السخرية بدعوى المزاح

قال تعالى: {وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ} واللمز هو العيب، ومن اللمز التنابز بالألقاب الَّتي يكرهها أصحابها، ويُحِسُّون بأن إطلاقها عليهم ما هو إلا من قبيل السخرية والعيب، والآية الكريمة أوضحت بأن من عاب غيره من المؤمنين فكأنما عاب نفسه.

والاستهزاء والسخرية بالآخرين من كبائر الذنوب، يقول الحق سبحانه {يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُـونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ ولا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ ولا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ ولا تَنَابَزُوا بِالأَلْـقَابِ بِئْسَ الاسْمُ الفُسُوقُ بَعْدَ الإيمَانِ ومَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} (الحجرات:11).

يقول ابن كثير: (المراد من ذلك احتقارهم واستصغارهم والاستهزاء بهم، وهذا حرام، ويُعد من صفات المنافقين) (تفسير ابن كثير:7/376). ويقول الطبري: (اللمز باليد والعين واللسان والإشارة، والهمز لا يكون إلا باللسان ).(انظر جامع البيان، 24/597).

ويُخشى على المستهزئ أن تعود عليه تلك الخصلة التي يسخر من غيره فيها فيتصف بها ويبتـلى بـفـعـلها؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: “لا تُظهر الشماتة بأخيك فيرحمه الله ويبتليك”. (رواه الترمذي، وقال: حديث حسن غريب). ولقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن السخرية من المسلمين فقال: “المسلم أخو المسلم لا يظـلمه ولا يخذله ولا يحقره. التقوى هاهنا -ويشير إلى صدره ثلاث مرات- بِحَسْبِ امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم. كل المسلم على المسلم حرام: دمه، وماله، وعرضه”. (رواه مسلم).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *