الاخبار الدولية

أعلى محكمة أوروبية تؤيد قيودا على “الذبح الإسلامي” في بلجيكا

قضت أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي بأن قوانين الاتحاد الأوروبي التي تقصر الذبح الإسلامي الشعائري، كعيد الأضحى، على المجازر المصرح لها، لا تقيد حرية العقيدة.

جاء ذلك في سياق حكم المحكمة بقضية رفعها مسلمون يعيشون في بلجيكا.

وتؤكد الجالية المسلمة في بلجيكا أنه ينبغي عدم صعق الحيوان قبل ذبحه – وهي ممارسة تتعارض مع القواعد القياسية لذبح الحيوانات داخل الاتحاد الأوروبي.

وفي الماضي، أقيمت مذابح مؤقتة في بلجيكا لمواكبة الطلب المتزايد خلال عيد الأضحى. لكن في عام 2014، أحجم الوزير المسؤول عن إقليم فلاندرز عن الموافقة، متذرعاً بأسباب تتعلق بالرفق بالحيوان.

وتقدمت الجالية المسلمة بدعوى للمحكمة ضد القرار، قائلة إنه يتعارض مع حقهم في الحرية الدينية. لكن محكمة العدل الأوروبية رفضت حجتهم، مشيرة إلى أن قانون الاتحاد الأوروبي يمنح المسلمين استثناء للقيام بعمليات الذبح الشعائرية.

 

صحيفة: واشنطن نقلت البغدادي إلى منطقة الحدود الباكستانية الأفغانية

في تقرير نشرته صحيفة “إكسبريس تربيون” قالت إن إيران أبلغت السلطات الباكستانية بأن القوات الأمريكية نقلت زعيم تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي إلى منطقة الحدود الباكستانية الأفغانية.

ونقلت صحيفة “ذا إكسبريس تربيون” الباكستانية عن مصادر رسمية قولها، أن “مسؤولا إيرانيا كبيرا أبلغ وفدا برئاسة المدعي العام الباكستاني عشتار أوساف، أن إيران لديها تقارير مخابراتية موثوقة، تشير إلى أن الولايات المتحدة قد نقلت عناصر تنظيم داعش وزعيمها أبو بكر البغدادي إلى أفغانستان”.

وأضافت أن الولايات المتحدة تعتزم نشر الفوضى الأمنية في باكستان.

 

جولة تصعيد بين الجيش الصهيوني والمقاومة الفلسطينية
تنتهي بوساطة
مصرية

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في قطاع غزة، التوصل إلى اتفاق مع الكيان الصهيوني عبر وساطات، يقضي بالعودة إلى تفاهمات وقف إطلاق النار المعمول بها منذ انتهاء الحرب على القطاع عام 2014.

وقال خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة “حماس” في بيان مقتضب: “بعد أن نجحت المقاومة بصد العدوان ومنع تغيير قواعد الاشتباك، تدخلت العديد من الوساطات خلال الساعات الماضية، وتم التوصل إلى توافق بالعودة إلى تفاهمات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والتزام فصائل المقاومة ما التزم الاحتلال بها”.

ولم تؤكد سلطات الاحتلال وجود وقف لإطلاق النار، لكن مصادر فلسطينية أكدت وجود حالة من الهدوء تسود القطاع منذ ساعات الفجر.

 

الكشف عن وجود 3.6 مليون مسجد في العالم

كشف أحد الخبراء المهتمين بشؤون المساجد عن أن عدد المساجد في العالم يبلغ 3.6 مليون مسجد.

وأفاد المهندس أحمد الرمّاح بأن إندونيسيا هي الأكثر من حيث بناء المساجد إذ بها 95 ألف مسجد، ولديها أكبر مسجد في آسيا هو مسجد الاستقلال الذي استنسخته دول كثيرة.

وعبر إحصائيات طرحها عن عدد المسلمين في دول مثل الهند والصين وماليزيا وغيرها وعدد المساجد بها قدم الرماح خلال محاضرته «مساجد ملهمة حول العالم» بنادي المنطقة الشرقية الأدبي، الكثير من المعلومات التاريخية، ومنها أن أضخم مسجد على مستوى العالم هو مسجد «قل شريف» في قازان عاصمة جمهورية تتارستان إحدى جمهوريات روسيا، مشيراً إلى تاريخ المسجد وكيفية دخول الإسلام لجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق وروسيا الآن.

