أهل الحقد كما هم” ضعيف الجامع حديث رقم 1739.

وروي عن علي رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا كانت ليلة نصف شعبان فقوموا ليلها، وصوموا يومها، فإن الله تبارك وتعالى ينـزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا فيقول: ألا من مستغفرٍ فأغفر له؟ ألا من مسترزقٍ فأرزقه؟ ألا من مبتلى فأعافيه؟ ألا سائل فأعطيه؟  ألا كذا ألا كذا ؟حتى يطلع الفجر”. ضعيف الجامع:652 وضعيف الترغيب والترهيب:623.

“في ليلة النصف من شعبان يوحي الله إلى ملك الموت يقبض كل نفس يريد قبضها في تلك السنة”. أخرجه الدينوري في المجالسة عن راشد بن سعد مرسلا.

وهو ضعيف: انظر ضعيف الجامع:4019، وضعيف الترغيب والترهيب:620.

ويغني عنه حديث:

عن أبي ثعلبة: “إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان فيغفر للمؤمنين ويملي للكافرين ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه”. صحيح الجامع:771.

 

لا صوم بعد النصف من شعبان

“لا صوم بعد النصف من شعبان حتى رمضان ومن كان عليه صوم من رمضان فليسرده ولا يقطعه”. (ضعاف الدارقطني 588).

“لا صيام بعد النصف من شعبان حتى يدخل رمضان”. (ذخيرة الحفاظ 6216).

ويغني عنه حديث: “إذا انتصف شعبان فلا تصوموا حتى يكون رمضان”. (صحيح الجامع حديث رقم 397).

قال المناوي في فيض القدير: وحكمة النهي التقوي عل صوم رمضان واستقباله بنشأة وعزم، وقد اختلف في التطوع بالصوم في النصف الثاني من شعبان. (انظر: الأحاديث التي لا تثبت في شعبان، لماجد بن البنكاني).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *