لا أتكلم عن الحوار داخل الصف الإسلامي -مع أنه غير موجود على أرض الواقع-، وإنما أتكلم عن الحوار مع “الآخر” الذي لا يدين دين الحق، من الذين أوتوا الكتاب.
يتداعى لهذا الحوار ثلة من المفكرين، الذين يرفعون شعارات (العقلانية), ويلبسون حُلَّة التفكير، وقد دارت منه جولات منذ بدأ في نهاية القرن التاسع عشر في لبنان على يد محمد عبده بالتعاون مع عدد من القساوسة والأحبار. وبعد قرن أو يزيد من الزمن على بدء هذا الحوار بين الثقافات أو الحضارات -كما يسمونه-يتبين لكل متدبر أنها خدعة عصرية وقع في شراكها كثير من العقلانيين، وأرى نفرا من الشرعيين ينزلقون.
ويتضح ذلك من أمور:
أولا: مادة الحوار
مادة الحوار هي ثوابت الإسلام، مثل الجهاد.. جهاد دفع أم جهاد طلب؟ والكافر الذي يعيش في بلاد المسلمين مواطن من الدرجة الأولى أم ذمي يتقيد بقيود؟ والمرأة في الإسلام ما بالها ترث النصف وتُؤمر بالجلوس في البيت ويُنكح عليها؟…
ولم نسمع مرة أن نفرا، بل أحدا، ممن جلسوا أو كتبوا في هذه الحوارات طرح ثوابت النصرانية للنقاش، كالتثليث، والفداء، عبادة (طاعة) الأحبار والرهبان من دون الله، والكفر بمحمدٍ صلى الله عليه وسلم بل جملة الطرح دفاعي تسويغي. يُذكرك بجلسات التحقيق بين مجرم مذنب وبريء مجني عليه.
ويحتجون علينا بأننا أمرنا بمحاورة أهل الكتاب ومجادلتهم بالتي هي أحسن، وهو بترٌ للنص، وخروجٌ عن السياق القولي الفعلي للدعوة الإسلامية.
الآية تقول: “ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ” [النحل:125].
فهنا حديث عن دعوة “الآخر” إلى الإيمان بالله ورسوله، وسياق الدعوة الفعلي والقولي يُبين أن طريقة الحوار التي أدارها النبي صلى الله عليه وسلم مع “الآخر” كانت دعوة إلى الإسلام ليس إلا، “قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ” آل عمران.
ولم تكن يوما نَبْشاً عن نقاط الاتفاق للالتقاء عليها، من باب خدمة الإنسانية والحملة على الفساد، لم يفعل هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مستضعف في مكة، فهو وإن استفاد من أعراف الجاهلية إلا أنه ظل ينبذها ويصفها بما هي أهله.. يحافظ على الصورة الصحيحة للجاهلية في حس مريديه.
ثانيا: من المسَلم به أن الإسلام له شمولية تطال كل الأشياء “مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ” [الأنعام]، وله خصوصية تامة في الحكم على الأشياء بالصحة أو الفساد، وله خصوصية في معالجة القضايا، فمن أين نأتي بتوصيف مشترك للفساد؟!
وتدبر: (في الجاهلية الأولى كان المال دولة بين الأغنياء.. قِلَّة غنية وكَثرة بالكاد تجد قوت يومها، وفي الجاهلية الأولى كانت الحروب تأكل الرجال على ناقة، أو لأن فرسا سبقت أختها، وفي الجاهلية الأولى كانت الزنا وكانت الخمر وكان وأد البنات وبيع الأحرار. وكان الشرك الأكبر (شرك النسك وشرك الطاعة)..
ولم تخل الجاهلية من المصلحين، الذين يسعون في إصلاح ذات البيْن لحقن الدماء ورفع الظلم عن الضعفاء.
وحين بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يضع يده في يد أحد من هؤلاء.
بكلمات أخر: رغم أن الدعوة الإسلامية كانت تدعو لمثل ما كان يدعو إليه المصلحون من مكارم الأخلاق إلا أنها لم تضع يدها في يد أحد من هؤلاء. ذلك لأنه وإن اتحدت الأهداف فإن المنطلقات متغايرة. فهؤلاء دوافعهم شتى.. تدفعهم المروءة ويدفعهم الثناء الحسن ويدفعهم عرف الآباء، أما المسلمون فيدفعهم طاعة الله ورسوله -ولا ينبغي أن يكون لهم دافع غير ذلك-. وهؤلاء تقف أهدافهم عند إصلاح الدنيا والمسلمون يصلحون الدنيا للآخرة. وشتان.)[1]
ثالثا: مَن يتحاورون.
الملاحظ أن الحوار يكون مع رجال الدين، ومع المنظّرين للكفر والإلحاد، وهؤلاء هم الملأ، وهؤلاء هم الذين يفتعلون الشبهات حول الإسلام ونبي الإسلام صلى الله عليه وسلم، هم الذي يقولون على الله الكذب وهم يعلمون، هم الذين يعرفون الكتاب كما يعرفون أبناءهم، وغني عن الذكر أن كفر هذا الفصيل من الكافرين ليس جهلا، وكيف وهم يدرسون الإسلام عشرات السنيين، وإنما عنادا واستكبارا.
والسؤال: لماذا لا يكون الحوار مع جميع النصارى عامتهم وخاصتهم؟ وهو الصحيح المفهوم من معنى الدعوة في الإسلام. يكون عوام الناس هم المستهدفون بالحوار. يفتحوا لنا قنوات لعرض الإسلام على عوامهم وخواصهم سواء.
ومن يتدبر في تشريع الجهاد في الإسلام يجد أنه يستهدف إزالة الحواجز التي تحول دون محاورة عوام الناس، أو بالأدق دعوتهم للإسلام، وهذه الحواجز ليست إلا الملأ الذين استكبروا في الأرض بغير الحق من أرباب السلطان والمفكرين. هم هم بأم أعينهم من نُدعى للحوار معهم اليوم.
ومن يتدبر يجد أن عامة الناس تبعٌ لهؤلاء يُنصتون لهم ويسيرون خلفهم، ويصدقونهم في كذبهم.
نعم هناك حالات خيِّرة منصفة تنطق بالحق وتريد الخير، ولكنها ليست فاعلة، لا تأثير لها على مجريات الأحداث في بلادهم وتبقى الحالات الخيِّرة فردية لا تقدم ولا تأخر، وليست هي التي ندعى للحوار معها.
كما أن ثمرة الحوار التي يتذرع بها من يسيغ الحوار مع “الآخر” لا تأتي إلا من بث مفاهيم الإسلام وتصوراته داخل الصفوف الخلفية لمن ندعى للحوار معهم، أعني عوام الناس، ولا سبيل للوصول لهؤلاء وعلى رأسهم هؤلاء الذين يكتمون الحق وهم يعلمون، ومن له أدنى اطلاع على حال الناس في الغرب أو الشرق يعرف أن من يقرأ منهم عن الإسلام إنما يقرأ من كتابات قومه ومفكريه، ويَنظر إلينا من علٍ، ولا سبيل للوصول لهؤلاء إلا في المناسبات أو الأحداث الجسام كحادث (سب النبي صلى الله عليه وسلم) وقد أهدرنا الفرصة ووأدناها قبل أن تمشي على قدميها، وجاءت أختها في إثرها فلم نلتفت إليها!
رابعا: استُخدم الحوار بهذه الطريقة في إعطاء شرعية للنصرانية، فمن الملاحظ أن “الآخر” يحرص أشد الحرص على أن ينتزع من المسلمين اعترافا بالنصرانية، ويعترف المتحاور الإسلامي ويخلط بين الاعتراف بالوجود والاعتراف بالشرعية، ويضع هذا مكان ذلك، والقوم يسوِّقون هذا الاعتراف في المناطق التي يمارسون فيها التنصير، فيتكلمون إلى من ينصرونهم بأن الإسلام يعترف بنا ولا يتنكر لنا، وهذا فلان وفلان من “علماء” الإسلام يتكلم بهذا الكلام، واستشهاد النصارى بهذا الأمر كثير جدا، ومن يحاورهم في غرف البالتوك أو في الواقع أو ينصت لحواراتهم يجد من هذا الكثير.
خامسا: يُستخدم هذا الأمر في إقصاء بعض أفراد الصحوة الإسلامية ووصفهم بالتشدد والرجعية والجمود والتطرف..الخ. وأنهم مفرطون خارجون على علمائهم.
أليست المآلات معتبرة شرعا؟!
فلم يتغافل العقلانيون عن هذا؟!
إن الحوار بهذه الطريقة في وقت التحمت فيه الصفوف في أكثر من مكان على أرض المسلمين، وانحاز فيه مفكرو الغرب إلى السلاطين وراحوا يدعمونهم ويؤُيِّدونهم ببيانات ومقالات وأبحاث تفيد بحتمية صراع الحضارات وضرورة إنشاء (الإسلام المدني الديمقراطي).. الخ.
سادسا: نحن بحاجة إلى حوار إسلامي يبحث عن تفعيل أكثر للصحوة الإسلامية، والاستفادة من طاقاتها، والخروج من حالة التأرجح في المكان، ويلقي (كلمة في وحدة الكلمة) بين أبناء الملة وأهل القبلة ممن رضي بالله ربا وبالإسلام دينا كما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم وامتثله أصحابه رضوان الله عليهم. فوفروا جهدكم لهذا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] من مقال (دعوة لإعادة النظر في الأهداف والمنطلقات) للكاتب، موقع المسلم ركن المقالات الشرعية، وموقع صيد الفوائد.