 

تلغراف: صبر روسيا بدأ ينفد مع حلفائها الإيرانيين في سوريا

في مقالة نشترها صحيفة ديلي تلغراف بينت أن روسيا تشعر بإحباط متزايد إزاء الوجود الإيراني في سوريا وقلقة من أن الصراع بين الكيان الصهيوني وطهران يهدد انتصارها في الحرب الأهلية في سوريا، وذلك حسبما قال مسؤول استخباراتي صهيوني كبير.

وقال تشاغاي تزورييل، مدير عام وزارة الاستخبارات الصهيونية، إنه يشعر “بتفاؤل” إزاء فتح “فصل جديد” في سوريا مع نفاد صبر كل من روسيا وحكومة الرئيس السوري بشار الأسد مع حلفائهم الإيرانيين.

وقال تزورييل “تقييمي للموقف هو أن الروس يعنيهم استتباب انتصاراتهم في سوريا. أعتقد أنهم يدركون أنه لو استمر الإيرانيون في مسارهم الحالي، سيؤدي ذلك إلى تصعيدات وسيؤدي إلى إخفاق كل خططهم”.

وتقول الصحيفة إن أحد الأهداف الرئيسية للكيان الصهيوني هو الحيلولة دون حصول إيران على وجود عسكري دائم في سوريا.

 

باكستان والهند تتفقان على تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار

توصلت باكستان والهند، لاتفاق يقضي بتطبيق اتفاقية وقف إطلاق النار، المبرمة العام 2003، بهدف إنهاء المناوشات على الحدود بين البلدين.

وذكر الجيش الباكستاني، في بيان له، أن مديري العمليات العسكرية في الجيشين الباكستاني والهندي، عقدا اجتماعا لبحث الوضع على طول خط المراقبة في إقليم كشمير.

وأضاف البيان أن الجانبين تواصل لاتفاق لتحسين الوضع الحالي واتخاذ تدابير تحقيق السلام في المنطقة.

وأكد البيان أن البلدين متفقان على تطبيق اتفاقية وقف إطلاق النار، التي تم التوصل إليها عام 2003، وقررا عدم انتهاك الاتفاقية المذكورة.

 

المجر.. تشريعات قانونية تجرم تقديم الطعام لطالبي اللجوء!!

في تحد للاتحاد الأوروبي، تعمل الحكومة المجرية على صياغة تشريعات قانونية لتجريم مساعدة المهاجرين غير النظاميين في سعيهم لطلب اللجوء.

وإذا أقرت المقترحات بصيغتها الحالية ستصبح مساعدة طالبي اللجوء على ملء نماذج الطلبات أو تقديم الطعام أو المشورة لهم عملا جنائيا.

وقالت صحيفة مجر هيرلاب إن أحكاما بالسجن تتراوح بين بضعة أيام وسنة تنتظر من يساعد على تهريب طالبي اللجوء أو يقدم مساعدات أخرى لهم.

وبهذه التشريعات يتحدى رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الاتحاد الأوروبي.

وتعارض كل من المجر وسلوفاكيا وبولندا والتشيك برنامجا للاتحاد الأوروبي يهدف إلى إعادة توزيع 160 ألف لاجئ من سوريا وأريتريا إلى دول أوروبية أخرى لتخفيف الضغط عن اليونان وإيطاليا.

وسيناقش البرلمان المجري التشريعات المقترحة، بالرغم من أن عددا قليلا من المهاجرين يحاول دخول الأراضي المجرية، بسبب السياج المحكم على الحدود.

 

فضيحة تحرش جنسي بالأطفال تهز إيران

هزَّت فضيحة تحرش جنسي بالأطفال إيران، تورط بها ناظر مدرسة في العاصمة طهران، وهو حفيد المرجع الشيعي محيي الدين حائري شيرازي، العضو السابق في مجلس خبراء القيادة الإيرانية، بحسب ما أفادت وسائل إعلام إيرانية.

وتداول ناشطون إيرانيون ومنظمات حقوقية مقطعاً من محاكمة المتهم، حيث تجمع ذوو التلاميذ أمام مكتب القاضي، وأمهات الأطفال هاتفين ضد ناظر المدرسة، قبل أن تتدخل الشرطة وتمنع هجومهم ضده.

وانتشرت القضية بشكل واسع عبر مواقع التواصل، حيث ذكر ناشطون بقضية سعيد طوسي، قارئ القرآن الأول في بيت المرشد الأعلى للنظام الإيراني علي خامنئي، والذي أصدر القضاء الإيراني حكماً في يناير الماضي، بتبرئته من تهمة اغتصاب 19 طفلاً من طلابه.

وقال ناشطون إن هناك مخاوف من إفلات المتهم الثاني أي ناظر المدرسة، من العقاب كما أفلت طوسي، وأطلقوا حملة تطالب بمحاكمته علناً.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *